إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب
إدارة قياس الجودة

إدارة مصر القديمة التعليمية

تم اعتماد تسعة مدارس (( النيل الثانوية بنات - المشير احمد اسماعيل التجريبية - جيهان السادات الثانويه بنات - النصر التجريبية الاعدادية - مصر للغات الابتدائية والاعداديةالتجريبية - متولى الشعراوي الابتدائية - خالد بن الوليدالاعدادية بنات - المنيل التجريبيةالابتدائية )) وجاري اعتماد اربع مدارس اخري

المواضيع الأخيرة

» حمل الدورة التنشيطية - المراجع الخارجي -باوربوينت
السبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود

» كيف تصبح اكثر ذكاءا
السبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777

» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
السبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok

» مفهوم الجودة في التعليم .
الخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611

» خريطة المنهج نواتج التعلم
الجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت

» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
الجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad

» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
الخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70

» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
الخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد

» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
الجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين

» فن الحديث الراقى
الأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه

» التعلم النشط
السبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب

» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
الأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
الأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud

» الجودة فى الإسلام
السبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب

» الفرق بين الرؤية والرسالة
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب

» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim

» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
الخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 116 بتاريخ الإثنين 16 يوليو 2012, 8:16 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 4386 مساهمة في هذا المنتدى في 1648 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 4447 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو abdelmonim mahmoud فمرحباً به.

انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين

الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

]justify]الحب أنقي نعم الله وأعذبها به جئنا ومنه ننتشي وبضياه نهتدي ومع نبضاته كان الحلم وفي أنسه كانت الأمنيات رسالة الله إلي الأرض وهدية الطبيعة إلي نفوسنا أحبوا بعضكم ..أثابكم الله ..أدفئوا شتاءكم …

[ قراءة كاملة ]

(naqaae.org) اضغط هنا


    أدوار القيادة وسلوكياتها في مجتمعات التعلم

    شاطر
    avatar
    وسام وجيه
    Admin
    Admin

    انثى عدد الرسائل : 108
    السٌّمعَة : 13
    نقاط : 211
    تاريخ التسجيل : 03/11/2011

    أدوار القيادة وسلوكياتها في مجتمعات التعلم

    مُساهمة من طرف وسام وجيه في السبت 07 يناير 2012, 10:59 am


    ‌أ- القيادة وصنع القرار في مجتمع التعلم:
    تعد عملية صنع القرار عملية جماعية، أي نتاج جهد مشترك يعتمد على جمع المعلومات وتوليد البدائل ثم اختيار الأنسب من بينها وفي مجتمع التعلم يجدر بالقيادة المدرسية والجامعية أن يتوفر لديها المهارات التالية:
    1- القدرة على تعريف المشكلة والعوامل المسببة لها والمسئولة عنها.
    2- القدرة على تحديد الأولويات لمواجهة المشكلة.
    3- القدرة على اختيار أنسب الطرق وأكثر ملاءمة.
    4- القدرة على تحديد التأثيرات التي يحدثها القرار على الأفراد وما بينهم من علاقات.
    5- القدرة على تجميع كافة العناصر البشرية ذات الصلة بالقرار وكسب تأييدها.
    6- القدرة على متابعة تنفيذ القرار وتحديد مدى فاعليته.
    وتشير الأدبيات إلى قدرة المنظمة على التعلم تقاس بقدرتها على صنع القرار الرشيد من خلال المشاركة الجماعية المترابطة.
    والقرار يكون رشيداً عن صناعته في إطار من التعلم التنظيمي، فالمعلومات المتاحة لدى القادة والعاملين بالمنظمة أثناء المراحل المختلفة لصنع القرار تلعب دوراً كبيراً في صناعة القرار.
    كما تتأثر هذه القرارات بالثقافة التنظيمية السائدة بالمنظمة والتي تعد نتاجاً للتعلم. بالاضافة إلى أن الوصول إلى قرار وتنفيذه يعد خبرة ويساعد في تكون مخزون معرفي بالمنظمة ولدى أفرادها، كما أن التعلم التنظيمي يساعد في تهيئة وخلق وعي شامل بالمنظمة يستغل في المواقف الطارئة والملحة والتي تتطلب اتخاذ قرار سريع حيث تساند صانعى القرار في تبصر مواطن القوة والضعف في المنظمة وخلق وحدة الموقف ووحدة الهدف لدى مختلف أعضاء وقطاعات المنظمة وتقلل من مقاومة العاملين تجاه القرارات المتحدة.
    avatar
    وسام وجيه
    Admin
    Admin

    انثى عدد الرسائل : 108
    السٌّمعَة : 13
    نقاط : 211
    تاريخ التسجيل : 03/11/2011

    رد: أدوار القيادة وسلوكياتها في مجتمعات التعلم

    مُساهمة من طرف وسام وجيه في السبت 07 يناير 2012, 11:03 am

    ب- القيادة وتفويض السلطة في مجتمع التعلم:
    برغم الفوائد المتعددة التي تعود على المنظمة وعلى العاملين بها ن تفويض السلطة إلا أن بعض القادة يتجنب الأخذ بهذا المبدأ أو ذلك للعوامل التالية:
    1- الاعتقاد بقلة الوقت الذي يكفي لتعليم العاملين طريقة الأداء من خلال تفويض السلطة لهم
    2- تفضيل كثير من المديرين السيطرة الكاملة على مهام عملهم من خلال أداء تلك المهام بأنفسهم.
    3- ضعف ثقة العاملين في أنفسهم وفي قدرتهم على القيام بأداء العمل المنوط لهم.
    4- تخوف العاملين من الوقوع في الخطأ وبالتالي التعرض للعقاب.
    5- ضعف الحوافز وبالتالي رفض العاملين قبول السلطة المفوض لهم.
    وفي إطار قناعة مدير المدرسة أو المسئول بالجامعة بأهمية تحويل إلى منظمة تعلم يكون تفويض السلطة جانباً أساسياً من الأدوار القيادية الواجب عليهم القيام بها في منظماتهم.
    وفي هذا الاطار على القائد تنمية اسلطة المعرفة Knowledge power داخل منظمة وهي السلطة المستمدة من معرفة أفراد المنظمة كيفية عمل المنظمة وكيفية أداء المهام المختلفة بها وذلك بإتاحة كافة الوثائق والتقارير والمعلومات أمام جميع العاملين بالمنظمة، وكذلك يتيسر التدريب وتحمل مسئوليات المواقع المختلفة المنظمة للتمكن من المهارات المختلفة اللازمة لتحسين الأداء بالمنظمة.
    معنى ذلك أن التعلم التنظيمي يعد أساساً لتطوير الأداء بالمنظمة ويتضح في قدرة مدير المدرسة على تشجيع العاملين معه على قبول المهام المفوضة لهم عن طريق توفير المعرفة اللازمة عن كيفية أداء تلك المهام ومناقشة أكثر الأساليب فعالية لأدائها وتشجيعهم كذلك على تبني رؤى وتقعات حول أداء تلك المهام على تقابل تلك الرؤى والتوقعات بالثقة بالتقدير والاحترام.
    وهنا فان على قيادة المدرسة أو الجامعة أن تعمل على الإثارة الذهنية المستمرة للعاملين فيها باعطائهم الفرصة الكافية للتعامل مع المواقف التنظيمية المختلفة مع الاهتمام بنقل المعرفة عن كيفية أداء تلك المهام بسهولة إليهم سواء بالاستعانة بمصادر من داخل المنظمة أو من خارجها، والذي يساعد بدوره في تكوين رؤية مشتركة بين جميع العاملين في المدرسة أو الجامعة في استمرار التعلم التنظيمي بها.
    avatar
    وسام وجيه
    Admin
    Admin

    انثى عدد الرسائل : 108
    السٌّمعَة : 13
    نقاط : 211
    تاريخ التسجيل : 03/11/2011

    رد: أدوار القيادة وسلوكياتها في مجتمعات التعلم

    مُساهمة من طرف وسام وجيه في السبت 07 يناير 2012, 11:06 am

    ج- القيادة والاتصال في مجتمع التعلم :
    يحقق الاتصال الفعال التفاهم المتبادل ويشيع الثقة والاحترام وينمى العلاقات الانسانية بما يحفز على مزيد من الأداء الجيد.
    وهناك مجموعة من المقومات التى يتوقف عليها نجاح نظام الاتصال، ومنها:
    1- التكامل مع نظام المعلومات: فالاتصال الجيد يتوقف على توفر المعلومات الدقيقة المكونة للرسالة موضوع الاتصال والتى تأتى فى وجود نظام جيد وشامل للمعلومات.
    2- مراعاة الاحتياجات الحقيقية: فنظام الاتصال يجب ان يبنى على دراسة دقيقة لظروف الواقع وامكاناته.
    3- وضوح خطوط الاتصال: حيث يوفر الاتصال الجيد تحديداً لماوقع مراكز الاتصال وخطوطها التى تصل بين مختلف القطاعات بشكل دقيق وواضح.
    4- تجنب التشويش والعوائق التى تشوه مضمون الرسالة وتشكك فى صدقها ويعتمد ذلك على وضوح الافكار من جانب المرسل، وملائمة الرسالة للمستقبل بحيث يستطيع فهمها واستيعابها.
    وعن طريق الاتصال يستيطع القائد ان يعدل سلوكيات العاملين واتجاهاتهم ويعتبرها بما يتلائم مع الاهداف المرغوب تحقيقها. كما تمكنه من الحفاظ على السلوكيات المرغوبة وتعزيزها، كما يعمل الاتصال على دعم الترابط واقوية العلاقات وتنمية روح الفريق والعمل الجماعى نظرا لما يسهم به الاتصال فى تكوين رؤية مشتركة.
    ولكى تؤتى عملية الاتصال ثمارها فى مجتمعات التعلم فإنها تتطلب بعض الامور والتى من خلالها يتم تنشيط عملية الاتصال وتطويرها بما يساعد على تدفق المعلومات ونقل المعرفة والخبرات ومن ذلك:
    1- وضع خطة واضحة لتعريف كل طرف بالدور المنوط به ادائه مع توضيح قنوات الاتصال ووسائلهم التى يمكن استخدامها.
    2- تطوير مهارات الاتصال وتعميق الفهم ويمكن ان يكون ذلك من خلال الترديب.
    3- تدعيم شبكة الاتصال غير الرسمية بأكبر قدر من الحقائق والمعلومات حتى تشبع حاجة الاطراف المختلفة الى المعلومات وتقلل من الشائعات والرؤى والافكار غير المستحبة.
    4- تقويم نتائج الاتصال للتأكد من مدى تحقيقه للأهداف الموضوعة ويؤكد ما سبق ان دعم القيادة للاتصال يساعد فى توضيح الخريطة المعرفية للمنظمة والروابط التى تحكمها، وفى تهيئة فرص عديدة للمرعفة فى الخبرة كما توضح المصادر المختلفة للمعرفة التى يمكن الاستعانة بها، بالاضافة الى نقل المساعدة المنظمة فى اكتشاف القوى الكامنة بها التى يمكن الاعتماد عليها فى توكيد معرفة جديدة تفيدها فى انشطتها المستقبلية.
    avatar
    وسام وجيه
    Admin
    Admin

    انثى عدد الرسائل : 108
    السٌّمعَة : 13
    نقاط : 211
    تاريخ التسجيل : 03/11/2011

    رد: أدوار القيادة وسلوكياتها في مجتمعات التعلم

    مُساهمة من طرف وسام وجيه في السبت 07 يناير 2012, 11:09 am

    د- القيادة وتقويم الاداء فى مجتمع التعلم:
    يرتبط تقويم الاداء بالتعرف على مدى الكفاءة والحكم على القدرة والاستعداد للتقدم فى العمل، وتتضح أهمية تقويم الاداء فى مجتمع التعلم من قدرتها على توفير تغذية راجعة عن الاداء ومستواه وتوجيه مسار العمل باستمرار نحو الاهداف المرغوبة، الى جانب ما توفره من قدره على الترعف على المشكلات وتميز الكفاءات القادرة على التعامل معها، وكذلك توضيح مدى الحاجة الى التدريب عند اقتفاء ذلك الكفاءات.
    وتجدر الاشارة الى ان هناك بعض الاساس العامة للتقويم الفعال، تتمثل فى:
    1- تحديد الاهداف بدقة ووضوح، والماجلات المختلفة للتقويم.
    2- التعرف الواضح والدقيق لواجبات كل طرف.
    3- التزود المستمر بتغذية راجعة علنية عن الاداء ومستواه.
    4- المشاركة فى تحديد المعايير المستخدمة كمحطات للاداء الجيدز
    5- اشاعة الثقة فى تقويم الاداء وكسب التأييد نحوه.
    6- الاعتماد على بيانات ومعلومات صحيحة وموضوعية وموثقة عن الاداء يتضمن كافة الجوانب الايجابية والسلبية.
    وللتغذية الراجعة دور كبير فى تعديل الاداء، والتعرف على العوامل المؤثرة فيه وفى تحليل المرعفة المطلوبة لمساندة الاداء، بمعنى ان التغذية الراجعة كأحد جوانب تقويم الاداء تسهم كأحد جوانب تقويم الاداء فى تأكيد المخزون المعرفى بما يدعم ويساعد فى تنمية التعلم واستمراره بالمنظمات المشكلة لمجتمعات التعلم، كما تسهم فى بناء نماذج تعلم جديدة توفر المستقبل المرغوب فيه.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 24 مارس 2017, 8:55 pm