المجال الثالث : مجتمع التعلم
يشير مجال مجتمع التعليم والتعلم إلى مجموعة الخصائص المميزة لبيئة التعليم والتعلم داخل الفصل وخارجه ويتضمن كل ما يتعلق بعناصر العملية التعليمية.
معيار1: تمركز الأنشطة التعليمية حول المتعلم.
المؤشرات:
1. تطبق المدرسة التعلم النشط.
2. تراعى الأنشطة التعليمية تنوع ميول واتجاهات وقدرات المتعلم لتنمية جميع جوانب شخصية المتعلمين
3. تتيح المدرسة فرصا للمشاركة فى جميع الأنشطة الصفية واللاصفية
4. تدرب المدرسة المتعلمين على البحث والتجريب والاستكشاف
معيار2: تطبيق التقويم الشامل والمستمر.
المؤشرات:
1. تتنوع أساليب وطرق وأدوات التقويم
2. توجد آليات واضحة ومعلنة للتقويم المستمر
3. يوجد ملف إنجاز لكل متعلم (تقارير - أنشطة - دفاتر - بطاقات).
معيار 3: توفير الفرص المناسبة لتنمية التفكير الناقد والإبداع.
المؤشرات:
1. تكسب بيئة التعلم التفكير الناقد وحل المشكلات.
2. تشجع الإبداع لدى المتعلمين.
3. تشجع التفكير التأملي.
معيار4: تحقيق العدالة والمساواة بين المتعلمين ودعم ذوى الاحتياجات الخاصة.
المؤشرات:
1. يشجع مجتمع التعليم والتعلم تعليم الفتيات وذوى الاحتياجات الخاصة والمتعلمين من المجموعات المهمشة
2. يمتلك المعلم مهارات التواصل مع المتعلمين على اختلاف قدراتهم وظروفهم الخاصة.
معيار5: الالتزام بأخلاقيات المهنة.
المؤشرات:
1. يلتزم العاملون فى المدرسة بالقواعد المنظمة للعمل.
2. يتعامل أعضاء المجتمع المدرسي على أساس الاحترام المتبادل.
3. يقدم أعضاء المجتمع المدرسي نموذجا يحتذى به فى الالتزام الخلقي والمهنى.
معيار6: توافر بيئة داعمة للمعلم مهنياً وإجتماعياً.
المؤشرات:
1. يوفر مجتمع التعليم والتعلم الفرص الداعمة لترقي المعلم.
2. يوفر الرعاية الصحية والاجتماعية المناسبة للمعلم
يوفر مناخاً إجتماعياً إيجابياً يشجع علي التواصل الانساني بين أعضاء المجتمع المدرسي.
المجال الرابع : القيادة المدرسية الفعالة
يشير هذا المجال الي تمتع القيادة المدرسية بمواصفات متميزة، توفر مناخ مدرسي يدعم المبادأة والتغيير التربوي الابداعي، وترسخ المعتقدات والقيم الإيجابية، ويدعم عملية التعلم المتطورة.
المعيار الأول: توافر مواصفات القيادة المدرسية المتميزة
المؤشرات
• تجيد القيادة المدرسية مهارات صنع واتخاذ القرارات.
• تدير الموارد المتاحة بفعالية.
• تتعامل مع المشكلات بإسلوب علمى.
المعيار الثاني: توفر مناخ مدرسي يدعم المبادأة والتغيير التربوي الابداعي
المؤشرات
• تدير القيادة المدرسية عمليات التغيير داخل المدرسة بفاعلية وكفائه
• تساند المبادرات الابداعية الفردية والجماعية.
• تدعم خطط الاصلاح وتطوير المدرسة وتتابع التنفيذ.
المعيار الثالث: دعم عملية التعلم المستندة علي التعلم النشط والتقويم الشامل
- يدعم التنمية المهنية المستدامة للقائمين علي العملية التعليمية
- يشجع الانشطة والممارسات التعليمية الحديثة
- تعبئة الموارد وادارتها لدعم العملية التعليمية
- يقوم بعملية المتابعة والتوجية للعملية التعليمية
المعيار الرابع: ترسيخ المعتقدات والقيم الإيجابية
المؤشرات
• توفر الإدارة المدرسية جوا من الاحترام المتبادل بين الجميع.
• تدعم قيم الانضباط وتقدير المسئولية الفردية بين العاملين.
• تشجع التعاون والعمل الجماعى في المدرسة.
__________________
يشير مجال مجتمع التعليم والتعلم إلى مجموعة الخصائص المميزة لبيئة التعليم والتعلم داخل الفصل وخارجه ويتضمن كل ما يتعلق بعناصر العملية التعليمية.
معيار1: تمركز الأنشطة التعليمية حول المتعلم.
المؤشرات:
1. تطبق المدرسة التعلم النشط.
2. تراعى الأنشطة التعليمية تنوع ميول واتجاهات وقدرات المتعلم لتنمية جميع جوانب شخصية المتعلمين
3. تتيح المدرسة فرصا للمشاركة فى جميع الأنشطة الصفية واللاصفية
4. تدرب المدرسة المتعلمين على البحث والتجريب والاستكشاف
معيار2: تطبيق التقويم الشامل والمستمر.
المؤشرات:
1. تتنوع أساليب وطرق وأدوات التقويم
2. توجد آليات واضحة ومعلنة للتقويم المستمر
3. يوجد ملف إنجاز لكل متعلم (تقارير - أنشطة - دفاتر - بطاقات).
معيار 3: توفير الفرص المناسبة لتنمية التفكير الناقد والإبداع.
المؤشرات:
1. تكسب بيئة التعلم التفكير الناقد وحل المشكلات.
2. تشجع الإبداع لدى المتعلمين.
3. تشجع التفكير التأملي.
معيار4: تحقيق العدالة والمساواة بين المتعلمين ودعم ذوى الاحتياجات الخاصة.
المؤشرات:
1. يشجع مجتمع التعليم والتعلم تعليم الفتيات وذوى الاحتياجات الخاصة والمتعلمين من المجموعات المهمشة
2. يمتلك المعلم مهارات التواصل مع المتعلمين على اختلاف قدراتهم وظروفهم الخاصة.
معيار5: الالتزام بأخلاقيات المهنة.
المؤشرات:
1. يلتزم العاملون فى المدرسة بالقواعد المنظمة للعمل.
2. يتعامل أعضاء المجتمع المدرسي على أساس الاحترام المتبادل.
3. يقدم أعضاء المجتمع المدرسي نموذجا يحتذى به فى الالتزام الخلقي والمهنى.
معيار6: توافر بيئة داعمة للمعلم مهنياً وإجتماعياً.
المؤشرات:
1. يوفر مجتمع التعليم والتعلم الفرص الداعمة لترقي المعلم.
2. يوفر الرعاية الصحية والاجتماعية المناسبة للمعلم
يوفر مناخاً إجتماعياً إيجابياً يشجع علي التواصل الانساني بين أعضاء المجتمع المدرسي.
المجال الرابع : القيادة المدرسية الفعالة
يشير هذا المجال الي تمتع القيادة المدرسية بمواصفات متميزة، توفر مناخ مدرسي يدعم المبادأة والتغيير التربوي الابداعي، وترسخ المعتقدات والقيم الإيجابية، ويدعم عملية التعلم المتطورة.
المعيار الأول: توافر مواصفات القيادة المدرسية المتميزة
المؤشرات
• تجيد القيادة المدرسية مهارات صنع واتخاذ القرارات.
• تدير الموارد المتاحة بفعالية.
• تتعامل مع المشكلات بإسلوب علمى.
المعيار الثاني: توفر مناخ مدرسي يدعم المبادأة والتغيير التربوي الابداعي
المؤشرات
• تدير القيادة المدرسية عمليات التغيير داخل المدرسة بفاعلية وكفائه
• تساند المبادرات الابداعية الفردية والجماعية.
• تدعم خطط الاصلاح وتطوير المدرسة وتتابع التنفيذ.
المعيار الثالث: دعم عملية التعلم المستندة علي التعلم النشط والتقويم الشامل
- يدعم التنمية المهنية المستدامة للقائمين علي العملية التعليمية
- يشجع الانشطة والممارسات التعليمية الحديثة
- تعبئة الموارد وادارتها لدعم العملية التعليمية
- يقوم بعملية المتابعة والتوجية للعملية التعليمية
المعيار الرابع: ترسيخ المعتقدات والقيم الإيجابية
المؤشرات
• توفر الإدارة المدرسية جوا من الاحترام المتبادل بين الجميع.
• تدعم قيم الانضباط وتقدير المسئولية الفردية بين العاملين.
• تشجع التعاون والعمل الجماعى في المدرسة.
__________________
السبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود
» كيف تصبح اكثر ذكاءا
السبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777
» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
السبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok
» مفهوم الجودة في التعليم .
الخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611
» خريطة المنهج نواتج التعلم
الجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت
» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
الجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad
» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
الخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70
» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
الخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد
» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
الجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين
» فن الحديث الراقى
الأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه
» التعلم النشط
السبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب
» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
الأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
الأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud
» الجودة فى الإسلام
السبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب
» الفرق بين الرؤية والرسالة
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب
» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim
» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
الخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه