صحيفة بريطانية: المدارس المستقلة لم تصلح نظام التعليم
2010-12-29
القاهرة - ترجمة العرب
قالت صحيفة «الفاينانشال تايمز» البريطانية في تقرير لها عن الإصلاحات العربية في مجال التعليم: إن نظام المدارس المستقلة الذي أنشئ بقطر قبل سنوات لم يصلح نظام التعليم في البلاد ولم يحقق المأمول منه.
وأضافت الصحيفة في التقرير الذي كتبه جيمس دراموند تحت عنوان «الإصلاحات العربية التعليمية تحقق تقدما بطيئا»: إن قطر - وهي إحدى الدول الإصلاحية بالمنطقة العربية - تعمل على تشجيع المدارس المستقلة لتجاوز المؤسسات والمدارس الحكومية وفق النسق المتبع بالمدارس في الولايات المتحدة.
لكن الصحيفة قالت: إنه بعد عدة سنوات من جهود ومساعي الإصلاح، فإن المعايير لم تتحسن سوى بشكل طفيف حسب البرنامج الدولي الأخير لتقييم الطالب وهو اختيار معياري عالمي.
وأشارت إلى أن أربع دول عربية هي قطر والأردن وتونس وإمارة دبي شاركت في الاختبارات الأخيرة للبرامج التي تمت في 2009 والتي أعلنت نتائجها هذا الشهر.
وأظهرت أن حوالي ثلاثة أرباع الطلبة القطريين والتونسيين و%65 من الأردنيين الذين تم اختيارهم أحرزوا فقط المستوى الأول وما دون ذلك في الرياضيات.
وأوضحت الصحيفة أنه في عام 2002 أورد تقرير التنمية البشرية العربية الصادر عن برنامج التنمية التابع للأمم المتحدة أن «الإنجاز التعليمي في الدول العربية مجتمعة ما زال متواضعا إذا تمت مقارنته بأماكن أخرى من العالم حتى في الدول النامية» مشيرة إلى أن الأردن مثلا أطلق حملة بعد عام من ذلك لمعالجة الأداء المتدني، واشتمل ذلك على تجديد وتحديث المدارس، ومراجعة وتنقيح المناهج وتطوير تدريب المدرسين، وأتاحت الإصلاحات للقطاع الخاص دخول النظام المدرسي لكن شيئا كبيرا لم يتحقق.
ونقلت عن منى مرشد الخبيرة التعليمية في ماكينزي الاستشاريين في البحرين قولها: «إنه لشيء مهم بالنسبة لبلدان المنطقة ودبي أن يشاركوا في البرنامج، لكن ما زال أمامنا طريق ينبغي علينا قطعه من أجل تأسيس رأسمال بشري نحتاجه في المنطقة من أجل إيجاد نمو اقتصادي نطمح إلى تحقيقه».
وقالت: إن أرباب العمل في العالم العربي يشتكون من تدني المستويات المهارية وسط المواطنين، وهو ما يشجع على البحث عن العمالة في الخارج، لكن دول الخليج العربي بوجه خاص تريد بناء اقتصادات تقوم على المعرفة، وهو ما يتطلب مستويات عليا من التعليم والتدريب.
وأضحت أن دبي سجلت نتائج أفضل من كل من تونس وقطر والأردن، لكنّ الخبراء يقولون: إن ذلك ربما يعكس التكوين والشكل العالمي للإمارة، فهناك %37 فقط من مدارس دبي تتبع منهاج الإمارات العربية المتحدة، بينما يستخدم %23 المنهاج البريطاني و%14 المنهاج الأميركي.
............................................................................................................................
التعليقات
1- معلمة قطرية
sHEIKA-55@ HOTMAIL.COM
لكن نظام المدارس المستقلة عند اخوانا في المجلس الاعلى نظام ناجح بامتياز !!!وما زال طلابنا عينات تجريبية لديهم وما المشكلة في ذلك مادام أبناؤهم (أقصدأبناء المسؤولين) كلهم إن لم يكن معظمهم في مدارس أجنبية !!!
........................................................................................
2- مدرس مقيم
الدوحة
الفكرة جيدة ومفيدة لأبنائناإن أحسنوا استغلالها بشكل ايجابي،لكن ما يحدث الآن خربطة والمسؤول عنها الذين يجلسون وراء المكاتب والله المستعان
........................................................................................
3- مدرس في الميدان
التعليم في المستقلات
لم ينجح التعليم حقيقة بالنظام الجديد وانا هي اعلام وزخرفات خارجية ظاهرها من المؤتمرات والندوات والدورات جميل ولكن اثرهاعلى الطلاب لم يحرز اي تقدم بل زاد الطين بلة ويلزمنا قبل تطوير التعليم وجود نظام ضبط وربط صارمين ونظام يريح المدرس نفسيا وماديا بل تركه في ايدي اصحاب التراخيص -
........................................................................................
2010-12-29
القاهرة - ترجمة العرب
قالت صحيفة «الفاينانشال تايمز» البريطانية في تقرير لها عن الإصلاحات العربية في مجال التعليم: إن نظام المدارس المستقلة الذي أنشئ بقطر قبل سنوات لم يصلح نظام التعليم في البلاد ولم يحقق المأمول منه.
وأضافت الصحيفة في التقرير الذي كتبه جيمس دراموند تحت عنوان «الإصلاحات العربية التعليمية تحقق تقدما بطيئا»: إن قطر - وهي إحدى الدول الإصلاحية بالمنطقة العربية - تعمل على تشجيع المدارس المستقلة لتجاوز المؤسسات والمدارس الحكومية وفق النسق المتبع بالمدارس في الولايات المتحدة.
لكن الصحيفة قالت: إنه بعد عدة سنوات من جهود ومساعي الإصلاح، فإن المعايير لم تتحسن سوى بشكل طفيف حسب البرنامج الدولي الأخير لتقييم الطالب وهو اختيار معياري عالمي.
وأشارت إلى أن أربع دول عربية هي قطر والأردن وتونس وإمارة دبي شاركت في الاختبارات الأخيرة للبرامج التي تمت في 2009 والتي أعلنت نتائجها هذا الشهر.
وأظهرت أن حوالي ثلاثة أرباع الطلبة القطريين والتونسيين و%65 من الأردنيين الذين تم اختيارهم أحرزوا فقط المستوى الأول وما دون ذلك في الرياضيات.
وأوضحت الصحيفة أنه في عام 2002 أورد تقرير التنمية البشرية العربية الصادر عن برنامج التنمية التابع للأمم المتحدة أن «الإنجاز التعليمي في الدول العربية مجتمعة ما زال متواضعا إذا تمت مقارنته بأماكن أخرى من العالم حتى في الدول النامية» مشيرة إلى أن الأردن مثلا أطلق حملة بعد عام من ذلك لمعالجة الأداء المتدني، واشتمل ذلك على تجديد وتحديث المدارس، ومراجعة وتنقيح المناهج وتطوير تدريب المدرسين، وأتاحت الإصلاحات للقطاع الخاص دخول النظام المدرسي لكن شيئا كبيرا لم يتحقق.
ونقلت عن منى مرشد الخبيرة التعليمية في ماكينزي الاستشاريين في البحرين قولها: «إنه لشيء مهم بالنسبة لبلدان المنطقة ودبي أن يشاركوا في البرنامج، لكن ما زال أمامنا طريق ينبغي علينا قطعه من أجل تأسيس رأسمال بشري نحتاجه في المنطقة من أجل إيجاد نمو اقتصادي نطمح إلى تحقيقه».
وقالت: إن أرباب العمل في العالم العربي يشتكون من تدني المستويات المهارية وسط المواطنين، وهو ما يشجع على البحث عن العمالة في الخارج، لكن دول الخليج العربي بوجه خاص تريد بناء اقتصادات تقوم على المعرفة، وهو ما يتطلب مستويات عليا من التعليم والتدريب.
وأضحت أن دبي سجلت نتائج أفضل من كل من تونس وقطر والأردن، لكنّ الخبراء يقولون: إن ذلك ربما يعكس التكوين والشكل العالمي للإمارة، فهناك %37 فقط من مدارس دبي تتبع منهاج الإمارات العربية المتحدة، بينما يستخدم %23 المنهاج البريطاني و%14 المنهاج الأميركي.
............................................................................................................................
التعليقات
1- معلمة قطرية
sHEIKA-55@ HOTMAIL.COM
لكن نظام المدارس المستقلة عند اخوانا في المجلس الاعلى نظام ناجح بامتياز !!!وما زال طلابنا عينات تجريبية لديهم وما المشكلة في ذلك مادام أبناؤهم (أقصدأبناء المسؤولين) كلهم إن لم يكن معظمهم في مدارس أجنبية !!!
........................................................................................
2- مدرس مقيم
الدوحة
الفكرة جيدة ومفيدة لأبنائناإن أحسنوا استغلالها بشكل ايجابي،لكن ما يحدث الآن خربطة والمسؤول عنها الذين يجلسون وراء المكاتب والله المستعان
........................................................................................
3- مدرس في الميدان
التعليم في المستقلات
لم ينجح التعليم حقيقة بالنظام الجديد وانا هي اعلام وزخرفات خارجية ظاهرها من المؤتمرات والندوات والدورات جميل ولكن اثرهاعلى الطلاب لم يحرز اي تقدم بل زاد الطين بلة ويلزمنا قبل تطوير التعليم وجود نظام ضبط وربط صارمين ونظام يريح المدرس نفسيا وماديا بل تركه في ايدي اصحاب التراخيص -
........................................................................................
السبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود
» كيف تصبح اكثر ذكاءا
السبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777
» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
السبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok
» مفهوم الجودة في التعليم .
الخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611
» خريطة المنهج نواتج التعلم
الجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت
» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
الجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad
» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
الخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70
» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
الخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد
» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
الجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين
» فن الحديث الراقى
الأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه
» التعلم النشط
السبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب
» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
الأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
الأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud
» الجودة فى الإسلام
السبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب
» الفرق بين الرؤية والرسالة
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب
» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim
» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
الخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه