ماهو التفكير؟؟
التفكير في أبسط تعريف له عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس الخمس.
والتفكير بمعناه الواسع عملية بحث عن معنى في الموقف أو الخبرة،وقد يكون هذا المعنى غامضا حينا وظاهرا حينا آخر ،ويتطلب التوصل إليه تأملا وإمعانا للنظر في مكونات الموقف أو الخبرة التي يمر بها الفرد.
مستويات التفكير:
يعتمد مستوى التعقيد في التفكير على مستوى الصعوبة والتجريد في المهمة المطلوبة أو المثير.
فعندما يسأل الفرد عن اسمه أو رقم هاتفه ،فإنه يجيب بصورة آليه ودون ان يشعر بالحاجة إلى أي جهد عقلي.
ولكن إذا طلب منه أن يفسر سبب إنخفاض الإنتاجية في مؤسسة معينة فإن ذلك يستدعي منه القيام بنشاط عقلي اكثر تعقيدا.
لذلك يمكن التمييز بين مستويين للتفكير هما:
1-المستوى الأدنى أو الاساسي.
2-المستوى المركب.
عل مدى التاريخ الإنساني يمكن التمييز بين عدة مراحل مختلفة لتطور أساليب الفكر وهي:
1-مرحلة التفكير البدائي:
ويقوم على عدد من الخرافات والتخرصات ، مع إيمان الأفراد التام بان الحكماء لديهم القدرة لوحدهم على تفسير الظواهر .
إضافة إلى استخدام التأثير النفسي عن طريق إيهام الفرد صاحب المشكلة وتزويده بشحنة نفسيه تمنحه تفاؤلا أكيدا تجاه الحل.
2-مرحلة التفكير القياسي ( الاستدلالي):
عبارة عن تسلسل منطقي للتفكير ينتقل من مبادي وقضايا أولية ، إلى استخلاص تعميمات عامة،دون الحاجة للتجريب واختبار صحة هذه التعميمات ، فالتأمل والتخيل ،عصب مثل هذا النوع من التفكير.
3-مرحلة المنهج الاستقرائي:
ويهتم بتفسير ظواهر جزئية انطلاقا من نظريات عامة أو تعميمات مرصودة سلفا.
4-مرحلة التفكير المركب:
منهجية منظمة في التفكير،تعتمد على ممارسة مجموعة من الخطوات ( المهارات العقلية) والارتكان إلى التحليل المنطقي والتجريب المتقن للوصول إلى حلول للمشكلات ( العلمية والمهنية واليومية وغيرها)،ثم الارتقاء بفاعلية هذه الحلول ما أمكن وفقا لاستقراء الواقع ونتائج التجارب عليه.
ويمكن التمييز بين ثلاثة أنواع للتفكير المركب،وهي:
أولا :التفكير العلمي ( حل المشكلات):
مجموعة من الاستراتيجيات المتتابعة،تبدأ بالتعرف على المشكلة وتحديدها ،ثم البحث عن الحلول وتجريبها،وتقويمها وانتقاء الامثل منها،بغية إضفاء الفاعلية عليها .
خطوات حل المشكلات بطريقة التفكير العلمي:
1- مرحلة الحساسية بوجود مشكلة معينة.
2- مرحلة البحث عن المعلومات والحقائق التي تساعد على فهم المشكلة بصورة اكبر.
3- مرحلة تحديد المشكلة والتعرف على أجزاءها.
4- مرحلة جمع البيانات والمعلومات حول أبعاد المشكلة،وتحليلها.
5-مرحلة طرح حلول عديدة لحل المشكلة .
6-مرحلة تجريب الفروض واختيار أفضل الحلول.
ثانيا: التفكير الناقد
عملية عقلية تضم مجموعة من مهارات التفكير مثل:
تقويم ثبات وصدق المعلومة.
تفسير واستنباط واستخراج المعلومات الحقيقية.
اختبار الفرضيات.
تتبع المغالطات.
تقويم الحوار والنقاش وإصدار أحكام منطقية.
التعرف على الإفادة الناقصة.
القدرة على التنبؤ.
وذلك بهدف إصدار حكم حول قيمة الشئ.
ثالثا:التفكير الابتكاري:
نشاط عقلي مركب يسعى للبحث عن حلول أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تكن معروفة مسبقا.
مراحل الإبداع:
أ-مرحلة الإعداد: وفيها يسعى المبدع لجمع كافة المعلومات المتاحة حول المشكلة.
ب- مرحلة الكمون: حيث ينشغل المبدع بتفحص الأفكار حتى تصبح واضحة المعنى محددة الأفكار.
جـ - مرحلة الإشراق: وتنتهي بالتوصل إلى الحل.
د- مرحلة التحقيق: أي تقويم الحل وفقا للمعايير المتوفرة وتشتمل على التنقيح والتهذيب والصقل
القدرات الأساسية للتفكير الابتكاري:
الطلاقة: وهي القدرة على إنتاج عدد كبير من الأفكار.
المرونة: وهي القدرة على تنويع مجالات الأفكار ومستوياتها.
الاصالة: وهي القدرة على الإتيان بأفكار لم تخطر على بال أحد.
الإثراء: وهي القدرة على إضافة تفاصيل غزيرة على فكرة أو إنتاج معين.
التفكير في أبسط تعريف له عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس الخمس.
والتفكير بمعناه الواسع عملية بحث عن معنى في الموقف أو الخبرة،وقد يكون هذا المعنى غامضا حينا وظاهرا حينا آخر ،ويتطلب التوصل إليه تأملا وإمعانا للنظر في مكونات الموقف أو الخبرة التي يمر بها الفرد.
مستويات التفكير:
يعتمد مستوى التعقيد في التفكير على مستوى الصعوبة والتجريد في المهمة المطلوبة أو المثير.
فعندما يسأل الفرد عن اسمه أو رقم هاتفه ،فإنه يجيب بصورة آليه ودون ان يشعر بالحاجة إلى أي جهد عقلي.
ولكن إذا طلب منه أن يفسر سبب إنخفاض الإنتاجية في مؤسسة معينة فإن ذلك يستدعي منه القيام بنشاط عقلي اكثر تعقيدا.
لذلك يمكن التمييز بين مستويين للتفكير هما:
1-المستوى الأدنى أو الاساسي.
2-المستوى المركب.
عل مدى التاريخ الإنساني يمكن التمييز بين عدة مراحل مختلفة لتطور أساليب الفكر وهي:
1-مرحلة التفكير البدائي:
ويقوم على عدد من الخرافات والتخرصات ، مع إيمان الأفراد التام بان الحكماء لديهم القدرة لوحدهم على تفسير الظواهر .
إضافة إلى استخدام التأثير النفسي عن طريق إيهام الفرد صاحب المشكلة وتزويده بشحنة نفسيه تمنحه تفاؤلا أكيدا تجاه الحل.
2-مرحلة التفكير القياسي ( الاستدلالي):
عبارة عن تسلسل منطقي للتفكير ينتقل من مبادي وقضايا أولية ، إلى استخلاص تعميمات عامة،دون الحاجة للتجريب واختبار صحة هذه التعميمات ، فالتأمل والتخيل ،عصب مثل هذا النوع من التفكير.
3-مرحلة المنهج الاستقرائي:
ويهتم بتفسير ظواهر جزئية انطلاقا من نظريات عامة أو تعميمات مرصودة سلفا.
4-مرحلة التفكير المركب:
منهجية منظمة في التفكير،تعتمد على ممارسة مجموعة من الخطوات ( المهارات العقلية) والارتكان إلى التحليل المنطقي والتجريب المتقن للوصول إلى حلول للمشكلات ( العلمية والمهنية واليومية وغيرها)،ثم الارتقاء بفاعلية هذه الحلول ما أمكن وفقا لاستقراء الواقع ونتائج التجارب عليه.
ويمكن التمييز بين ثلاثة أنواع للتفكير المركب،وهي:
أولا :التفكير العلمي ( حل المشكلات):
مجموعة من الاستراتيجيات المتتابعة،تبدأ بالتعرف على المشكلة وتحديدها ،ثم البحث عن الحلول وتجريبها،وتقويمها وانتقاء الامثل منها،بغية إضفاء الفاعلية عليها .
خطوات حل المشكلات بطريقة التفكير العلمي:
1- مرحلة الحساسية بوجود مشكلة معينة.
2- مرحلة البحث عن المعلومات والحقائق التي تساعد على فهم المشكلة بصورة اكبر.
3- مرحلة تحديد المشكلة والتعرف على أجزاءها.
4- مرحلة جمع البيانات والمعلومات حول أبعاد المشكلة،وتحليلها.
5-مرحلة طرح حلول عديدة لحل المشكلة .
6-مرحلة تجريب الفروض واختيار أفضل الحلول.
ثانيا: التفكير الناقد
عملية عقلية تضم مجموعة من مهارات التفكير مثل:
تقويم ثبات وصدق المعلومة.
تفسير واستنباط واستخراج المعلومات الحقيقية.
اختبار الفرضيات.
تتبع المغالطات.
تقويم الحوار والنقاش وإصدار أحكام منطقية.
التعرف على الإفادة الناقصة.
القدرة على التنبؤ.
وذلك بهدف إصدار حكم حول قيمة الشئ.
ثالثا:التفكير الابتكاري:
نشاط عقلي مركب يسعى للبحث عن حلول أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تكن معروفة مسبقا.
مراحل الإبداع:
أ-مرحلة الإعداد: وفيها يسعى المبدع لجمع كافة المعلومات المتاحة حول المشكلة.
ب- مرحلة الكمون: حيث ينشغل المبدع بتفحص الأفكار حتى تصبح واضحة المعنى محددة الأفكار.
جـ - مرحلة الإشراق: وتنتهي بالتوصل إلى الحل.
د- مرحلة التحقيق: أي تقويم الحل وفقا للمعايير المتوفرة وتشتمل على التنقيح والتهذيب والصقل
القدرات الأساسية للتفكير الابتكاري:
الطلاقة: وهي القدرة على إنتاج عدد كبير من الأفكار.
المرونة: وهي القدرة على تنويع مجالات الأفكار ومستوياتها.
الاصالة: وهي القدرة على الإتيان بأفكار لم تخطر على بال أحد.
الإثراء: وهي القدرة على إضافة تفاصيل غزيرة على فكرة أو إنتاج معين.
السبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود
» كيف تصبح اكثر ذكاءا
السبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777
» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
السبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok
» مفهوم الجودة في التعليم .
الخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611
» خريطة المنهج نواتج التعلم
الجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت
» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
الجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad
» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
الخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70
» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
الخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد
» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
الجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين
» فن الحديث الراقى
الأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه
» التعلم النشط
السبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب
» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
الأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
الأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud
» الجودة فى الإسلام
السبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب
» الفرق بين الرؤية والرسالة
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب
» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim
» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
الخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه