إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب
إدارة قياس الجودة

إدارة مصر القديمة التعليمية

تم اعتماد تسعة مدارس (( النيل الثانوية بنات - المشير احمد اسماعيل التجريبية - جيهان السادات الثانويه بنات - النصر التجريبية الاعدادية - مصر للغات الابتدائية والاعداديةالتجريبية - متولى الشعراوي الابتدائية - خالد بن الوليدالاعدادية بنات - المنيل التجريبيةالابتدائية )) وجاري اعتماد اربع مدارس اخري

المواضيع الأخيرة

» حمل الدورة التنشيطية - المراجع الخارجي -باوربوينت
السبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود

» كيف تصبح اكثر ذكاءا
السبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777

» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
السبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok

» مفهوم الجودة في التعليم .
الخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611

» خريطة المنهج نواتج التعلم
الجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت

» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
الجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad

» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
الخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70

» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
الخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد

» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
الجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين

» فن الحديث الراقى
الأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه

» التعلم النشط
السبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب

» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
الأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
الأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud

» الجودة فى الإسلام
السبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب

» الفرق بين الرؤية والرسالة
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب

» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim

» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
الخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 116 بتاريخ الإثنين 16 يوليو 2012, 8:16 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 4386 مساهمة في هذا المنتدى في 1648 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 4447 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو abdelmonim mahmoud فمرحباً به.

انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين

الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

]justify]الحب أنقي نعم الله وأعذبها به جئنا ومنه ننتشي وبضياه نهتدي ومع نبضاته كان الحلم وفي أنسه كانت الأمنيات رسالة الله إلي الأرض وهدية الطبيعة إلي نفوسنا أحبوا بعضكم ..أثابكم الله ..أدفئوا شتاءكم …

[ قراءة كاملة ]

(naqaae.org) اضغط هنا


    نماذج من الانشطة الصفية للمواد الدراسية

    شاطر
    avatar
    هانى عوض
    المشرف المميز
    المشرف المميز

    ذكر الميزان الفأر
    عدد الرسائل : 201
    تاريخ الميلاد : 16/10/1972
    العمر : 44
    الموقع : المنتزه - اسكندرية
    المزاج : الرضا والحمد
    السٌّمعَة : 6
    نقاط : 385
    تاريخ التسجيل : 21/05/2010

    نماذج من الانشطة الصفية للمواد الدراسية

    مُساهمة من طرف هانى عوض في الخميس 29 يوليو 2010, 9:58 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    نماذج من الأنشطة الصفية
    فيما يلي مجموعة من النماذج التطبيقية :
    التربية الإسلامية
    تعد مواد التربية الإسلامية من أكثر المواد الدراسية ارتباطاً بحياة الطالب في مجتمعنا المسلم، حيث إنها ممارسات واعتقادات وموجهات لمساره الحياتي والفكري، ولاشك أنه تبعاً لذلك يمكن القول إن أنشطة التربية الإسلامية سواء أكانت صفيةً أم غير صفية فهي من أوسع الأنشطة وأكثرها تطبيقاً في حياة الطالب، ومع ذلك فإن الأدبيات التربوية فيها قليلة ، والناظر فيما كتب حول التربية الإسلامية وموادها وطرق تدريسها يجد بعض التفصيل للأنشطة غير الصفية والتمثيل لها، وأما الأنشطة الصفية فتكاد تكون معدومة ، وذلك لأسباب كثيرة ليس هنا مجال الحديث عنها.

    ونحن إذا تأملنا التقسيمات التي ذكرها التربويون لأنواع الأنشطة التربوية الصفية يمكن من خلال تتبع ورصد لمفردات مواد التربية الإسلامية أن نخرج بمقترحات كثيرة للأنشطة الصفية يمكن أن تكون نواة دليل إرشادي لمعلم التربية الإسلامية في الميدان التربوي ،يستفيد منها ويبتكر على منوالها.

    أولاً: تقسيم أنواع النشاطات التي يمكن أن تتم في التربية الإسلامية من جهة زمنها وموقعها من الدرس ويمكن تقسيمها إلى :

    1- الأنشطة الاستهلالية :-
    الهدف منها إعداد المتعلمين نفسيا وذهنيا للتعامل مع الدرس الجديد ، وكلما كانت هذه الأنشطة مبتكرة وجاذبة كلما ازداد إقبال المتعلمين على التعلم وهذه نماذج لأنشطة استهلالية :
    أ-قراءة فقرة من مصدر خارجي له علاقة بموضوع الدرس جريدة يومية ، مجلة ، مطبوعات مختلفة ...الخ .مثل :خبر عن نسبة العنوسة في المجتمع يمكن أن يكون مقدمة لموضوع شروط النكاح
    ب-عرض خريطة أو مصور: مثل صورة المشاعر في موضوع الحج ومثل صورة طريق الهجرة في موضوع هجرة النبي صلى الله عليه وسلم مع طرح أسئلة تحليلية تركز على ما تتضمنه الخريطة أو المصور من معلومات تمهد لموضوع الدرس
    ج-عرض آية قرآنية أو حديث شريف أو نص مهم له علاقة بموضوع الدرس.
    د-استغلال الأحداث الجارية لتحقيق الترابط بين خبرات المتعلم داخل وخارج الصف.

    هـ-عرض بعض النماذج والعينات مثل: حصى الجمار ، التمائم ، التولة،الخرز، الصاع .

    و-عرض فيلم تعليمي قصير أو جزء محدد منه مثل فلم عن الحج، جزء من فلم أو مشهد تمثيلي يصور موقفاً من بر الوالدين وموقفاً من العقوق، أو تسجيل صوتي يرتبط بموضوع الدرس.

    ز-طرح مجموعة من الأسئلة لربط موضوع الدرس الجديد بالدرس السابق إذا كانت هناك علاقة بينهما.
    2- الأنشطة التنموية :-
    هي المحور الرئيس للأنشطة الصفية ، ويتم خلالها ترجمة الأهداف السلوكية إلى مواقف تعليمية تحقق للمتعلم نموا في معارفه ووجدانياته ومختلف المهارات الأساسية ، وذلك من خلال ممارسته لتلك المواقف ، وقد تكون هذه الأنشطة فردية أو جماعية ، وهنا تتعدد المعينات التربوية وتستخدم ورقة العمل وهذه نماذج لأنشطة تنموية .

    أ-تحليل فقرة ، نص ، خريطة ، مصور ، رسم بياني ، مفهوم أو جدول إحصائي.

    ب-تلخيص الحقائق

    ج-التوزيع على الخرائط الصماء : مثل خريطة المشاعر التي ذكرنا ولا تكون عليها المعلومات.

    د-التصنيف: مفردات متنوعة من أكثر من موضوع ثم طلب فرزها وتصنيفها بحسب موضوعاتها مثل: الميقات، عرفة، الهدي ، صدقة الفطر،تقصير الشعر،الطواف،طلوع الفجر الصادق، السعي،رؤية هلال شوال

    هـ-الترتيب مثل : ترتيب أعمال الحج ، ومثل : ترتيب كفارة الظهار

    و-المقارنة والموازنة مثل المقارنة بين وضع المرأة قبل الإسلام وبعده ، المقارنة بين أخلاق المسلمين في حروبهم وأخلاق غيرهم من الأمم الأخرى

    ز-تعليل وتفسير الظاهرات والأحداث.

    ح-بناء الجداول والأشكال والأسئلة.

    ط-قراءة فقرة من مصدر خارجي لإثراء بعض الحقائق أو تحديثها بشرح فقرة أو مفهوم أو مقولة.

    ي-مناقشة مشكلة أو ظاهرة معينة من خلال ندوة أو مجموعات ( Group Teaching ) إذ تمكن المجموعات المتعلم من الاستفادة من خبرات بقية المتعلمين في مجموعته مثل مناقشة ظاهرة تأخر الشباب في الزواج، ظاهرة العنوسة بين الفتيات، ومثل الإقبال على الخير في رمضان والانصراف عنه بعده ومثل: بعض البدع المعاصرة عيد الحب.

    3-الأنشطة الختامية

    وتهدف إلى التأكد من تحقيق الأهداف السلوكية المخططة للدرس ، ومدى استيعاب المتعلمين للحقائق والمفاهيم ، وبالتالي ملاحظة من يحتاج منهم لمتابعة خاصة.

    ثانياً: تقسيمها من حيث نوع النشاط كما يلي

    1- نشاطات تنمية مهارات التفكير الأساسية :

    أ–المقارنة: سواء من خلال صور معروضة كما في المثال التالي، أو من خلال جداول معلومات ، أو من خلال طرح قضايا اجتماعية أو فكرية.

    مثال: النشاط: الصف الأول التربية الإسلامية / سورة الماعون التفاعل : ثنائي

    الهدف : ممارسة مهارة المقارنة لتحديد الخاسر والفائز من خلال ملاحظة أعمال الشخصيات في الصور .

    النشاط : يتكون من صور:

    صورة لرجل يسرع الخطى للمسجد ليصلي .

    صورة رجل يدخل المسجد بعد الانتهاء من الصلاة .

    صورة رجل يتصدق على أحد الفقراء .

    المهارة العقلية : المقارنة / إصدار الحكم

    تقويم النشاط : ملاحظة مقدرة التلاميذ على المقارنة واكتشاف الأعمال من خلال الملاحظة وإصدار الحكم .

    ب-اكتشاف العلاقات مثل: جداول الربط بين المجموعات.

    ج-تحديد الشاذ.

    د-التنظيم.

    هـ-التخطيط.

    و-تحديد الموقف من أمر ما.

    ز-إعادة التنظيم.

    ح-الاستدلال.

    ط-الاستنباط ....ألخ.

    ي- التعليل: الظواهر والأحداث

    2- نشاطات تنمية عمليات التفكير المركبة :

    أ-اقتراح حلول ابتكارية.

    ب-التفكير الناقد.

    ج-الاجتهاد ....وغيرها.

    3- نشاطات تعزيز المهارات الاجتماعية:

    أ-تطبيقات التعليم التعاوني.

    ب-تبادل الأدوار.

    ج-تمثيل الأدوار، حل المشكلات، المشاهدة والاستماع، ، الاستنتاج، مناقشة، حوار،........

    د-التدريس الثنائي.

    4- النشاطات التطوعية.

    5- نشاطات تعزيز التعلم الذاتي:

    أ-إجراء البحوث.

    ب-الملخصات.

    ج-دراسة الحالات وتطبيق المعلومات والفتاوى الشرعية عليها.

    د-المسابقات في الصف.

    هـالتعلم من خلال الشبكة العنكبوتية.

    و-التعلم من خلال مصادر التعلم ....وغيرها.

    6- النشاطات التطبيقية لموضوعات العلوم الشرعية :

    التطبيقات العملية للموضوعات العملية في مواد التربية الإسلامية مثل:

    أ-الطهارة والوضوء والتيمم والتي يمكن أن يقوم بها المعلم أمام تلاميذه أو يقوم الطلاب أنفسهم بها

    ب-تطبيقات الأذان والإقامة.

    ج-الصلاة.

    د-صورالبيع والشراء من خلال المقصف المدرسي.

    هـ-التدريب على خطبة الجمعة في الصف وغيرها.

    7- تحويل وترجمة موضوعات التربية الإسلامية إلى وسائل إيضاح على هيئة رسوم بيانية أو ملخصات أو خرائط مفهوم أو مصفوفات و غيرها

    8- تكوين وابتكار نماذج ذات علاقة بالدرس مثل حصى الجمار، مقتنيات لمخالفات شرعية ( التمائم ، التولة،الخرز ).


    لقراءة الموضوع كامل والانشطة الصفية لباقى المواد الدراسية
    ((اللغة العربية-الانجليزية-الرياضيات-العلوم-الدراسات -التربية الرياضية والفنية))

    على الرابط التالى

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    سامية قطب
    عضو
    عضو

    انثى الجدي القرد
    عدد الرسائل : 14
    تاريخ الميلاد : 27/12/1968
    العمر : 48
    السٌّمعَة : 10
    نقاط : 14
    تاريخ التسجيل : 26/07/2010

    رد: نماذج من الانشطة الصفية للمواد الدراسية

    مُساهمة من طرف سامية قطب في الجمعة 30 يوليو 2010, 5:16 pm

    شكر على المعلومات


    اين باقى المواد
    avatar
    الفت اسماعيل
    المشرف العام
    المشرف العام

    انثى عدد الرسائل : 215
    السٌّمعَة : 7
    نقاط : 384
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009

    رد: نماذج من الانشطة الصفية للمواد الدراسية

    مُساهمة من طرف الفت اسماعيل في الجمعة 30 يوليو 2010, 6:31 pm

    كما عودتنا اخى الفاضل هانى على موضوعاتك القيمة
    موضوع فى غاية الاهمية جزاك الله خيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 25 مايو 2017, 8:11 pm