إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب
إدارة قياس الجودة

إدارة مصر القديمة التعليمية

تم اعتماد تسعة مدارس (( النيل الثانوية بنات - المشير احمد اسماعيل التجريبية - جيهان السادات الثانويه بنات - النصر التجريبية الاعدادية - مصر للغات الابتدائية والاعداديةالتجريبية - متولى الشعراوي الابتدائية - خالد بن الوليدالاعدادية بنات - المنيل التجريبيةالابتدائية )) وجاري اعتماد اربع مدارس اخري

المواضيع الأخيرة

» حمل الدورة التنشيطية - المراجع الخارجي -باوربوينت
السبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود

» كيف تصبح اكثر ذكاءا
السبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777

» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
السبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok

» مفهوم الجودة في التعليم .
الخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611

» خريطة المنهج نواتج التعلم
الجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت

» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
الجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad

» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
الخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70

» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
الخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد

» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
الجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين

» فن الحديث الراقى
الأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه

» التعلم النشط
السبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب

» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
الأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
الأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud

» الجودة فى الإسلام
السبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب

» الفرق بين الرؤية والرسالة
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب

» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim

» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
الخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 116 بتاريخ الإثنين 16 يوليو 2012, 8:16 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 4386 مساهمة في هذا المنتدى في 1648 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 4450 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو رشيد72 فمرحباً به.

انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين

الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

]justify]الحب أنقي نعم الله وأعذبها به جئنا ومنه ننتشي وبضياه نهتدي ومع نبضاته كان الحلم وفي أنسه كانت الأمنيات رسالة الله إلي الأرض وهدية الطبيعة إلي نفوسنا أحبوا بعضكم ..أثابكم الله ..أدفئوا شتاءكم …

[ قراءة كاملة ]

(naqaae.org) اضغط هنا


    معايير المعلم كما اعدتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم * إعداد أ /جمال أحمد محمد حلوة *إدارة كفر شكر التعليمية

    شاطر

    ابوحلوة
    عضو
    عضو

    ذكر الجوزاء الثور
    عدد الرسائل : 8
    تاريخ الميلاد : 04/06/1961
    العمر : 57
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 7
    تاريخ التسجيل : 17/01/2009

    معايير المعلم كما اعدتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم * إعداد أ /جمال أحمد محمد حلوة *إدارة كفر شكر التعليمية

    مُساهمة من طرف ابوحلوة في الأحد 18 يناير 2009, 3:06 pm

    الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم [ ١
    معايير المعلم
    "صورة مبدئية"
    • المجال الأول : التخطيط :
    المعيار الأول : تحديد الاحتياجات التعليمية للتلاميذ.
    المؤشرات:
    ١- يصمم المعلم أنشطة استكشافية متنوعة لتحديد احتياجات التلاميذ.
    ٢- يستخدم المعلم أساليب وأدوات متنوعة لرصد مستويات احتياجات التلاميذ
    الأكاديمية وغير الأكاديمية.
    ٣- يحقق مشاركة التلاميذ في وضع أهداف خطة التعلم وتحديد مكوناا.
    ٤- يحدد مراحل خطة الدرس في ضوء الاحتياجات التعليمية للتلاميذ وينفذها في حدود
    الوقت المتاح لها.
    المعيار الثاني : التخطيط لأهداف كبرى.
    المؤشرات:
    ١- يبحث المعلم عن مادة التعلم بشكل تكاملي وموسع لوضع خطته.
    ٢- يضم لخطته أنشطة تستثير التلاميذ للبحث والاستقصاء.
    ٣- يضع المعلم أهدافا تعليمية تنمى التفكير المنتج.
    ٤- يضع المعلم أهدافا تعليمية تنمى العمل التعاوني والجماعي.
    ٥- يرتب موضوعات المقرر ويختار طرائق التدريس وفقا لمتطلبات الموقف التعليمي.
    المعيار الثالث : تصميم الأنشطة التعليمية الملائمة.
    المؤشرات :
    ١- يخطط للتدريس بناء على معلوماته عن الموضوع الدراسي وعن التلاميذ.
    ٢- يصمم المعلم الوحدات التعليمية والدروس في ضوء الأهداف البعيدة لتعلم التلاميذ.
    ٣- يصمم المعلم أنشطة لتعظيم زمن التعلم الفعلي تتيح استخدام استراتيجيات تعليمية
    متنوعة وتساعد التلاميذ على الاستقلال الذاتي.
    الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
    ٢
    • المجال الثاني : استراتيجيات التعلم وإدارة الفصل:
    المعيار الأول : استخدام استراتيجيات تعليمية استجابة لحاجات التلاميذ.
    المؤشرات :
    ١- يستخدم استراتيجيات تدريس متنوعة بما يلبي حاجات التلاميذ وطبيعة المادة
    الدراسية .
    ٢- يحقق المعلم مشاركة التلاميذ في خبرات تعليمية متنوعة تلائم طرائقهم المختلفة في
    التعلم وزيادة مشاركتهم النشطة .
    ٣- يطرح أسئلة مفتوحة ومتشعبة لتيسير المناقشة وتعليم التفكير وتنميته.
    ٤- يستخدم التكنولوجيا ومصادر التعلم لتحسين تعلم التلاميذ.
    المعيار الثاني: تيسير خبرات التعلم الفعال.
    المؤشرات :
    ١- يوفر المعلم فرص التعلم المستقل والتعاوني والفارق في حجرة الدراسة.
    ٢- يوفر طرائق متنوعة لتقسيم التلاميذ إلى مجموعات لتحسين تفاعلام.
    ٣- يشجع التفاعلات الإيجابية بين التلاميذ ويدعم تعاوم .
    ٤- يشرك التلاميذ في اتخاذ القرارات وإدارة الوقت واستخدام المواد التعليمية من خلال
    أنشطة التعلم.
    المعيار الثالث : إشراك التلاميذ في حل المشكلات والتفكير الناقد والإبداعي.
    المؤشرات :
    ١- يشجع التلاميذ على تطبيق ما يتعلمون في حل المشكلات التعليمية والحياتية.
    ٢- يشجع التلاميذ على حب الاستطلاع العلمي والمبادأة والتأمل و الإبداع.
    ٣- يساند التلاميذ في الاستقصاء الناقد لمفاهيم المادة الدراسية وطرح الأسئلة الناقدة.
    ٤- يساعد التلاميذ على التأمل في كيفية تعلمهم.
    المعيار الرابع : توفير مناخ ميسر للعدالة.
    المؤشرات :
    ١- يوفر مناخ آمن بما يضمن سلامة التلاميذ الجسمية والنفسية.
    ٢- يساعد المعلم التلاميذ على احترام الآخر وتقبل الاختلاف.
    ٣- يشجع إنجازات التلاميذ وإسهامام ويساندها ويقدرها دون تمييز.
    الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
    ٣
    ٤- يعالج الأنماط السلوكية غير المناسبة بطريقة منصفة وعادلة وتتسم بالمساواة.
    المعيار الخامس: الاستخدام الفعال لأساليب متنوعة لإثارة دافعية المتعلمين.
    المؤشرات :
    ١- ينظم بيئة التعليم والتعلم الفيزيقية لمساعدة التلاميذ على التفاعل الصفي.
    ٢- يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة داخل الفصل.
    ٣- يستخدم الوسائط التعليمية المتعددة المناسبة للبيئة والدرس والمتعلمين لزيادة دافعية
    التلاميذ للتعلم.
    المعيار السادس : إدارة وقت التعلم بكفاءة.
    المؤشرات :
    ١- يحقق المعلم أهداف الدرس خلال الزمن المخصص له لتعظيم وقت التعلم.
    ٢- يستخدم أساليب لفظية وغير لفظية لجذب انتباه المتعلمين والمحافظة عليه.
    ٣- يراعي المرونة عند تنفيذ مراحل الدرس بما يضمن الانتقال والتقدم السلس في ضوء
    الخطة الزمنية المحددة له.
    ٤- يدير السلوك الصفي بفاعلية.
    • المجال الثالث : المادة العلمية:
    المعيار الأول : التمكن من بنية المادة العلمية وفهم طبيعتها.
    المؤشرات :
    ١- يتابع أحدث التطورات في مادته العلمية.
    ٢- يحلل بنية المادة العلمية ويفهم طبيعتها ويوضح المفاهيم والمصطلحات الرئيسة لمادته
    العلمية ويستخدمها بطريقة صحيحة.
    ٣- يستخدم استراتيجيات تعليم متنوعة بما يتناسب مع طبيعة المادة الدراسية.
    ٤- يوظف مادته العلمية في أنشطة تعليمية.
    المعيار الثاني : التمكن من طرائق البحث في المادة العلمية.
    المؤشرات :
    الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
    ٤
    ١- يستخدم مصادر التعلم والأساليب التكنولوجية المختلفة للحصول على المعلومات
    والمعارف والمهارات ويشجع التلاميذ على استخدامها.
    ٢- يستخدم أساليب البحث العلمي والاستقصاء في فهم الظواهر العلمية المرتبطة
    بالموقف التعليمي واتمع المحيط به.
    ٣- يوجه التلاميذ إلى حل المشكلات بالأسلوب العلمي ويدرم عليه.
    المعيار الثالث : تمكن المعلم من تكامل مادته العلمية مع المواد الأخرى.
    المؤشرات :
    ١- يدرس مادته الدراسية وموضوعاا متكاملة مع المواد الأخرى.
    ٢- يستخدم مبادئ مادته الدراسية في حل المشكلات متكاملة مع المواد الدراسية
    الأخرى.
    المعيار الرابع : القدرة على إنتاج المعرفة.
    المؤشرات :
    ١- يحلل البيانات والمعلومات ويدرب التلاميذ على ذلك.
    ٢- يؤلف بين المعلومات المتاحة ويستنتج معارف جديدة.
    ٣- يفكر بمرونة ويتقبل الجديد.
    ٤- يساعد التلاميذ على اكتشاف التناقضات ويشجعهم على نقد المألوف وعدم
    التسليم بالمعطيات السائدة.
    • المجال الرابع : التقويم :
    المعيار الأول : التقويم الذاتي .
    المؤشرات :
    ١- يدرس ويتأمل آثار أفعاله وقراراته على التلاميذ والزملاء.
    ٢- يستخدم أساليب وأدوات مختلفة لتقييم أدائه.
    ٣- يشجع التلاميذ على تقييم ذوام وبعضهم البعض.
    المعيار الثاني : تقويم التلاميذ.
    المؤشرات :
    ١- يصمم أدوات متنوعة ومبتكرة للتقويم.
    الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
    ٥
    ٢- يستخدم أساليب التقويم الأصيل (مثل: ملفات أداء التلميذ)باستمرار؛ لمعرفة مستوى
    التلاميذ.
    ٣- يشخص نقاط القوة ونواحي الضعف لدى التلاميذ.
    ٤- يصمم أنشطة إثرائية لتدعيم نقاط القوة وتعظيمها.
    ٥- يقوم ذوي الاحتياجات الخاصة ويوظف هذا التقويم.
    ٦- يشرك الأسرة في تقييم التلاميذ لتحسين تعلمهم وأدائهم.
    المعيار الثالث: التغذية الراجعة.
    المؤشرات:
    ١- يستخدم نتائج التقويم لتحسين أدائه وأداء تلاميذه .
    ٢- يشجع التلاميذ على إبداء آرائهم ومشاعرهم نحو ممارسام في مواقف التعليم
    والتعلم وأنشطتهما.
    • المجال الخامس : مهنية المعلم :
    المعيار الأول : أخلاقيات المهنة.
    المؤشرات :
    ١- يبني الثقة بينه وبين التلاميذ ويشركهم في وضع قواعد حجرة الدراسة وتحقيق
    الأهداف المعلنة.
    ٢- يوجه التلاميذ ويعاوم في حل مشكلام الشخصية ويحتفظ بأسرارهم ويحترم
    شخصيام وقدرام .
    ٣- يحترم الزملاء والتلاميذ ويتواصل معهم جي  دا .
    ٤- يلتزم بقواعد العمل في مدرسته .
    ٥- يبذل جه  دا ملحو ً ظا لتعظيم التعلم دون تمييز.
    ٦- يرشد استخدام الإمكانات والموارد المتاحة.
    ٧- يقدم نموذ  جا يحتذي به ويهتم بمظهره.
    المعيار الثاني : التنمية المهنية.
    المؤشرات :
    ١- يتأمل ويقيم أفعاله وممارساته للارتقاء بأدائه.
    ٢- يجتاز برامج تدريبية متصلة للارتقاء بأدائه المهني.
    الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
    ٦
    ٣- يتبادل الخبرات مع زملائه ورؤسائه ويتعلم من خلال تفاعله مع تلاميذه .
    ٤- ينمي معارفه ومهاراته ووجدانياته في االات العلمية والتربوية والثقافية .

    فتحي عبد المنعم أحمد بدوي
    عضو
    عضو

    ذكر السمك القط
    عدد الرسائل : 1
    تاريخ الميلاد : 01/03/1963
    العمر : 55
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 11/02/2009

    رد: معايير المعلم كما اعدتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم * إعداد أ /جمال أحمد محمد حلوة *إدارة كفر شكر التعليمية

    مُساهمة من طرف فتحي عبد المنعم أحمد بدوي في الأربعاء 11 فبراير 2009, 11:53 am

    الموضوع جيد وأرجو مساعدتي في الحصول علي دليل التعلم الفعال للتعليم قبل الجامعي
    avatar
    عبدالرحيم وطنى أحمد
    عضو
    عضو

    ذكر الجوزاء التِنِّين
    عدد الرسائل : 2
    تاريخ الميلاد : 10/06/1964
    العمر : 54
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 2
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009

    رد: معايير المعلم كما اعدتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم * إعداد أ /جمال أحمد محمد حلوة *إدارة كفر شكر التعليمية

    مُساهمة من طرف عبدالرحيم وطنى أحمد في الجمعة 03 يوليو 2009, 12:01 pm

    الموضوع جيد جدا ويحتاح اليه كل معلم للاطلاع والاستفادة من مكوناته فى حياته العملية واتمنى وامدادنا بالمزيد

    رشوان عبد الباقى
    عضو
    عضو

    ذكر الميزان الكلب
    عدد الرسائل : 2
    تاريخ الميلاد : 01/10/1970
    العمر : 47
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 2
    تاريخ التسجيل : 16/10/2009

    رد: معايير المعلم كما اعدتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم * إعداد أ /جمال أحمد محمد حلوة *إدارة كفر شكر التعليمية

    مُساهمة من طرف رشوان عبد الباقى في الجمعة 16 أكتوبر 2009, 1:53 pm

    بارك اله فيك ولكن هناك معايير ومؤشرات تدور فى فلك تلك المعايير السابقة

    جمال الشوربجي
    عضو
    عضو

    ذكر الميزان الثور
    عدد الرسائل : 1
    تاريخ الميلاد : 21/10/1961
    العمر : 56
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1
    تاريخ التسجيل : 13/03/2010

    رد: معايير المعلم كما اعدتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم * إعداد أ /جمال أحمد محمد حلوة *إدارة كفر شكر التعليمية

    مُساهمة من طرف جمال الشوربجي في الجمعة 02 أبريل 2010, 2:43 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] حبيبي الغالي /دفعة 81اهنئك علي مجهودك العظيم
    اخوك جمال الشوربجي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 23 سبتمبر 2018, 5:48 pm