إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب
إدارة قياس الجودة

إدارة مصر القديمة التعليمية

تم اعتماد تسعة مدارس (( النيل الثانوية بنات - المشير احمد اسماعيل التجريبية - جيهان السادات الثانويه بنات - النصر التجريبية الاعدادية - مصر للغات الابتدائية والاعداديةالتجريبية - متولى الشعراوي الابتدائية - خالد بن الوليدالاعدادية بنات - المنيل التجريبيةالابتدائية )) وجاري اعتماد اربع مدارس اخري

المواضيع الأخيرة

» حمل الدورة التنشيطية - المراجع الخارجي -باوربوينت
السبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود

» كيف تصبح اكثر ذكاءا
السبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777

» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
السبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok

» مفهوم الجودة في التعليم .
الخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611

» خريطة المنهج نواتج التعلم
الجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت

» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
الجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad

» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
الخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70

» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
الخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد

» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
الجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين

» فن الحديث الراقى
الأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه

» التعلم النشط
السبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب

» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
الأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
الأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud

» الجودة فى الإسلام
السبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب

» الفرق بين الرؤية والرسالة
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب

» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim

» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
الخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 116 بتاريخ الإثنين 16 يوليو 2012, 8:16 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 4386 مساهمة في هذا المنتدى في 1648 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 4447 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو abdelmonim mahmoud فمرحباً به.

انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين

الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

]justify]الحب أنقي نعم الله وأعذبها به جئنا ومنه ننتشي وبضياه نهتدي ومع نبضاته كان الحلم وفي أنسه كانت الأمنيات رسالة الله إلي الأرض وهدية الطبيعة إلي نفوسنا أحبوا بعضكم ..أثابكم الله ..أدفئوا شتاءكم …

[ قراءة كاملة ]

(naqaae.org) اضغط هنا


    تطور إدارة الجودة الشاملة

    شاطر

    وسام وجيه
    Admin
    Admin

    انثى عدد الرسائل : 108
    السٌّمعَة : 13
    نقاط : 211
    تاريخ التسجيل : 03/11/2011

    تطور إدارة الجودة الشاملة

    مُساهمة من طرف وسام وجيه في السبت 07 يناير 2012, 9:13 am

    الجودة الشاملة وإدارة الجودة الشاملة تعبيران شائعان فى اللغة الإدارية المعاصرة، ويعبران عن أحدث توجهات الفكر الإدارى المعاصر، ورغم الاهتمام المتزايد بمدخل إدارة الجودة الشاملة تشير الأدبيات إلى أن أصوله الأولى ترجع إلى العديد من الرواد الأوائل الأمريكيين وهم ستيوارت وديمنج وكروسبى وجوران الذين ساهموا فى وضع الركائز الأساسية لمبادئ الإدارة التى تقوم على فلسفة إرضاء العميل كهدف أولى للمؤسسات فى أواخر العشرينات .
    وضع ستيوارت Stewart الذى كان يعمل فى مؤسسة بيل للهاتف الأمريكية عام 1925 عدة عناصر لإدارة الجودة الشاملة، وأشار إلى أهمية تحديد مفهوم الجودة، واستخدم كل من التفكير الاستقرائى والتفكير الاستدلالي، والإحصاء في عمليات التحليل والرقابة، وأوضح ستيوارت Stewart وجود عاملين للجودة هما : التفكير بطريقة موضوعية حقيقية، والعمل كيفما نفكر ونشعر ونحس كنتيجة للموضوعية الحقيقية. وقدم ثلاث أسس علمية ومنطقية للرقابة على الإنتاج، ومن ثم التنبؤ بالمستقبل والتحكم فيه والتفاعل معه. ويعتمد التنبؤ على المعلومات المتوفرة عن العملية الإنتاجية، وتحول تفكير المهندسين من التفكير الاستدلالى إلى التفكير الاستقرائي.
    ولعل أبرز إسهاماته تتمثل فى ادخال الرقابة الإحصائية فى الأنظمة والعمليات الإنتاجية.
    أما إدوارد ديمنج Deming يعتبر أبو حركة إدارة الجودة الشاملة، والذي اشتهر أيضا بـ Cs''"، طور مفهوم إدارة الجودة الشاملة بعد الحرب العالمية الثانية، وشارك أستاذه ستيورات Stewart فى وضع الأسس العلمية للرقابة فى العمليات الإنتاجية ، وأشار إلى أهمية ربط الأجر بالإنتاج ، وإجراء عمليات الفحص والرقابة على المنتجات فى المرحلة النهائية للكشف عن العيوب أو الأخطاء قبل وصولها إلى العميل ، وأهمية مشاركة العمال فى صنع القرار.
    وتتمثل إسهاماته في تطوير طرق الرقابة الإحصائية وتطبيقها ووضع مفهوم الجودة فى إطار إنساني، كما وضع أربعة عشر مبدأ فى الإدارة للوصول إلى الجودة شملت الأهداف والفلسفة والرقابة والتكلفة والعمليات والقيادة والتدريب والسلوكيات والأخلاقيات.

    وسام وجيه
    Admin
    Admin

    انثى عدد الرسائل : 108
    السٌّمعَة : 13
    نقاط : 211
    تاريخ التسجيل : 03/11/2011

    رد: تطور إدارة الجودة الشاملة

    مُساهمة من طرف وسام وجيه في السبت 07 يناير 2012, 9:34 am

    مبادئ ديمنج للجودة :
    وضع ديمنج Deming أربعة عشر مبدأ منها :
    إيجاد التناسق بين الأهداف تبنى فلسفة الجودة الشاملة تقليل الحاجة للتفتيش
    إنجاز الأعمال بطرق جديدة تحسين الجودة،الإنتاجية وخفض التكاليف المشاركة الشاملة
    التخلص من الخوف المسئولية نشر ثقافة الجودة
    الالتزام التدريب المستمر
    تجدر الإشارة إلى أن المبادئ الأربعة عشر التى وضعها ديمنج متداخلة ومعتمدة على بعضها البعض، ومن ثم لايمكن أن تعمل بطريقة منفصلة .
    كما اهتم ديمنج Deming بالعملاء Customers، الثقافة Culture، الكفاية Capacity (3Cs) لتحقيق التحسين المستمر والذى يعتبر العلامة المميزة لبيئة الجودة الشاملة :
    العميل :Customers
    يوجد نوعان من العملاء هما خارجى الذى يستهلك المنتج أو يتلقى الخدمة ، وداخلى الذى يكون فى عمليات إنتاج المنتج أو الخدمة ، يستقبل المخرج من عمل آخر ،فى كل منها فرد ناجح يضيف بعض القيمة .
    الثقافة :Culture
    تتضمن إستراتيجية إدارة الجودة على التغيير الناجح لثقافة المنظمة، والذي يعتمد على الصدق، والمشاركة في صنع القرار.
    الكفاية :Capacity
    وتعنى توجيه الأفراد إلى العمل الجماعى وقيادة عملية التغيير نفسها وإنجاز الهدف المنشود .
    ولقيت أفكار ديمنج Deming فى الجودة إهتماما كبيرا فى اليابان أثناء مشاركته فى الإعداد للإحصاء الرسمى بها عام 1947، ويعزى النجاح الذي حققه الاقتصاد اليابانى إلى استخدامهم طرق ومبادئ ديمنج فى الجودة .

    وسام وجيه
    Admin
    Admin

    انثى عدد الرسائل : 108
    السٌّمعَة : 13
    نقاط : 211
    تاريخ التسجيل : 03/11/2011

    رد: تطور إدارة الجودة الشاملة

    مُساهمة من طرف وسام وجيه في السبت 07 يناير 2012, 9:41 am

    وتأثر فيليب كروسبى Crosby بأفكار ستيوارت وأسهم من خلال كتاب Quality Is Free فى تطور مفهوم الجودة، ووضع مفهوم منع حدوث الأخطاء، وهو أفضل ماعرف فى إدارة الآداء القياسي, كما وضع أربعة معايير لإدارة الجودة وهى :
    التكيف لمتطلبات الجودة .
    الوقاية من الأخطاء .
    ضمان منع الأخطاء .
    قياس الجودة .
    بالإضافة إلى ما سبق وضع أربعة عشر خطوة رأى فيها الضمان لتحسين الجودة منها:
    إيمان الإدارة والتزامها الواضح نحو تحسين الجودة .
    إيجاد فرق لتحسين الآداء .
    إيجاد مقياس للجودة .
    نشر ثقافة الجودة وقيمها واتجاهاتها بين العاملين .
    تشجيع العاملين على المشاركة فى وضع أهداف وسياسات الجودة .
    تدريب المديرين بشكل فعال لأداء دورهم بالشكل الأمثل .

    وسام وجيه
    Admin
    Admin

    انثى عدد الرسائل : 108
    السٌّمعَة : 13
    نقاط : 211
    تاريخ التسجيل : 03/11/2011

    رد: تطور إدارة الجودة الشاملة

    مُساهمة من طرف وسام وجيه في السبت 07 يناير 2012, 10:42 am

    وأخذت اليابان بمواصفات الجودة منذ الأربعينات وطورت طرق ومبادئ ديمنج لتتلاءم والبيئة اليابانية، فظهرت كلمة kaizen ، وهو نظام إداري ابتكره ماساكي أماي Masaki Imai، رئيس وصاحب معهد كايزن للإدارة في طوكيو، وهو مصطلح مكون من مقطعين، الاول Kai وتعني الافضل أو التغيير التدريجي، والثاني Zen وتعني الزيادة الطفيفة والتحسين المستمر، والمصطلح ككل يقصد به التحسين المستمر فى الأداء فى كل المجالات الإنتاجية والتسويقية والتمويلية والإدارية، وهى مسئولية الإدارة والعاملين وكل فرد داخل المؤسسة.
    وتقوم فلسفتها على "أهمية العميل ورضائه وإشباع رغباته " وهى توليفة متكاملة من الفكر الإدارى ونظم العمل وتحليل المشاكل التى تواجه المؤسسة وإتخاذ القرارات.
    ويتضمن مفهوم التحسين المستمر فلسفة ضبط الجودة ومفهوم دورة ديمنج لحل المشكلة. كما عرفت اليابان دوائر الجودة فى الخمسينيات وكونت أول دائرة من دوائر مراقبة الجودة عام 1960 بغرض تحسين الجودة ورفع كفاءة وفعالية آداء العمال . وتعتبر دوائر الجودة جزء ضرورى من عمليات الجودة داخل مؤسساتها والمميزة لإدارة الجودة الشاملة اليابانية.
    حققت اليابان نجاحا فى تطبيق إدارة الجودة الشاملة ما أسباب ذلك؟
    توجد عدة أسباب لعل أبرزها :
    مرونة تنظيماتها، فهي تتميز بالقدرة على التغيير والانفتاح على البيئة المحيطة .
    وضوح الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها .
    إعطاء الأولوية للبحث والتطوير .
    فعالية نظم الاتصالات .
    التأكيد على العلاقات الإنسانية أكثر من العلاقات الوظيفية .
    توجيه الاهتمام إلى اختيار وتدريب وتحفيز العاملين فى إطار قيم المجتمع وخصائص الشخصية اليابانية .

    وسام وجيه
    Admin
    Admin

    انثى عدد الرسائل : 108
    السٌّمعَة : 13
    نقاط : 211
    تاريخ التسجيل : 03/11/2011

    رد: تطور إدارة الجودة الشاملة

    مُساهمة من طرف وسام وجيه في السبت 07 يناير 2012, 10:51 am

    أما في انجلترا فقد انتقلت إليها مواصفات الجودة خلال فترة الخمسينيات، وذلك في القطاع الحربي للتأكد من جودة الأسلحة والمعدات التى توردها الشركات المنتجة وسميت حينئذ بمواصفات الدفاع. وفى السبعينيات تم تطوير مواصفات الجودة الشاملة لاستخدامها فى حلف الناتو وأطلق عليها " مواصفات الحلفاء للجودة "، ونظرا للفوائد التى حققتها هذه المواصفات ظهرت الحاجة إلى نظام مماثل للجودة يمكن استخدامه فى الصناعات المختلفة، الأمر الذي أدى إلى إصدار المواصفة البريطانية BS5750 للصناعات غير المرتبطة بالإنتاج الحربي. وتلبية للطلب العالمى صدرت المواصفة الدولية " 0 ISO 900 "، وهى مطابقة للمواصفة البريطانية، وهدفها تطوير أوضاع المنظمة واستكمال متطلبات الجودة الشاملة، وتفادى أسباب الخلل والإنحراف عن الجودة فى كل مجالات العمل .
    ومع زيادة الاهتمام بمواصفات الجودة الشاملة تم تعديل المواصفتين البريطانية والدولية عام 1994 لتصبح " BS/EN ISO 9000 وتتكون من أجزاء هى : ISO 9001 ، ISO 9002 ، ISO 9003، ISO 9004، وهى سلسلة مكملة بعضها لبعض كما يلى :
    ISO 9001 هي مواصفة خاصة بنظم الجودة وتغطى مجالات التصميم، والتطوير، والفحص والاختبار والتركيب والخدمة
    ISO 9002 هي تغطى المجالات السابقة ماعدا التصميم والتطوير وخدمة مابعد البيع .
    ISO9003 وتغطى هذه المواصفة عمليات الفحص النهائى والاختبار فقط .
    ISO9004 وتتضمن التوجيهات والإرشادات اللازمة لإدارة الجودة وبيان عناصر نظام الجودة .

    رمضان ع
    Admin
    Admin

    ذكر الدلو النمر
    عدد الرسائل : 466
    تاريخ الميلاد : 06/02/1962
    العمر : 54
    الموقع : naqaae.123.st
    المزاج : الحمد لله
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 729
    تاريخ التسجيل : 19/04/2008

    رد: تطور إدارة الجودة الشاملة

    مُساهمة من طرف رمضان ع في السبت 04 فبراير 2012, 11:40 am

    موضوع فى غاية الروعة
    رائع
    سلمت يداك


    **********************************************************************************************

    (*_*) سبحانك اللهم وبحمدك ، اشهد ان لا اله الا انت ، استغفرك واتوب اليك (*_*) مع تحيات ram
    رمضان على محمد
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    مدير تطوير التعليم وضمان الجوده
    بإدارة مصر القديمة التعليمية
    مدب دولي معتمد محترف
    استشاري نظم ادارة الجوده
    01221177470
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    الموقع الرسمى للهيئه

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 25 يناير 2017, 12:14 am