إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب
إدارة قياس الجودة

إدارة مصر القديمة التعليمية

تم اعتماد تسعة مدارس (( النيل الثانوية بنات - المشير احمد اسماعيل التجريبية - جيهان السادات الثانويه بنات - النصر التجريبية الاعدادية - مصر للغات الابتدائية والاعداديةالتجريبية - متولى الشعراوي الابتدائية - خالد بن الوليدالاعدادية بنات - المنيل التجريبيةالابتدائية )) وجاري اعتماد اربع مدارس اخري

المواضيع الأخيرة

» حمل الدورة التنشيطية - المراجع الخارجي -باوربوينت
السبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود

» كيف تصبح اكثر ذكاءا
السبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777

» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
السبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok

» مفهوم الجودة في التعليم .
الخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611

» خريطة المنهج نواتج التعلم
الجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت

» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
الجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad

» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
الخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70

» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
الخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد

» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
الجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين

» فن الحديث الراقى
الأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه

» التعلم النشط
السبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب

» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
الأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
الأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud

» الجودة فى الإسلام
السبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب

» الفرق بين الرؤية والرسالة
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب

» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim

» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
الخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 116 بتاريخ الإثنين 16 يوليو 2012, 8:16 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 4386 مساهمة في هذا المنتدى في 1648 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 4447 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو abdelmonim mahmoud فمرحباً به.

انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين

الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

]justify]الحب أنقي نعم الله وأعذبها به جئنا ومنه ننتشي وبضياه نهتدي ومع نبضاته كان الحلم وفي أنسه كانت الأمنيات رسالة الله إلي الأرض وهدية الطبيعة إلي نفوسنا أحبوا بعضكم ..أثابكم الله ..أدفئوا شتاءكم …

[ قراءة كاملة ]

(naqaae.org) اضغط هنا


    نواتج التعلم وضمان جودة المؤسسة

    شاطر
    avatar
    وسام وجيه
    Admin
    Admin

    انثى عدد الرسائل : 108
    السٌّمعَة : 13
    نقاط : 211
    تاريخ التسجيل : 03/11/2011

    نواتج التعلم وضمان جودة المؤسسة

    مُساهمة من طرف وسام وجيه في السبت 03 ديسمبر 2011, 7:05 am


    نواتج التعلم وضمان جودة المؤسسة إعداد أ.د مجدي عبد الوهاب قاسم وأ.م.دأحلام الباز حسن

    مقدمة
    فى ظل تحديات العصر المتسارعة، وعصر العولمة التنافسية، ومتطلبات سوق العمل
    المتغيرة، وفرص العمل النادرة، تسعى الأمم جاهدة إلى تطوير المنظومة التعليمية، لما لها من
    تأثير مباشر على الجوانب الاقتصادية والمجتمعية للفرد.
    ويعتمد المجتمع بدرجة كبيرة على مؤسسات التعليم العالى فى إعداد أبنائه القادرين على
    تلبية احتياجاته، وتوفير متطلبات المهن وفرص عمل جديدة. وفى ضوء ذلك توفر هذه
    المؤسسات المواصفات التى ينبغى أن يتحلى بها الخريج الذى يعمل بالمهن المختلفة.
    وفى إطار مفهوم ضمان الجودة الذى نشأ فى مجال الصناعة بهدف الحصول على
    صناعات ومنتجات تتوافر فيها المواصفات والشروط التى ترضى العملاء، سارعت الأمم
    بالأخذ بمفهوم الجودة وتطبيقه فى مجال التعليم، بغية الحصول على منتج تعليمى يمثل مرتكزا
    حيويا لتجويد المنتج الصناعى والاقتصادى، فبدون المنتج التعليمى الجيد المتمثل فى أبناء
    الأمة القادرين على إعداد المنتجات الصناعية والاقتصادية الجيدة، والقادرين على تطوير
    وبناء مستقبلها لا يمكن أن تتوافر الجودة فى أية جانب من جوانب المجتمع.
    ويعد توافر المواصفات التى يبتغيها المجتمع لدى أبنائه من أهم عوامل نجاح المؤسسة
    التعليمية، واكتساب ثقة المجتمع بها. وتتنافس المؤسسات التعليمية معا فى استخدام الآليات
    الفاعلة التى تؤدى إلى اكتساب الخريج هذه المواصفات. حيث يقترن التحاق الطلاب بهذه
    المؤسسات بفرص البحث عن عمل، ومراعاة متطلبات المهنة.
    وسعيا لتوفير متطلبات الاعتماد، ينبغى على المؤسسة التعليمية أن توفر مواصفات
    National الخريج فى إطار ما يعرف بالمعايير القومية الأكاديمية للبرامج التعليمية
    ويعتمد . learning outcomes وما تتضمنه من نواتج تعلم ،Academic Standards
    منح الاعتماد أو عدمه للمؤسسة التعليمية على الآليات التى تضمن بها المؤسسة اكتساب
    خريجها لهذه المواصفات، وعلى مقدار ما يمتلكه الخريج فعلا من هذه المواصفات
    و ت مثل نواتج التعلم ما ينبغى أن يعرفه الطالب ويكون قادرا على أدائه بعد دراسته
    لمقرر دراسي أو برنامج تعليمى معين. وتسعى مؤسسات التعليم العالى جاهدة إلى صياغة
    نواتج التعلم المنشودة، بغية إعداد الطلاب القادرين على استيفاء متطلبات المجتمع وتطوير ه،
    وإلى ما يتطلبه سوق العمل في ضوء متغيرات المستقبل وما تتضمنه من معارف ومهارات
    متطورة.
    avatar
    وسام وجيه
    Admin
    Admin

    انثى عدد الرسائل : 108
    السٌّمعَة : 13
    نقاط : 211
    تاريخ التسجيل : 03/11/2011

    رد: نواتج التعلم وضمان جودة المؤسسة

    مُساهمة من طرف وسام وجيه في السبت 03 ديسمبر 2011, 7:06 am

    واتج التعلم وأهميتها
    نواتج التعلم عبارات تصف ما ينبغي أن يعرفه الطالب ويكون قادرا على أدائه. ويتوقع
    من الطالب انجازه في نهاية دراسته لمقرر دراسي أو برنامج تعليمي محدد.
    ولتحديد نواتج التعلم أهمية كبيرة لكافة الأطراف المشاركة في المنظومة التعليمية،
    ونتناول فيما يلي أهميتها لكل من المعلم، وللطالب، والمؤسسة التعليمية.
    أهمية نواتج التعلم للمعلم
    إن صياغة نواتج تعلم محددة ودقيقة تعين المعلم على انجاز مهام عديدة منها:
    - تنظيم أعماله بما ييسر اكتساب طلابه لنواتج التعلم المقصودة بعيدا عن العشوائية.
    - تساعد نواتج التعليم في التركيز على الأولويات المهمة بما يتناسب واحتياجات الطلاب.
    - اختيار محتوى المقرر الدراسي.
    - استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم التي تمكن الطالب من اكتساب نواتج التعلم
    المقصودة.
    - تحديد الأنشطة التعليمية التي تحقق الأهداف المنشودة.
    - اختيار أساليب التقويم الموضوعية والملائمة للتحقق من مدى اكتساب الطالب لنواتج
    التعلم المقصودة.
    - زيادة فرص اتصال المعلم بزملائه ومناقشة نواتج التعلم المستهدف اكتسابها لطلاب
    الكلية بما يحقق رؤيتها رسالتها.
    - التنمية المهنية المستدامة في ضوء نتائج تقويم نواتج التعلم لدى الطلاب.
    avatar
    وسام وجيه
    Admin
    Admin

    انثى عدد الرسائل : 108
    السٌّمعَة : 13
    نقاط : 211
    تاريخ التسجيل : 03/11/2011

    رد: نواتج التعلم وضمان جودة المؤسسة

    مُساهمة من طرف وسام وجيه في السبت 03 ديسمبر 2011, 7:07 am

    همية نواتج التعلم للطالب
    - تحقيق تعلم أفضل، حيث تكون جميع جهود القيادة بالكلية وجهود أعضاء هيئة التدريس
    موجهة لاكتساب الطالب نواتج التعلم المقصودة.
    - التعلم الذاتي في ضوء أهداف واضحة ومحددة، فالطالب يتخير الأنشطة والمهام وفقا
    لميوله واستعداداته لتحقيق هذه الأهداف.
    - التعاون النشط بين الطالب وعضو هيئة التدريس في إطار اكتساب النواتج المقصودة.
    - التقويم الذاتي وتطوير الأداء أولا بأول فى ضوء قواعد واضحة محددة.
    - زيادة معدل الأداء والمستويات العليا للتفكير فى سبيل انجاز المهام المرجوة.
    - زيادة فرص النجاح لاكتساب نواتج التعلم المنشودة.
    أهمية نواتج التعلم للمؤسسة التعليمية
    - ضمان الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية.
    - توحيد جهود العاملين بالمؤسسة نحو تحقيق أهداف محددة.
    - الاطمئنان على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها فى ضوء نواتج تعلم الطلاب.
    - توفير قواعد واضحة للمحاسبية يمكن تطبيقها على جميع الأطراف المعنية.
    - تحديد نقاط القوة وتدعيمها وتحديد نقاط الضعف وعلاجها فى إطار العمل على تحقيق
    رؤية المؤسسة ورسالتها.
    - تكافؤ الفرص بين طلاب المؤسسات المتناظرة.
    avatar
    وسام وجيه
    Admin
    Admin

    انثى عدد الرسائل : 108
    السٌّمعَة : 13
    نقاط : 211
    تاريخ التسجيل : 03/11/2011

    رد: نواتج التعلم وضمان جودة المؤسسة

    مُساهمة من طرف وسام وجيه في السبت 03 ديسمبر 2011, 7:08 am

    أهمية نواتج التعلم للمجتمع
    - ثقة المجتمع فى المؤسسة التعليمية بأن أبناءه يتلقون تعليما وتدريبا قائما على أسس
    جيدة تلبى احتياجات المهن التى تنهض بعمليات التنمية.
    - الارتقاء الدائم بمستوى المهن المجتمعية.
    - توفير فرص لأبناء المجتمع بما ينعكس على رفع مستوى معيشة الفرد والمجتمع.
    - نماء قيم ومهارات المواطنة والانتماء لدى أبناء المجتمع.
    وتشتق نواتج التعلم من المعايير الأكاديمية، وتصاغ فى صورة عبارات، تتكون
    العبارة من :
    أن + فعل سلوكى + الطالب + المحتوى المطلوب اكتسابه وشروطه.
    وعندما يتم صياغة عديد من نواتج التعلم، يمكن كتابة : بعد دراسة هذا
    الموضوع/المقرر ينبغى أن يكون الطالب قادرا على أن:..." وذلك لتجنب تكرار كتابة أن +الطالب فى جميع نواتج التعلم.
    avatar
    وسام وجيه
    Admin
    Admin

    انثى عدد الرسائل : 108
    السٌّمعَة : 13
    نقاط : 211
    تاريخ التسجيل : 03/11/2011

    رد: نواتج التعلم وضمان جودة المؤسسة

    مُساهمة من طرف وسام وجيه في السبت 03 ديسمبر 2011, 7:08 am

    شروط صياغة نواتج التعلم جيدة
    ينبغى مراعاة شروط عديدة لصياغة نواتج تعلم جيدة من أهمها:
    1- الوضوح والتحديد
    تتضمن نواتج التعلم ألفاظا وكلمات واضحة ومحددة، حتى لا تختلف قراءتها أو فهمها من
    شخص إلى آخر.
    2- التركيز على سلوك الطالب وليس المعلم
    تتضمن نواتج التعلم القائم بالأداء المنشود وهو الطالب وليس المعلم أو أى شخص
    آخر.
    أمثلة
    • يشرح الطالب فكرة عمل الكمبيوتر بطريقة شائقة.
    • يقارن الطالب بين الموجات الميكانيكية والكهرومغناطيسية من حيث.....
    12
    3- استخدام أفعال إجرائية قابلة للملاحظة والقياس
    يتضمن كل ناتج من نواتج التعلم فعلا إجرائيا يمكن ملاحظته وقياسه. ومن هذه
    الأفعال: يتعرف – يستنتج – يرسم –يميز – يحلل
    avatar
    وسام وجيه
    Admin
    Admin

    انثى عدد الرسائل : 108
    السٌّمعَة : 13
    نقاط : 211
    تاريخ التسجيل : 03/11/2011

    رد: نواتج التعلم وضمان جودة المؤسسة

    مُساهمة من طرف وسام وجيه في السبت 03 ديسمبر 2011, 7:09 am

    مؤشرات نواتج التعلم الجيدة:
    نواتج التعلم الجيدة هي التي تعكس سلوكيات الطالب ومهاراته بعد انتهائه من
    دراسة المقررات الدراسية أو البرنامج التعليمى الذى التحق به. ويجب أن تشتمل هذه
    وهذه الخصائص SMART Objectives النواتج على خصائص الأهداف الذكية
    تتمثل فيما يلى:
    أى تصف بالضبط ما الذي يمكن للطالب القيام : Specific • أن تكون محددة
    به.
    أي تصف ما الذي يمكن ملاحظته : Measurable • أن تكون قابلة للقياس
    أثناء المحاضرات أو داخل قاعات التعلم أو المعامل، أي أن الفعل الذي يحتويه
    ناتج التعليم ينبغى أن يكون قابلا للقياس وبالضرورة يجب أن يكون قابلا
    للملاحظة.
    أي تصف الفعل النشط أو الإجراء الذي Active • أن تتضمن فعلا نشطا
    يطلب من الطالب الجامعي القيام بعمله. ومن أمثلة هذه الأفعال: ينتج – يقترح
    – يصمم.
    أي تناسب الطالب Relevant • أن تكون ذات صلة بالطالب والامكانات
    وحاجاته الشخصية وكذلك تناسب الإمكانات التي تحيط بعمليتي التعليم والتعلم
    الجامعي.
    أي أن يتحقق الناتج بانتهاء تدريس Time – Bound • أن تكون ذا وقت محدد
    الموضوع المحدد أو المقرر الدراسي، وهو بهذا يعكس الحد الأقصى لزمن
    اكتساب الناتج.
    avatar
    وسام وجيه
    Admin
    Admin

    انثى عدد الرسائل : 108
    السٌّمعَة : 13
    نقاط : 211
    تاريخ التسجيل : 03/11/2011

    رد: نواتج التعلم وضمان جودة المؤسسة

    مُساهمة من طرف وسام وجيه في السبت 03 ديسمبر 2011, 7:10 am


    تصنيف نواتج التعلم
    صنف التربويون نواتج التعلم إلى ثلاثة مجالات رئيسة يقابل كل مجال منها جانبا من جوانب
    الشخصية التى تسعى المنظومة التعليمية إلى بنائها وتكوينها لدى الطالب وتتمثل هذه المجالات
    فى: المجال المعرفى والمجال الوجدانى والمجال النفس حركى.
    مجالات نواتج التعلم ومستوياتها
    المجال المعرفى cognitive domain
    يتضمن المجال المعرفى جميع أشكال النشاط الفكرى لدى الفرد، وخاصة العمليات العقلية، من حفظ واستدعاءوفهم وتطبيق وتحليل وتركيب وتقويم. ويندرج تحت هذا المجال نواتج التعلم التى تعمل على تنميةالعمليات والمهارات العقلية
    والمستويات
    • التذكر-الفهم -التطبيق- التحليل -التركيب - التقويم.
    المجال الوجدانى Affective domain
    يتضمن المجال الوجدانى الاتجاهات والقيم والميول والمشاعر وأوجه التقدير وحب الاستطلاع
    والمستويات • الانتباه -الاستجابة- التقييم- التنظيم القيمى- التمييز
    المجال النفس حركىpsychomotor domain
    المجال يتضمن المجال النفس حركى مختلف المهارات اليدويةوالجسمية كمهارات الرسم والتصميم واستخدام الأدوات والأجهزة....إلخ.
    .• الملاحظة-التهيئة-الممارسة-الآلية-الإتقان -التكيف -الإبداع

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 24 مارس 2017, 9:01 pm