إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب
إدارة قياس الجودة

إدارة مصر القديمة التعليمية

تم اعتماد تسعة مدارس (( النيل الثانوية بنات - المشير احمد اسماعيل التجريبية - جيهان السادات الثانويه بنات - النصر التجريبية الاعدادية - مصر للغات الابتدائية والاعداديةالتجريبية - متولى الشعراوي الابتدائية - خالد بن الوليدالاعدادية بنات - المنيل التجريبيةالابتدائية )) وجاري اعتماد اربع مدارس اخري

المواضيع الأخيرة

» حمل الدورة التنشيطية - المراجع الخارجي -باوربوينت
السبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود

» كيف تصبح اكثر ذكاءا
السبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777

» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
السبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok

» مفهوم الجودة في التعليم .
الخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611

» خريطة المنهج نواتج التعلم
الجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت

» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
الجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad

» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
الخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70

» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
الخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد

» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
الجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين

» فن الحديث الراقى
الأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه

» التعلم النشط
السبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب

» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
الأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
الأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud

» الجودة فى الإسلام
السبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب

» الفرق بين الرؤية والرسالة
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب

» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim

» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
الخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 116 بتاريخ الإثنين 16 يوليو 2012, 8:16 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 4386 مساهمة في هذا المنتدى في 1648 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 4450 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو رشيد72 فمرحباً به.

انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين

الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

]justify]الحب أنقي نعم الله وأعذبها به جئنا ومنه ننتشي وبضياه نهتدي ومع نبضاته كان الحلم وفي أنسه كانت الأمنيات رسالة الله إلي الأرض وهدية الطبيعة إلي نفوسنا أحبوا بعضكم ..أثابكم الله ..أدفئوا شتاءكم …

[ قراءة كاملة ]

(naqaae.org) اضغط هنا


    السياق المؤسسى جاهز من الوزارة

    شاطر
    avatar
    الفت اسماعيل
    المشرف العام
    المشرف العام

    انثى عدد الرسائل : 215
    السٌّمعَة : 7
    نقاط : 384
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009

    السياق المؤسسى جاهز من الوزارة

    مُساهمة من طرف الفت اسماعيل في الأربعاء 28 يوليو 2010, 4:55 pm

    السياق المؤسسي:
    ويشمل هذا الجزء السياق الفيزيقي والخصائص الاجتماعية للمؤسسة التي أسهمت فى تحقيق أهدافها وفق معايير الاعتماد (حد أقصى 4 صفحات)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
    مثال- نموذج للسياق المؤسسي لإحدى المدارس:
    - تقع المدرسة فى 32 شارع أحمد عبدا لرحمن – أسيوط
    - المكان يتوسط الكتلة السكنية قريب من المواصلات العامة، للمدرسة بابان يطل الباب الأمامى على شارع فرعى والباب الخلفي يطل على شارع رئيسى ولا يوجد حولها مصادر للتلوث، وسائل الأمان صالحة وكافية. مساحة المبنى مناسبة لأعداد الطلبة والعاملين بالمدرسة، وتوجد ممرات كافية تسهل الاتصال بين وحدات المبنى.
    - حجرات الدراسة مساحتها مناسبة لأعداد الطلبة وأعمارهم ويوجد مكتبة تحتوى على عدد كاف من الكتب، وتوجد حجرة للتأمين الصحى والمقصف يتوافر فيه الشروط الصحية.
    - لا توجد حجرة للمعلمين، وتوجد حجرة واحدة للمدير وشئون العاملين والوكيل.
    - وتوجد حجرة واحدة للسكرتيرة وأمينة التوريدات والمعاونين وشئون الطلبة.
    - لا تواجه بالمدرسة صعوبات فى صيانة المبنى والأثاث.
    - يقوم الطلاب بالمشاركة فى الأنشطة الاجتماعية والثقافية ويميل معظمهم للعمل الجماعي مع الزملاء.
    - تحرص القيادة على غرس الثقة فى نفوس جميع العاملين، ويشعر جميع العاملين بعدالة الإدارة فى توزيع العمل.
    - تحرص الإدارة على الوفاء باحتياجات الطلبة بقدر الإمكان، وتتعاون مع المجتمع المحلى من أجل تحقيق أهدافها.
    - توجد مشاركة مجتمعية فاعلة فى توفير احتياجات المدرسة من تجهيزات ومستلزمات.
    - توظف الإدارة الموارد المالية لكل مجال من المجالات المخصصة لها وتستكمل الإمكانات البشرية والتخصصات المختلفة قبل بدء العام الدراسي.
    - يوجد بالمدرسة علاقات طيبة بين العاملين والمتعلمين، كما يستخدم المعلمون استراتيجيات التقويم الشامل.
    - يلاقى الطلاب ذوو الصعوبات والمتفوقون الرعاية اللازمة.
    - يضع المعلمون خطط الدروس بحيث تغطى المنهج تغطية شاملة، ويعدو ن كل درس على حده إعداداً فنياً من حيث المحتوى والأساليب المستخدمة والوسائل المعينة.
    - لدى المعلمين تمكن فى المادة الدراسية ويعملون على تحديثها باستمرار ويوظفون الوسائل التعليمية توظيفاً فعالاً، ويوظفون الكتاب المدرسى توظيفاً جيداً، ويستثيرون دافعية الطلاب باستخدام استراتيجيات التعلم النشط.
    - توجد جهود كبيرة لعلاج صعوبات التعلم لدى الطلاب، وتقدم للطلاب التغذية الراجعة فيما يتعلق بالأخطاء الشائعة فى الأعمال التقريرية والمناقشات.
    - توجد مشاركة مجتمعية فاعلة من خلال مشاركة المجتمع المحلى فى المناسبات المختلفة مثل يوم اليتيم وتكريم الأمهات المثاليات والطلاب المتفوقين كل عام مع توفير الاتصالات بزيارات الطلاب لبعض الأماكن مثل المتاحف.
    - يوجد اهتمام من مجلس الأمناء فى المشاركة فى مجال التطوير ولكن ضيق الوقت لدى معظمهم يمنعهم من المشاركة فى كثير من الأعمال.
    - يوجد تعاون من أولياء الأمور فى مشاركة أبنائهم فى الأنشطة ولجان التطوير.
    4 – نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة:
    توضح نتائج التقويم السابقة لتغطى3 جوانب رئيسة هى :
    أ‌- الفاعلية التعليمية والتربوية ونواحي القوة والضعف0
    • مستوى التحصيل بصفة عامة0
    • النمو النفسي والوجداني للمتعلمين0
    • فاعلية الإدارة المؤسسية فى عمليات التحسين0
    • الفرص المتاحة لتدعيم تعلم الطلاب0
    • العلاقة بين المعلم والمتعلم0
    • تفعيل التكنولوجيا0
    ب. فاعلية نظام الجودة0
    • تعدد نظم المتابعة والتقويم0
    • نظم التوثيق 0
    • نظم المراجعة الداخلية 0
    ج. المتطلبات المستقبلية فى المجالات الآتية
    • التحصيل0
    • التدريس0
    • بيئة التعلم0
    • المتابعة والتقويم وتحليل نتائج الأداء 0
    • التنمية المهنية للقيادات الفنية والقيادة الوسطى0




    مثال نموذج نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة لإحدى المدارس:
    أ - الفاعلية التعليمية : نواحي القوة ونواحي الضعف :
    - يتقن المتعلم اللغة العربية واللغة الأجنبية والعلوم والدراسات والرياضيات حسب المستوى المطلوب فى المناهج الأساسية.
    - يستطيع المتعلم أن يوظف العلاقة بين فروع المواد الدراسية لتحقيق وحدة المعرفة.
    - بالنسبة للنمو النفسى والوجداني للمتعلمين يرجع إلى التمسك بالقيم الأخلاقية والاجتماعية والمشاركة الإيجابية فى الأنشطة المختلفة فيما عدا النشاط الموسيقى لأنه غير مدرج بالمؤسسة.
    - تتضح فاعلية الإدارة المؤسسية فى عملية التحسين من خلال عمل نشرات عن معايير الجودة تقيم أداء العاملين فى ضوء معايير الجودة.
    - يتمتع معظم الطلبة بصحة جيدة ويقظة ونشاط وحيوية ويتناسب نموهم مع أعمارهم.
    - يوجد لدى الطلاب وعى صحي كافٍ يتمثل فى المظهر العام والنظافة والتغذية والقوة البدنية.
    - تتسم العلاقات بين الطلاب والعاملين بالالتزام والصدق والأمانة.
    - يشارك الطلاب فى الأنشطة الاجتماعية والثقافية والعلمية التى تنظمها المدرسة كالرحلات والمعسكرات وخدمة البيئة.
    - يتردد الكثير من المتعلمين على المكتبة ومعمل الأوساط والجماعات الثقافية والعلمية ويشاركون فى نظافة المدرسة وتجميلها.
    ب- فاعلية نظام الجودة :
    - تضع المؤسسة خطة داخلية لضمان الجودة فى ضوء رؤيتها ورسالتها.
    - تضع المؤسسة نظاماً دورياً للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة.
    - تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر فى ضوء نتائج التقييم الذاتى.
    - تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة.
    - تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها.
    - تضع الوحدة خططاً وبرامج واضحة ومفعلة لمناسبة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها.
    - تتبع الوحدة نظاماً ذاتياً لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية.
    ج- المتطلبات المستقبلية فى المجالات التالية:
    - توفر المؤسسة حوافز لتشجيع العاملين بالوحدة وتوثق المؤسسة نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى موقعها الإلكترونى.
    - توفر أساليب تقويم إلكترونية لتقويم أداء المتعلمين ولتسهيل عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور من خلال الموقع الإلكترونى.
    - تتعاون المؤسسة مع المؤسسات المناظرة لرفع معدلات استغلال الموارد البشرية.
    - يوجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة وتتعاون المؤسسة مع المجتمع المحلى فى سد الفجوة المالية المتبقية.
    - تستخدم المؤسسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق الاتصال مع المجتمع المحلى.
    - يستخدم المتعلم مفاهيم العلوم الأساسية فى حل المشكلات وفى مواقف حياتية.
    - يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلمين (معرفى – مهارى – وجدانى) ويصمم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى مهارات البحث والاستقصاء.
    - يستخدم أنشطة متنوعة لتنمية الذكاءات المتعددة والمواهب لدى المتعلمين ويستخدم الموارد والمعينات المتاحة بالمؤسسة (مقاصف – قصور ثقافة – أماكن أثرية ... إلخ).
    - يستخدم المعلم الوسائل والمعينات التعليمية على تنمية مهارات التعلم الذاتى للمتعلمين.
    - تحرص المؤسسة على تبادل الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى فى مجال الأنشطة التربوية.
    - يدعم تنوع الأنشطة بالمؤسسة العلاقات الاجتماعية بين العاملين والمتعلمين وأولياء الأمور ومجلس الأمناء.
    - تستعين المؤسسة بمتخصصين من المجتمع المحلى لتقديم الدعم النفسى والمعنوى والأكاديمى للمتعلمين.
    - تستعين المؤسسة بمتخصصين فى المجتمع المحلى وأولياء الأمور للمعاونة فى تقديم الرعاية الصحية.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    هانى عوض
    المشرف المميز
    المشرف المميز

    ذكر الميزان الفأر
    عدد الرسائل : 201
    تاريخ الميلاد : 16/10/1972
    العمر : 44
    الموقع : المنتزه - اسكندرية
    المزاج : الرضا والحمد
    السٌّمعَة : 6
    نقاط : 385
    تاريخ التسجيل : 21/05/2010

    شكر

    مُساهمة من طرف هانى عوض في الخميس 29 يوليو 2010, 11:38 am

    استاذتنا المحترمة /الفت
    دائما ننتظر موضوعاتك المميزة
    وها انت تتلألئ بموضوع هام جدا وهو السياق حيث انه الجزء الذى يتم فى ضوءه تفسير نتائج المؤسسة وربما تكون نقطة قوه بأحد المؤسسات هى نقطة ضعف لمؤسسة اخرى وفقا لسياقها
    نشكرك على موضوعك الرائع وفى انتظار المزيد
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    الفت اسماعيل
    المشرف العام
    المشرف العام

    انثى عدد الرسائل : 215
    السٌّمعَة : 7
    نقاط : 384
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009

    رد: السياق المؤسسى جاهز من الوزارة

    مُساهمة من طرف الفت اسماعيل في الجمعة 30 يوليو 2010, 6:25 pm

    استاذى الفاضل / هانى عوض
    اشكرك على هذه الكلمات المشجعه جزاك الله خيرا
    وان شاء الله معا ننشر ثقافة الجودة فى كل مكان حتى تكون جميع مدارس مصر على جودة عالية
    avatar
    نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
    نائب المدير
    نائب المدير

    انثى الثور الحصان
    عدد الرسائل : 1498
    تاريخ الميلاد : 19/05/1954
    العمر : 63
    الموقع : مصر/المنيا
    المزاج : الحمد لله رب العالمين
    السٌّمعَة : 8
    نقاط : 3152
    تاريخ التسجيل : 04/05/2010

    رد: السياق المؤسسى جاهز من الوزارة

    مُساهمة من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه في الأربعاء 04 أغسطس 2010, 12:56 am

    الاستاذة الفاضلة الفت سلمت يد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اكى دائما متالقة فى موضوعاتك الهادفة والتى تساعد المدارس التى تتهيىءلاعتماد جزاكى الله خيرا على السياق المؤسسى والنظرة الشاملة للمؤسسة التى ممكن تكون نقطة قوة لبعض الموسسات لترفع من تميزهم بارك الله فيكى اسمحى لى بمرورى
    avatar
    الفت اسماعيل
    المشرف العام
    المشرف العام

    انثى عدد الرسائل : 215
    السٌّمعَة : 7
    نقاط : 384
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009

    رد: السياق المؤسسى جاهز من الوزارة

    مُساهمة من طرف الفت اسماعيل في الأربعاء 04 أغسطس 2010, 3:50 pm

    اشكرك اختى الفاضلةعلى كل ردودك المعبرة النابعة من اخت غالية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 سبتمبر 2017, 3:28 am