[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بالصور.. بدء تطبيق قرار دمج الطلاب المعاقين فى المدارس الحكومية
الأحد، 18 سبتمبر 2011 - 16:15
المدارس بدأت تلقى الطلاب المعاقين
var addthis_pub="tonyawad";
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بدأت وزارة التربية والتعليم تطبيق نظام دمج الطلاب المعاقين إعاقات بسيطة فى مدارس الطلاب العاديين، مع بدء العام الدراسى الجديد، بجميع مراحل التعليم قبل الجامعى وفصول رياض الأطفال، بعد تنفيذ التجربة "جزئياً" خلال العام الماضى.
وبدأت المدارس الحكومية، التى اختارتها الوزارة هذا العام لتطبيق الدمج، فى تشغيل "غرف المصادر" المنشأة داخلها لتسهيل صعوبات التعلم لدى الطلاب ذوى الإعاقات البسيطة.
وداخل مدرسة "الكمال الابتدائية الحكومية المشتركة" بإدارة مصر الجديدة التعليمية، رصد "اليوم السابع" تزويد غرفة المصادر بأخصائى نفسى وآخر اجتماعى، إلى جانب معلم مادة للتعامل مع الطلاب المعاقين وتنمية مهارات الكتابة والنطق لديهم باستخدام جهاز حاسب آلى و"داتا شو" ولوحات أحرف بارزة.
وأكد طارق زيدان، معلم لغة عربية بمدرسة "الكمال"، أن الطلاب المعاقين المستهدف دمجهم يدرسون جميع الحصص مع أقرانهم من غير ذوى الإعاقات، باستثناء حصتين فى اليوم داخل غرفة المصادر، وتابع "ندرس نقاط الضعف عند الطلاب المعاقين، ونخطر باقى المعلمين بها لمعالجتها"، مضيفاً، لـ"اليوم السابع"، أنه حصل على دبلومة مهنية فى التربية الخاصة العام الماضى، وهو ما أهَّله، حسب قوله، للتعامل مع هذه النوعيات من الأطفال.
وطالب "زيدان" وزارة التربية والتعليم باستئناف صرف الحافز الخاص لمعلمى غرف المصادر، واستطرد، "حتى تنجح التجربة يجب منح المعلمين المسئولين عن هؤلاء الطلاب حوافز مالية إضافية، لأنهم يتحملون مسئولية حصص تُضَاف إلى جدولهم"، كما طالب بتزويد غرف المصادر بأجهزة تليفزيون إلى جانب الحواسب الآلية.
من جهته، أوضح بيومى عبد المجيد، الأخصائى الاجتماعى بالمدرسة والمسئول عن غرفة المصادر، أن المدرسة وضعت خطة لدعم المعاقين نفسياً وتربوياً والاتصال المستمر بأولياء أمورهم لمعرفة التاريخ المرضى لأبنائهم. وقال، "فى اليوم الأول من المدرسة تعاملنا مع 4 طلاب معاقين منهم 3 يعانون تأخراً فى التحصيل والاستيعاب، فيما يعانى الرابع من مشكلات نفسية، لكنه أجاد فى تركيب الحروف على اللوحات والاندماج مع الأخصائية النفسية"، مشيراً إلى تواجد طبيب من المدرسة بصفة يومية فى غرفة "المصادر" لمتابعتهم صحياً.
وكانت الحكومة تخصص مدارس كاملة للطلاب المعاقين تطلق عليها اسم مدارس التربية الخاصة، إلا أن "التربية والتعليم" بدأت العام الماضى تنفيذاً "جزئياً" لدمج ذوى الإعاقات البسيطة مع أقرانهم غير المعاقين، قبل أن يصدر قرار وزارى من الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التعليم الحالى، بالتوسع فى تطبيق الدمج، بحيث يشمل جميع المراحل التعليمية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المدارس بدأت تلقى الطلاب المعاقين
var addthis_pub="tonyawad";
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بدأت وزارة التربية والتعليم تطبيق نظام دمج الطلاب المعاقين إعاقات بسيطة فى مدارس الطلاب العاديين، مع بدء العام الدراسى الجديد، بجميع مراحل التعليم قبل الجامعى وفصول رياض الأطفال، بعد تنفيذ التجربة "جزئياً" خلال العام الماضى.
وبدأت المدارس الحكومية، التى اختارتها الوزارة هذا العام لتطبيق الدمج، فى تشغيل "غرف المصادر" المنشأة داخلها لتسهيل صعوبات التعلم لدى الطلاب ذوى الإعاقات البسيطة.
وداخل مدرسة "الكمال الابتدائية الحكومية المشتركة" بإدارة مصر الجديدة التعليمية، رصد "اليوم السابع" تزويد غرفة المصادر بأخصائى نفسى وآخر اجتماعى، إلى جانب معلم مادة للتعامل مع الطلاب المعاقين وتنمية مهارات الكتابة والنطق لديهم باستخدام جهاز حاسب آلى و"داتا شو" ولوحات أحرف بارزة.
وأكد طارق زيدان، معلم لغة عربية بمدرسة "الكمال"، أن الطلاب المعاقين المستهدف دمجهم يدرسون جميع الحصص مع أقرانهم من غير ذوى الإعاقات، باستثناء حصتين فى اليوم داخل غرفة المصادر، وتابع "ندرس نقاط الضعف عند الطلاب المعاقين، ونخطر باقى المعلمين بها لمعالجتها"، مضيفاً، لـ"اليوم السابع"، أنه حصل على دبلومة مهنية فى التربية الخاصة العام الماضى، وهو ما أهَّله، حسب قوله، للتعامل مع هذه النوعيات من الأطفال.
وطالب "زيدان" وزارة التربية والتعليم باستئناف صرف الحافز الخاص لمعلمى غرف المصادر، واستطرد، "حتى تنجح التجربة يجب منح المعلمين المسئولين عن هؤلاء الطلاب حوافز مالية إضافية، لأنهم يتحملون مسئولية حصص تُضَاف إلى جدولهم"، كما طالب بتزويد غرف المصادر بأجهزة تليفزيون إلى جانب الحواسب الآلية.
من جهته، أوضح بيومى عبد المجيد، الأخصائى الاجتماعى بالمدرسة والمسئول عن غرفة المصادر، أن المدرسة وضعت خطة لدعم المعاقين نفسياً وتربوياً والاتصال المستمر بأولياء أمورهم لمعرفة التاريخ المرضى لأبنائهم. وقال، "فى اليوم الأول من المدرسة تعاملنا مع 4 طلاب معاقين منهم 3 يعانون تأخراً فى التحصيل والاستيعاب، فيما يعانى الرابع من مشكلات نفسية، لكنه أجاد فى تركيب الحروف على اللوحات والاندماج مع الأخصائية النفسية"، مشيراً إلى تواجد طبيب من المدرسة بصفة يومية فى غرفة "المصادر" لمتابعتهم صحياً.
وكانت الحكومة تخصص مدارس كاملة للطلاب المعاقين تطلق عليها اسم مدارس التربية الخاصة، إلا أن "التربية والتعليم" بدأت العام الماضى تنفيذاً "جزئياً" لدمج ذوى الإعاقات البسيطة مع أقرانهم غير المعاقين، قبل أن يصدر قرار وزارى من الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التعليم الحالى، بالتوسع فى تطبيق الدمج، بحيث يشمل جميع المراحل التعليمية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود
» كيف تصبح اكثر ذكاءا
السبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777
» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
السبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok
» مفهوم الجودة في التعليم .
الخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611
» خريطة المنهج نواتج التعلم
الجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت
» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
الجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad
» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
الخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70
» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
الخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد
» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
الجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين
» فن الحديث الراقى
الأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه
» التعلم النشط
السبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب
» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
الأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
الأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud
» الجودة فى الإسلام
السبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب
» الفرق بين الرؤية والرسالة
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب
» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim
» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
الخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه