:رائع[center]: خريطة المنهج
خريطة المنهج هي أداة مهمة تساعد المعلمين والمؤسسة على تحديد ما يجب أن يحققوه في نهاية فترة زمنية معينة ( تحقيق نواتج التعلم المستهدفة ) من خلال تنفيذ المنهج المدرسي بكل مكوناته ( أهداف المادة ،المحتوى، طرق التدريس ، الأنشطة : الصفية واللاصفية ، التقويم )
وتهدف خريطة المنهج إلى : ـ
التحديد الدقيق لنواتج التعلم المستهدف تحقيقها .
تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات التي يجب أن يكتسبها المتعلم .
تحديد طرق التدريس المناسبة التي يجب أن يستخدمها المعلم ؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة .
تحديد مصادر التعلم .
تحديدا لأنشطة : الصفية ، واللاصفية ، التي سوف يمارسها المتعلمون ، وموقعها في خريطة الدراسة .
تحديد أساليب التقويم المناسبة لنواتج التعلم المستهدفة
وتتكون خريطة المنهج من : ـ
1ـ نواتج التعلم .
2ـ موضوعات المنهج .
3 ـ طرق التدريس .
4 ـ الأنشطة .
5 ـ أساليب التقويم .
نواتج التعلم
هي كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم ؛نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة أي أن نواتج التعلم هي أهداف المادة الدراسيةبعد تحققها بالإضافة إلى ما خططت المدرسة والمعلم إكسابه للمتعلمين .
تحديد وحدات المنهج
المقصود بها محتوى الوحدات ، التي سوف يتحقق من خلالها نواتج التعلم المستهدفة والمناهج الحالية توجد بها أهداف الوحدات في بداية كل وحدة بالكتاب المدرسي ويمكن أن يضاف إليها أهداف المعلم التي يرغب في تحقيقها .
طرق التدريس
تمثل طرق التدريس التي يستخدمها المعلم لتحقيق أهداف المنهج إحدى المؤثرات الرئيسة في تحقيق نواتج التعلم لذلك يجب على المعلم أن يختار طرق التدريس المناسبة لكل موضوع وكذلك مدى مناسبتها لكل فئة من فئات المتعلمين واحتياجاتهم ويجب أن يذكر في خريطة المنهج طريقة التدريس .
الأنشطة التربوية
تمثل الأنشطة التربوية بنوعيها ( الصفية واللاصفية ) الأداة الأكثر فاعلية ؛ لإكساب المتعلمين
.
[/center]
خريطة المنهج هي أداة مهمة تساعد المعلمين والمؤسسة على تحديد ما يجب أن يحققوه في نهاية فترة زمنية معينة ( تحقيق نواتج التعلم المستهدفة ) من خلال تنفيذ المنهج المدرسي بكل مكوناته ( أهداف المادة ،المحتوى، طرق التدريس ، الأنشطة : الصفية واللاصفية ، التقويم )
وتهدف خريطة المنهج إلى : ـ
التحديد الدقيق لنواتج التعلم المستهدف تحقيقها .
تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات التي يجب أن يكتسبها المتعلم .
تحديد طرق التدريس المناسبة التي يجب أن يستخدمها المعلم ؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة .
تحديد مصادر التعلم .
تحديدا لأنشطة : الصفية ، واللاصفية ، التي سوف يمارسها المتعلمون ، وموقعها في خريطة الدراسة .
تحديد أساليب التقويم المناسبة لنواتج التعلم المستهدفة
وتتكون خريطة المنهج من : ـ
1ـ نواتج التعلم .
2ـ موضوعات المنهج .
3 ـ طرق التدريس .
4 ـ الأنشطة .
5 ـ أساليب التقويم .
نواتج التعلم
هي كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم ؛نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة أي أن نواتج التعلم هي أهداف المادة الدراسيةبعد تحققها بالإضافة إلى ما خططت المدرسة والمعلم إكسابه للمتعلمين .
تحديد وحدات المنهج
المقصود بها محتوى الوحدات ، التي سوف يتحقق من خلالها نواتج التعلم المستهدفة والمناهج الحالية توجد بها أهداف الوحدات في بداية كل وحدة بالكتاب المدرسي ويمكن أن يضاف إليها أهداف المعلم التي يرغب في تحقيقها .
طرق التدريس
تمثل طرق التدريس التي يستخدمها المعلم لتحقيق أهداف المنهج إحدى المؤثرات الرئيسة في تحقيق نواتج التعلم لذلك يجب على المعلم أن يختار طرق التدريس المناسبة لكل موضوع وكذلك مدى مناسبتها لكل فئة من فئات المتعلمين واحتياجاتهم ويجب أن يذكر في خريطة المنهج طريقة التدريس .
الأنشطة التربوية
تمثل الأنشطة التربوية بنوعيها ( الصفية واللاصفية ) الأداة الأكثر فاعلية ؛ لإكساب المتعلمين
.
[/center]
السبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود
» كيف تصبح اكثر ذكاءا
السبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777
» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
السبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok
» مفهوم الجودة في التعليم .
الخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611
» خريطة المنهج نواتج التعلم
الجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت
» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
الجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad
» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
الخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70
» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
الخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد
» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
الجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين
» فن الحديث الراقى
الأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه
» التعلم النشط
السبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب
» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
الأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
الأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud
» الجودة فى الإسلام
السبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب
» الفرق بين الرؤية والرسالة
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب
» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim
» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
الخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه