س1 وضح المقصود بخريطة العقل
ج هى عملية تقسم الهدف الى اجراءات فى شكل خريطة حتى يسهل تذكرها وتهدف الاجابة على خمس اسئلة (كيف ، وما ، من ، متى ، اين )
س 2 عدد الموشرات التى وضعتها الهيئة القومية
الاجابة 88 مؤشر
س3 من مكونات ملف الاعتماد التى يتقدم به المؤسسة للهيئة
- دراسة التقيم الذاتى
- الرؤية والرسالة
- البيانات الاساسية
- كل ما سبق
س4 تقدير الممارسة يعتمد على
- الملاحظة
- التقدير الواحد
- الاختبار الواحد
- القياس والاجابة الواحدة
- كل ما سبق لا يكون موضع الثقة عند مراجعة البياناتية
س5 حدد مجالات – معايرر – مؤشرات القدرة المؤسسة
الاجابة : 5- 14- 45
س6 اعد ترتيب قبل الزايرة الميدانية بالاتى : -
- وضع خطة
- الزيارة التنسيقية
- فحص الملف
الاجابة الترتيب هو : فحص الملف ثم الزيارة التنسيقة ثم وضع خطة
س7 عنصر واحد فقط مما يلى ليس من عناصر الملاحظة
- التانى فى تدوين الملاحظة
- ترميز الملاحظة
- تحديد الغرض
- وحدة الزمن
س8 ما هى التسائلات التى تظهر من خلال فحص الملف
الاجابة هى ( اوجة النقص - اوجة التناقض - اوجة القصور - اوجة التمايز - اوجة المشاركة)
س9 تم انشاء الهيئة القومية لضمان الجودة التعليم والاعتماد بقرار من ريس الجمهورية على ان تكون تابعة
- رئيس الجمهورية
- وزارة التعليم العالى
- رئيس مجلس الوزراء
س 10 ما هي معايير المراحعة الخارجية
- الواقعية
- استثمار المعلومات
- المرونة والاقتصاد
س11 واحد فقط مما يلي ليست من ادوات المراجع
- الملاحظه
- الاستبيان
- المقابلة
- الوثائق
س12 اصدق و ادق طريقة لصدق المعلومات و الواقع
- الوثائق
- المقابلة
- الملاحظة
س 13عملية تهدف الي التحقق من مستوي استيفاء المؤسسة التعليمية لمعايير الاعتماد
- التقييم الذاتي
- المراجعة الخارجية
- الاعتماد
س14 يقدم اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي علي مجموعة من المبادئ منها
- الموضوعية
- الاستمرارية
- الوضوح و الشفافية
- كل ما سبق
س15يراعي في المقابلة الجماعية السيطرة الهادئة لذلك يجب منع
- المقاطعة
- تهريج
- الفوضي
- كل ما سبق
س16 المقابلة يمكن ان تكون من
- حجرة
- فناء
- ممر
- معمل
- كل ما سبق
س17 ماذا يحدث عند الاختلاف حول تقييم ممارسة
الاجابة : مناقشة جميع اعضاء الفريق حول اسباب وادلة تقدير الممارسات والوصول الى اتفاقيهم
س18 : بعد كم خطوة من اجراءات طلب الاعتماد ...... ملف الاعتماد
الاجابة : بعد قبول الطلب وسداد الرسوم اى بعد 3 خطوات (مهم حفظ الخطوات)
س19 طرق فحص الوثائق
- الفحص المباشر
- الفحص غير المباشر
- وثائق اضافية
- كل ما سبق
س20:يمكن للمؤسسة التى تقرر عدم منحها الاعتماد للحصول علية مرة اخرى خلال
- سنتين
- اربعة
- سنة
س 21 :قواعد قياس الاداء بالنسبة لكل مؤشر تتكون من اربع مستويات
- المعايير
- الممارسات
- المقياس المتدرج
س22 عدد افراد المقابلة الجماعية يتراوح بين
- من 2- 6 افراد
- من 3- 5 افراد
- من 1- 4 افراد
- من 2- 5 افراد
س 23 بعد دفع الرسوم تقوم الهيئة بتزويد المؤسسة بنماذج و بيانات خلال
- 15 يوم
- 60 يوم
- 30 يوم
س24 اذكر التساؤلات الخمسة نتيجة فحص الوثيقة
الاجابة هى ( ما ؟ من؟ كيف؟ متي ؟ اين )
س25 العبارة التي تصف الحد الادني من المعارف و الاداءات المطلوب تحقيقها لغرض معين هي
- المجال
- المؤشر
- المعيار
- الممارسة
س 26 من يقوم باعداد جدول الزيارة الميدانية...
- رئيس الفريق
- اعضاء الفريق
- الهيئة
- اعضاء ورئيس الفريق
س27 تقرير التقييم الذاتي يشتمل علي ....
- المنهجية
- تقيم الاداء
- السياق
- النظرة الشاملة - كل ما سبق
س 28 ما فائدة فحص ملف الاعتماد
الاجابة الاتى :
- تكوين فروض مبدئية عن وضع المؤسسة
- ان يكون العضو فكرة شاملة عن واقع المؤسسة
- تساعد فرق المراجعة علي تحديد اوجه القصور – الغموض – التناقض – التميييز – المشاركة
- تحديد طرق القياس
- تحديد مصادر المعلومات و اماكن جمع البيانات
س 29 حدد مجالات – معايير – مؤشرات الفاعلية التعليمية فقط
المجالات 4 المعايير 11 – المؤشرات 43
س 30 بطاقة الملاحظة لا توجد في مجال..
8 - 9- 4 - 6 - 1 - 5
س 31 من اهم المستندات التي يجب ان يحتوي عليها ملف الاعتماد
- ورقة عمل فريق المراجعة الداخلية
- بطاقات تقويم الطلاب
- دراسة التقييم الذاتي
- بطاقة تقييم الاخصائي النفسي
س32 مجموعة المقابلة الجماعية تكون
- غير متنوعة
- متنوعة
س 33 انماط الشخصية هى
- الهادئ فقط
- الصاخب فقط
- ام هناك انواع مختلفة من الشخصيات
س 34 الاشياء الملومسة و المرئية التي ياخها المراجع في اعتباره عند اصدار احكام علي مستوي المؤسسة
- الممارسات - ادوات جمع البيانات
- المؤشرات - الادلة و الشواهد
س 35 من مهام رئيس فريق المراجعة في الزيارة التنسيقية
- اختيار احد اعضاء المؤسسة للقيام بدور المنسق
- مناقشة جدول الزيارة الميدانية والجدول الزمني
- كل ما سبق
س36 بعد دفع الرسوم تقدم الهيئة بتذويد المؤسسة بنماذج وبيانات خلال
15 يوم - 60 يوم - 30 يوم
س37 معظم انماط الشخصية تستخدم الاستبيان
- اكمل .......... الاجابة عدا الهادئ
- و لماذا؟ لانه منطوي و مطلوب اسئلة مفتوحة للحصول علي ما بداخله
س38 ما النتائج التي يفترج الخروج بها من عملية فحص ملف الاعتماد
- التناقض
- - التضارب
- عدم الاتساق
- - التميز -
س39 كيف ترسم خريطة العقل ، وما مميزات استخدام هذه الطريقة
- من - ما - كيف - أين - متى
س40 ما طريق فحص الوثائق
- الفحص المباشر (المستندات والوثائق التي توفيها المدرسة )
- الفحص غير المباشر ( معارض – لوحات – قواعد بيانات ... )
- وثائق اضافية ( تظهر للمراجع من خلال المقابلات الفردية والجماعية )
س41 ما عناصر الملاحظة
- تحديد الغرض من كل موقف يتم ملاحظته
- موقف الملاحظة ( الفصل الدراسي - الفناء )
- وحدة الزمن ( بعض مواقف الملاحظة تتطلب حساب زمني )
- ترميز السلوك ( اتفاق فريق المراجعة على طريقة لترميز الأفعال أو السلوك لتسهيل تدوينها بأق قدر ممكن من البيانات )
- جدول الملاحظة ( لجمع البيانات حيث يمكن أن تجرى الملاحظة على فترات متفاوته في اليوم )
س42 ما أهم الاعتبارات في ملاحظة الفصول
- عدم الإعلان عن دخول الفصل ويكون الدخول هادئاً
- عدم احداث ارتباك أو فوضى داخل الفصل
- تسجيل الملاحظة
- اختيار المكان المناسب في الفصل يمكن من خلاله ملاحظة الطالب والمعلم
- عدم توجيه خطاب أو حديث داخل الفصل
- ملاحظة كل معمل بواسطة أثنين من أعضاء الفريق ( كل على حدة )
- عدم وجود أكثر من عضو واحد من أعضاء الفريق في الفصل
س43 أذكر 10 من فنيات الملاحظة
- جعل جو المقابلة أمن وودي
- الأسئلة تكون محددة
- التعبيرات والإيماءات يكون لها دلالات أقوى من الكلام
- عدم المبالغة في الاجابات او التنميق الزائد للصياغات
- تحديد أهداف المقابلة واعدادها بشكل جيد
- المراجع يجب أن يكون على دراية كافية بالمجالات والمعايير والمؤشرات والممارسات التي تحتاج إلى مقابلة
- الموضوعية والمرونة للحصول على نتائج **
- التنوع في الأسئلة
- السؤال بهدوء والاصغاء الجيد
- عدم اعطاء انطباعات عن الاجابات التي يصدرها الأفراد
- التسجيل بشكل مختصر أو عن طريق الترميز
س44 ما المشكلات المتوقعة من شخصية المجامل وما طريقة التعامل المناسبة معه
- مشتت من خلال التركيز على المدح – الاصرار الهادئ على الخروج بإجابات محددة
- متجنب الاجابة المحددة – توجيه أسئلة محددة
- مجامل إلى حد غير مقبول – استخدام بطاقات التقدير
س45 ما المشكلات المتوقعة من مجموعة متواطئة ( نقد – مجاملة ) وما طريقة التعامل المناسبة معهم
- مشتت في نقاط نقده – اظهار التفهم لرأيه
- لا يسمع او يستجيب بسهولة – يكتب رأيه ويسلم مكتوب
- تأييد بعضهم والتدخل – ادارة الحوار مع فرد واحد
- التنقل بين الافراد كتابة وشفاهية
س46 ما طريق الحصول على القرار الجماعي
- تجنب الجدال - تجنب تغيير الرأي
- تجنب استخدام طرق خفض الخلاف
- القرار الجماعي يحتاج إلى وقت
- التأكيد على اختلاف الأراء أمر طبيعي
س47 ما قواعد الترجيح بين نتائج الأدوات عند تعارضها او تناقضها
- ترتيب نتائج الادوات من حيث القوة والمنطقية
- تظهر أهمية بعض الأدوات في بعض الحالات
- تحتاج بعض الممارسات التي حدث بها تناقض إلى استكمال جمع البيانات بوسيلة جديدة
- بعد استكمال جمع البيانات تتم دراسة الممارسة من خلال نتائج الأدوات
س48 اكتب عبارات بديلة للعبارات المكتوبة تناسب كتابة التقرير
- هناك تأثيرات من أفراد غير محددين
- تميز أ/ محمد عبد الله بأداه ...........
- انا / نحن ..............
- يبدو انه يوجد بالمؤسسة ...............
- يجب على المؤسسة ان ............
- المتعلمون في حالة ضعف واضح
س49 اهم ما في ملف الاعتماد
- البيانات الأساسية - فريق قيادة التطوير
- دراسة التقييم الذاتي - الخطط المستقبلية للمؤسسة
- نظم المتابعة
س50 يعتمد الجدول المقترح للزيارة الميدانية أساساً على :
- نتائج فحص ملف الاعتماد - نتيجة الزيارة التنسيقة لرئيس الفريق
- نتيجة الجولة العامة في بداية الزيارة - توزيع الادوار على أعضاء الفريق
- كل ما سبق ( أ – د )
س51 لدراسة وفحص الوثائق يجب على المراجع :
- ان يكون على علم كامل بجميع المستندات - ان يكون على دراية كاملة بالممارسات
- ان يكون علم كامل بشكل ومحتوى الوثائق - ان يكون لديه قائمة بجميع الوثائق **
س52 تحديد المواقف المختارة للملاحظة يعتمد على
- طبيعة المجال الفرعي - الأداء المقترح لقياس المجال
- الجولة العامة في بداية الزيارة - نتيجة فحص ملف الاعتماد
- كل ما سبق ( أ – د )
س53 تعتبر الملاحظة اصدق وادق وسيلة لجمع البيانات لأنها :
- تكون في مواقف طبيعية - تكون في مواقف مفاجئة
- تشمل عينة أوسع من السلوك - تقدم معلومات تفصيلية
- كل ما سبق ( أ – د )
س54 من فنيات الملاحظة
- التدوين بشكل مستمر
- صراحة وجدية الملاحظة - الموضوعية
- ملاحظة وصول وانصراف الطلاب
- كل ما سبق ( أ – د )
س55 ما فنيات المقابلة الفردية :
- الموضوعية والمرونة
- التركيز على الأسئلة المباشرة
- اعطاء انطباعات عن الإجابات
- التزام بالمقابلات في المكتب
- التسجيل التفصيلي للمقابلة
س56 من فنيات المقابلة الجماعية
-
- معلمين او فناء
- الانتباه إلى المبالغة الشديدة او التنسيق الزائد
- ان عدد افراد المقابلة كبير للحصول على معلومات كثيرة
- كل ما سبق ( أ – ود )
س57 طريقةالتعامل المناسبة مع شخصية الصخاب
- استخدام اسئلة مفتوحة حوارية - طلب اجابة مكتوبة مفيدة
- بداية خفيفة لانشاء علاقة ودية - اطمئنانه إلى تقديري له ولما يفيده
- كل ما سبق ( أ – د )
س58 من مبادئ المقابلة الجماعية
- استخدام كلمات مرحة في البداية لخلق جو دافئ
- الاتفاق على الضوابط بسرعة
- تنوع الأسئلة بين الشفاهية والمكتوبة
- طلب شرح لاجابة فرد من فرد أخر
- كل ما سبق ( أ – د )
س59 من قواعد الأسئلة في المقابلة الجماعية
- اطلب تفصيلات للتأكد - أبدأ بسؤال كبير ثم استكمل بتفريعات للأفراد
- اشراك الباقين في الاجابة على التوالي - لا تطيل مع فرد
- كل ما سبق ( أ – د )
س60 من طرق التعامل المناسبة مع مجموعة التناقض والاختلاف
- منع الكلام بغير اذن - التنقل بين الأفراد كتابة وشفاهية
- تجنب الدخول في حوارات - استخدام أسئلة مفتوحة
- كل ما سبق ( أ – د )
س61 تظهر أهمية الوثائق في
- ادارة المعمل - الدفاتر المالية
- تسجيل المقابلات - كتب المكتبة
- كل ما سبق ( أ – د )
س62 تظهر أهمية المقابلات في
- الانشطة الاثرائية
- الالتزام الاخلاقي
- ممارسة التعليم المتمركز حول المتعلم
- ممارسة التعليم التعاوني
- كل ما سبق ( أ – د )
س63 القرار الجماعي لفريق المراجعة هام لأنه :
- يسمح بتغيير الرأي لتجنب الخلاف
- يضمن دعم القرار المتحد من الأعضاء
- يقوم على المناقشة في عرض الأراء
- يحتاج إلى وقت
- كل ما سبق ( أ – د )
س64 يجب أن يشمل محتوى التقرير :
- مساحات القوة في المؤسسة
- مساحات تحتاج إلى دعم واجراء فوري
- مساحات تميز تخطت المستوى المطلوب
- مساحات تحتاج إلى دعم قد تحتاجها المؤسسة
- كل ما سبق ( أ - د )
السبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود
» كيف تصبح اكثر ذكاءا
السبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777
» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
السبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok
» مفهوم الجودة في التعليم .
الخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611
» خريطة المنهج نواتج التعلم
الجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت
» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
الجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad
» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
الخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70
» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
الخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد
» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
الجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين
» فن الحديث الراقى
الأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه
» التعلم النشط
السبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب
» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
الأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
الأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud
» الجودة فى الإسلام
السبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب
» الفرق بين الرؤية والرسالة
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب
» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim
» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
الخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه