القيادة الادارية في الاسلام
عبدالشافي محمد أبو الفضل
الباب الثانى
مواقف ودراسات الفكر الإداري المعاصر
من حقيقة المقومات والعناصر القيادية
مقدمة:
سبق أن أشرنا الى أن هناك اختلافاً وتبايناً في مواقف الفكر الإداري المعاصر تجاه تحقيق القيادة الإدارية، ومن ثم تجاه حقيقة مقوماتها وعناصرها القيادية، وقد تثبتنا خلال الفصل السابق من وجود اختلاف وتباين في مواقف الفكر الإداري المعاصر تجاه حقيقة القيادة الإدارية، ويبقى أمامنا الآن أن نتثبت من مدى الاختلاف والتباين في مواقف الفكر الإداري المعاصر تجاه حقيقة المقومات والعناصر القيادية للقائد الإداري الرشيد، وذلك من خلال تحليل وتقويم نتائج أبحاث ودراسات الفكر الإداري ـ المعاصر التي استهدفت الوقوف على تلك المقومات والعناصر.
ونود أن نشير بداية الى أن هناك كماً هائلاً من الأبحاث والدراسات القيادية قام بها رجال الفكر الإداري المعاصر طوال القرن الحالي، وقد سبق أن أشرنا الى تلك الحقيقة في مستهل الفصل السابق، ويكفي في هذا الصدد أن نشير الى أن متوسط عدد الدراسات القيادية خلال الفترة من 1930 ـ 1939 قد كان 21 دراسة سنوياً، وظل هذا المتوسط يرتفع، بل ويتضاعف الى أن بلغ 152 دراسة في السنة خلال الفترة من 1950 ـ 1953، وعلى ذلك فقد كان الوقوف على نتائج هذا الفيض المتدفق من الأبحاث والدراسات القيادية ناهيك عن تحليله وتقويمه ـ يمثل تحدياً حقيقياً يصعب علينا مواجهته في حدود قدراتنا والامكانيات المتاحة أمامنا، ولكن شاءت إرادة الله سبحانه وتعالى ـ بعد أن كدنا أن نجهد أنفسنا فيما لا طائل من ورائه إلا النزر اليسير والنفع منه ضئيل، فشاءت حكمته ورحمته بنا أن يضع أمامنا تلك الدراسة المسحية القيمة التي قام بها Ralph Mellvin Stogdill[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذي تصدى فيها لمواجهة ذلك التحدي، وقام باجراء دراسة مسحية لنتائج أهم الدراسات القيادية التي استهدفت الوقوف على المقومات والعناصر القيادية للقائد الإداري، حيث قام أولاً ببيان نتائج أهم الدراسات القيادية المعنية بهذا الموضوع، والتي أجريت خلال الفترة من 1904 ـ 1947، ثم قام بعد ذلك بعرض نتائج أهم الدراسات القيادية التي أجريت خلال الفترة من 1948 ـ 1970، والمعنية بذات الموضوع، وسوف نقوم خلال الصفحات التالية بعرض نتائج تلك الدراسات التي تمت خلال الفترتين السابق الإشارة اليهما، وإن كان تركيزنا سوف يكون بصفة أساسية على نتائج الدراسات التي تمت خلال الفترة من 1904 ـ 1947، وذلك نظراً لوفرة البيانات التي قدمها Stogdill عن دراسات تلك الفترة، ومما يجدر الإشارة اليه بداية أن كافة تلك الدراسات قد استخدمت المنهج العلمي وأساليبه وأدواته[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في سعيها للوقوف على حقيقة المقومات والشروط القيادية، ويجدر بنا أن نشير كذلك الى أن عدد دراسات الفترة الأولى قد بلغ 124 دراسة، وعدد دراسات الفترة الثانية قد بلغ 163 دراسة، وسوف يكون عرضنا وتناولنا لنتائج تلك الدراسات وفقاً للترتيب التالي:
أولاً: بيان أهم المقومات والخصائص القيادية التي اسفرت عنها نتائج الدراسات التي تمت خلال الفترة من 1904 ـ 1970.
ثانياً: دراسة وتحليل المقومات والخصائص القيادية التي انتهت اليها الدراسات القيادية التي اجريت خلال الفترة من 1904 ـ 1947.
أولاً: بيان اجمالي عن المقومات والخصائص التي اسفرت عنها دراسة الفكر الاداري المعاصر:
(أ) المقومات والعناصر القيادية التي اسفرت عنها دراسات الفترة من 1904 ـ 1947[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
لقد أسفرت الدراسة المسحية لنتائج 124 دراسة قام بها الفكر الإداري المعاصر خلال الفترة من 1904 ـ 1947 مستهدفاً الوقوف على مقومات وعناصر القيادة عن أن من أهم المقومات والعناصر القيادية التي يتميز فيها القادة عن غيرهم هي المقومات والخصائص التالية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
مسلسل | المقومات والعناصر القيادية | عدد الدراسات | |
الايجابية | السلبية | ||
1 | الذكاء | 23 | |
2 | المشاركة الاجتماعية | 20 | |
3 | التفوق الدراسي ـ التعليمي | 22 | 5 |
4 | الثقة في النفس | 17 | |
5 | استشعار المسئولية عن تحقيق الاهداف | 17 | |
6 | القدرة على تكوين العلاقات الاجتماعية | 14 | |
7 | طلاقة الحديث | 13 | |
8 | المكانة الاجتماعية ـ المركز الاجتماعي | 15 | 2 |
9 | الدافع على تحمل المسئولية | 12 | |
10 | الثبات والمثابرة في مواجهة العقبات | 12 | |
11 | التعاون | 11 | |
12 | المعرفة والخبرة | 11 | |
13 | القدرة على التكيف | 10 | |
14 | الشعبية والمهابة | 10 | |
15 | المظهر والزي | 13 | 3 |
16 | الحكم والحسم | 9 | |
17 | الالتزام بقواعد الأدب وأصول التعامل | 8 | |
18 | القدرة على تكثيف وتنمية التعاون | 7 | |
19 | الرغبة في التفوق والطموح | 7 | |
20 | الابداع والابتكار | 7 | |
21 | قوة العقيدة ـ الايمان | 7 | |
22 | الشخصية المستقيمة | 6 | |
23 | اليقظة والانتباه للظروف البيئية | 6 | |
24 | الاهتمام بالعمل | 6 | |
25 | النشاط والطاقة | 5 | |
26 | الميل للتغيير واتساع مجال التحرك الوظيفي والاجتماعي | 5 | |
27 | الرغبة في الاستعلاء والتسديد على الآخرين | 11 | 6 |
28 | الطول | 9 | 4 |
29 | الوزن | 7 | 4 |
30 | الاتزان العاطفي والسيطرة على المشاعر | 11 | 8 |
31 | العمر | 10 | 8 |
32 | الانبساط ـ عدم الانطواء | 5 | 6 |
تلك هي أهم المقومات والعناصر القيادية التي أسفرت عنها نتائج تلك الدراسات التي أجريت خلال الفترة من 1904 ـ 1947، وقد راعينا ترتيبها تنازلياً وفقاً لمعدل التكرار الذي حصل عليه كل عنصر، ونود أن نشير الى أن لنا ملاحظات على هذه النتائج سوف نتناولها فيما بعد.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Stogdill, R.M., op. cit., pp. 35 - 91.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Stogdill, R.M., op. cit., pp. 36 - 39.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إن تقسيم الفترة من 1904 ـ 1970 الى فترتين: الأولى من 1904 ـ 1947، الثانية من 1948 ـ 1970 قد تم على أساس تحكمي، ولا يحمل أي دلالة سوى التفرقة بين دراسات ما بعد الحرب العالمية الثانية ودراسات ما قبل ذلك.
انظر:
Stogdill, op. cit., pp. 72 - 73.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Stogdill, R.M., op. cit., pp. 74 - 75.
[/b]
عدل سابقا من قبل رمضان ع في الأحد 18 يوليو 2010, 8:55 pm عدل 1 مرات
السبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود
» كيف تصبح اكثر ذكاءا
السبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777
» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
السبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok
» مفهوم الجودة في التعليم .
الخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611
» خريطة المنهج نواتج التعلم
الجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت
» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
الجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad
» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
الخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70
» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
الخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد
» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
الجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين
» فن الحديث الراقى
الأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه
» التعلم النشط
السبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب
» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
الأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
الأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud
» الجودة فى الإسلام
السبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب
» الفرق بين الرؤية والرسالة
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب
» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim
» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
الخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه