[center]أتشرف بأن أبدأ مشاركاتي في هذا المنتدي بهذا الموضوع الهام :
كنت قد قمت بدراسة ملف التقدم للمرحلة الثانوية بعد تطويره للمرة الثانية , ولكني وجدت به ملاحظات تحتاج إلي تعديل آخر ليتوافق مع طبيعة المرحلة الثانوية بصفتي أحد أبنائها , فقمت بإرسال هذه الملاحظات إلي معالي الأستاذ الدكتور رئيس الهيئة والذي اهتم بدوره بهذه المقترحات إلي أن فوجئت بالملف الذي صدر مؤخرا يتلافي كل هذه الملاحظات .
فشكرا للأستاذ الدكتور مجدي قاسم وشكرا للخبراء علي سرعة ا لاستجابة .
مع خالص شكري وتقديري . ويسرني أن أعرض لحضراتكم نص الخطاب المرسل حتي تعم الفائدة .
قراءة نقدية لملف التقدم للمرحلة الثانوية
أسامة السيد أحمد الشريف – رئيس وحدة ضمان الجودة
معالي الأستاذ الدكتور رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
أعزك الله بالعلم وأعز بك أهل العلم وبعد
فيطيب لي أن أرسل لمعاليكم ملاحظاتي علي ملف التقدم للاعتماد للمرحلة الثانوية :-
1- في جدول النسب المئوية لنجاح المتعلمين تم تقسيمه لفصل دراسي أول وفصل دراسي ثان .
والحقيقة أنه لا توجد نتيجة منتهية للفصل الدراسي الأول وإنما نتيجة الفصل الدراسي الأول عبارة عن درجات غير دالة علي النجاح أي ليس لها نهاية صغري أو كبري وإنما هي مجرد درجات تجمع علي درجات الفصل الدراسي الثاني ليصبح مجموع الدرجات في الفصلين يمثل نتيجة نهائية وهي التي يحسب علي أساسها نسب النجاح , وعلي السادة المسئولين والخبراء بالهيئة الاطلاع علي نماذج من كشوف النتيجة الرسمية الموجودة بالكنترولات لأي مرحلة تعليمية للتأكد من ذلك .
وعليه فيجب حساب النسب المئوية لنجاح المتعلمين علي نتيجة نهاية العام وليس علي نتيجة كل فصل دراسي .
2- جاء أسفل جدول نسب نجاح المتعلمين ملاحظة تفيد أن السنة الدراسية الحالية هي سنة الزيارة الميدانية للاعتماد , وهذه العبارة تسبب ارتباكا لكل من المؤسسة وفريق المراجعة , حيث أن فريق المراجعة يزور المؤسسة إما في الفصل الدراسي الأول أو في الفصل الدراسي الثاني وفي كلا الفصلين يكون العام الدراسي الحالي ليس له نتيجة منتهية وتضطر المؤسسة تجميع درجات ونتائج غير منتهية للفصل الدراسي الأول لا يمثل صورة حقيقية للنتيجة الفعلية , وإنما يجب حساب نسب النجاح علي نتائج السنوات الثلاث المنتهية والتي تسبق سنة الزيارة . والدليل علي ذلك أنه لا يوجد امتحان فصل دراسي للصفين الثاني والثالث الثانوي وإنما امتحان آخر العام فقط , وكذلك الطلاب المتغيبون عن امتحان الفصل الدراسي الأول في الصف الأول الثانوي ؛ لا يمكن احتسابهم ضمن الراسبين حيث أن لهم الحق في دخول امتحان الفصل الدراسي الثاني ويتم عقد امتحان تكميلي لهم في الفصل الدراسي الأول . ويستطيع فريق المراجعة التأكد من صدق أو عدم صدق الوثائق ( شيت النتيجة ) من خلال ملاحظات الفصول ومقابلات المتعلمين أثناء الزيارة أو عقد اختبارات سريعة في المواد الدراسية لعينات عشوائية من الفصول وتصحح بنفس طريقة تصحيح الإملاء حاليا .
3- في جدول النسب المئوية في المواد الدراسية الأساسية ذكرت مادة العلوم بينما في المرحلة الثانوية مواد العلوم مواد تخصصية مختلفة وللطالب اختيار مواد منها دون الأخرى حسب تخصصه إن كان علمي علوم أو علمي رياضيات أو حتى أدبي فله أن يختار مادة علمية من الفيزياء أو الكيمياء أو الأحياء أو الجيولوجيا , وكذلك ذكرت مواد العلوم الاجتماعية , ولم يتم ذكر المواد الإنسانية مثل الفلسفة وعلم النفس والاقتصاد والإحصاء وكلها مواد أساسية . وأقترح أن يضاف للجدول المواد الآتية :- المواد الاختيارية الأساسية لشعبة علمي علوم , والمواد الاختيارية الأساسية لعلمي رياضيات والمواد الاختيارية الأساسية لعلمي متأدب , والمواد الاختيارية الأساسية للأدبي , (بدلا من خانتي العلوم ومواد العلوم الاجتماعية ) .
4- الممارستان 2-2-3-1 , 2-2-3-2 تنصان علي وجود متسربين بينما المرحلة الثانوية لا يوجد بها تسرب حيث أن التسرب في مرحلة التعليم الأساسي فقط , وأقترح حذف كلمة التسرب منهما واستبدالها بالمنقطعين .
5- في المجال الخامس : تعددت كلمتي التقييم والتقويم في مؤشرات وممارسات المجال والمطلوب إعادة فحصه وتوحيد المفهوم علي أساس التقييم أو التقويم وفقا للمعني المطلوب . لأن اختلاف الكلمتين في عنوان المؤشر والممارسات يخل بالمعني من وجهة نظري .
6- في المجال السادس : لا يوجد مؤشر لقياس أداء فئة المتعلمين الدارسين لمواد الدراسات الإنسانية حيث أنها من المواد التخصصية الأساسية .
7- الممارسة 7-3-1-4 تنص علي استخدام المعلم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين , بينما لا يوجد نظام التقويم الشامل في المرحلة الثانوية وبالتالي فلا توجد ملفات إنجاز .
8- هناك خلط بين مفهوم التقييم والتقويم في المؤشر 7-3-2 والممارسة 7-3-2-3 وأعتقد أنه يحتاج لمراجعة دقيقة .
وبعد فقد كانت هذه قراءة ناقدة لملف المرحلة الثانوية أرجو أن يتسع صدر السادة المسئولين لوجهة نظري , وما أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله .
مع قبول خالص الشكر والتقدير لمعاليكم .
أسامة الشريف
كنت قد قمت بدراسة ملف التقدم للمرحلة الثانوية بعد تطويره للمرة الثانية , ولكني وجدت به ملاحظات تحتاج إلي تعديل آخر ليتوافق مع طبيعة المرحلة الثانوية بصفتي أحد أبنائها , فقمت بإرسال هذه الملاحظات إلي معالي الأستاذ الدكتور رئيس الهيئة والذي اهتم بدوره بهذه المقترحات إلي أن فوجئت بالملف الذي صدر مؤخرا يتلافي كل هذه الملاحظات .
فشكرا للأستاذ الدكتور مجدي قاسم وشكرا للخبراء علي سرعة ا لاستجابة .
مع خالص شكري وتقديري . ويسرني أن أعرض لحضراتكم نص الخطاب المرسل حتي تعم الفائدة .
قراءة نقدية لملف التقدم للمرحلة الثانوية
أسامة السيد أحمد الشريف – رئيس وحدة ضمان الجودة
معالي الأستاذ الدكتور رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم
أعزك الله بالعلم وأعز بك أهل العلم وبعد
فيطيب لي أن أرسل لمعاليكم ملاحظاتي علي ملف التقدم للاعتماد للمرحلة الثانوية :-
1- في جدول النسب المئوية لنجاح المتعلمين تم تقسيمه لفصل دراسي أول وفصل دراسي ثان .
والحقيقة أنه لا توجد نتيجة منتهية للفصل الدراسي الأول وإنما نتيجة الفصل الدراسي الأول عبارة عن درجات غير دالة علي النجاح أي ليس لها نهاية صغري أو كبري وإنما هي مجرد درجات تجمع علي درجات الفصل الدراسي الثاني ليصبح مجموع الدرجات في الفصلين يمثل نتيجة نهائية وهي التي يحسب علي أساسها نسب النجاح , وعلي السادة المسئولين والخبراء بالهيئة الاطلاع علي نماذج من كشوف النتيجة الرسمية الموجودة بالكنترولات لأي مرحلة تعليمية للتأكد من ذلك .
وعليه فيجب حساب النسب المئوية لنجاح المتعلمين علي نتيجة نهاية العام وليس علي نتيجة كل فصل دراسي .
2- جاء أسفل جدول نسب نجاح المتعلمين ملاحظة تفيد أن السنة الدراسية الحالية هي سنة الزيارة الميدانية للاعتماد , وهذه العبارة تسبب ارتباكا لكل من المؤسسة وفريق المراجعة , حيث أن فريق المراجعة يزور المؤسسة إما في الفصل الدراسي الأول أو في الفصل الدراسي الثاني وفي كلا الفصلين يكون العام الدراسي الحالي ليس له نتيجة منتهية وتضطر المؤسسة تجميع درجات ونتائج غير منتهية للفصل الدراسي الأول لا يمثل صورة حقيقية للنتيجة الفعلية , وإنما يجب حساب نسب النجاح علي نتائج السنوات الثلاث المنتهية والتي تسبق سنة الزيارة . والدليل علي ذلك أنه لا يوجد امتحان فصل دراسي للصفين الثاني والثالث الثانوي وإنما امتحان آخر العام فقط , وكذلك الطلاب المتغيبون عن امتحان الفصل الدراسي الأول في الصف الأول الثانوي ؛ لا يمكن احتسابهم ضمن الراسبين حيث أن لهم الحق في دخول امتحان الفصل الدراسي الثاني ويتم عقد امتحان تكميلي لهم في الفصل الدراسي الأول . ويستطيع فريق المراجعة التأكد من صدق أو عدم صدق الوثائق ( شيت النتيجة ) من خلال ملاحظات الفصول ومقابلات المتعلمين أثناء الزيارة أو عقد اختبارات سريعة في المواد الدراسية لعينات عشوائية من الفصول وتصحح بنفس طريقة تصحيح الإملاء حاليا .
3- في جدول النسب المئوية في المواد الدراسية الأساسية ذكرت مادة العلوم بينما في المرحلة الثانوية مواد العلوم مواد تخصصية مختلفة وللطالب اختيار مواد منها دون الأخرى حسب تخصصه إن كان علمي علوم أو علمي رياضيات أو حتى أدبي فله أن يختار مادة علمية من الفيزياء أو الكيمياء أو الأحياء أو الجيولوجيا , وكذلك ذكرت مواد العلوم الاجتماعية , ولم يتم ذكر المواد الإنسانية مثل الفلسفة وعلم النفس والاقتصاد والإحصاء وكلها مواد أساسية . وأقترح أن يضاف للجدول المواد الآتية :- المواد الاختيارية الأساسية لشعبة علمي علوم , والمواد الاختيارية الأساسية لعلمي رياضيات والمواد الاختيارية الأساسية لعلمي متأدب , والمواد الاختيارية الأساسية للأدبي , (بدلا من خانتي العلوم ومواد العلوم الاجتماعية ) .
4- الممارستان 2-2-3-1 , 2-2-3-2 تنصان علي وجود متسربين بينما المرحلة الثانوية لا يوجد بها تسرب حيث أن التسرب في مرحلة التعليم الأساسي فقط , وأقترح حذف كلمة التسرب منهما واستبدالها بالمنقطعين .
5- في المجال الخامس : تعددت كلمتي التقييم والتقويم في مؤشرات وممارسات المجال والمطلوب إعادة فحصه وتوحيد المفهوم علي أساس التقييم أو التقويم وفقا للمعني المطلوب . لأن اختلاف الكلمتين في عنوان المؤشر والممارسات يخل بالمعني من وجهة نظري .
6- في المجال السادس : لا يوجد مؤشر لقياس أداء فئة المتعلمين الدارسين لمواد الدراسات الإنسانية حيث أنها من المواد التخصصية الأساسية .
7- الممارسة 7-3-1-4 تنص علي استخدام المعلم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين , بينما لا يوجد نظام التقويم الشامل في المرحلة الثانوية وبالتالي فلا توجد ملفات إنجاز .
8- هناك خلط بين مفهوم التقييم والتقويم في المؤشر 7-3-2 والممارسة 7-3-2-3 وأعتقد أنه يحتاج لمراجعة دقيقة .
وبعد فقد كانت هذه قراءة ناقدة لملف المرحلة الثانوية أرجو أن يتسع صدر السادة المسئولين لوجهة نظري , وما أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله .
مع قبول خالص الشكر والتقدير لمعاليكم .
أسامة الشريف
السبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود
» كيف تصبح اكثر ذكاءا
السبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777
» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
السبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok
» مفهوم الجودة في التعليم .
الخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611
» خريطة المنهج نواتج التعلم
الجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت
» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
الجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad
» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
الخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70
» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
الخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد
» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
الجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين
» فن الحديث الراقى
الأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه
» التعلم النشط
السبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب
» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
الأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
الأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud
» الجودة فى الإسلام
السبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب
» الفرق بين الرؤية والرسالة
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب
» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim
» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
الخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه