إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب

إدارة قياس الجودة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إدارة قياس الجودة

إدارة مصر القديمة التعليمية

تم اعتماد تسعة مدارس (( النيل الثانوية بنات - المشير احمد اسماعيل التجريبية - جيهان السادات الثانويه بنات - النصر التجريبية الاعدادية - مصر للغات الابتدائية والاعداديةالتجريبية - متولى الشعراوي الابتدائية - خالد بن الوليدالاعدادية بنات - المنيل التجريبيةالابتدائية )) وجاري اعتماد اربع مدارس اخري

المواضيع الأخيرة

» حمل الدورة التنشيطية - المراجع الخارجي -باوربوينت
عمليات العد والحساب والضرب باستخدام أصابع اليدين I_icon_minitimeالسبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود

» كيف تصبح اكثر ذكاءا
عمليات العد والحساب والضرب باستخدام أصابع اليدين I_icon_minitimeالسبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777

» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
عمليات العد والحساب والضرب باستخدام أصابع اليدين I_icon_minitimeالسبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok

» مفهوم الجودة في التعليم .
عمليات العد والحساب والضرب باستخدام أصابع اليدين I_icon_minitimeالخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611

» خريطة المنهج نواتج التعلم
عمليات العد والحساب والضرب باستخدام أصابع اليدين I_icon_minitimeالجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت

» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
عمليات العد والحساب والضرب باستخدام أصابع اليدين I_icon_minitimeالجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad

» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
عمليات العد والحساب والضرب باستخدام أصابع اليدين I_icon_minitimeالخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70

» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
عمليات العد والحساب والضرب باستخدام أصابع اليدين I_icon_minitimeالإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
عمليات العد والحساب والضرب باستخدام أصابع اليدين I_icon_minitimeالإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
عمليات العد والحساب والضرب باستخدام أصابع اليدين I_icon_minitimeالخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد

» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
عمليات العد والحساب والضرب باستخدام أصابع اليدين I_icon_minitimeالجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين

» فن الحديث الراقى
عمليات العد والحساب والضرب باستخدام أصابع اليدين I_icon_minitimeالأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه

» التعلم النشط
عمليات العد والحساب والضرب باستخدام أصابع اليدين I_icon_minitimeالسبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب

» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
عمليات العد والحساب والضرب باستخدام أصابع اليدين I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
عمليات العد والحساب والضرب باستخدام أصابع اليدين I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
عمليات العد والحساب والضرب باستخدام أصابع اليدين I_icon_minitimeالثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud

» الجودة فى الإسلام
عمليات العد والحساب والضرب باستخدام أصابع اليدين I_icon_minitimeالسبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب

» الفرق بين الرؤية والرسالة
عمليات العد والحساب والضرب باستخدام أصابع اليدين I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب

» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
عمليات العد والحساب والضرب باستخدام أصابع اليدين I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim

» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
عمليات العد والحساب والضرب باستخدام أصابع اليدين I_icon_minitimeالخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 156 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 156 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 389 بتاريخ السبت 26 أكتوبر 2024, 11:46 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 4386 مساهمة في هذا المنتدى في 1648 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 4464 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو ندى محمود فمرحباً به.

انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين

الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

]justify]الحب أنقي نعم الله وأعذبها به جئنا ومنه ننتشي وبضياه نهتدي ومع نبضاته كان الحلم وفي أنسه كانت الأمنيات رسالة الله إلي الأرض وهدية الطبيعة إلي نفوسنا أحبوا بعضكم ..أثابكم الله ..أدفئوا شتاءكم …

[ قراءة كاملة ]

(naqaae.org) اضغط هنا


    عمليات العد والحساب والضرب باستخدام أصابع اليدين

    نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
    نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
    نائب المدير
    نائب المدير


    انثى الثور الحصان
    عدد الرسائل : 1498
    تاريخ الميلاد : 19/05/1954
    العمر : 70
    الموقع : مصر/المنيا
    المزاج : الحمد لله رب العالمين
    السٌّمعَة : 8
    نقاط : 3152
    تاريخ التسجيل : 04/05/2010

    عمليات العد والحساب والضرب باستخدام أصابع اليدين Empty عمليات العد والحساب والضرب باستخدام أصابع اليدين

    مُساهمة من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه الجمعة 17 يونيو 2011, 2:16 am

    [b
    ]عمليات العد والحساب والضرب باستخدام أصابع اليدين

    العد من 1 إلى 99 باستخدام أصابع اليدين:

    نعرف جميعاً كيف تستخدم اليدين في العد من 1 إلى 10، ولا يزال أكثرنا يرى الأطفال الصغار يستخدمون أصابع اليدين في العد أو تعلمه. لكن أكثرنا لا يعرف كيف يمكن استخدام اليدين للعد من 1 إلى 99. تعتمد فكرة استخدام أصابع اليدين في هذا العد التي تفيد أيضاً في إجراء عمليات الجمع والطرح على فكرة بسيطة مفادها استخدام أصابع اليد اليمنى لعد الآحاد وأصابع اليد اليسرى لعد العشرات، على أن يعتبر إبهام اليد اليمنى يساوي 5 بينما يساوي أي إصبع آخر فيها 1، وأن يعتبر إبهام اليد اليسرى يساوي 50 بينما يساوي أي إصبع آخر فيها 10.

    تعتبر صور اليدين الطريقة المثلى لإيضاح كيفية التعبير عن هذه الأعداد، كهذه الصورة التي تمثل العدد 27 (الإبهام والإصبعان الآخران في اليد اليمنى يمثلان 7، والإصبعان غير الإبهام في اليد اليسرى يمثلان 20).

    سنمثل هنا العد باستخدام الأصابع بطريقة قابلة للطباعة فنمثل أصابع اليد اليمنى الخمسة برموز إلى اليمين مع الإبهام إلى يسارها، بينما نمثل أصابع اليد اليسرى الخمسة منفصلة عن الأولى وإلى يسارها مع اعتبار الإبهام إلى اليمين منها مقابل إبهام اليد اليمنى، كما يلي:

    الآحاد العشرات
    --- --- --- --- --- --- --- --- --- ---
    الإبهام الإبهام
    الأيمن الأيسر
    (5) (50)

    ونمثل العدد 27 بالتالي كما يلي:

    --- --- -×- -×- -×- --- -×- -×- --- ---
    1 + 1 + 5 10+ 10
    7 20

    وبهذا يمكن أن نمثل الأعداد الأخرى بصورة مشابهة كما يلي:

    العدد 48 يمثل بالرمز: --- -×- -×- -×- -×- --- -×- -×- -×- -×-
    العدد 51 يمثل بالرمز: -×- --- --- --- --- -×- --- --- --- ---
    العدد 79 يمثل بالرمز: -×- -×- -×- -×- -×- -×- -×- -×- --- ---

    عمليات الجمع على الأصابع:

    يمكن جمع الأعداد باستخدام أصابع اليدين دون صعوبة عن طريق تمثيل أحد العددين بأصابع اليدين وجمع آحاد العدد الثاني إلى رقم الآحاد في العدد الأول ممثلاً في أصابع اليد اليمنى وتمثيل ناتج الجمع على أصابع هذه اليد، مع نقل رقم العشرات 1 من الناتج إذا كان 10 أو أكثر إلى العدد الممثل في اليد اليسرى، ويجرى بعد ذلك جمع رقم عشرات العدد الثاني إلى رقم عشرات العدد الأول الممثل باليد اليسرى والمعدل بإضافة 1 في الحالة الخاصة السابقة مع تمثيل ناتج الجمع بواسطة أصابع اليد اليسرى، مع نقل 1 خارج اليد (باعتباره 100) إذا كان ناتج جمع العشرات 10 أو أكثر. توضح الأمثلة التالية ذلك:

    ناتج جمع 35 +41:

    تمثيل العدد 35: --- --- --- --- -×- --- -×- -×- -×- ---
    بجمع 1 إلى الآحاد: -×- --- --- --- -×- --- -×- -×- -×- ---
    وبجمع 4 إلى العشرات: -×- --- --- --- -×- -×- -×- -×- --- ---
    قراءة الناتج: 6 7 أي 76
    ناتج جمع 67 + 59:

    تمثيل العدد 67: -×- -×- --- --- -×- -×- -×- --- --- ---
    جمع 9 إلى الآحاد: -×- --- --- --- -×- -×- -×- -×- --- --- (أضيف 1 إلى العشرات لأن 7+9= 16)
    جمع 5 إلى العشرات: -×- --- --- --- -×- --- -×- -×- --- --- (نقل 1 خارجاً باعتباره 100 لأن 5+7= 12)
    قراءة الناتج: 6 2 1 أي 126

    عمليات الطرح على الأصابع:

    لعل عمليات الطرح على الأصابع تسهل عملية الحساب بالمقارنة مع الطرح التقليدي أكثر مما نحس به في عمليات الجمع خاصة عندما يكون رقم آحاد العدد المطروح أصغر من رقم آحاد العدد الأساس. ويظهر ذلك في الأمثلة التالية التي يجرى فيها عمليات الطرح بآلية مشابهة لتلك التي أجريت فيها عمليات الجمع:

    ناتج طرح 87 – 56:

    تمثيل العدد 87: -×- -×- --- --- -×- -×- -×- -×- -×- ---
    بطرح 6 من الآحاد: -×- --- --- --- --- -×- -×- -×- -×- ---
    وبطرح 5 من العشرات: -×- --- --- --- --- --- -×- -×- -×- ---
    قراءة الناتج: 1 3 أي 31

    ناتج طرح 44 – 28:

    تمثيل العدد 44: -×- -×- -×- -×- --- --- -×- -×- -×- -×-
    طرح 8 من الآحاد: -×- --- --- --- -×- --- -×- -×- -×- --- (بما أن 8 أكبر من 4 فقد نقل 1 من عشرات العدد 44 ليصبح في الآحاد 14 يبقى منها 6 بعد الطرح)
    طرح 2 من العشرات: -×- --- --- --- -×- --- -×- --- --- ---
    قراءة الناتج: 6 1 أي 16

    عمليات ضرب أعداد بين 6 و 10 باستخدام أصابع اليدين:

    يمكن إجراء عمليات ضرب عددين كل منهما بين 6 و 10 بتمثيل العدد الأول بأصابع اليد اليمنى والعدد الثاني بأصابع اليد اليسرى على أن يمثل المتبقي من كل منهما بعد حذف 5 منه. فمثلاً يمثل العددان 7 و 9 المراد ضربهما (بعد حذف 5 من كل منهما، أي العددان 2 و 4) بالشكل التالي:

    العدد الأول العدد الثاني
    -×- -×- --- --- --- -×- -×- -×- -×- ---
    7 9

    لمعرفة ناتج ضرب العددين 7×9 نأخذ مجموع الأصابع الممثلة للعددين في اليدين أي 2 في اليد أو العدد الأول و 4 في اليد أو العدد الثاني أي 6 للحصول على العشرات في الناتج، كما نأخذ الأصابع المتبقية في كل يد وهي 3 في اليد اليمنى و 1 في اليد اليسرى فنضرب هذين الرقمين ببعضهما أي 3×1 = 3 لنحصل على رقم الآحاد في ناتج الضرب. وبهذا يكون آحاد ناتج الضرب 3 وعشرات الناتج 6 أي أن: 7 × 9 = 63.

    مثال آخر: ضرب 6 × 8:

    تمثيل العددين: -×- --- --- --- --- -×- -×- -×- --- ---
    6 8
    توزع الأرقام: 1 ، 4 3 ، 2
    عشرات ناتج الضرب: 1 + 3 = 4 (جمع الأرقام الممثلة للأعداد على كل يد)
    آحاد ناتج الضرب: 4 × 2 = 8 (ضرب الأرقام المتبقية على كل يد)
    ناتج الضرب: 6 × 8 = 48

    طريقة خاصة لضرب الأعداد أحادية الرقم بـ 9 باستخدام أصابع اليدين:

    تعتبر هذه الطريقة شعبية إلى حد ما في أنحاء العالم عند أطفال المدارس للحصول بسرعة ودقة على نواتج ضرب 9 بالأعداد أحادية الرقم. لنفرض أننا نريد إجراء عملية الضرب 9×3. نرمز لذلك على أصابع اليدين بالشكل التالي:

    --- --- --- --- --- --- --- ××× -×- -×-
    -------3--------
    ------------------7----------------- الإصبع --2×10--
    الفاصل

    يظهر التمثيل السابق لعملية ضرب 3 بالرقم 9 حيث حددنا الأصابع التي تدل على الرقم 3 من أحد الطرفين بشكل متلاصق وحددنا الإصبع الثالث بصورة معينة كأن ثنيناه مثلاً بحيث يصفح فاصلاً بين بقية الأصابع أي بين الرقم 2 الذي يدل على رقم العشرات في الناتج ويكافئ 20 والرقم 7 الذي يدل على رقم الآحاد فيه. وبهذا يكون ناتج الضرب 27.

    يمكن بنفس الطريقة إجراء عملية الضرب 6 × 9 كما يلي:

    --- --- --- --- ××× -×- -×- -×- -×- -×-
    ----------------6-----------------
    --------4------- الإصبع ---------5×10--------------
    الفاصل
    أي أن ناتج الضرب هو 54.

    طريقة ضرب الأعداد بين 11 و 15 باستخدام أصابع اليدين:
    يمكن استخدام أصابع اليدين لضرب الأعداد بين 11 و 15 بطريقة مشابهة لعملية ضرب الأعداد بين 6 و 10 ولكن مع طرح 10 من كل رقم وتمثيل المتبقي من كل عدد على إحدى اليدين، وإضافة 100 لنواتج العمليات الجزئية في عملية الضرب. فإذا افترضنا أننا نريد إجراء عملية ضرب للعددين 12 × 14 فإننا نمثل المتبقي من العددين على اليدين كما يلي:

    -×- -×- --- --- --- -×- -×- -×- -×- ---
    2 4
    يعتبر رقم الآحاد في ناتج الضرب هو ناتج ضرب الرقمين 2 و 4 بينما رقم العشرات في الناتج هو ناتج جمع الرقمين 2 و 4 وبهذا يكون لدينا:

    رقم آحاد ناتج الضرب: 2×4 = 8
    رقم عشرات ناتج الضرب: 2+4 = 6
    وبهذا يكون ناتج الضرب: 8 + 6×10 + 100 = 168

    وفي الحالة التي يكون فيها ناتج ضرب الرقمين أو ناتج جمعهما يساوي 10 أو أكثر فإنه ينقل الرقم 1 على يسار هذا الناتج إلى الخانة التي تليها إلى اليسار أي من الآحاد إلى العشرات أو من العشرات إلى المئات. ويوضح المثال التالي ذلك:

    عملية ضرب 13 × 15:

    تمثيل العددين 13 و 15: -×- -×- -×- --- --- -×- -×- -×- -×- -×-
    رقم آحاد ناتج الضرب: 3 × 5 = 15 أي يوضع 5 وينقل واحد إلى خانة العشرات.
    رقم عشرات ناتج الضرب: 3 + 5 = 8 وبما أنه نقل 1 إلى خانة العشرات يصبح رقم العشرات مساوياً 8+1 = 9
    ناتج الضرب: 5 + 9×10 + 100 = 5 + 90 + 100 = 195[/b]

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024, 7:52 am