بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معلمون يكتشفون أخطاء علمية "فادحة" فى الكتب الدراسية المطورة.. حساب جديد لسرعة الضوء فى "العلوم".. و"الدراسات" تتضارب مع مناهج السنوات السابقة
السبت، 25 سبتمبر 2010 - اليوم السابع
كشف عدد من موجهى ومعلمى مادتى العلوم والدراسات الاجتماعية عن وجود أخطاء علمية فى الكتب الدراسية المطورة التى أقرتها وزارة التربية والتعليم على طلاب الشهادة الإعدادية لهذا العام، مطالبين "التعليم" بالإسراع فى إخطار جميع المدارس الإعدادية بهذه الأخطاء لتصحيحها.
ففى كتاب العلوم للصف الثالث الإعدادى، والمقرر خلال النصف الدراسى الأول، أكد معلمو المادة أن واضع الكتاب أخطأ فى حساب سرعة الضوء، بالوحدة الأولى ص 24، حيث ذكر أنها 300.000.000 كم/ثانية رغم أنها 300.000 كم/ثانية بحسب المعلمين الذين أضافوا أن احتساب سرعة الضوء بشكل خاطئ ترتب عليه خطأ ثانٍ فى حساب الزمن الذى يقطعه الضوء من الشمس للأرض، والتى يذكر الكتاب أنها نصف ثانية رغم أن الثابت علمياً أنها 8 دقائق و16 ثانية، كما أفاد المعلمون بوجود خطأ ثالث فى هذا الدرس فى حساب التوقيت الذى انطلق فيه الضوء من الشمس قبل وقت الغروب.
واعتبر المعلمون الذين رفضوا ذكر أسمائهم، أن الكتاب تضمن خطأً فى "الوحدة الأولى ص 9"، حيث تتضارب المعطيات الخاصة بالحركة والسكون للسيارة مع البيانات الموجودة على الرسم التوضيحى أسفل هذه المعطيات، ففى الرسم تبدأ حركة السيارة عند النقطة 30،رغم أن المعطيات تفيد بأنها تبدأ حركتها من السكون.
كما قال المعلمون إ واضع الدرس أخطأ فى ترقيم محور السرعة "كم/ساعة"،حيث بدأ من الصفر ثم قفز إلى 20 ثم 30 دون وضع النقطة "10" على المحور، وأضافوا أن ص 5 فى الكتاب احتوت على خطأ علمى آخر يتمثل فى تناقض الشكل "4 - ب" مع البيانات الموجودة أسفله، والتى تشير إلى أن السيارة تسير بسرعة منتظمة عندما تقطع مسافات متساوية فى فترات زمنية متساوية، رغم أن الشكل يكتفى بالإشارة إلى سيارة ساكنة.
وفى درس "الكون" بنفس الكتاب "المطور" لفت المتخصصون فى المادة إلى وجود خطأين فى الرسم البيانى الذى يوضح للطلاب تاريخ الكون، ولكن بدون ترتيب سليم، كما انتقد المتخصصون تكرار التدريبات "ب - 1" و"د - 2" و"ج - 3" فى ص 8، حيث تنتهى التمارين الثلاثة الواقعة بصفحة واحدة إلى الإجابة نفسها رغم تأكيد الوزارة على إلغائها المتشابه والمتكرر من المناهج.
وفى "الدراسات الاجتماعية" كشف معلمو المادة عن وجود بيانات بفرع الجغرافيا بكتاب الصف الثالث الإعدادى "نصف أول" تتضارب مع بيانات بكتاب "الدراسات" المقرر على الصف الأول الإعدادى، حيث يشير كتب "3 إعدادى" المطور إلى أن مساحة المحيط الهادى 166 مليون كم مربع، فى حين يشير كتاب "1 إعدادى" إلى أنها 166.2، وهو التضارب نفسه الذى يتكرر بين الكتابين فيما يتعلق بمساحات المحيط القطبى الشمالى، وقارة آسيا، وقارة أستراليا وقارة أنتراكتيكا التى يذكر كتاب "3 إعدادى" أن مساحتها 12,3 كم مربع، فى حين تقدر مساحة القارة نفسها فى كتاب "1 إعدادى" بـ 12.5 كم مربع.
وفى حين يصنف كتاب 3 إعدادى "بحر قزوين" باعتباره "بحر داخلى" فإن كتاب 1 إعدادى يعتبره من البحار المغلقة، ويفرق بينه وبين البحار الداخلية ومنها البحرين الأحمر والمتوسط.
كما أكد معلمو المادة أن الكتاب المطور يحتوى على أخطاء فى الرسوم التوضيحية بدرس "خصائص السكان"، ففى حين يشير الرسم البيانى رقم "3" فى صفحة 54 إلى أن معدلات المواليد بقارة آسيا 19 لكل ألف نسمة، توضح البيانات أن معدلات المواليد بالقارة 23 لكل ألف نسمة، وهو الخطأ نفسه الذى تكرر مع قارة أستراليا، فمعدل المواليد بها 14 لكل ألف نسمة "حسب الرسم" و19 لكل ألف "حسب المعطيات" الواقعة أمام الرسم.
وأضاف معلمو المادة أن الأخطاء نفسها تكررت فى الرسم البيانى رقم "4" بصفحة 55، ففى حين تشير المعطيات إلى أن معدل الوفيات بقارة أمريكا الشمالية يصل إلى 7 فى الألف، وهو الأقل بين جميع القارات، رغم أن الرسم البيانى يوضح أن المعدل بأمريكا "الجنوبية" يبلغ 6 لكل ألف، أى أقل من "الشمالية".
وانتقد موجهون فى المادتين وجود مثل هذه الأخطاء فى الكتب المطورة التى تحمل فى مقدمتها عبارة "نأمل أن يحقق هذا الكتاب ما تصبو إليه السياسة التعليمية فى مصر"، وتساءل الموجهون عن سبب إصرار الوزارة على مراجعة محتوى الكتب الخارجية، رغم أن كتبها تضم مثل هذه الأخطاء، محذرين من فرض قيود على بيع الكتب الخارجية فى الوقت الذى يحتوى فيه الكتاب المدرسى، المصدر الوحيد للمعلومة فى حالة وقف تداول الخارجى، على أخطاء علمية.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معلمون يكتشفون أخطاء علمية "فادحة" فى الكتب الدراسية المطورة.. حساب جديد لسرعة الضوء فى "العلوم".. و"الدراسات" تتضارب مع مناهج السنوات السابقة
السبت، 25 سبتمبر 2010 - اليوم السابع
كشف عدد من موجهى ومعلمى مادتى العلوم والدراسات الاجتماعية عن وجود أخطاء علمية فى الكتب الدراسية المطورة التى أقرتها وزارة التربية والتعليم على طلاب الشهادة الإعدادية لهذا العام، مطالبين "التعليم" بالإسراع فى إخطار جميع المدارس الإعدادية بهذه الأخطاء لتصحيحها.
ففى كتاب العلوم للصف الثالث الإعدادى، والمقرر خلال النصف الدراسى الأول، أكد معلمو المادة أن واضع الكتاب أخطأ فى حساب سرعة الضوء، بالوحدة الأولى ص 24، حيث ذكر أنها 300.000.000 كم/ثانية رغم أنها 300.000 كم/ثانية بحسب المعلمين الذين أضافوا أن احتساب سرعة الضوء بشكل خاطئ ترتب عليه خطأ ثانٍ فى حساب الزمن الذى يقطعه الضوء من الشمس للأرض، والتى يذكر الكتاب أنها نصف ثانية رغم أن الثابت علمياً أنها 8 دقائق و16 ثانية، كما أفاد المعلمون بوجود خطأ ثالث فى هذا الدرس فى حساب التوقيت الذى انطلق فيه الضوء من الشمس قبل وقت الغروب.
واعتبر المعلمون الذين رفضوا ذكر أسمائهم، أن الكتاب تضمن خطأً فى "الوحدة الأولى ص 9"، حيث تتضارب المعطيات الخاصة بالحركة والسكون للسيارة مع البيانات الموجودة على الرسم التوضيحى أسفل هذه المعطيات، ففى الرسم تبدأ حركة السيارة عند النقطة 30،رغم أن المعطيات تفيد بأنها تبدأ حركتها من السكون.
كما قال المعلمون إ واضع الدرس أخطأ فى ترقيم محور السرعة "كم/ساعة"،حيث بدأ من الصفر ثم قفز إلى 20 ثم 30 دون وضع النقطة "10" على المحور، وأضافوا أن ص 5 فى الكتاب احتوت على خطأ علمى آخر يتمثل فى تناقض الشكل "4 - ب" مع البيانات الموجودة أسفله، والتى تشير إلى أن السيارة تسير بسرعة منتظمة عندما تقطع مسافات متساوية فى فترات زمنية متساوية، رغم أن الشكل يكتفى بالإشارة إلى سيارة ساكنة.
وفى درس "الكون" بنفس الكتاب "المطور" لفت المتخصصون فى المادة إلى وجود خطأين فى الرسم البيانى الذى يوضح للطلاب تاريخ الكون، ولكن بدون ترتيب سليم، كما انتقد المتخصصون تكرار التدريبات "ب - 1" و"د - 2" و"ج - 3" فى ص 8، حيث تنتهى التمارين الثلاثة الواقعة بصفحة واحدة إلى الإجابة نفسها رغم تأكيد الوزارة على إلغائها المتشابه والمتكرر من المناهج.
وفى "الدراسات الاجتماعية" كشف معلمو المادة عن وجود بيانات بفرع الجغرافيا بكتاب الصف الثالث الإعدادى "نصف أول" تتضارب مع بيانات بكتاب "الدراسات" المقرر على الصف الأول الإعدادى، حيث يشير كتب "3 إعدادى" المطور إلى أن مساحة المحيط الهادى 166 مليون كم مربع، فى حين يشير كتاب "1 إعدادى" إلى أنها 166.2، وهو التضارب نفسه الذى يتكرر بين الكتابين فيما يتعلق بمساحات المحيط القطبى الشمالى، وقارة آسيا، وقارة أستراليا وقارة أنتراكتيكا التى يذكر كتاب "3 إعدادى" أن مساحتها 12,3 كم مربع، فى حين تقدر مساحة القارة نفسها فى كتاب "1 إعدادى" بـ 12.5 كم مربع.
وفى حين يصنف كتاب 3 إعدادى "بحر قزوين" باعتباره "بحر داخلى" فإن كتاب 1 إعدادى يعتبره من البحار المغلقة، ويفرق بينه وبين البحار الداخلية ومنها البحرين الأحمر والمتوسط.
كما أكد معلمو المادة أن الكتاب المطور يحتوى على أخطاء فى الرسوم التوضيحية بدرس "خصائص السكان"، ففى حين يشير الرسم البيانى رقم "3" فى صفحة 54 إلى أن معدلات المواليد بقارة آسيا 19 لكل ألف نسمة، توضح البيانات أن معدلات المواليد بالقارة 23 لكل ألف نسمة، وهو الخطأ نفسه الذى تكرر مع قارة أستراليا، فمعدل المواليد بها 14 لكل ألف نسمة "حسب الرسم" و19 لكل ألف "حسب المعطيات" الواقعة أمام الرسم.
وأضاف معلمو المادة أن الأخطاء نفسها تكررت فى الرسم البيانى رقم "4" بصفحة 55، ففى حين تشير المعطيات إلى أن معدل الوفيات بقارة أمريكا الشمالية يصل إلى 7 فى الألف، وهو الأقل بين جميع القارات، رغم أن الرسم البيانى يوضح أن المعدل بأمريكا "الجنوبية" يبلغ 6 لكل ألف، أى أقل من "الشمالية".
وانتقد موجهون فى المادتين وجود مثل هذه الأخطاء فى الكتب المطورة التى تحمل فى مقدمتها عبارة "نأمل أن يحقق هذا الكتاب ما تصبو إليه السياسة التعليمية فى مصر"، وتساءل الموجهون عن سبب إصرار الوزارة على مراجعة محتوى الكتب الخارجية، رغم أن كتبها تضم مثل هذه الأخطاء، محذرين من فرض قيود على بيع الكتب الخارجية فى الوقت الذى يحتوى فيه الكتاب المدرسى، المصدر الوحيد للمعلومة فى حالة وقف تداول الخارجى، على أخطاء علمية.
عدل سابقا من قبل هانى عوض في السبت 25 سبتمبر 2010, 9:27 pm عدل 1 مرات
السبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود
» كيف تصبح اكثر ذكاءا
السبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777
» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
السبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok
» مفهوم الجودة في التعليم .
الخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611
» خريطة المنهج نواتج التعلم
الجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت
» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
الجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad
» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
الخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70
» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
الخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد
» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
الجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين
» فن الحديث الراقى
الأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه
» التعلم النشط
السبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب
» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
الأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
الأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud
» الجودة فى الإسلام
السبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب
» الفرق بين الرؤية والرسالة
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب
» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim
» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
الخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه