الخطوات الواجب إتباعها عند فحص ملف التقدم والدراسة الذاتية
أولاً:قم بفحص:
1. البيانات الأساسية للمؤسسة
2. رؤية المؤسسة ورسالتها.
3. استمارة التقييم الذاتي.
4. تقرير التقييم الذاتي.
5. خطة تحسين المؤسسة.
6. نظم التقويم، وضبط الجودة داخل المؤسسة.
ثانياً:يجب التأكد من:
1. الالتزام بالنموذج المعد من قبل الهيئة.
2. اتساق التقرير مع استمارة التقييم الذاتي
3. إحتواء التقرير كافة العناصر المنصوص عليها في دليل الاعتماد من حيث: المكونات، والمحتوى
4. توضيح التقرير المنهجية التي اتبعتها المؤسسة في إجراء التقييم الذاتي.
5. توضيح التقرير مدى استيفاء المؤسسة لمعايير كل من مجالي: القدرة المؤسسية، والفاعلية التعليمية.
6. اشتمال التقرير وصفاً للسياق الفيزيقي، والخصائص الاجتماعية للمؤسسة التي اتبعتها في تحقيق أهدافها وفق معايير ضمان الجودة والاعتماد.
7. اظهار التقرير لنواحي القوة، و الضعف، وفاعلية نظام الجودة، والمتطلبات المستقبلية للتحسين كما جاء في الدراسة الذاتية.
8. وجود خطط التحسين الخاصة بالمؤسسة كما جاء في الدراسة الذاتية.
9. وضوح نظم المتابعة الواردة بالدراسة الذاتية بالمؤسسة.
10. من إلمام كل عضو من أعضاء الفريق بمحتوى الملف بأكمله؛ بحيث يستطيع الفريق أن يكِّون فكرة شاملة وواضحة عن واقع المؤسسة التعليمية موضع الزيارة.
ثالثاً:لاحظ
1. جوانب القصور في استيفاء بعض البيانات، والأدلة والشواهد إن وجدت
2. عما إذا كان هناك تناقضاً في تقييم ممارسات/ مؤشرات/ معايير / مجالات ترتبط ببعضها البعض
3. وجود نقاط تحليلية بمحتوى الملف لواقع المؤسسة؛ حتى يتسنى تكوين فروض مبدئية عن وضع المؤسسة التعليمية موضع الزيارة
4. وجود جوانب مميزة للمؤسسة
5. مكونات ملف المؤسسة من الجانبين: الكمي، والكيفي، والتأكد من منطقية كل منهما، وعدم وجود تناقض بينهما
رابعاً:إشترك مع الفريق
1. فى مناقشة مدى الاتساق بين بيانات المؤسسة، ومجال القدرة المؤسسية بها، والسياق المؤسسي بها في لتكوين صورة متكاملة عن المؤسسة.
2. فى مناقشة فحص ملف المؤسسة ، وتسجيل نتائج الفحص في ملفه الخاص.
3. تحديد الجوانب التي ستكون موضع بحث ودراسة متعمقة أثناء الزيارة الميدانية؛ وبذلك تحتل هذه الجوانب مساحة أكبر في خطة العمل.
4. في التوصل إلي تشكيل صورة كلية لواقع المؤسسة.
5. تسليم تقرير فحص الدراسة الذاتية في موعده المحدد من قبّل الهيئة.
6. إعطاء فرصة للمؤسسة لإستكمال البيانات الغير مستوفاه عند الزيارة الميدانية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عدل سابقا من قبل سمير عاطف في السبت 10 يوليو 2010, 6:25 pm عدل 1 مرات
السبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود
» كيف تصبح اكثر ذكاءا
السبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777
» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
السبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok
» مفهوم الجودة في التعليم .
الخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611
» خريطة المنهج نواتج التعلم
الجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت
» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
الجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad
» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
الخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70
» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
الخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد
» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
الجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين
» فن الحديث الراقى
الأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه
» التعلم النشط
السبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب
» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
الأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
الأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud
» الجودة فى الإسلام
السبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب
» الفرق بين الرؤية والرسالة
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب
» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim
» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
الخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه