إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب
إدارة قياس الجودة

إدارة مصر القديمة التعليمية

تم اعتماد تسعة مدارس (( النيل الثانوية بنات - المشير احمد اسماعيل التجريبية - جيهان السادات الثانويه بنات - النصر التجريبية الاعدادية - مصر للغات الابتدائية والاعداديةالتجريبية - متولى الشعراوي الابتدائية - خالد بن الوليدالاعدادية بنات - المنيل التجريبيةالابتدائية )) وجاري اعتماد اربع مدارس اخري

المواضيع الأخيرة

» حمل الدورة التنشيطية - المراجع الخارجي -باوربوينت
السبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود

» كيف تصبح اكثر ذكاءا
السبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777

» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
السبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok

» مفهوم الجودة في التعليم .
الخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611

» خريطة المنهج نواتج التعلم
الجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت

» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
الجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad

» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
الخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70

» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
الخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد

» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
الجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين

» فن الحديث الراقى
الأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه

» التعلم النشط
السبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب

» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
الأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
الأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud

» الجودة فى الإسلام
السبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب

» الفرق بين الرؤية والرسالة
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب

» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim

» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
الخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 116 بتاريخ الإثنين 16 يوليو 2012, 8:16 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 4386 مساهمة في هذا المنتدى في 1648 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 4450 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو رشيد72 فمرحباً به.

انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين

الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

]justify]الحب أنقي نعم الله وأعذبها به جئنا ومنه ننتشي وبضياه نهتدي ومع نبضاته كان الحلم وفي أنسه كانت الأمنيات رسالة الله إلي الأرض وهدية الطبيعة إلي نفوسنا أحبوا بعضكم ..أثابكم الله ..أدفئوا شتاءكم …

[ قراءة كاملة ]

(naqaae.org) اضغط هنا


    أساليب الكشف عن الموهوبين ورعايتهم

    شاطر
    avatar
    AYA
    مشرف متميز
    مشرف متميز

    انثى الحمل الديك
    عدد الرسائل : 122
    تاريخ الميلاد : 24/03/1993
    العمر : 25
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 260
    تاريخ التسجيل : 24/06/2010

    أساليب الكشف عن الموهوبين ورعايتهم

    مُساهمة من طرف AYA في الإثنين 28 يونيو 2010, 4:08 pm

    أساليب الكشف عن الموهوبين ورعايتهم



    اسم المؤلف: د. فتحي عبد الرحمن جروان

    الناشر: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان

    الطبعة الاولى 2002

    عدد صفحات الكتاب (392 صفحة).



    يتألف الكتاب من اثني عشر فصلاً وملحقاً بالمصطلحات التي ترد فيها. ويتناول الفصل الأول عرضاً تاريخياً لحركة رعاية الموهوبين والمتفوقين، وتحديداً لأهم العوامل التي ساعدت على تقدمها حيث عرض المؤلف في هذا الفصل خمسة أسباب رئيسة وهي: تقدم حركة القياس العقلي،سباق التسلح بين العملاقين خلال الفترة ما بين الحرب العالمية الثانية وانهيار الاتحاد السوفييتي وحلف وارسو في بداية التسعينات، والانفجار المعرفي والسكاني،الجمعيات المهنية والمؤتمرات العلمية والمجهودات الفردية الطلائعية، ويشير المؤلف في هذا الفصل إلى بعض المفاهيم المغلوطة التي ارتبطت بعلم نفس الموهبة والتفوق. أما الفصل الثاني فيتناول ابرز الاتجاهات النظرية القديمة والمعاصرة في تعريف مفهوم والتفوق (كالتعريفات الكمية، وتعريفات الخصائص السلوكية،التعريفات المرتبطة بحاجات المجتمع،التعريفات التربوية) ، كما يعرض لطبيعة العلاقة بين الموهبة والذكاء والابداع والتفوق.امّا الفصل الثالث فيعالج موضوع الخصائص المعرفية والانفعالية للأطفال الموهوبين والمتفوقين والسلوكات الدالة عليها في المراحل العمرية المختلفة. ويتناول الفصل الرابع أساليب الكشف عن الأطفال الموهوبين والمتفوقين ومراحل عملية الكشف والاختيار ويتضمن الفصل عرضاً وافياً لأهم الاختبارات والمقاييس المستخدمة في التعرف على الأطفال الموهوبين والمتفوقين كاختبارات الذكاء الفردية واختبارات الذكاء الجمعية واختبارات الاستعداد الأكاديمي واختبارات التحصيل الدراسي واختبارات الابداع والتفكير الإبداعي ومقاييس التقدير، والاجراءات التي يجب اتخاذها للحدّ من احتمالات الخطأ في الاختيار.ويتناول الفصل الخامس قضية لم تحظ باهتمام يذكر من قبل القائمين على برامج رعاية الموهوبين والمتفوقين وعلى الرغم من أهميتها إنها قضية معالجة البيانات المتجمعة عند استخدام عدة محكات في عملية الكشف والاختيار، ويتناول الفصل بالشرح والنقد الاستراتيجيات التي يمكن استخامها في تجميع البيانات واختزالها لتسهيل عملية اتخاذ القرار بشأن المرشحين للالتحاق بالبرامج الخاصة لرعاية الموهوبين والمتفوقين .وعرض في الفصل السادس لخطوات انشاء برامج الرعاية ومبرراتها واساليبها الثلاث :الإثراء والتسريع والارشاد. أما الفصل السابع فيعرض لمناهج تعليم الموهوبين من حيث خصائصها ومستوياتها في اطار مفهوم التمايز الذي يشكل محوراً اساسياً لتطوير المناهج الإثرائية في مقابل المناهج العامة المقررة لجميع الطلبة.ويتناول في الفصل الثامن بصورة تفصيلية طبيعة المشكلات التي قد يعاني منها الأطفال الموهوبون والمتفوقون، والأساليب الارشاديةالجمعية والفردية الملائمة، والأدوات الاختبارية اللازمة لتطوير برامج الارشاد.وخصص الفصل التاسع لمناقشة الخصائص المعرفية والانفعالية التي يتصف بها المعلم الناجح.كما يتناول موضوع تأهيل المعلمين وتدريبهم ومواصفات برامج التأهيل والتدريب. ويتناول الفصل العاشرموضوع رعاية الموهوبين والبيئة المدرسية، حيث يتم التركيز على عناصر البيئة المدرسية والصفية الملائمة لرعاية الموهوبين والمتفوقين وتنمية تفكيرهم وإبداعاتهم، كم أنه يتضمن قائمة من المؤشرات النوعية للبيئة المدرسية ، وسلوكات المعلمين والطلبة التي تعكس طبيعة التفاعل الصفي المثير للتفكير والإبداع . ويتضمن الفصل الحادي عشر مسحاً مركزاً لواقع رعاية الموهوبين في الدول العربية يشمل البرامج القائمة والدراسات والمؤتمرات والجمعيات الرئيسة التي تشكل معالم بارزة على الطريق لكل المهتمين برعاية العقول العربية . أما الفصل الثاني عشر فيعرض به التجربة الأردنية في رعاية الموهوبين والمتفوقين التي يمكن اعتبارها نموذجاً متقدماً يحتذى به لشموليتها وتنوعها، بحيث يتم الشرح من خلال هذا الفصل تجربة مدرسة اليوبيل ومشروع مدارس الملك عبدالله للتميز وبرامج التسريع والمراكز الريادية الإثرائية المنتشرة في عدة محافظات . وأضاف المؤلف في النهايةملحقاً بأهم المصطلحات والتعبيرات ذات الطابع الفني وإعطاء تعريفات ميسرة لها لايضاح معناها
    avatar
    الفت اسماعيل
    المشرف العام
    المشرف العام

    انثى عدد الرسائل : 215
    السٌّمعَة : 7
    نقاط : 384
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009

    رد: أساليب الكشف عن الموهوبين ورعايتهم

    مُساهمة من طرف الفت اسماعيل في الجمعة 30 يوليو 2010, 6:52 pm

    موضوع فى غاية الروعة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 22 أكتوبر 2018, 1:41 pm