lمعايير ضمان الجودة والاعتماد إعداد / جمال أحمد محمد حلوة
لمؤسسات التعليم قبل الجامعي
المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالته
المعيار الأول: وجود وثيقة لرؤية المؤسسة
المعيار الثانى: وجود وثيقة لرسالة المؤسسة
المجال الثاني: القيادة والحوكمة
المعيار الأول: توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر
المعيار الثاني: دعم عمليتي التعليم والتعلم
المعيار الثالث: وجود نظام للحوكمة الرشيدة
المعيار الرابع: وجود نظام مالي وإداري متطور
المجال الثالث: الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
المعيار الأول: توافر الموارد البشرية وتنميتها
المعيار الثاني: توافر الموارد المادية وتنميتها
المعيار الثا لث: توافر مبنى مدرسي ملائم
المجال الرابع: المشاركة المجتمعية
المعيار الأول: وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية
المعيار الثاني: مساندة المؤسسة للعمل التطوعي
المعيار الثالث: وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلى
المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة
المعيار الأول: التقويم والتحسين المستمر
المعيار الثاني : فعالية وحدة التدريب والجودة
المجال السادس: المتعلم
المعيار الأول : التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
المعيار الثاني : التمكن من المهارات الأساسية
المعيار الثالث : اكتساب جوانب وجدانية إيجابية
المجال السابع: المعلم
المعيار الأول: التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس
المعيار الثاني: ممارسات مهنية فعالة
المعيارالثالث: الالتزام بأخلاقيات المهنة
المعيار الرابع: طرق وأساليب تقويم فعالة
المجال الثامن: المنهج المدرسي
المعيار الأول : توافر ممارسات داعمة للمنهج
المعيار الثاني : توافر أنشطة صفية ولا صفية فعالة
المجال التاسع: المناخ التربوي
المعيار الأول : توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم
المعيار الثاني : توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية
المجالات والمعايير والمؤشرات
المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها
1.1 . المعيار الأول: وجود وثيقة لرؤية المؤسسة
1.1.1. توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة.
2.1.1. تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية.
1. 2. المعيار الثانى: وجود وثيقة لرسالة المؤسسة
1.2.1. توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة.
2.2.1. تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة.
المجال الثاني: القيادة والحوكمة
. المعيار الأول: توافرتنمية مهنية فعالة للكوادر
1.1.2. تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة.
2.1.2. تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث التي
تتناول مشكلات التعليم وقضاياه.
3.1.2. تساند القيادة عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية.
4.1.2. تشجع القيادة المعلم على الاستخدام الأمثل
للتكنولوجيا المتقدمة
2.2. المعيار الثا نى : دعم عمليتي التعليم والتعلم
1.2.2. تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم.
2.2.2. تتبع القيادة نظماً متنوعة لمتابعة تقدم المتعلمين دراسياً
فى ضوء الأهداف.
3.2.2. تسعى القيادة لتوفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية
للحد من ضعف حضور المتعلمين والتسرب.
4.2.2. تتبع القيادة نظماً لمتابعة أداء المعلمين فى المؤسسة وتقويمهم.
5.2.2. تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه.
6.2.2. تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات.
. المعيار الثالث: وجود نظام للحوكمة الرشيدة
1.3.2. تتبع القيادة أساليب ديموقراطية في إدارة المؤسسة واتخاذ
القرار ومشاركة مجلس الأمناء.
2.3.2. توظف القيادة التشريعات والقوانين بما يحقق فعالية المؤسسة.
المعيار الرابع: وجود نظام مالي وإداري متطور
1.4.2. توظف القيادة بنود الميزانية بفاعلية وفقاً لخطة التحسين
المؤسسي الفعلية.
2.4.2. تطبق القياد ة نظاماً متقدماً للمساءلة على المستويين الفردي الجماعي.
3.4.2. تتبع القيادة نظاماً متطوراً في تحديد المسئوليات للعاملين بها
وتوزيعها.
المجال الثالث: الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
. المعيار الأول: توافر الموارد البشرية وتنميتها
1.1.3. يوجد بالمؤسسة نظم للتنمية البشرية والمهنية.
2.1.3. تطبق المؤسسة آليات قياس وتقييم كفاءة توظيف
مواردها البشرية.
. المعيار الثاني: توافر الموارد المادية وتنميتها
1.2.3. تتوافربالمؤسسة المعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعيل
الأنشطة التربوية المختلفة.
2.2.3. تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفعالية.
3.2.3. تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية وشبكة معلومات وقواعد
بيانات تيسر أعمالها.
4.2.3. تتبع المؤسسة نظاماً للدعم الفني وصيانة المعامل والأجهزة
والمعدات المتاحة يخدم أغراضها.
5.2.3. تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق أهدافها.
. المعيار الثالث: توافر مبنى مدرسي ملائم
1.3.3. يستوفى المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية.
2.3.3. يستوفى المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة المطلوبة.
3.3.3. يوظف المبنى المدرسي لخدمة العملية التعليمية.
4.3.3. يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية.
5.3.3. يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوى
الاحتياجات الخاصة.
المجال الرابع: المشاركة المجتمعية
. المعيار الأول: وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية
1.1.4. تعد المؤسسة خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية في ضوء
رؤيتها ورسالتها.
2.1.4. تعمل المؤسسة على الإعلان عن الإنجازات المشتركة بينها
وبين المجتمع المحلى.
المعيار الثاني: مساندة المؤسسة للعمل التطوعي
1.2.4. تيسر المؤسسة لأولياء الأمور ومجلس الأمناء والمعنيين العمل
التطوعي للمشاركة في تحقيق الجودة بها.
2.2.4. تعد المؤسسة برامج وأنشطة لتأهيل المتطوعين من أعضاء
المجتمع المحلى وأولياء الأمور للمشاركة في الأنشطة المختلفة بها.
. المعيار الثالث: وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلى
1.3.4. تستخدم المؤسسة إمكانياتها البشرية والمادية في خدمة
المجتمع المحلى.
2.3.4. تدعم مؤسسات المجتمع المحلى وتنظيماته المؤسسة
التعليمية فى تحقيق أهدافها.
المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة
المعيار الأول: التقويم والتحسين المستمر
1.1.5. تضع المؤسسة خطة داخلية لضمان الجودة في ضوء رؤيتها ورسالتها.
2.1.5. تضع المؤسسة نظاماً دورياً للتقييم الذاتي المستمر في ضوء المعايير المعتمدة.
3.1.5. تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر فى ضوء نتائج التقييم الذاتي.
4.1.5. تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة.
. المعيار الثاني : فعالية وحدة التدريب والجودة
1.2.5. تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها.
2.2.5. تضع الوحدة خططا وبرامج واضحة ومفعلة لمتابعة عمليات التقييم
الذاتي والتحسين المستمر فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها .
3.2.5. تتبع الوحدة نظاماً ذاتياً لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية.
4.2.5. تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المماثلة لتوفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب.
المجال السادس: المتعلم
. المعيار الأول : التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
1.1.6. يتقن المتعلم اللغة العربية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
2.1.6. يتقن المتعلم لغة أجنبية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
3.1.6. يتقن المتعلم الرياضيات حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
4.1.6. يتقن المتعلم العلوم حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
5.1.6. يتقن المتعلم العلوم الاجتماعية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
6.1.6. يستطيع المتعلم أن يوظف العلاقة بين فروع المواد الدراسية لتحقيق وحدة المعرفة.
.المعيار الثاني : التمكن من المهارات الأساسية
1.2.6. يمارس المتعلم مهارات التفكير وحل المشكلات.
2.2.6. يمتلك المتعلم مهارات وقواعد السلامة العامة والأمان والتعامل مع الأزمات.
3.2.6. يتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة على صحته.
4.2.6. يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة.
5.2.6. يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
6.2.6. يمارس المتعلم مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين
. المعيار الثالث : اكتساب جوانب وجدانية إيجابية
1.3.6. يحرص المتعلم على المشاركة الإيجابية فى الأنشطة المدرسية المتنوعة.
2.3.6. يتمسك المتعلم بالقيم الاجتماعية والأخلاقية.
3.3.6. يشارك المتعلم فى إدارة الصف والمدرسة.
المجال السابع: المعلم
. المعيار الأول : التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس
1.1.7. يخطط المعلم للدرس في ضوء الأهداف التعليمية.
2.1.7. يستخدم المعلم استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم.
3.1.7. يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس متنوعة تلبى متطلبات ذوى
الاحتياجات الخاصة.
4.1.7. يصمم المعلم أنشطة تعليمية إثرائية تحقق أهداف التعلم بفاعلية.
المعيار الثاني : ممارسات مهنية فعالة
1.2.7. يتمكن المعلم من جوانب التعلم الثلاث (المعرفية - المهارية - الوجدانية)
2.2.7. يديرالمعلم وقت التعلم بكفاءة عالية.
3.2.7. يستخدم المعلم الأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية التعليمية.
4.2.7. يحرص المعلم على تنمية أدائه المهني باستمرار.
. المعيار الثالث : الالتزام بأخلاقيات المهنة
1.3.7. يلتزم المعلم بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة.
2.3.7. يظهر المعلم التزاما أخلاقيا بعلاقته بالآخرين (الزملاء –
الرؤساء – أولياء الأمور).
3.3.7. يراعى المعلم المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين.
4.3.7. يراعى المعلم أراء الزملاء والمعنيين لتحسين أدائه
. المعيار الرابع : طرق وأساليب تقويم فعالة
1.4.7. يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم جميع جوانب أداء المتعلمين.
2.4.7. يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة
المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية
المجال الثامن: المنهج المدرسي
. المعيار الأول : توافرممارسات داعمة المنهج
1.1.8. يوظف المنهج بما يربطه بالقضايا والمشكلات المعاصرة.
2.1.8. ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئية والمحلية المتاحة.
3.1.8. يفعل المنهج بما يساعد على تنمية مهارات المتعلمين.
4.1.8. 4.1.8. تستخدم الأدلة التعليمية بفعالية بما يحقق أهداف المنهج.
. المعيار الثاني : توافرأنشطة صفية ولا صفية فعالة
1.2.8. توجد خطة أنشطة صفية ولا صفية متنوعة تلبى احتياجات
المتعلمين ورغباتهم.
2.2.8. تحقق الأنشطة الصفية واللا صفية أهداف المنهج المحددة.
3.2.8. يراعى الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلى في تنفيذ الأنشطة
الصفية واللا صفية المختلفة.
4.2.8. تشترك المؤسسة في الأنشطة التربوية الخارجية.
المجال التاسع: المناخ التربوي
. المعيار الأول : توافربيئة داعمة للتعليم والتعلم
1.1.9. توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بما يحقق
رؤيتها ورسالتها.
2.1.9. توجد آليات للإرشاد النفسي والأكاديمي للمتعلمين.
3.1.9. توجد أساليب لمساعدة الطلاب على تحقيق المستويات
التعليمية المستهدفة.
4.1.9. توفر المؤسسة الرعاية الصحية للمتعلمين.
. المعيار الثاني : توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية
والقيم الأخلاقية
1.2.9. تسود المؤسسة أنماط من العلاقات الإنسانية ا القائمة على
التعاون والاحترام المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع
المحلى.
2.2.9. يسود المؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون
والقيم الأخلاقية.
لمؤسسات التعليم قبل الجامعي
المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالته
المعيار الأول: وجود وثيقة لرؤية المؤسسة
المعيار الثانى: وجود وثيقة لرسالة المؤسسة
المجال الثاني: القيادة والحوكمة
المعيار الأول: توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر
المعيار الثاني: دعم عمليتي التعليم والتعلم
المعيار الثالث: وجود نظام للحوكمة الرشيدة
المعيار الرابع: وجود نظام مالي وإداري متطور
المجال الثالث: الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
المعيار الأول: توافر الموارد البشرية وتنميتها
المعيار الثاني: توافر الموارد المادية وتنميتها
المعيار الثا لث: توافر مبنى مدرسي ملائم
المجال الرابع: المشاركة المجتمعية
المعيار الأول: وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية
المعيار الثاني: مساندة المؤسسة للعمل التطوعي
المعيار الثالث: وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلى
المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة
المعيار الأول: التقويم والتحسين المستمر
المعيار الثاني : فعالية وحدة التدريب والجودة
المجال السادس: المتعلم
المعيار الأول : التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
المعيار الثاني : التمكن من المهارات الأساسية
المعيار الثالث : اكتساب جوانب وجدانية إيجابية
المجال السابع: المعلم
المعيار الأول: التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس
المعيار الثاني: ممارسات مهنية فعالة
المعيارالثالث: الالتزام بأخلاقيات المهنة
المعيار الرابع: طرق وأساليب تقويم فعالة
المجال الثامن: المنهج المدرسي
المعيار الأول : توافر ممارسات داعمة للمنهج
المعيار الثاني : توافر أنشطة صفية ولا صفية فعالة
المجال التاسع: المناخ التربوي
المعيار الأول : توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم
المعيار الثاني : توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية
المجالات والمعايير والمؤشرات
المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها
1.1 . المعيار الأول: وجود وثيقة لرؤية المؤسسة
1.1.1. توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة.
2.1.1. تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية.
1. 2. المعيار الثانى: وجود وثيقة لرسالة المؤسسة
1.2.1. توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة.
2.2.1. تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة.
المجال الثاني: القيادة والحوكمة
. المعيار الأول: توافرتنمية مهنية فعالة للكوادر
1.1.2. تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة.
2.1.2. تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث التي
تتناول مشكلات التعليم وقضاياه.
3.1.2. تساند القيادة عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية.
4.1.2. تشجع القيادة المعلم على الاستخدام الأمثل
للتكنولوجيا المتقدمة
2.2. المعيار الثا نى : دعم عمليتي التعليم والتعلم
1.2.2. تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم.
2.2.2. تتبع القيادة نظماً متنوعة لمتابعة تقدم المتعلمين دراسياً
فى ضوء الأهداف.
3.2.2. تسعى القيادة لتوفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية
للحد من ضعف حضور المتعلمين والتسرب.
4.2.2. تتبع القيادة نظماً لمتابعة أداء المعلمين فى المؤسسة وتقويمهم.
5.2.2. تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه.
6.2.2. تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات.
. المعيار الثالث: وجود نظام للحوكمة الرشيدة
1.3.2. تتبع القيادة أساليب ديموقراطية في إدارة المؤسسة واتخاذ
القرار ومشاركة مجلس الأمناء.
2.3.2. توظف القيادة التشريعات والقوانين بما يحقق فعالية المؤسسة.
المعيار الرابع: وجود نظام مالي وإداري متطور
1.4.2. توظف القيادة بنود الميزانية بفاعلية وفقاً لخطة التحسين
المؤسسي الفعلية.
2.4.2. تطبق القياد ة نظاماً متقدماً للمساءلة على المستويين الفردي الجماعي.
3.4.2. تتبع القيادة نظاماً متطوراً في تحديد المسئوليات للعاملين بها
وتوزيعها.
المجال الثالث: الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
. المعيار الأول: توافر الموارد البشرية وتنميتها
1.1.3. يوجد بالمؤسسة نظم للتنمية البشرية والمهنية.
2.1.3. تطبق المؤسسة آليات قياس وتقييم كفاءة توظيف
مواردها البشرية.
. المعيار الثاني: توافر الموارد المادية وتنميتها
1.2.3. تتوافربالمؤسسة المعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعيل
الأنشطة التربوية المختلفة.
2.2.3. تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفعالية.
3.2.3. تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية وشبكة معلومات وقواعد
بيانات تيسر أعمالها.
4.2.3. تتبع المؤسسة نظاماً للدعم الفني وصيانة المعامل والأجهزة
والمعدات المتاحة يخدم أغراضها.
5.2.3. تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق أهدافها.
. المعيار الثالث: توافر مبنى مدرسي ملائم
1.3.3. يستوفى المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية.
2.3.3. يستوفى المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة المطلوبة.
3.3.3. يوظف المبنى المدرسي لخدمة العملية التعليمية.
4.3.3. يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية.
5.3.3. يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوى
الاحتياجات الخاصة.
المجال الرابع: المشاركة المجتمعية
. المعيار الأول: وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية
1.1.4. تعد المؤسسة خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية في ضوء
رؤيتها ورسالتها.
2.1.4. تعمل المؤسسة على الإعلان عن الإنجازات المشتركة بينها
وبين المجتمع المحلى.
المعيار الثاني: مساندة المؤسسة للعمل التطوعي
1.2.4. تيسر المؤسسة لأولياء الأمور ومجلس الأمناء والمعنيين العمل
التطوعي للمشاركة في تحقيق الجودة بها.
2.2.4. تعد المؤسسة برامج وأنشطة لتأهيل المتطوعين من أعضاء
المجتمع المحلى وأولياء الأمور للمشاركة في الأنشطة المختلفة بها.
. المعيار الثالث: وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلى
1.3.4. تستخدم المؤسسة إمكانياتها البشرية والمادية في خدمة
المجتمع المحلى.
2.3.4. تدعم مؤسسات المجتمع المحلى وتنظيماته المؤسسة
التعليمية فى تحقيق أهدافها.
المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة
المعيار الأول: التقويم والتحسين المستمر
1.1.5. تضع المؤسسة خطة داخلية لضمان الجودة في ضوء رؤيتها ورسالتها.
2.1.5. تضع المؤسسة نظاماً دورياً للتقييم الذاتي المستمر في ضوء المعايير المعتمدة.
3.1.5. تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر فى ضوء نتائج التقييم الذاتي.
4.1.5. تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة.
. المعيار الثاني : فعالية وحدة التدريب والجودة
1.2.5. تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها.
2.2.5. تضع الوحدة خططا وبرامج واضحة ومفعلة لمتابعة عمليات التقييم
الذاتي والتحسين المستمر فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها .
3.2.5. تتبع الوحدة نظاماً ذاتياً لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية.
4.2.5. تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المماثلة لتوفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب.
المجال السادس: المتعلم
. المعيار الأول : التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
1.1.6. يتقن المتعلم اللغة العربية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
2.1.6. يتقن المتعلم لغة أجنبية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
3.1.6. يتقن المتعلم الرياضيات حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
4.1.6. يتقن المتعلم العلوم حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
5.1.6. يتقن المتعلم العلوم الاجتماعية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
6.1.6. يستطيع المتعلم أن يوظف العلاقة بين فروع المواد الدراسية لتحقيق وحدة المعرفة.
.المعيار الثاني : التمكن من المهارات الأساسية
1.2.6. يمارس المتعلم مهارات التفكير وحل المشكلات.
2.2.6. يمتلك المتعلم مهارات وقواعد السلامة العامة والأمان والتعامل مع الأزمات.
3.2.6. يتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة على صحته.
4.2.6. يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة.
5.2.6. يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
6.2.6. يمارس المتعلم مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين
. المعيار الثالث : اكتساب جوانب وجدانية إيجابية
1.3.6. يحرص المتعلم على المشاركة الإيجابية فى الأنشطة المدرسية المتنوعة.
2.3.6. يتمسك المتعلم بالقيم الاجتماعية والأخلاقية.
3.3.6. يشارك المتعلم فى إدارة الصف والمدرسة.
المجال السابع: المعلم
. المعيار الأول : التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس
1.1.7. يخطط المعلم للدرس في ضوء الأهداف التعليمية.
2.1.7. يستخدم المعلم استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم.
3.1.7. يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس متنوعة تلبى متطلبات ذوى
الاحتياجات الخاصة.
4.1.7. يصمم المعلم أنشطة تعليمية إثرائية تحقق أهداف التعلم بفاعلية.
المعيار الثاني : ممارسات مهنية فعالة
1.2.7. يتمكن المعلم من جوانب التعلم الثلاث (المعرفية - المهارية - الوجدانية)
2.2.7. يديرالمعلم وقت التعلم بكفاءة عالية.
3.2.7. يستخدم المعلم الأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية التعليمية.
4.2.7. يحرص المعلم على تنمية أدائه المهني باستمرار.
. المعيار الثالث : الالتزام بأخلاقيات المهنة
1.3.7. يلتزم المعلم بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة.
2.3.7. يظهر المعلم التزاما أخلاقيا بعلاقته بالآخرين (الزملاء –
الرؤساء – أولياء الأمور).
3.3.7. يراعى المعلم المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين.
4.3.7. يراعى المعلم أراء الزملاء والمعنيين لتحسين أدائه
. المعيار الرابع : طرق وأساليب تقويم فعالة
1.4.7. يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم جميع جوانب أداء المتعلمين.
2.4.7. يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة
المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية
المجال الثامن: المنهج المدرسي
. المعيار الأول : توافرممارسات داعمة المنهج
1.1.8. يوظف المنهج بما يربطه بالقضايا والمشكلات المعاصرة.
2.1.8. ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئية والمحلية المتاحة.
3.1.8. يفعل المنهج بما يساعد على تنمية مهارات المتعلمين.
4.1.8. 4.1.8. تستخدم الأدلة التعليمية بفعالية بما يحقق أهداف المنهج.
. المعيار الثاني : توافرأنشطة صفية ولا صفية فعالة
1.2.8. توجد خطة أنشطة صفية ولا صفية متنوعة تلبى احتياجات
المتعلمين ورغباتهم.
2.2.8. تحقق الأنشطة الصفية واللا صفية أهداف المنهج المحددة.
3.2.8. يراعى الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلى في تنفيذ الأنشطة
الصفية واللا صفية المختلفة.
4.2.8. تشترك المؤسسة في الأنشطة التربوية الخارجية.
المجال التاسع: المناخ التربوي
. المعيار الأول : توافربيئة داعمة للتعليم والتعلم
1.1.9. توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بما يحقق
رؤيتها ورسالتها.
2.1.9. توجد آليات للإرشاد النفسي والأكاديمي للمتعلمين.
3.1.9. توجد أساليب لمساعدة الطلاب على تحقيق المستويات
التعليمية المستهدفة.
4.1.9. توفر المؤسسة الرعاية الصحية للمتعلمين.
. المعيار الثاني : توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية
والقيم الأخلاقية
1.2.9. تسود المؤسسة أنماط من العلاقات الإنسانية ا القائمة على
التعاون والاحترام المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع
المحلى.
2.2.9. يسود المؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون
والقيم الأخلاقية.
السبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود
» كيف تصبح اكثر ذكاءا
السبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777
» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
السبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok
» مفهوم الجودة في التعليم .
الخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611
» خريطة المنهج نواتج التعلم
الجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت
» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
الجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad
» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
الخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70
» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
الخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد
» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
الجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين
» فن الحديث الراقى
الأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه
» التعلم النشط
السبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب
» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
الأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
الأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud
» الجودة فى الإسلام
السبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب
» الفرق بين الرؤية والرسالة
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب
» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim
» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
الخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه