إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب

إدارة قياس الجودة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إدارة قياس الجودة

إدارة مصر القديمة التعليمية

تم اعتماد تسعة مدارس (( النيل الثانوية بنات - المشير احمد اسماعيل التجريبية - جيهان السادات الثانويه بنات - النصر التجريبية الاعدادية - مصر للغات الابتدائية والاعداديةالتجريبية - متولى الشعراوي الابتدائية - خالد بن الوليدالاعدادية بنات - المنيل التجريبيةالابتدائية )) وجاري اعتماد اربع مدارس اخري

المواضيع الأخيرة

» حمل الدورة التنشيطية - المراجع الخارجي -باوربوينت
الموهبة والتفوق والإبداع I_icon_minitimeالسبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود

» كيف تصبح اكثر ذكاءا
الموهبة والتفوق والإبداع I_icon_minitimeالسبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777

» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
الموهبة والتفوق والإبداع I_icon_minitimeالسبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok

» مفهوم الجودة في التعليم .
الموهبة والتفوق والإبداع I_icon_minitimeالخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611

» خريطة المنهج نواتج التعلم
الموهبة والتفوق والإبداع I_icon_minitimeالجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت

» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
الموهبة والتفوق والإبداع I_icon_minitimeالجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad

» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
الموهبة والتفوق والإبداع I_icon_minitimeالخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70

» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
الموهبة والتفوق والإبداع I_icon_minitimeالإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
الموهبة والتفوق والإبداع I_icon_minitimeالإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
الموهبة والتفوق والإبداع I_icon_minitimeالخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد

» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
الموهبة والتفوق والإبداع I_icon_minitimeالجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين

» فن الحديث الراقى
الموهبة والتفوق والإبداع I_icon_minitimeالأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه

» التعلم النشط
الموهبة والتفوق والإبداع I_icon_minitimeالسبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب

» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
الموهبة والتفوق والإبداع I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
الموهبة والتفوق والإبداع I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
الموهبة والتفوق والإبداع I_icon_minitimeالثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud

» الجودة فى الإسلام
الموهبة والتفوق والإبداع I_icon_minitimeالسبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب

» الفرق بين الرؤية والرسالة
الموهبة والتفوق والإبداع I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب

» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
الموهبة والتفوق والإبداع I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim

» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
الموهبة والتفوق والإبداع I_icon_minitimeالخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 116 بتاريخ الإثنين 16 يوليو 2012, 8:16 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 4386 مساهمة في هذا المنتدى في 1648 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 4463 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو تعلم مع فمرحباً به.

انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين

الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

]justify]الحب أنقي نعم الله وأعذبها به جئنا ومنه ننتشي وبضياه نهتدي ومع نبضاته كان الحلم وفي أنسه كانت الأمنيات رسالة الله إلي الأرض وهدية الطبيعة إلي نفوسنا أحبوا بعضكم ..أثابكم الله ..أدفئوا شتاءكم …

[ قراءة كاملة ]

(naqaae.org) اضغط هنا


2 مشترك

    الموهبة والتفوق والإبداع

    AYA
    AYA
    مشرف متميز
    مشرف متميز


    انثى الحمل الديك
    عدد الرسائل : 122
    تاريخ الميلاد : 24/03/1993
    العمر : 31
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 260
    تاريخ التسجيل : 24/06/2010

    الموهبة والتفوق والإبداع Empty الموهبة والتفوق والإبداع

    مُساهمة من طرف AYA الإثنين 28 يونيو 2010, 4:00 pm


    الموهبة والتفوق والإبداع

    اسم المؤلف: الدكتور فتحي عبد الرحمن جروان

    الناشر: دار الكتاب الجامعي، العين-الامارات العربية المتحدة، الطبعة الأولى 1998

    عدد صفحات الكتاب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]496صفحة)



    يتألف الكتاب من ثلاثة أجزاء رئيسة، هي:

    1. الجزء الأول، ويضم ستة فصول تُعالج التّطور التّاريخي لحركة تعليم الطلبة الموهوبين والمتفوقين، والمفاهيم النّظرية لعلم نفس الموهبة والإبداع، وأساليب الكشف والاختيار، والخصائص العامّة للأطفال الموهوبين والمتفوقين .

    2 . الجزء الثاني، ويضم ثلاثة فصول تعرض برامج تعليم الموهوبين والمتفوقين ورعايتهم .

    3. الجزء الثالث، ويضم ثلاثة فصول تركّز على خصائص المناخ التربوي المدرسي الملائم للطلبة الموهوبين والمتفوقين ونموذج واقعي لرعايتهم كما تعكسه مدرسة اليوبيل في عمان .

    ويتناول الفصل الأول الخلفية التاريخية لعلم نفس الموهبة وتربية الموهوبين والمتفوقين من حيث العوامل التي ساعدت على زيادة الاهتمام بهذا المجال، والمفاهيم المغلوطة التي ارتبطت به. أما الفصل الثاني فيتناول أبرز الاتجاهات القديمة والمعاصرة في تعريف الموهبة والتّفوق والعلاقة بين الموهبة والذكاء وبين الموهبة والإبداع. وناقش المؤلف في الفصل الثالث تعريفات الإبداع ومكوناته ومستوياته ومراحله .ويعرض في الفصل الرابع خصائص الأطفال الموهوبين والمتفوقين في الجوانب المعرفية والانفعالية والسلوكات الدّالة عليها، بينما يعالج في الفصل الخامس أساليب الكشف عن الطلبة الموهوبين والمتفوقين واختيارهم لبرامج التربية الخاصة الملائمة لهم .وتضمن الفصل عرضاً ومناقشة لأهم الأساليب الاختبارية ومقاييس تقدير السمات والخصائص الشخصية في عملية الكشف والاختيار ، كما تضمن شرحاً وافياً لمراحل عملية عملية الكشف والاختيار والإجراءات التي يجب اتخاذها للحد من احتمالات الخطأ في كل مرحلة.

    ويتناول الفصل السادس خمسة أساليب يمكن استخدامها لمعالجة البيانات المتجمعة أثناءعملية الكشف ،ويخلص الفصل إلى إبراز أسلوب تحليل الانحدار المتعدد باعتباره الأسلوب العلمي الذي يحقق تجريبياً ما لا تحققه الأساليب الأخرى من حيث الموضوعية والدقة في الاختيار.

    وفي الفصل السابع استعراض شامل لجميع الجوانب التنظيمية والتربوية لبرامج تعليم الطلبة الموهوبين والمتفوقين،ويتضمن الاستعراض مناقشة لمبررات إنشاء الرامج وأساليب تجميع الطلبة والمناهج الأكاديمية والتسريع والإغناء . ويتناول الفصل الثامن نوعين من برامج تعليم الطلبة الموهوبين والمتفوقين، وهما البرامج التسريعية والبرامج الإغنائية، ويناقش في الفصل التاسع أساليب الإرشاد الفردية والجمعية، ومجالات الإرشاد الضروريةوالخدمات أو البرامج المرتبطة بكل من هذه المجالات . أما في الفصل العاشر فيستعرض خصائص معلم الطلبة الموهوبين والمتفوقين، وبرامج تأهيل المعلمين وتدريبهم المهارات والكفايات اللازمة للعمل في برامج التعليم الخاصة بهؤلاء الطلبة . وخصص الفصل الحادي عشر لعرض خصائص ومؤشرات البيئة المدرسية والصفية التي تنمي عناصر الموهبة والإبداع لدى الطلبة ، ويلخص المؤلف في الفصل الثاني عشر تجربة عملية في تعليم الموهوبين والمتفوقين هي تجربة مدرسة اليوبيل الثانوية المستقلة.

    اسم المؤلف: الدكتور فتحي عبد الرحمن جروان

    الناشر: دار الكتاب الجامعي، العين-الامارات العربية المتحدة، الطبعة الأولى 1998

    عدد صفحات الكتاب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]496صفحة)



    يتألف الكتاب من ثلاثة أجزاء رئيسة، هي:

    1. الجزء الأول، ويضم ستة فصول تُعالج التّطور التّاريخي لحركة تعليم الطلبة الموهوبين والمتفوقين، والمفاهيم النّظرية لعلم نفس الموهبة والإبداع، وأساليب الكشف والاختيار، والخصائص العامّة للأطفال الموهوبين والمتفوقين .

    2 . الجزء الثاني، ويضم ثلاثة فصول تعرض برامج تعليم الموهوبين والمتفوقين ورعايتهم .

    3. الجزء الثالث، ويضم ثلاثة فصول تركّز على خصائص المناخ التربوي المدرسي الملائم للطلبة الموهوبين والمتفوقين ونموذج واقعي لرعايتهم كما تعكسه مدرسة اليوبيل في عمان .

    ويتناول الفصل الأول الخلفية التاريخية لعلم نفس الموهبة وتربية الموهوبين والمتفوقين من حيث العوامل التي ساعدت على زيادة الاهتمام بهذا المجال، والمفاهيم المغلوطة التي ارتبطت به. أما الفصل الثاني فيتناول أبرز الاتجاهات القديمة والمعاصرة في تعريف الموهبة والتّفوق والعلاقة بين الموهبة والذكاء وبين الموهبة والإبداع. وناقش المؤلف في الفصل الثالث تعريفات الإبداع ومكوناته ومستوياته ومراحله .ويعرض في الفصل الرابع خصائص الأطفال الموهوبين والمتفوقين في الجوانب المعرفية والانفعالية والسلوكات الدّالة عليها، بينما يعالج في الفصل الخامس أساليب الكشف عن الطلبة الموهوبين والمتفوقين واختيارهم لبرامج التربية الخاصة الملائمة لهم .وتضمن الفصل عرضاً ومناقشة لأهم الأساليب الاختبارية ومقاييس تقدير السمات والخصائص الشخصية في عملية الكشف والاختيار ، كما تضمن شرحاً وافياً لمراحل عملية عملية الكشف والاختيار والإجراءات التي يجب اتخاذها للحد من احتمالات الخطأ في كل مرحلة.

    ويتناول الفصل السادس خمسة أساليب يمكن استخدامها لمعالجة البيانات المتجمعة أثناءعملية الكشف ،ويخلص الفصل إلى إبراز أسلوب تحليل الانحدار المتعدد باعتباره الأسلوب العلمي الذي يحقق تجريبياً ما لا تحققه الأساليب الأخرى من حيث الموضوعية والدقة في الاختيار.

    وفي الفصل السابع استعراض شامل لجميع الجوانب التنظيمية والتربوية لبرامج تعليم الطلبة الموهوبين والمتفوقين،ويتضمن الاستعراض مناقشة لمبررات إنشاء الرامج وأساليب تجميع الطلبة والمناهج الأكاديمية والتسريع والإغناء . ويتناول الفصل الثامن نوعين من برامج تعليم الطلبة الموهوبين والمتفوقين، وهما البرامج التسريعية والبرامج الإغنائية، ويناقش في الفصل التاسع أساليب الإرشاد الفردية والجمعية، ومجالات الإرشاد الضروريةوالخدمات أو البرامج المرتبطة بكل من هذه المجالات . أما في الفصل العاشر فيستعرض خصائص معلم الطلبة الموهوبين والمتفوقين، وبرامج تأهيل المعلمين وتدريبهم المهارات والكفايات اللازمة للعمل في برامج التعليم الخاصة بهؤلاء الطلبة . وخصص الفصل الحادي عشر لعرض خصائص ومؤشرات البيئة المدرسية والصفية التي تنمي عناصر الموهبة والإبداع لدى الطلبة ، ويلخص المؤلف في الفصل الثاني عشر تجربة عملية في تعليم الموهوبين والمتفوقين هي تجربة مدرسة اليوبيل الثانوية المستقلة. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الفت اسماعيل
    الفت اسماعيل
    المشرف العام
    المشرف العام


    انثى عدد الرسائل : 215
    السٌّمعَة : 7
    نقاط : 384
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009

    الموهبة والتفوق والإبداع Empty رد: الموهبة والتفوق والإبداع

    مُساهمة من طرف الفت اسماعيل الجمعة 30 يوليو 2010, 6:53 pm

    سلمت يداك

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 29 مارس 2024, 6:32 am