إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب

إدارة قياس الجودة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إدارة قياس الجودة

إدارة مصر القديمة التعليمية

تم اعتماد تسعة مدارس (( النيل الثانوية بنات - المشير احمد اسماعيل التجريبية - جيهان السادات الثانويه بنات - النصر التجريبية الاعدادية - مصر للغات الابتدائية والاعداديةالتجريبية - متولى الشعراوي الابتدائية - خالد بن الوليدالاعدادية بنات - المنيل التجريبيةالابتدائية )) وجاري اعتماد اربع مدارس اخري

المواضيع الأخيرة

» حمل الدورة التنشيطية - المراجع الخارجي -باوربوينت
د. مجدى قاسم: مصر الدولة الوحيدة التى تقبل وجود جامعات من جميع الدول على أراضيها  I_icon_minitimeالسبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود

» كيف تصبح اكثر ذكاءا
د. مجدى قاسم: مصر الدولة الوحيدة التى تقبل وجود جامعات من جميع الدول على أراضيها  I_icon_minitimeالسبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777

» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
د. مجدى قاسم: مصر الدولة الوحيدة التى تقبل وجود جامعات من جميع الدول على أراضيها  I_icon_minitimeالسبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok

» مفهوم الجودة في التعليم .
د. مجدى قاسم: مصر الدولة الوحيدة التى تقبل وجود جامعات من جميع الدول على أراضيها  I_icon_minitimeالخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611

» خريطة المنهج نواتج التعلم
د. مجدى قاسم: مصر الدولة الوحيدة التى تقبل وجود جامعات من جميع الدول على أراضيها  I_icon_minitimeالجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت

» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
د. مجدى قاسم: مصر الدولة الوحيدة التى تقبل وجود جامعات من جميع الدول على أراضيها  I_icon_minitimeالجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad

» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
د. مجدى قاسم: مصر الدولة الوحيدة التى تقبل وجود جامعات من جميع الدول على أراضيها  I_icon_minitimeالخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70

» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
د. مجدى قاسم: مصر الدولة الوحيدة التى تقبل وجود جامعات من جميع الدول على أراضيها  I_icon_minitimeالإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
د. مجدى قاسم: مصر الدولة الوحيدة التى تقبل وجود جامعات من جميع الدول على أراضيها  I_icon_minitimeالإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
د. مجدى قاسم: مصر الدولة الوحيدة التى تقبل وجود جامعات من جميع الدول على أراضيها  I_icon_minitimeالخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد

» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
د. مجدى قاسم: مصر الدولة الوحيدة التى تقبل وجود جامعات من جميع الدول على أراضيها  I_icon_minitimeالجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين

» فن الحديث الراقى
د. مجدى قاسم: مصر الدولة الوحيدة التى تقبل وجود جامعات من جميع الدول على أراضيها  I_icon_minitimeالأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه

» التعلم النشط
د. مجدى قاسم: مصر الدولة الوحيدة التى تقبل وجود جامعات من جميع الدول على أراضيها  I_icon_minitimeالسبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب

» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
د. مجدى قاسم: مصر الدولة الوحيدة التى تقبل وجود جامعات من جميع الدول على أراضيها  I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
د. مجدى قاسم: مصر الدولة الوحيدة التى تقبل وجود جامعات من جميع الدول على أراضيها  I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
د. مجدى قاسم: مصر الدولة الوحيدة التى تقبل وجود جامعات من جميع الدول على أراضيها  I_icon_minitimeالثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud

» الجودة فى الإسلام
د. مجدى قاسم: مصر الدولة الوحيدة التى تقبل وجود جامعات من جميع الدول على أراضيها  I_icon_minitimeالسبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب

» الفرق بين الرؤية والرسالة
د. مجدى قاسم: مصر الدولة الوحيدة التى تقبل وجود جامعات من جميع الدول على أراضيها  I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب

» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
د. مجدى قاسم: مصر الدولة الوحيدة التى تقبل وجود جامعات من جميع الدول على أراضيها  I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim

» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
د. مجدى قاسم: مصر الدولة الوحيدة التى تقبل وجود جامعات من جميع الدول على أراضيها  I_icon_minitimeالخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 23 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 23 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 116 بتاريخ الإثنين 16 يوليو 2012, 8:16 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 4386 مساهمة في هذا المنتدى في 1648 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 4463 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو تعلم مع فمرحباً به.

انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين

الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

]justify]الحب أنقي نعم الله وأعذبها به جئنا ومنه ننتشي وبضياه نهتدي ومع نبضاته كان الحلم وفي أنسه كانت الأمنيات رسالة الله إلي الأرض وهدية الطبيعة إلي نفوسنا أحبوا بعضكم ..أثابكم الله ..أدفئوا شتاءكم …

[ قراءة كاملة ]

(naqaae.org) اضغط هنا


2 مشترك

    د. مجدى قاسم: مصر الدولة الوحيدة التى تقبل وجود جامعات من جميع الدول على أراضيها

    رمضان ع
    رمضان ع
    Admin
    Admin


    ذكر الدلو النمر
    عدد الرسائل : 466
    تاريخ الميلاد : 06/02/1962
    العمر : 62
    الموقع : naqaae.123.st
    المزاج : الحمد لله
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 729
    تاريخ التسجيل : 19/04/2008

    د. مجدى قاسم: مصر الدولة الوحيدة التى تقبل وجود جامعات من جميع الدول على أراضيها  Empty د. مجدى قاسم: مصر الدولة الوحيدة التى تقبل وجود جامعات من جميع الدول على أراضيها

    مُساهمة من طرف رمضان ع الإثنين 19 سبتمبر 2011, 4:40 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    د. مجدى قاسم: مصر الدولة الوحيدة التى تقبل وجود جامعات من جميع الدول على أراضيها

    ********************************************************
    فى حواره، شدد الدكتور مجدى قاسم، رئيس الهيئة القومية لجودة التعليم، على ضرورة إذكاء مهارات إدارة الأعمال الخاصة فى المناهج التعليمية، لأنها أمل مصر فى المستقبل وقدم عددا من الاقتراحات لتستطيع مصر تصدير 10 ملايين فنى للعمل فى دول الاتحاد الأوروبى. وقال « قاسم» إن عدد المتعلمين، الذين يختارون التعليم التكنولوجى والعلوم والرياضيات، يقل سنويا، وهو أمر خطير للغاية، وطالب بوضع قواعد حازمة ومعايير لضمان جودة المدارس الخاصة، وعدم تحولها إلى «بيزنس»، وتفعيل دور القطاع الخاص للقضاء على الدروس الخصوصية. وشدد على أنه لا توجد دولة فى العالم تسمح بقيام جامعات من كل دول العالم على أرضها كما تفعل مصر.. وإلى نص الحوار:




    ■ بداية.. مارؤيتك لإصلاح التعليم فى مصر؟

    - الخطوة الأولى والأساسية أن تكون هناك معايير عامة للسياسات التعليمية لا تتغير بتغيير الوزراء والمسؤولين، كما هو حادث حاليا، لأن كثرة تغيير السياسات والاستراتيجيات التعليمية فى الفترة السابقة تجهض أى جهود للإصلاح، على أن يرعى تنفيذ هذه المعايير والسياسات مجلس أو جهاز ما دائم، يقوم بمتابعتها ومحاسبتها على المستوى القومى، والخطوة الثانية هى أنه لا بد أن يكون هناك إطار قومى للمؤهلات.

    ■ بمعنى؟

    - بمعنى توصيف جميع المؤهلات، التى تمنحها المؤسسات التعليمية فى مصر، سواء قبل الجامعية أوالجامعية، بما يحدد المؤهلات وكيفية الحصول عليها وكيفية الانتقال بين مسار تعليمى وآخر كالتعليم الفنى والعام والتدريب المهنى، مما يلزم معه أيضا تحديد وتوصيف المهن، التى يمتهن بها أصحاب هذه المؤهلات، ومقارنتها بالدول المجاورة، لتمكين المؤهلين منهم للانتقال للعمل مباشرة من وإلى الدول العربية ودول الاتحاد الأوروبى، دون الحاجة لإعادة تأهيل أو تدريب. وثالثا لابد من الاهتمام بالتعليم الفنى، لتغيير سمعته والرفع من قيمته مجتمعيا، حتى يصبح جديراً بالاحترام والقبول للتحول إليه، مع فتح آفاق مناسبة وواسعة للالتحاق بمؤسسات التعليم الأخرى عند اللزوم، وعدم وضع سقف للشهادات، التى يمكن للمنتسبين للتعليم الفنى الحصول عليها، ومنح شهادات عليا كالدكتوراه التقنية مثلا، أما وضع سقف محدد كالدبلوم فهو يؤثر على سمعة التعليم الفنى أو المهنى، رغم حاجتنا إليه أكثر من أى وقت مضى، ورغم احترامه فى العالم كله، الذى يضع التعليم الفنى على ذات المستوى من التعليم العام، والخطوة الرابعة هى السياسات الخاصة بالتعليم نفسه من خلال دمج مهارات التوظف فى المناهج من السنوات الأولى، كما يحدث فى العالم كله.

    ■ كيف يمكن حدوث ذلك؟

    - هناك استراتيجيات قائمة بالفعل، ونحن فى الهيئة أصدرنا كتابا عن كيفية توظيف المنهج، لإذكاء مهارات التوظف لدى المتعلم، فمهارات التوظف متعددة ولابد أن تخدم المناهج إكساب المتعلم هذه المهارات، بما يجعله قادرا على توظيف نفسه بعد تخرجه، وهو ما ينقلنا إلى ضرورة التوجه أيضا نحو مهارات ريادة الأعمال، كما يحدث فى العالم كله، بمعنى أن يكتسب المتعلم مهارة خلق فرص عمل ذاتية وهو توجه عالمى قام الاقتصاد الأمريكى نفسه عليه، بحيث يسعى كل مواطن لتحقيق ذاته.

    ■ يؤدى ذلك لمزيد من الاعتماد على القطاع الخاص وليس الحكومة!!

    - طبعا ونبدأ بإنشاء كيانات صغيرة جدا تدعمها الدولة، تتحول لاحقا إلى مؤسسات كبرى كالمؤسسات العالمية فى أمريكا وأوروبا، التى قامت أساسا على ريادة الأعمال مثل شركات «جوجل ومايكروسوفت وياهو»، كلها لم تكن حكومية وإنما نشأت من كيانات شخصية صغيرة. ولا بد من الاهتمام بإرشادات التوظيف «career guidance»، بحيث يتم تقديم الإرشادات للمتعلمين خلال جميع مراحل ومسارات التعليم للحصول على مهن محددة، بما يجعل المتعلم أكثر قدرة على الاختيار بصورة مبكرة، وبما يجعل عملية التعليم نفسها أمراً مرغوباً فيه، هذا كله عن السياسات والتوجهات، إضافة لذلك لابد من وجود توجه حول مستوى التعليم وجودته مقارنة بالمستوى الدولى، بما يفتح الباب نحو انتقال العمالة المصرية للخارج.ومثلا أوروبا تحتاج فى الفترة المقبلة حوالى 10 ملايين فنى، وبالتالى لابد من تجويد تعليمنا ورفعه للمستوى الدولى وتأهيل شبابنا وخريجينا بصورة متناسبة مع العالم، ودراسة أسواق الدول المجاورة لمعرفة احتياجاتهم الوظيفية، ومن ثم تخطيط وإرشاد خريجينا وإكسابهم مهارات تتلاءم مع هذه الأسوق، بما يؤسس لانتقال آمن للقوى البشرية دون اللجوء للبحر وغرق خيرة شبابنا سنويا. ويجب أن يكون للتعليم مردود على المجتمع، ومن ثم لابد من تفعيل سياسة تشجع على اختيار المتعلمين للعلوم والرياضيات كتخصص، فقد لاحظنا أن عدد المتعلمين، الذين يختارون التعليم التكنولوجى والعلوم والرياضيات يقل سنويا، وهو أمر خطير للغاية، فالاقتصاد يقوم أساسا على العلوم والتكنولوجيا.

    ■ باعتبارك رئيس هيئة الجودة.. كيف تقيم حال التعليم المصرى فى اللحظة الراهنة؟- نحن أنشأنا الهيئة وأعددنا معايير للحصول على شهادة الجودة، لكن كانت هناك مقاومة شديدة من المسؤولين عن الوزارات لدور الهيئة بما لم يشجع المؤسسات بالقدر الكافى، للتقدم للحصول على اعتماد الهيئة، لكن هناك 20 كلية تقدمت أخيرا للاعتماد، حيث تم اعتماد بعضها وجار اعتماد البعض الآخر فى أغسطس وسبتمبر، ولكن جودة التعليم فى مصر بحاجة إلى دفعة من الحكومة ومحاسبة من الشعب، حتى تكون المؤسسات التعليمية عند مستوى الثقة الشعبية، لأن الجودة التعليمية هى التى تحكم على القيمة المضافة، التى تضيفها المؤسسات التعليمية لخريجينا وللاقتصاد المصرى.

    ■ هل 300 مدرسة فقط حصلت على الجودة من بين أكثر من أربعين ألف مدرسة؟

    - لا نحن زرنا 3000 مدرسة فى الفترة الماضية تم اعتماد 1200 مدرسة منها.

    ■ لكن يظل الرقم هزيلاً؟

    - نعم لكننا لسنا مسؤولين عن تقدم المؤسسات التعليمية لنا، فالوزارات المعنية هى المسؤولة عن ذلك بحسب القانون، سواء التعليم العالى أو التعليم العام، وهذه مسؤولية لابد من أخذها بالاعتبار، فالتهاون وعدم وجود إجبار لتقدم المؤسسات التعليمية لابد أن يكون أمراً مهماً بعد الثورة.

    ■ إذن أنت تطالب بإلزام المؤسسات التعليمية بالتقدم للهيئة؟

    - طبعا للحصول على الاعتماد وتقرير الهيئة إذا كانت جديرة بثقة الشعب أم لا.

    ■ هل تقدمت جامعة القاهرة للحصول على اعتماد الهيئة؟

    - تقدم من الجامعة كليات الصيدلة والاقتصاد والعلوم السياسية والتمريض وطب قصر العينى.

    ■ كم كلية منها حصلت على الاعتماد؟

    - حتى الآن الصيدلة فقط، أما كلية التمريض فستتقدم مجددا العام المقبل، فى حين أن كليتى الاقتصاد وطب قصر العينى جار تحكيم التقرير الخاص بهما، وقد يصدر قرار بشأنهما قريبا.

    ■ ما تقييمك للمدارس التجريبية كمدارس حكومية لكن بمصروفات.. وهل أنت مع إلغاء مجانية التعليم وتعميم المدارس التجريبية؟

    - لا غنى عن مجانية التعليم، لكن من الممكن دعم تجارب كالمدارس الخاصة والتجريبية «مش يا أبيض يا أسود»، من الممكن دعم الطلاب وإعطاء منح للدراسة فى مؤسسات تعليمية خاصة، بحيث نشرك المجتمع المدنى فى إقامة مدارس تكون أكثر جودة وتؤدى خدمة اجتماعية واقتصادية مما يخفف عن كاهل الدولة.

    ■ لكن هذه المدارس الخاصة كثيرا ما تنقلب إلى مجرد «بيزنس»؟

    - لذا لابد من وجود قواعد حازمة ومعايير لضمان جودتها وعدم تحولها إلى «بيزنس»، لابد من دعم القطاع الخاص والإشراف على التجربة من البداية ووضع معايير للمصاريف وزيادتها سنويا، فتفعيل دور القطاع الخاص يقضى جزئيا على الدروس الخصوصية، أما فى المدارس الحكومية فهناك خطوات لابد منها لرفع مستوى أداء المدارس نفسها، خاصة ما يتعلق بالمعلم ورفع أدائه وتدريبه ومراعاة مستواه وربطه بالأداء، ودعم هذه المؤسسات لحصولها على الجودة والارتفاع بمستواها. ■ تعددت الجامعات الخاصة فى مصر كالأمريكية والكندية والبريطانية.. هناك مخاوف من أن خريجى هذه الجامعات قد تتأثر انتماءاتهم وميولهم للدولة صاحبة الجامعة؟

    - لا توجد دولة فى العالم تسمح بقيام جامعات من كل دول العالم على أرضها كما تفعل مصر، فهى تجربة فريدة فى مصر، لكنى لا أظن أن هناك مصرياً سيغير من انتمائه لدراسته فى جامعة أجنبية، «ما إحنا كلنا اتعلمنا فى الخارج»، هى فكرة غير محبذة، لكن بالتأكيد لا تؤثر على الانتماء.
    نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
    نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
    نائب المدير
    نائب المدير


    انثى الثور الحصان
    عدد الرسائل : 1498
    تاريخ الميلاد : 19/05/1954
    العمر : 69
    الموقع : مصر/المنيا
    المزاج : الحمد لله رب العالمين
    السٌّمعَة : 8
    نقاط : 3152
    تاريخ التسجيل : 04/05/2010

    د. مجدى قاسم: مصر الدولة الوحيدة التى تقبل وجود جامعات من جميع الدول على أراضيها  Empty رد: د. مجدى قاسم: مصر الدولة الوحيدة التى تقبل وجود جامعات من جميع الدول على أراضيها

    مُساهمة من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه السبت 24 سبتمبر 2011, 5:59 pm

    موضوع فى غاية الروعة بارك الله فيك2
    رمضان ع
    رمضان ع
    Admin
    Admin


    ذكر الدلو النمر
    عدد الرسائل : 466
    تاريخ الميلاد : 06/02/1962
    العمر : 62
    الموقع : naqaae.123.st
    المزاج : الحمد لله
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 729
    تاريخ التسجيل : 19/04/2008

    د. مجدى قاسم: مصر الدولة الوحيدة التى تقبل وجود جامعات من جميع الدول على أراضيها  Empty رد: د. مجدى قاسم: مصر الدولة الوحيدة التى تقبل وجود جامعات من جميع الدول على أراضيها

    مُساهمة من طرف رمضان ع السبت 24 سبتمبر 2011, 7:39 pm

    كلام الدكتور مجدي قاسم - كلام واقعى ودولى لا يخفي على اى متعلم

    ومن السهل جدا الاخذ به فى مصر - لكن اين القرار وصانعه ومتابعته

    اللهم ولى امر التعليم والدوله كلها لمن يصلح ولوكان ......

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 مارس 2024, 10:36 pm