المجال السابع: تكنولوجيا المعلومات والاتصال
يُشير هذا المجال الي الاستخدام الأمثل لنظم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في دعم وتسيير مهام الإدارة المدرسية وعمليات التعليم والتعلم.
المعيار الأول:
توافر البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال
المؤشرات:
- توافر الاجهزة والمختبرات والمصادر اللازمة لتفعيل تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالمدرسة.
- توافر شبكة انترنت ذات كفاءة عالية بالمدرسة
- توافر بوابة اليكترونية بالمدرسة للتواصل مع المستويات الإدارية العليا و المعنيين
- يوجد كوادر فنية مؤهلة لتقديم الدعم الفني
المعيار الثانى:
توظيف نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في دعم وتسيير أعمال الادارة المدرسية.
المؤشرات:
- تستخدم نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التواصل الفعال.
- تستخدم نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في عمليات التقويم والامتحانات داخل المدرسة
- تستخدم نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في أعمال الادارة المختلفة
المعيار الثالث:
توظيف نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في عمليات التعليم والتعلم
المؤشرات:
- تستخدم نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في دعم المراجعة والتعليم
- تستخدم فى حل المشكلات ودعم التفكير الناقد
- تستخدم فى تصميم التطبيقات والبرامج الالكترونية المتقدمة
- تستخدم فى التواصل مع مصادر المعرفة العالمية
المجال الثامـن : توكيد الجودة والمساءلة
يُشير هذا المجال إلى وجود نظام فعال للقياس والتقويم المستمرين، وجمع البيانات والمعلومات وتحليلها، واستخدام النتائج والمساءلة لإحداث تحسين مستمر فى جودة المؤسسة التعليمية.
المعيار الأول: تفعيل دور وحدة الجودة والتدريب في المتابعة والتقويم
المؤشرات
• توجد وحدة جودة وتدريب تؤدى مهامها بفاعلية.
• توجد خطط وبرامج واضحة ومعلنة للمتابعة والتقييم
• توجد ألية لتبادل التقارير مع الإدارة والمديرية و المعنيين
المعيار الثانى: وجود نظم واليات للمحاسبية
المؤشرات
• توجد آليات لتحقيق المحاسبية على المستوى الفردى ومستوى اللجان.
• تعد تقارير عن الأداء بصفة دورية ( يومية – أسبوعية – شهرية - سنوية).
• يطبق نظام للحوافز بفاعلية بحيث يشجع \ يكافئ الأداء الجيد ويسائل الأداء الضعيف
• تقوم مجالس الأمناء بمسؤلياتها الرقابية والإشرافية بفاعلية.
المعيار الثالث: تطبيق المدرسة للتقييم الذاتي
المؤشرات
• تقوم المدرسة بتقييم ذاتى شامل لأداءاتها من خلال كوادر مدربة.
• يشارك المجتمع المحلى في تطبيق عملية التقييم الذاتى
• تستخدم نتائج التقييم الذاتي في التحسين المدرسي
المعيار الرابع: تنفيذ خطة التحسين المدرسي ومتابعتها.
المؤشرات
• توجد خطة لتطوير وتحسين المدرسة ( مرونة الخطة تتفاعل مع الاحداث المستجدة)
• يتم متابعة تنفيذ الخطة وإعطاء تغذية راجعة .
المعيار الخامس: استيفاء متطلبات الكفاءة الداخلية والخارجية.
المؤشرات
• تستوفي المدرسة مؤشرات الكفاءة الداخلية*.
• تستوفي المعدلات الصحيحة للموارد البشرية++++.
• توظيف نظم المعلومات في نشر وتداول المعلومات وصنع واتخاذ القرارات.
• الأخذ بالنتائج المختلفة التى تقيس أداءات الطلاب والعاملين بالمدرسة .
[left]
يُشير هذا المجال الي الاستخدام الأمثل لنظم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في دعم وتسيير مهام الإدارة المدرسية وعمليات التعليم والتعلم.
المعيار الأول:
توافر البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال
المؤشرات:
- توافر الاجهزة والمختبرات والمصادر اللازمة لتفعيل تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالمدرسة.
- توافر شبكة انترنت ذات كفاءة عالية بالمدرسة
- توافر بوابة اليكترونية بالمدرسة للتواصل مع المستويات الإدارية العليا و المعنيين
- يوجد كوادر فنية مؤهلة لتقديم الدعم الفني
المعيار الثانى:
توظيف نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في دعم وتسيير أعمال الادارة المدرسية.
المؤشرات:
- تستخدم نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التواصل الفعال.
- تستخدم نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في عمليات التقويم والامتحانات داخل المدرسة
- تستخدم نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في أعمال الادارة المختلفة
المعيار الثالث:
توظيف نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في عمليات التعليم والتعلم
المؤشرات:
- تستخدم نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في دعم المراجعة والتعليم
- تستخدم فى حل المشكلات ودعم التفكير الناقد
- تستخدم فى تصميم التطبيقات والبرامج الالكترونية المتقدمة
- تستخدم فى التواصل مع مصادر المعرفة العالمية
المجال الثامـن : توكيد الجودة والمساءلة
يُشير هذا المجال إلى وجود نظام فعال للقياس والتقويم المستمرين، وجمع البيانات والمعلومات وتحليلها، واستخدام النتائج والمساءلة لإحداث تحسين مستمر فى جودة المؤسسة التعليمية.
المعيار الأول: تفعيل دور وحدة الجودة والتدريب في المتابعة والتقويم
المؤشرات
• توجد وحدة جودة وتدريب تؤدى مهامها بفاعلية.
• توجد خطط وبرامج واضحة ومعلنة للمتابعة والتقييم
• توجد ألية لتبادل التقارير مع الإدارة والمديرية و المعنيين
المعيار الثانى: وجود نظم واليات للمحاسبية
المؤشرات
• توجد آليات لتحقيق المحاسبية على المستوى الفردى ومستوى اللجان.
• تعد تقارير عن الأداء بصفة دورية ( يومية – أسبوعية – شهرية - سنوية).
• يطبق نظام للحوافز بفاعلية بحيث يشجع \ يكافئ الأداء الجيد ويسائل الأداء الضعيف
• تقوم مجالس الأمناء بمسؤلياتها الرقابية والإشرافية بفاعلية.
المعيار الثالث: تطبيق المدرسة للتقييم الذاتي
المؤشرات
• تقوم المدرسة بتقييم ذاتى شامل لأداءاتها من خلال كوادر مدربة.
• يشارك المجتمع المحلى في تطبيق عملية التقييم الذاتى
• تستخدم نتائج التقييم الذاتي في التحسين المدرسي
المعيار الرابع: تنفيذ خطة التحسين المدرسي ومتابعتها.
المؤشرات
• توجد خطة لتطوير وتحسين المدرسة ( مرونة الخطة تتفاعل مع الاحداث المستجدة)
• يتم متابعة تنفيذ الخطة وإعطاء تغذية راجعة .
المعيار الخامس: استيفاء متطلبات الكفاءة الداخلية والخارجية.
المؤشرات
• تستوفي المدرسة مؤشرات الكفاءة الداخلية*.
• تستوفي المعدلات الصحيحة للموارد البشرية++++.
• توظيف نظم المعلومات في نشر وتداول المعلومات وصنع واتخاذ القرارات.
• الأخذ بالنتائج المختلفة التى تقيس أداءات الطلاب والعاملين بالمدرسة .
[left]
السبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود
» كيف تصبح اكثر ذكاءا
السبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777
» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
السبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok
» مفهوم الجودة في التعليم .
الخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611
» خريطة المنهج نواتج التعلم
الجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت
» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
الجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad
» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
الخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70
» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
الخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد
» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
الجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين
» فن الحديث الراقى
الأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه
» التعلم النشط
السبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب
» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
الأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
الأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud
» الجودة فى الإسلام
السبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب
» الفرق بين الرؤية والرسالة
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب
» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim
» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
الخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه