الحكومة
سبتمبر
30
2010
أحمد زكي بدر: برنامج الرئيس مبارك لتطوير التعليم قبل الجامعي يسير بخطوات متقدمة
01:04 م
حققت وزارة التربية والتعليم العديد من الإنجازات التى تهدف إلى تطويرالتعليم وتحقيق عملية الإصلاح الشامل للعملية التعليمية وذلك في إطار ما أعلنه الرئيس حسنى مبارك فى برنامجه الإنتخابي الذي يضع فى أولى اهتمامته تطوير التعليم عن طريق الاهتمام بتحسين أحوال المعلم المهنية والمادية والتوسع في إنشاء المدارس واستكمال البنية الأساسية للمعرفة بما يواكب التطور العالمى غير المسبوق في تكنولوجيا المعلومات وتهيئة بيئة تعليمية فاعلة في كل المؤسسات التعليمية داخل مصر.
وقال الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم - فى تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إنه لتحقيق هذه الانجازات خطت الوزارة خطوات واسعة فى هذا المضمار لتحقيق التطور المنشود وذلك عن طريق وضع استراتيجية تقوم على تطوير الادارة والتطوير التكنولوجى ونظم المعلومات وبناء نظم المتابعة والتقويم، وتطوير بناء المدارس وصيانتها.
وأشار إلى أن تم تفعيل الآليات الخاصة بالمستويات التعليمية المختلفة بتطوير رياض الاطفال واصلاح التعليم الاساسى وتحديث التعليم الثانوى فى مصر والتعليم المجتمعى للفتيات والأطفال غير الملتحقين بالتعليم فضلا عن تعليم ودمج الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة.
وأكد الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم أن الوزارة ملتزمة بتطوير نظام التعليم قبل الجامعى فى مصر لتقديم نموذج رائد فى المنطقة من خلال توفير تعليم عالي الجودة للجميع كحق أساسى من حقوق الانسان ، وإعداد كل الأطفال والشباب لمواطنة مستنيرة فى مجتمع المعرفة فى ظل عقد اجتماعى جديد قائم على الحرية والديموقراطية والعدل الأجتماعى.
وأوضح وزير التعليم أنه تم تحديث البرامج المتعلقة بالجودة من خلال التركيز على عدة آليات وبرامج شملت الاصلاح المتمركز على المدرسة، والاصلاح الشامل للمناهج ودمج تكنولوجيا المعلومات والاتصال وتحديث الموارد البشرية والتنمية المهنية.
وحول التنمية المهنية للمعلمين، أكد وزير التعليم أنه جاء على قمة أولويات الوزارة تدريب المعلم وتأهيله وتحديث قدراته باعتبار المعلم العنصر الأساسى وركيزة أى تطوير وتحديث للعملية التعليمية.
ولفت إلى أن عدد المدرسين الذين تم تدريبهم منذ عام 2006 بلغ وحتى الآن 408 آلاف و832 معلما من خلال 5620 برنامجا تدريبيا، كما تم تدريب وتأهيل 700 ألف معلم على اكتساب مهارات استخدام التكنولوجيا ودمجها فى المناهج الدراسية.
وأشار إلى أن تأهيل المدرسين تضمن الكادر الخاص بهم من حيث رفع كفاءة المعلمين مهنيا وترتيب أوضاعهم وظيفيا وماليا من خلال جدول للترقيات على أساس الجدارة والكفاءة وليس الاقدمية ، فضلا عن التدرج فى السلك الوظيفى لمهنة التدريس وفق أسس ومعايير، والتأهيل والتنمية المهنية المستدامة.
وأضاف وزير التعليم أنه فى هذا الاطار تم انشاء الاكاديمية المهنية للمعلمين لتكون بمثابة بيت خبرة للارتقاء الدائم بمستوى المعلم وتقوم بوضع المعايير التى تضمن أن يكون الأداء مرتبطا بالمستوى العالمى وتكون مسئولة عن اجراء اختبارات الكادر.
وأشار الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم إلى أنه تم أيضا تفعيل منظومة التنمية المهنية لكافة المستويات لضمهم على سلم الكادر الجديد والمقدر عددهم بمليون و200 ألف معلم، والتى تؤهل للتقدم لاختبارات الترقى للمستويات الأعلى.
وقال الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم إنه تم حتى الآن تسليم 31 ألفا و576 فصلا وذلك من إجمالي 48 ألف فصل ضمن البرنامج الإنتخابي للرئيس مبارك، فيما يجري الآن العمل على إنشاء 4 آلاف و863 فصلا ، ليصل اجمالى ما تم تنفيذه والجارى عمله 36 ألفا و439 فصلا وبنسبة انجاز 91% من المخطط حتى نهاية العام الخامس للخطة.
كما أكد الوزير أن 674 مدرسة حصلت على شهادة ضمان الجودة والاعتماد منها 571 مدرسة حكومية و103 مدارس خاصة.
وفيما يتعلق بتطوير المناهج ونظم التقويم، قال الدكتور أحمد زكى بدر إنه تم مراجعة كافة المقررات الدراسية بهدف إزالة الحشو والتكرار لتحقيق جودة الكتاب المدرسى من خلال الشكل والمضمون ليناسب كافة المراحل الدراسية وإتاحة الفرصة للطلاب لممارسة الأنشطة.
وأضاف أنه لتطوير المناهج وقدرة المدارس على جذب الطلاب والنهوض بالعملية التعليمية فقد تم التعاون بين الوزارة وكافة القطاعات فى الدولة كل فى تخصصه فى سبيل تحقيق هذا الهدف حيث تم التعاون مع وزارة الثقافة لتطوير مناهج التربية الفنية والتذوق الفنى وجمال المدارس ، فضلا عن تنقيح مناهج التربية الدينية بالتعاون مع وزارة الاسرة والسكان والأزهر وفضيلة المفتى وقداسة البابا وإزالة ما يدعو إلى العنف أو التفرقة بين أبناء المجتمع واحترام الاديان السماوية.
وأشار إلى أنه تم أيضا تطوير مناهج اللغة العربية بالتعاون مع مجمع اللغة العربية وتطوير مناهج العلوم بالتعاون مع العلماء المصريين وتطوير نظام التقويم الشامل والذى من شأنه أن يحدث نقلة نوعية نتجاوز بها نظم التقويم التقليدية التى تكرس الحفظ والتلقين.
وحول توفير التكنولوجيا بالمدارس، قال الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم إنه بلغ اجمالى أجهزة الحاسب الآلى بالمدارس 317 ألفا و355 جهازا ، وتم تطوير 2000 مدرسة اعدادية فى اطار مبادرة التعليم المصرية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والشركات والهيئات " أعضاء المنتدى الاقتصادى"، بجانب تزويد 1650 مدرسة منها بالانترنت فائق السرعة و30 جهاز كمبيوتر لكل مدرسة و6 آلاف كمبيوتر محمول.
وأشار إلى أن الخطة تضمنت ايضا تطوير عدد كبير من المدارس حيث بلغ اجمالي عدد المدارس المطورة 30 ألفا و758 مدرسة ، وتم إنتاج 447 منهجا تعليميا إلكترونيا محملا على أقراص ليزر توزع على المدارس، وإنشاء 24 مركزا للتدريب عن بعد ليصل الإجمالي إلى 81 مركزا بسعة 9 آلاف متدرب في وقت واحد، بالاضافة إلى تجهيز 48 مركز إختبارات للرخصة الدولية بجميع المديريات ليصل المحصلة النهائية إلى 50 مركزا بإجمالي 60 قاعة اختبار يمكنها إجازة 15 ألف معلم شهريا.
كما شملت خطة التطوير، تحديث البوابة الإكترونية للوزارة لإتاحة خدمة جديدة إلكترونية للمعلمين والطلاب وأولياء الأمور، وكذلك زيادة سعة الربط على الشبكة العالمية للانترنت بالوزارة إلى 155 ميجابت في الثانية.
وأكد الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم ، أنه تم التوسع في إنشاء فصول رياض الأطفال حيث بلغت جملة الفصول الدراسية 24 ألفا و237 فصلا منها 17 ألفا و198 فصلا حكوميا و7039 فصلا خاصا وبناء على ذلك ارتفعت معدلات الاستيعاب في هذه المرحلة حتى بلغت 1ر28 \% بإجمالي عدد أطفال 727 ألفا و835 طفلا.
كما تم الإنتهاء من إعداد وثيقة المعايير القومية لرياض الأطفال وفي ضوء هذه المعايير ، وإعداد بعض الأدلة التعليمية منها دليل بيئة الروضة ودليل الأسرة ودليل المشاركة المجتمعية ودليل معلمة الروضة ودليل القيادة.
وقال الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم إن استراتيجية التطوير امتدت إلى مرحلة التعليم الثانوي بنوعيه من خلال تطوير محتوى مناهجها بما يمكن الطلاب من اكتساب المهارات والقدرات العلمية والعملية التي تمكنهم من التعليم مدى الحياة أو الإلتحاق بسوق العمل.
وفى إطار ذلك ، تم إنشاء 175 مدرسة ثانوية "عام وخاص" منذ عام 2006 حتى الآن ليصل عدد المدارس الثانوية "عام وخاص " إلى 2414 مدرسة تم تطوير 588 مدرسة منها لأعمال الصيانة ومعامل الكمبيوتر وتطوير معامل العلوم متعدد الأغراض وتطوير المكتبات.
كما شملت هذه الاستراتيجية وضع أولوية كبيرة لتطوير التعليم الفنى وبدأ تطبيقها بالتعاون مع الجهات والوزارات المعنية، وتحديد المواصفات المطلوبة فى خريجي التعليم الفني، شملت إنشاء 11 مدرسة ثانوية فنية منذ عام 2006 حتى الآن ليصل عدد المدارس الثانوية الفنية إلى 1616 مدرسة، وكذلك تطوير 156 منها، كما يدخل الخدمة هذا العام 15 مدرسة للعمل لنظام "مبارك / كول" جاهز منها الآن 3 مدارس "المدارس الملحقة بالمصانع".
وقال الوزير إنه تم إنشاء عدد من المدارس لإستيعاب الطلاب الذين لم يلتحقوا بمراحل التعليم مثل مدارس الفصل الواحد ومدارس المجتمع المدارس الصديقة للفتيات والمدارس الصغيرة ومدارس الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة، وقد وصل عدد هذه المدارس المجتمعية إلى 4985 مدرسة تتيح فرصا تعليمية لعدد 111 ألف طفل والتى كان للسيدة سوزان مبارك دور رائد فى هذا المجال وخاصة للسيدات فى القرى والنجوع على مستوى مصر كلها.
وأشار الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم إلى أن خطة الاستراتيجية لم تغفل دور الوزارة فى المشاركة المجتمعية من خلال تنمية 1153 قرية الأكثر فقرا على مرحلتين تشمل الأولى عدد 6 محافظات "البحيرة والشرقية والمنيا وقنا وسوهاج وأسيوط بإجمالي 151 قرية وينتهى العمل بها فى العام الادمخطط تنفيذها - 2011 ، وجاري العمل في 774 فصلا ضمن 65 مشروعا وجاري طرح 570 فصلا ضمن 54 مشروعا. وتشمل المرحلة الثانية 10 محافظات هى الشرقية و6 أكتوبر وحلوان وبني سويف وأسوان والأقصر والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا بإجمالي 1002 قرية ، ومخطط تنفيذها خلال ثلاث سنوات حتى 2013 - 2014 وجاري العمل في 317 فصلا ضمن 25 مشروعا وجاهز حاليا للطرح 627 فصلا ضمن 50 مشروعا.
وفى ختام تصريحاته ، أكد الدكتور أحمد زكى بدر أنه تم الالتزام بمعايير محددة فى تغيير معظم قيادات التعليم بالمديريات التعليمية، كما تم الإستعانة بالمتميزين من الحاصلين على برامج تدريبية لتشكيل صف ثاني من القيادات يمكن الإستعانة بهم كقيادات مستقبلية خلال الفترة القادمة.
[ نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط ]
السبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود
» كيف تصبح اكثر ذكاءا
السبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777
» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
السبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok
» مفهوم الجودة في التعليم .
الخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611
» خريطة المنهج نواتج التعلم
الجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت
» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
الجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad
» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
الخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70
» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
الخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد
» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
الجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين
» فن الحديث الراقى
الأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه
» التعلم النشط
السبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب
» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
الأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
الأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud
» الجودة فى الإسلام
السبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب
» الفرق بين الرؤية والرسالة
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب
» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim
» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
الخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه