• الهدف السلوكي :
هو الغرض الذي نسعى أليه في نهاية الدرساو هو السلوك المتوقع انجازه من قبل المتعلم في نهاية الدرس ويجب آن يكون قابلا للقياس والملاحظة وساركز في هذه العجالة السريعة على الاهداف السلوكية واهميتها وتعريفها وشروط صياغتها
الاهداف السلوكية ( نتائج )
لماذا نهتم بصياغة الهدف السلوكي؟
لان عملية التدريس عملية مركبة ومعقدة ومتشابكة نهتم بصياغة الهدف السلوكي بسبب الحاجة للتحديد والتشخيص والقياس لما نحن فاعلون والا كيف نقوَم عملية التدريس ؟ وكيف نطورها؟
آن تحديد الاهداف السلوكية يساعد في التنفيذ الجيد للمنهج على النحو التالي:
• تنظيم طرق واساليب واستراتيجيات التدريس التي تساير الاهداف وتحقق نتائج التعليم المرغوبة
• الاختيار الجيد والمناسب للاشطة الصفية واللاصفية والوسائل التعليمية لتحقيق هذه السلوكيات
• وصف سلوكيات الاداء المتوقع من التلاميذ قبل تنفيذ الدرس لتصميم المواقف التعليمية المناسبة لتحقيق هذه السلوكيات
• تصميم واعداد وسائل التقويم المناسبة لنتائج التعلم المرغوبة
= تعريف الهدف السلوكي:
هو تغير في سلوك المتعلم يراد حدوثه نتيجة للتعلم ويعني ذلك:
1 – تغير أي آن المتعلم قبل التعلم لايستطيع الاداء آو اداءه خاطئ آو ناقص ويصبح بعد التعلم قادر على الاداء الصحيح التام
2 – سلوك : السلوك هو فعل ظاهر يمكن ملاحظته
3 – المتعلم : سلوك المتعلم يخرج سلوك المعلم ( اجراءات التدريس )
4 – يراد حدوثه انه مرغوب فيه ومخطط لحدوثه ولتحقيقه
5- نتيجة للتعلم : يؤديه المتعلم بعد التعلم لانه تعلم لااثناء التعلم
شروط صياغة الهدف السلوكي الصحيح
• آن + الفعل السلوكي +التلميذ+ شرط الاداء
• مثال: آن يقرأ التلميذ النص دون الوقوع في اكثر من ثلاثة اخطاء
• آن يركز الهدف السلوكي على سلوك التلميذ لاعلى سلوك المعلم
آن ابين للتلميذ معاني المفردات هذا هدف خاطئ لانه يصف سلوك المعلم
• آن يصف الهدف السلوكي نواتج التعلم لا النشاطات التعليمية
• آن يكون الهدف السلوكي واضحا في الصياغة بحيث لايقبل الا تفسيرا واحدا
مثال: آن يقرأ التلميذ فقرة في حدود عشر كلما تقدم أليه قراءة صحيحة ( هنا شرط الاداء غامض ) والصحيح آن يقرأ قراءة مسترسلة خالية من اخطاء الضبط
• آن يكون الهدف السلوكي مختصرا قدر الامكان
• آن لايشتمل الهدف السلوكي على اكثر من فعل سلوكي
مثال: آن يعين التلميذ الفاعل ويضبطه بالشكل ( يعين – يضبط )
والصحيح آن يعين التلميذ الفاعل في القطعة
*آن يكون الفعل السلوكي قابل للقياس والملاحظة
مثال : آن يحب التلميذ القران فعل يحب لايمكن قياسه
• آن يكون الفعل السلوكي قابل للتحويل آلي فعل امريمكن ملاحظته عند القياس
هو الغرض الذي نسعى أليه في نهاية الدرساو هو السلوك المتوقع انجازه من قبل المتعلم في نهاية الدرس ويجب آن يكون قابلا للقياس والملاحظة وساركز في هذه العجالة السريعة على الاهداف السلوكية واهميتها وتعريفها وشروط صياغتها
الاهداف السلوكية ( نتائج )
لماذا نهتم بصياغة الهدف السلوكي؟
لان عملية التدريس عملية مركبة ومعقدة ومتشابكة نهتم بصياغة الهدف السلوكي بسبب الحاجة للتحديد والتشخيص والقياس لما نحن فاعلون والا كيف نقوَم عملية التدريس ؟ وكيف نطورها؟
آن تحديد الاهداف السلوكية يساعد في التنفيذ الجيد للمنهج على النحو التالي:
• تنظيم طرق واساليب واستراتيجيات التدريس التي تساير الاهداف وتحقق نتائج التعليم المرغوبة
• الاختيار الجيد والمناسب للاشطة الصفية واللاصفية والوسائل التعليمية لتحقيق هذه السلوكيات
• وصف سلوكيات الاداء المتوقع من التلاميذ قبل تنفيذ الدرس لتصميم المواقف التعليمية المناسبة لتحقيق هذه السلوكيات
• تصميم واعداد وسائل التقويم المناسبة لنتائج التعلم المرغوبة
= تعريف الهدف السلوكي:
هو تغير في سلوك المتعلم يراد حدوثه نتيجة للتعلم ويعني ذلك:
1 – تغير أي آن المتعلم قبل التعلم لايستطيع الاداء آو اداءه خاطئ آو ناقص ويصبح بعد التعلم قادر على الاداء الصحيح التام
2 – سلوك : السلوك هو فعل ظاهر يمكن ملاحظته
3 – المتعلم : سلوك المتعلم يخرج سلوك المعلم ( اجراءات التدريس )
4 – يراد حدوثه انه مرغوب فيه ومخطط لحدوثه ولتحقيقه
5- نتيجة للتعلم : يؤديه المتعلم بعد التعلم لانه تعلم لااثناء التعلم
شروط صياغة الهدف السلوكي الصحيح
• آن + الفعل السلوكي +التلميذ+ شرط الاداء
• مثال: آن يقرأ التلميذ النص دون الوقوع في اكثر من ثلاثة اخطاء
• آن يركز الهدف السلوكي على سلوك التلميذ لاعلى سلوك المعلم
آن ابين للتلميذ معاني المفردات هذا هدف خاطئ لانه يصف سلوك المعلم
• آن يصف الهدف السلوكي نواتج التعلم لا النشاطات التعليمية
• آن يكون الهدف السلوكي واضحا في الصياغة بحيث لايقبل الا تفسيرا واحدا
مثال: آن يقرأ التلميذ فقرة في حدود عشر كلما تقدم أليه قراءة صحيحة ( هنا شرط الاداء غامض ) والصحيح آن يقرأ قراءة مسترسلة خالية من اخطاء الضبط
• آن يكون الهدف السلوكي مختصرا قدر الامكان
• آن لايشتمل الهدف السلوكي على اكثر من فعل سلوكي
مثال: آن يعين التلميذ الفاعل ويضبطه بالشكل ( يعين – يضبط )
والصحيح آن يعين التلميذ الفاعل في القطعة
*آن يكون الفعل السلوكي قابل للقياس والملاحظة
مثال : آن يحب التلميذ القران فعل يحب لايمكن قياسه
• آن يكون الفعل السلوكي قابل للتحويل آلي فعل امريمكن ملاحظته عند القياس
السبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود
» كيف تصبح اكثر ذكاءا
السبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777
» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
السبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok
» مفهوم الجودة في التعليم .
الخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611
» خريطة المنهج نواتج التعلم
الجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت
» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
الجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad
» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
الخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70
» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
الخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد
» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
الجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين
» فن الحديث الراقى
الأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه
» التعلم النشط
السبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب
» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
الأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
الأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud
» الجودة فى الإسلام
السبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب
» الفرق بين الرؤية والرسالة
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب
» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim
» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
الخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه