إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب

إدارة قياس الجودة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إدارة قياس الجودة

إدارة مصر القديمة التعليمية

تم اعتماد تسعة مدارس (( النيل الثانوية بنات - المشير احمد اسماعيل التجريبية - جيهان السادات الثانويه بنات - النصر التجريبية الاعدادية - مصر للغات الابتدائية والاعداديةالتجريبية - متولى الشعراوي الابتدائية - خالد بن الوليدالاعدادية بنات - المنيل التجريبيةالابتدائية )) وجاري اعتماد اربع مدارس اخري

المواضيع الأخيرة

» حمل الدورة التنشيطية - المراجع الخارجي -باوربوينت
33 خطوة لتدريس ناجح I_icon_minitimeالسبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود

» كيف تصبح اكثر ذكاءا
33 خطوة لتدريس ناجح I_icon_minitimeالسبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777

» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
33 خطوة لتدريس ناجح I_icon_minitimeالسبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok

» مفهوم الجودة في التعليم .
33 خطوة لتدريس ناجح I_icon_minitimeالخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611

» خريطة المنهج نواتج التعلم
33 خطوة لتدريس ناجح I_icon_minitimeالجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت

» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
33 خطوة لتدريس ناجح I_icon_minitimeالجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad

» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
33 خطوة لتدريس ناجح I_icon_minitimeالخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70

» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
33 خطوة لتدريس ناجح I_icon_minitimeالإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
33 خطوة لتدريس ناجح I_icon_minitimeالإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
33 خطوة لتدريس ناجح I_icon_minitimeالخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد

» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
33 خطوة لتدريس ناجح I_icon_minitimeالجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين

» فن الحديث الراقى
33 خطوة لتدريس ناجح I_icon_minitimeالأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه

» التعلم النشط
33 خطوة لتدريس ناجح I_icon_minitimeالسبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب

» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
33 خطوة لتدريس ناجح I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
33 خطوة لتدريس ناجح I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
33 خطوة لتدريس ناجح I_icon_minitimeالثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud

» الجودة فى الإسلام
33 خطوة لتدريس ناجح I_icon_minitimeالسبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب

» الفرق بين الرؤية والرسالة
33 خطوة لتدريس ناجح I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب

» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
33 خطوة لتدريس ناجح I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim

» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
33 خطوة لتدريس ناجح I_icon_minitimeالخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 135 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 135 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 389 بتاريخ السبت 26 أكتوبر 2024, 11:46 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 4386 مساهمة في هذا المنتدى في 1648 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 4464 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو ندى محمود فمرحباً به.

انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين

الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

]justify]الحب أنقي نعم الله وأعذبها به جئنا ومنه ننتشي وبضياه نهتدي ومع نبضاته كان الحلم وفي أنسه كانت الأمنيات رسالة الله إلي الأرض وهدية الطبيعة إلي نفوسنا أحبوا بعضكم ..أثابكم الله ..أدفئوا شتاءكم …

[ قراءة كاملة ]

(naqaae.org) اضغط هنا


5 مشترك

    33 خطوة لتدريس ناجح

    avatar
    حبيبة
    عضو
    عضو


    انثى السرطان الحصان
    عدد الرسائل : 5
    تاريخ الميلاد : 06/07/1978
    العمر : 46
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1
    تاريخ التسجيل : 22/01/2009

    33 خطوة لتدريس ناجح Empty 33 خطوة لتدريس ناجح

    مُساهمة من طرف حبيبة الجمعة 23 يناير 2009, 4:31 pm

    هذا الموضوع منشور على النت وقد اعجبني واحببت ان اشارك به في هذا المنتدى

    33 خطوة لتدريس ناجح
    1- اعرف عملية التدريس
    إن أي مهنة لا يمكن أن تتقنها وتبرع فيها ما لم تكن ملما بأصولها ومبادئها. وللتدريس ـ الذي هو عملية التعليم والتعلم ـ أصول وقواعد، منها ما يخص المعلم ومنها ما يخص المتعلم ومنها ما يخص المادة ومنها ما يخص أسلوب التعلم ووسائله. وهذا ما يدور حوله غالبا علم النفس التربوي.
    2ـ اعرف أهداف التدريس .. الأهداف العامة/ الأهداف الخاصة / الأهداف السلوكية
    للأهداف ـ في أي عمل ـ أهمية كبيرة تتلخص في الآتي:
    1ـ توجيه الأنشطة ذات العلاقة في اتجاه واحد، وتمنع التشتت والانحراف.
    2ـ إيجاد الدافع للإنجاز، وإبقاؤه فاعلا
    3ـ تقويم العمل لمعرفة مدى النجاح والفشل.
    3ـ اعرف تلاميذك مستواهم /خصائصهم العمرية/ أفكارهم..
    4ـ اعدَّ دروسك جيدا
    الإعداد الجيد للدرس هو المخطط الذي يتوصل به المعلم إلى أهدافه من الدرس وبالتالي إلى درس ناجح.
    • خطوات الإعداد
    1- تحديد الأهداف
    2- الإعداد الذهني
    3- الإعداد الكتابي
    4- أعد متطلبات الدرس
    5- حاول التنبؤ بصعوبات التعلم
    6- تدرب على التدريس
    5ـ استخدم طريقة التدريس المناسبة
    تحديد ما يناسبك من الطرق في ضوء المعايير التالية:
    1ـ الدرس المراد شرحه
    2ـ نوعية الطلاب
    3ـ شخصيتك أنت وقدراتك كمعلم يقوم بتقديم ذلك الدرس.
    وتذكر أن: أهداف واضحة ومحددة + طريقة صحيحة = درس ناجح.
    بشكل عام، ليكون الدرس ناجحا على المعلم أن:
    1ـ يهيئ الطلاب للدرس الجديد بتحديد أهدافه لهم وبيان أهميته.
    2ـ يتأكد من معرفة الطلاب لمقدمات الدرس ومتطلباته السابقة
    3ـ يقدم الدرس الجديد.
    4ـ يلقي الأسئلة على الطلاب ويناقشهم لمعرفة مدى فهمهم.
    5ـ يعطي الطلاب الفرصة للممارسة والتطبيق.
    6ـ يقيم الطلاب ويعطي لهم تغذية راجعة فورية عما حققوه.
    7ـ يعطي الواجب
    6ـ كن مبدعا وابتعد عن الروتين

    إن التزامك بطريقة واحدة في جميع الدروس، يجعل درسك عبارة عن عمل رتيب (روتين) ممل، فتكفي رؤيتك مقبلا للفصل لتبعث في نفوس الطلاب الملل والكسل..
    7ـ اجعل درسك ممتعا
    • استخدم الاسلوب القصصي عند الحاجة، فالنفوس مولعة بمتابعة القصة.
    • اسمح بشيء من الدعابة، فالدعابة والمزاح الخفيف
    • حاول دائما ـ ما أمكن ـ أن يقوم الطلاب بالنشاط أنفسهم، •
    • رغب الطلاب في عمل ما تريده منهم واجعل الأفكار تأتي منهم!
    8ـ استثر دافعية التلاميذ
    من الصعب جدا ـ إن لم يكن مستحيلا ـ أن تعلم طالبا ليس لديه دافعيه للتعلم.
    استخدم ما تراه مناسبا من الأساليب التي منها:
    1- اربط الطلاب بأهداف عليا وسامية
    2- استخدم التشجيع والحفز
    3- حدد أهدافا ممكنة ومتحدية !
    4- أشعل التنافس الشريف!
    5- كافئ !
    9ـ "إنما بعثت معلما ولم أبعث معنفا!"
    تذكر دائما أنك إنما أتيت لتعلم لا لتعاقب من لا يتعلم!
    10ـ اجعل اتجاهك جيدا نحو التلاميذ
    1- كن متفائلا
    2- اظهر تقديرك لاستجابات الطلاب ومشركاتهم
    3- علمهم علو الهمة والطموح
    11ـ حافظ على نموك العلمي والتربوي والمهني

    يمكنك تنمية نفسك بإحدى الطرق التالية:
    1- القرآءات الموجهة
    2- اللقاءات التربوية
    3- الدورات التدريبية
    12ـ كن قدوة في علو الهمة والأمانة والجد

    13ـ انتبه إلى ما بين سطور التدريس!
    من المسلمات أن التربية ليست حشو أذهان الطلاب بالمعلومات، بل هي إكسابهم المهارات اللازمة والاتجاهات الصحيحة وتهذيب خلقهم وتنمية مداركهم العقلية. 14ـ قل: لا أعلم!
    يتحرج بعض المعلمين إذا سئل عما لا يعلم أن يقول: لا أعلم! والواقع أن الإجابة على سؤآل ما بـ "لا أعلم" أمر يجب أن لا يتحرج منه المعلم لأمور:
    1ـ يجب أن نحترم العلم، ونحترم عقلية الطلاب، فإذا سئلنا عما لا نعلم فلا نتكلف الإجابة ونراوغ، بل نعترف أننا لا نعلم.
    15ـ استخدم وسائلك التعليمية بفعالية
    عندما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبين لأصحابه معنى قول الله تعالى: { وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل…} خط لهم خطا مستقيما وقال هذا سبيل الله، وخط خطوطا كثيرة عن يمينه وعن شماله وقال: هذه السبل…!
    للوسائل التعليمية أثر كبير في التعلم، فهي:
    1ـ توفر على المعلم الكثير من الكلام النظري
    2ـ تجذب انتباه الطلاب
    3ـ تكسر رتابة الشرح والإلقاء
    4ـ تثبت المعلومة
    5ـ توضح الفكرة بشكل أكبر من الكلام المجرد.
    • كلما كانت الوسيلة سهلة وبعيدة عن التعقيد فذلك أفضل.
    • اجعل وسيلتك شيقة وجذابة.
    • كن مبدعا في وسائلك وابتعد عن التقليد.
    • احذر من الوسائل التي قد يكون فيها خطر على الطلاب.
    • تأكد أن مكان الدرس مهيأ لاستخدام الوسيلة، مثلا: وجود مسمار أو شريط لاصق لتعليق اللوحة، مصدر كهرباء، فصل مظلم...إلخ. فسيئٌ جدا أن يحضر المعلم الوسيلة ثم يمضي وقتا يبحث يمنة ويسرة عن مكان ليعلقها أو يضعها فيه.
    • لا تستخدم وسيلة لا تعرف طريقة تشغيلها، فهذا قد يسبب شيئا من الآتي:
    1. إفساد الجهاز، وقد يتضرر الطلاب أو المعلم بذلك.
    2. إضاعة الوقت في البحث عن الطريقة الصحيحة لتشغيله.
    3. الارتباك والإحراج الذي يقع فيه المعلم أمام طلابه نتيجة لعجزه عن تشغيل الجهاز.
    16ـ السبورة .. صديقك الدائم فأحسن استخدامها!
    • قم بتقسيم السبورة لقسمين أو ثلاثة، وحدد لكل قسم نوعية معينة من الأشياء المكتوبة توضع فيه بشكل منظم وواضح، فمثلا، قسم لعناصر الدرس، وقسم للجمل والعبارات التي يراد لها البقاء طول الدرس، وقسم للعبارات الوقتية التي يمكن إزالتها أثناء الشرح.
    • لا تتكلم وأنت تكتب على السبورة
    • عند الكتابة على السبورة حاول أن لا تعطي ظهرك للطلاب، بل اعطهم جنبك.
    • لا تكتب شيئا خطأ على السبورة، وإذا دعت ضرورة ملحة لذلك فسارع في إزالته.
    • استخدم الطباشير الملون بطريقة منظمة، بحيث يساعد الطالب على استيعاب عمليتي التصنيف أو الربط بين الأشياء.
    • تأكد أن الكتابة واضحة ويمكن رؤيتها للطلاب في آخر الفصل.
    استخدم جهاز عرض فوق الرأس قد يكون أكثر فعالية إذا تدربت عليه وأعددت المواد بشكل جيد. فهو:
    1. يوفر الوقت الذي تصرفه في الكتابة على السبورة.
    2. يجعلك تواجه الطلاب دائما.
    3. يكون حلا لمشكلة سوء الخط عند بعض المعلمين.
    17ـ "لا تغضب..!"
    كيف تتجنب الغضب
    1ـ تعرف على خصائص السلوك العامة للمرحلة التي تدرسها.
    2ـ توقع السلوك
    احرص على اقتناء ومطالعة مرجع موثوق في علم نفس النمو.
    3ـ لا تهول الأمر!
    لا تتصور أن كل تصرف غير مرغوب يقوم به الطالب فالمقصود به إغاظة المعلم أو إفساد جو الدرس، فهذه النظرة تجلب الغضب فعلا. حاول ـ ما أمكن ـ أن تنظر إلى تلك السلوكيات على أنها أخطاء فحسب. وأن كثيرا من السلوكيات التي تغضبنا إنما هي تصرفات طبيعية بالنسبة للطلاب خاصة في المرحلة الابتدائية والمتوسطة.
    الغضب غالبا يدعو للعقاب، وأحيانا الانتقام، والانتقام مظنة الظلم، فاحذر الظلم، فبالإضافة إلى ما يسببه من أثر نفسي للطلاب، فهو معصية لله وظلمات يوم القيامة.
    18ـ أحسن التعامل مع مثيري المشاكل من الطلاب
    لا نكن مثاليين! ففي كل فصل يوجد طالب أو أكثر يتسببون في إثارة المشاكل وإعاقة عملية التدريس بشكل أو بآخر. هناك بعض الأساليب للتغلب على هذه المشكلة أو التخفيف منها. تأمل معي الخطوات التالية:
    1ـ اجعل فصلك ممتلئا بالحيوية والنشاط حتى لا تسمح للملل بالدخول إلى نفوس الطلاب.
    2ـ ابحث دائما عن السبب الذي يدعو الطالب لإثارة المشاكل وقم بإزالته إن أمكن. قد يكون السبب وجوده بجانب طالب آخر قم بالتفريق بينهما. قد يكون للتعبير عن تضايقه من شيء معين أو لجلب الانتباه إليه، تعامل مع كل سبب بما يناسبه.
    3ـ اجعل ذلك الطالب في مقدمة الفصل حتى يكون تحت نظرك وبالقرب منك.
    4ـ ليس كل مشكلة يثيرها الطالب تحتاج إلى أن توقف الدرس وتعالجها، من التصرفات ما يكون مجرد النظر إلى الطالب أو المرور بجانبه والتربيت على كتفه كافيا لإنهائه دون أن يشعر الآخرون.
    5ـ من أكثر ما يسبب هذه المشاكل فراغ الطالب فأشغل الطلاب، ولا يكفي أن تنشغل أنت فقط بالتدريس!
    6ـ استخدم أسلوب الاستدعاء بعد نهاية الحصة والتفاهم مع الطالب بشكل ودي. حاول أن تأخذ منه وعدا ألا يكرر ما حدث.
    7ـ حاول نقل الطالب لفصل آخر.
    8ـ استعن بالمرشد الطلابي.
    19ـ خطط ونفد وقيم و شاور تلاميذك وأشركهم في شيء من التخطيط
    20ـ اعمل اختباراتك بشكل جيد بحيث تكون تقييما لك أيضا!
    يقال إن الاختبار عملية ضابطة تقيس أداء المعلم والمستوى التحصيلي للطلاب. وعمل الاختبارات علم له قواعده وأسس علمية من حيث وضع واختيار الأسئلة وأنواعها وضوابط كل نوع، ويخطئ بعض المعلمين في ظنه أن وضع مجموعة من الأسئلة كافية لاختبار الطلاب مادامت من داخل المقرر.
    • تأمل هذه القواعد:
    1. ضع هدفا للاختبار
    2. حدد الوقت المخصص للاختبار وحدد عدد ونوعية الأسئلة بناء عليه.
    3. قم بتحليل المادة الدراسية
    4. ضع الأسئلة بحيث يكون هناك تناسب بين الأسئلة الموضوعة وأجزاء المادة.
    5. اجعل الأسئلة واضحة جدا وخالية من أي لبس أو إيهام، وتذكر أن الاختبار الصادق هو الذي يقيس ما وضع لقياسه!
    • أسئلة موضوعية أم مقالية ؟!
    استخدم الأسئلة الموضوعية إذا كنت تريد قياس القدرة على تذكر الحقائق، وإذا كان وقت تصحيح الأسئلة قصيرا.
    ضوابط صياغة الأسئلة الموضوعية:
    أسئلة "الصح" والخطأ
    1. لا تضع الجملة نصا حرفيا من الكتاب، بل أعد صياغتها حتى لا يكون الجواب بناء على إلف العبارة لا على الفهم.
    2. تجنب التعابير الغامضة أو غير المحددة.
    3. تجنب تعابير وصيغ العموم، مثل: "دائما" أو "كلّ" أو "أبدا" ...إلخ، إذ أنها توحي غالبا أن العبارة خاطئة.
    4. يجب أن تكون الإجابة واحدة ومحددة وقاطعة.
    أسئلة الاختيار من متعدد
    1. يفضل أن تكون الخيارات ثلاثة أو أربعة.
    2. يجب أن تكون الخيارات صحيحة من الناحية الإعرابية، حتى لا يكون إعراب الكلمة دليلا على الاختيار (هذا ما لم يكن المقصود قياس القدرة اللغوية!)
    3. تجنب وضع عبارة: "كل ما سبق" ضمن الخيارات، إذا أن معرفة الطالب لخيار خاطئ يدل على خطأ هذا الخيار.
    4. ابتعد عن العبارات المنفية أو أساليب الاستثناء، لأن ذلك يربك فهم الطالب.
    5. لابد أن تكون الخيارات متقاربة ومنطقية.
    6. اجعل أصل العبارة (الجزء الأول منها) يشتمل على مسألة واحدة فقط، واستبعد أي معلومات ليست ضرورية.
    أسئلة الربط
    1. يفضل أن تكون عناصر القائمة الأولى أكثر من القائمة الثانية
    2. يجب أن لا يرتبط العنصر في كل قائمة إلا بعنصر واحد من القائمة الثانية، وفي حالة خلاف ذلك نبه الطلاب له.
    3. اجعل الربط عن طريق الأرقام أو الحروف وليس عن طريق رسم خطوط.
    أسئلة إكمال الفراغ
    1. اجعل الجملة تحتوى على إشارات وقرائن تحدد بالضبط الكلمة المطلوبة
    2. لا تعط أكثر من فراغين في الجملة، حيث أن ذلك يجعلها غامضة.
    3. اجعل الفراغ في آخر الجملة ما أمكن، حتى يتضح المطلوب أكثر.
    استخدم الأسئلة المقالية إذا أردت:
    1. أن تقيم فهم الطالب للمصطلحات الأساسية المهمة في مقرر ما.
    2. أن تعرف قدرة الطالب على المقارنة والموازنة بين الأحداث والمفاهيم والأشياء أو الربط بينها.
    3. أن تقيس القدرة الإبداعية والتخيلية لدى الطالب.
    ضوابط وضع الأسئلة المقالية
    1. حدد طول الإجابة المتوقعة بالكلمات أو بالصفحة، حتى يكون لدى الطالب تصور عن طول الإجابة المتوقع.
    2. ضع نموذجا للجواب الصحيح ووزع عليه الدرجات بدقة، حتى يكون التصحيح أكثر موضوعية.
    3. اعط الوقت الكافي للإجابة.
    4. إذا كنت ستحاسب على الأخطاء الإملائية أو النحوية أو على الخط فأعلم الطلاب بذلك مقدما.
    •22ـ كن معلما مربيا.. لا ملقنا!
    ليست مهمة المعلم أن يحقن أذهان الطلاب بالمعلومات، بل المعلم مربِ، فلا يكن همك هو تنمية الناحية المعرفية عند الطالب بإكسابه معلومات أكثر بل ليكن هدفك مساعدة الطالب على النمو من جميع الجوانب العقلية والروحية والجسمية والنفسية والعاطفية، وإكسابه الاتجاهات الصحيحة، واجعل المعلومات وسيلة لا غاية في ذاتها، فليس المقصود ـ على سبيل المثال ـ أن "يعرف" الطالب أن الصدق صفة حميدة بل الهدف أن يتمثل الصدق في تعامله وأقواله وأفعاله.
    23ـ انتبه إلى مواهب تلاميذك وقم بتنميتها، ولا تكن جامدا على مقررك!

    24ـ راع الفروق الفردية .
    25ـ استخدم الواجبات المنزلية بفعالية
    يرى بعض المعلمين أن الواجبات المنزلية تحصيل حاصل أو أمر روتيني يؤدى بلا هدف، والواقع أن الواجب المنزلي جزء من الدرس ويجب أن يكون مخططا له وله أهداف محددة. فليس القصد إشغال الطلاب أو إتعابهم.
    بعض النقاط المهمة التي تتعلق بالواجب المنزلي:
    1ـ حدد الهدف من إعطاء الواجب، هل هو للتمرين والتطبيق، أم للتقويم...؟
    2ـ يجب أن لا يكون الواجب مرهقا للطالب، أو كثيرا بحيث يطغى على وقت الواجبات الأخرى أو وقت الراحة.
    3ـ تأكد أن الطالب يفهم ما ينبغي عمله، فجهله بالطريقة يجره إلى أحد أمرين:
    ا. الحل الخاطئ
    ب. النقل من زملائه.
    4ـ يستحسن (وأحيانا يجب) أن تبدأ الحل مع الطلاب في الفصل أو تعطي أمثلة محلولة.
    تصحيح الواجبات
    1ـ إذا أعطيت واجبا فلا بد من تصحيحه بشكل ما، فلا فائدة من واجب لا يصحح.
    2ـ تصحيح الواجب لا يعني التأشير عليه، أو كتابة "نظر" أو "شوهد"، بل لا بد أن يكون التصحيح تصحيحا فعلا.
    3ـ كن دقيقا في تصحيحك، فمن أقبح الأشياء أن تؤشر بعلامة "الصح" على عمل خاطئ. تصور الموقف لو قارن الطالب إجابته بإجابة طالب آخر صحيحة، أو لو حاكمك لدفتر الواجبات عند تصحيحك لورقة أمتحانه!
    4ـ لا يكفي أن تشير بعلامة الخطأ على إجابة الطالب بل لابد أن تشير إلى نوعية الخطأ. 26ـ أدِر فصلك بفعالية!
    لا تكن أنت المصدر الوحيد للتعلم في الفصل
    حاول دائما أن لا تكون أنشطة التعلم متركزة حولك، بل اعمل على جعل الطلاب يستفيد بعضهم من بعض، ويقومون بالعمل هم بأقل جهد منك، حيث ينحصر دورك في الإشراف وتسهيل عمليات التعلم. عود الطلاب على طرح الأسئلة على زملائهم، وعلى الاستنتاج وعدم انتظار المعلومة تأتيهم جاهزة.
    كن عادلا في توزيع أنشطة التعلم على الطلاب
    27ـ حافظ على وقت الدرس
    الوقت هو الدرس، فبدون الوقت لا تستطيع أن تقدم درسا. حافظ على وقت الدرس واجعل كل دقيقة فيه تخدم الأهداف التربوية. بإمكانك استخدام الأساليب التالية للحفاظ على الوقت.
    1ـ كن في فصلك في الوقت المحدد
    2ـ لا تسمح للطلاب بالتأخر عن وقت الدرس، وعودهم على الحضور قبيل دق الجرس.
    3ـ تقيد بقدر الإمكان بخطة الدرس، ولا تستطرد إلا للضرورة.
    4ـ تأكد من وجود كل ما تحتاجه في درسك معك في غرفة الفصل وبحالة جيدة.
    5ـ كون عادات راتبة (روتين) للأعمال التي ينبغي على الطلاب عملها في كل درس، مثل جمع دفاتر الواجب أو مسح السبورة، فبدلا من أن تطلب منهم عمل ذلك كل درس عودهم على طريقة محددة.
    6ـ استغل الدرس حتى آخر دقيقة.
    وبالتأكيد لا يعني هذا أن يكون الدرس على وتيرة واحدة من الجد والنشاط، لكن المقصود إلا يضيع شيء من الدرس فيما لا فائدة فيه.
    28ـ علم الطلاب كيف يتعلمون
    يشكو المعلمون وأولياء الأمور من إهمال الطلاب لدروسهم وعدم مذاكرتهم لها، وهذه حقيقة واضحة ويتفق عليها الجميع بالنسبة لغالبية الطلاب، وحتى الطلاب المجدون لا يبذلون كل ما في قدرتهم في المذاكرة.
    والأسباب متعددة، لكن هناك سبب نغفله وهو من أهم الأسباب، ألا وهو أن كثيرا من الطلاب لا يعرفون كيف يتعلمون، وكيف يذاكرون؟! .
    وهناك كتب متعددة اهتمت بهذا الموضوع يمكن الاستفادة منها.
    29ـ علم الطلاب الرجوع إلى مصادر المعلومات
    نحن في عصر التفجر المعرفي، وليس من المعقول أن نطلب من الطلاب حفظ كل المعلومات. والغريب أننا نطلب منهم أن يحفظوا معلومات لو سئل عنها من يحمل مؤهلا علميا عاليا لما وجد أي غضاضة في الرجوع إلى أقرب مرجع علمي للحصول عليها. فلماذا لا نكتفي من الطالب بأن يعرف مكان وجود المعلومة وكيف يستخرجها، دون أن نشغله بالحفظ الذي ينتهي مفعوله غالبا بانتها الاختبار. وبالتأكيد هذا لا ينطبق على كل المعلومات، فهناك قدر منها لا بد للطالب من حفظه، لكن لو طبقنا هذه القاعدة لخففنا الكثير من الإجهاد عن الطلاب. يتخرج الكثير من طلابنا وهو لا يعرف أمات[1][4] المراجع في حقول المعرفة الأساسية ولا كيف يستخدمها. .
    30ـ علم الطلاب كيف يفكرون!
    تعود طلابنا أن تعمل لهم الأشياء وتحل لهم المسائل، وحتى إذا قاموا بالعمل انفسهم فإنهم غالبا يقومون به بطريقة آلية. وذلك لأن طرق التدريس التي نتبعها تعتمد على التلقين، وإعطاء الأفكار جاهزة.
    عود طلابك على استخدام تلك الأجهزة الجبارة التي وهبهم الله: عقولهم! اطلب منهم دائما أن يفكروا في حل ما يعترضهم من مشاكل. اطرح عليهم الأسئلة .. استثر أذهانهم، علمهم طرق التفكير السليم وطريقة حل المشكلات. 3 31- علمهم التفكير الإبداعي.
    إن من يلاحظ أطفالنا الصغار يجد في كثير منهم ذكاءً فطريا باهرا‍‍، لكن سرعان ما "ينطفئ" جزء كبير منه أثناء الدراسة، حتى لتكاد تحس أحيانا أنك أمام مخلوقات لا تفكر! ترى من المسئول عن هذا الهدر الضخم في الطاقات الذهنية؟ لا شك أن هناك أسبابا كثيرة، لكن يستطيع المعلم الواعي إصلاح الشيء الكثير.
    وبالمناسبة فإن التفكير الإبداعي ـ على عكس ما هو شائع ـ لا يحتاج إلى ذكاء خارق، بل يحتاج إلى إلمام بطريقته وتدرب عليها.
    كيف تعلم طلابك الإبداع
    1ـ اجعل جو الفصل متقبلا للأفكار الجديدة والغريبة.
    2ـ شجع الطلاب على تحسس واستكشاف البيئة، والتعبير عن مشاعرهم وأفكارهم تجاهها.
    3ـ استقطع شيئا من الوقت لتشجيع الإبداع وتوليد الأفكار.
    4ـ شجع الطلاب على الاشتغال بمجالات متعددة، وقدم لهم أنشطة متنوعة وجديدة.
    5ـ أخبر الطلاب أن كل شخص يمكن أن يكون مبدعا إلى حد ما.
    6ـ علم الطلاب عناصر وطرق الإبداع.
    7ـ شجع الطلاب على الاستزادة من المعلومات في مجال معين[center]
    avatar
    ابوحلوة
    عضو
    عضو


    ذكر الجوزاء الثور
    عدد الرسائل : 8
    تاريخ الميلاد : 04/06/1961
    العمر : 63
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 7
    تاريخ التسجيل : 17/01/2009

    33 خطوة لتدريس ناجح Empty رد: 33 خطوة لتدريس ناجح

    مُساهمة من طرف ابوحلوة الثلاثاء 27 يناير 2009, 4:56 pm

    هذه نصائح ممتازة يااخت حبيبة ويمكن ان يضاف اليها معايير المعلم كماحددتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد(أبوحلوة)
    رمضان ع
    رمضان ع
    Admin
    Admin


    ذكر الدلو النمر
    عدد الرسائل : 466
    تاريخ الميلاد : 06/02/1962
    العمر : 62
    الموقع : naqaae.123.st
    المزاج : الحمد لله
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 729
    تاريخ التسجيل : 19/04/2008

    33 خطوة لتدريس ناجح Empty شكراً

    مُساهمة من طرف رمضان ع الجمعة 13 فبراير 2009, 9:39 am

    شكرا للاستاذه الفاضله ( حبيبه ) على الموضوع وعلى الامانه وهذا النقل يعلى شأنك ما دام موثق بمصدره.
    شكراً للعضو الغالى ( ابو حلوه ) ونتمنى لكم التقدم العلمى والايمانى
    avatar
    جمال سعد محمد عبد الحليم
    عضو
    عضو


    ذكر الحمل الماعز
    عدد الرسائل : 1
    تاريخ الميلاد : 29/03/1967
    العمر : 57
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 11/02/2009

    33 خطوة لتدريس ناجح Empty رد: 33 خطوة لتدريس ناجح

    مُساهمة من طرف جمال سعد محمد عبد الحليم السبت 14 فبراير 2009, 4:44 pm

    تحياتى الموضوع جيد
    ولكن يا سادة اود مساعدتى فى بعض الامور
    هل تستطيعون ؟
    اول هذه الاشياء
    كيفية الحصول على مطبوعات الهيئة ظ
    ثانيا كيفية التأهل كمراجع خارجى
    ولا يقول احد ان المطبوعات موجودة على الموقع
    وان كانت فاين مثلا كتاب التعليم الفعال
    avatar
    محمد صبرى
    عضو
    عضو


    ذكر الجدي الثعبان
    عدد الرسائل : 1
    تاريخ الميلاد : 04/01/1954
    العمر : 70
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1
    تاريخ التسجيل : 10/04/2009

    33 خطوة لتدريس ناجح Empty رد: 33 خطوة لتدريس ناجح

    مُساهمة من طرف محمد صبرى الجمعة 10 أبريل 2009, 11:10 pm

    شكر الله لك نصائحك
    وأدعو الزملاء الى تأمل ماتحويه مقالتكم وان كنت على ثقة ان فى داخل المدرس المصرى وفى جعبته الكثير والكثير من الابداع لو أخلص النية وشعر بأنه صاحب رسالة وأن همستأمن على هذاالجيل وفى عنقه مسقبل هذا البلد
    هل فكر المدرس فى رسالته ..لعلى أضيف على مقالة الاخت أن على المدرس أن يفكر فى أثر كلمته واشارته وابتسامته ونظرته على تلاميذه . فكرهم نفوسهم مزاجهم اقدامهم قلقهم ثقتهم مستقبلهم فليتق الله فيهم ومايتركه من اثار والله من وراء القصد وهو الهادى الى سواء السبيل
    محمد صبرى موجه رياضيات

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 نوفمبر 2024, 2:07 am