إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب
إدارة قياس الجودة

إدارة مصر القديمة التعليمية

تم اعتماد تسعة مدارس (( النيل الثانوية بنات - المشير احمد اسماعيل التجريبية - جيهان السادات الثانويه بنات - النصر التجريبية الاعدادية - مصر للغات الابتدائية والاعداديةالتجريبية - متولى الشعراوي الابتدائية - خالد بن الوليدالاعدادية بنات - المنيل التجريبيةالابتدائية )) وجاري اعتماد اربع مدارس اخري

المواضيع الأخيرة

» حمل الدورة التنشيطية - المراجع الخارجي -باوربوينت
السبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود

» كيف تصبح اكثر ذكاءا
السبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777

» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
السبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok

» مفهوم الجودة في التعليم .
الخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611

» خريطة المنهج نواتج التعلم
الجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت

» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
الجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad

» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
الخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70

» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
الخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد

» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
الجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين

» فن الحديث الراقى
الأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه

» التعلم النشط
السبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب

» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
الأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
الأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud

» الجودة فى الإسلام
السبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب

» الفرق بين الرؤية والرسالة
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب

» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim

» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
الخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 116 بتاريخ الإثنين 16 يوليو 2012, 8:16 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 4386 مساهمة في هذا المنتدى في 1648 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 4447 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو abdelmonim mahmoud فمرحباً به.

انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين

الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

]justify]الحب أنقي نعم الله وأعذبها به جئنا ومنه ننتشي وبضياه نهتدي ومع نبضاته كان الحلم وفي أنسه كانت الأمنيات رسالة الله إلي الأرض وهدية الطبيعة إلي نفوسنا أحبوا بعضكم ..أثابكم الله ..أدفئوا شتاءكم …

[ قراءة كاملة ]

(naqaae.org) اضغط هنا


    خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي

    شاطر

    abod
    عضو
    عضو

    عدد الرسائل : 1
    السٌّمعَة : 10
    نقاط : 3
    تاريخ التسجيل : 28/09/2014

    خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي

    مُساهمة من طرف abod في الثلاثاء 30 سبتمبر 2014, 4:56 am

    رائع
    المجال الأول: الاستماع
    المعيار الأول : فهم ما يستمع إليه

    نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

    1. يستنتج الأفكار الرئيسة .
    2. يقدر قيمة ترشيد الاستهلاك
    3. يتعرف المال العام
    4. يستنتج غرض المتحدث .
    5. يتعرف قيمة الحرية في حياة الإنسان .
    6. يحترم حرية الكائنات الأخرى .
    7. يحدد عنوان الموضوع المسموع .
    8. يحدد التفاصيل المهمة فيما استمع إليه .
    9. يقدر قيمة العقل والتفكير السليم .
    10. يذكر معلومات فيما استمع إليه .
    11. يحدد عناصر القصة المسموعة " الشخصيات ، الحدث ، الزمان ، المكان" .
    12. يتعرف أثر الحب على الفرد والمجتمع .
    13. يستمع لغرض محدد مسبقا .
    14. يتعرف أهمية رعاية الأشجار .
    15. يسترجع ما استمع إليه من أفكار أو أحداث وفق ترتيب عرضها .
    16. يربط بين السبب والنتيجة فيما استمع إليه .
    17. يستنتج معنى كلمة جديدة من سياق مسموع
    18. يحدد مرادف كلمات استمع إليها .
    19. يتعرف أهمية بعض الحيوانات في حياة الإنسان
    صيانة المال العام


    الحرية



    من كتاب كليلة ودمنة


    الحب عطاء


    محكمة الأشجار

    الرفق بالحيوان

    التعلم التعاوني .
    المناقشة والحوار .
    الألعاب التعليمية .

    الحوار والمناقشة .

    الاكتشاف .
    تقديم فقرة للاستماع إليها .
    تحديد الكلمات المراد معرفة مرادفها .
    توظيف بطاقات مكتوب عليها هذه الكلمات .
    أسئلة  قصيرة موضوعية  فعالة .
    مهام و أداءات كتابية وشفوية .
    المشاركة في الألعاب التعليمية .

    كراسات التلاميذ .
    دفتر إعداد المعلم .
    ملفات الإنجاز .
    شرائط سمعية .



    المعيار الثاني: نقد المسموع وتذوقه


    نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

    1. يستنتج الاتجاه الفكري للمتحدث.
    2. يتعرف أسباب النجاح في الحياة
    3. يفسر الإيماءات والإشارات وتعبيرات الوجه في أثناء الحديث
    4. يدافع عن وطنه ضد الأعداء
    5. يستنتج وجهة نظر محدثه .
    6. يميز العمل الشريف من غير الشريف.
    7. يتعرف فضل العلماء على غيرهم .
    8. يسجل ملاحظاته كتابة حول ما يستمع إليه بغرض التذكير .
    9. يميز بين الحقيقة والرأي .
    10. يدرك حرص النمل على العمل .
    11. يميز بين ما يتصل بالموضوع وما لا يتصل به .
    12. يتعرف أهمية الموسيقى في حياة الطيور.
    13. يدرك أوجه التناقض فيما يسمع .
    سبيل النجاح

    وطني


    العمل حياة

    فضل العلم والعمل


    تعلم من النمل

    ذكاء الطيور
    الحوار والمناقشة

    التعلم التعاوني

    الاكتشاف
    التخيل

    العصف الذهني
    يستمع إلى فقرة ثم ينقدها
    يصل الكلمة بمعناها.
    يملأ جدولا مكونا من خانتين ( حقيقة – رأي ) .
    يستمع إلى فقرة ثم يحدد ما فيها من تناقض.
    يستمع إلى البيت ثم يستخرج ما فيه من الجمال البلاغي.
    يحدد الخصائص الأسلوبية للمتحدث بعد الاستماع إليه.
    أسئلة قصيرة موضوعية فعالة
    اختبارات كتابية وشفوية على مستوى الوحدة والفصل الدراسي



    الملاحظة
    كراسات التلاميذ

    ملفات الإنجاز
    أوراق الاختبارات الكتابية.
    شريط فيديو عليه نماذج من أنشطة التلاميذ
    المجال الثاني :التحـدث
    المعيار الأول: نطق الأصوات والكلمات والجمل نطقًا صحيحًا

    نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد


    1. يستخدم أساليب لغوية متنوعة بما يتناسب ومواقف التواصل الشفهي .
    2. يتعرف أهمية التعارف والتعاون مع الآخر
    3- يضبط كلماته ضبطا صحيحا يترجم ما تعلمه من قواعد .
    4- يتعرف أهمية موقع مصر الجغرافي .


    حق الآخر

    رحلات تاريخية

    التعلم التعاوني


    العصف الذهني -
    الحوار والمناقشة

    ترتيب الأفكار من خلال بطاقات

    أسئلة تتطلب ذكر الأسباب والنتائج -
    البحث عن معلومات إضافية تدعم أفكار الدرس

    أسئلة شفوية قصيرة


    الملاحظة

    دفتر إعداد المعلم


    ملف الإنجاز

    المعيار الثاني: اختيار الأفكار وتنظيمها تنظيما مناسبا :


    نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
     
    1. يرتب الأفكار ترتيبا منطقيا .
    2. يقدم النصائح النافعة لغيره
    3. يلتزم بموضوع الحديث.
    4. يتعرف العمل الذي تعاون فيه أهل القرية .
    5. يوضح أفكاره بتفصيلات مناسبة .
    6. يتعرف شكل الحياة فوق القمر.
    نصائح

    التعاون


    القمر
    التعلم التعاوني
    الحوار والمناقشة
    التعمق والانطلاق
    لعبة ترتيب بطاقات الأفكار
    نشاط : لاحظ قوم زميلك – اتخذ قرارا
    أكمل الخريطة المعرفية يالتعاون مع زملائك
    أسئلة حول ترتيب الأفكار حسب ورودها- أسئلة اختبارية كتابية وشفوية
    كراسات التلاميذ
    ملف الإنجاز

    المعيار الثالث: . اختيار الكلمات والجمل والعبارات الصحيحة المعبرة عن مضمون المواقف :

    نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

    1-  يسرد قصة بكلمات وعبارات واضحة معبرة.
    2- يمتثل لأوامر الله تعالى .
    2- يوضح أفكاره من خلال ما يسرد.
    3- الالتزام بموضوع الحديث .
    4- يدرك قيمة الحب والخير في الحياة .

    من قصص القرآن



    كن بلسما
    تمثيل الأدوار


    الحوار والمناقشة
    المشاركة في تمثيل أدوار القصة

    بين السائل والمجيب
    الملاحظة


    الملاحظة
    عينات سمعية – بصرية من أحاديث التلاميذ


    المعيار الرابع:  . تكييف الحديث والالتزام بآدابه مع جمهور المستمعين :

    نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

    1. يعبر عن الأفكار بهدوء .
    2. يسرد ما يجيب به بأسلوب مترابط .
    3. يتعرف الأسلوب الصحيح في تشجيع الرياضة.
    4. يبتعد عن أخطار التعصب الكروي .
    نور والجغرافيا

    مخاطر الهوس الكروي
    الحوار والمناقشة
    العصف الذهني
    القراءة الجهرية
    المشاركة في مناقشات جلسات العصف الذهني
    بطاقة تقويم مهارات التعبير عن المقروء
    كراسات التلاميذ
    عينات م أحاديث التلاميذ على شرائط تسجيل أو أقراص مدمجة

    المجال الثالث :القراءة
    المعيار الأول: فهم النص المقروء فهمًا جيدًا.

    نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

    1. يحدد الشخصيات الخيرة والشريرة في قصة قرأها.
    2. يتعرف صفات بعض الحيوانات .
    3. يخمن النهاية المنطقية لقصة أو أحداث.
    4. يعرف صفات سيدنا يونس .
    5. يتنبأ بالنتائج من خلال المقدمات المعطاة .
    6. يتعرف الصفات التي يتميز بها سيدنا عمر
    4- يجيب بكلمات من عنده من معلومات ذكرت في النص .
    6- يتعرف أهمية ممارسة كرة القدم .
    من كتاب كليلة ودمنة


    من قصص القرآن

    تواضع سدنا عمر

    في ملعب كرة القدم
    لعب الأدوار

    التعلم التعاوني
    التعلم الذاتي
    التعمق والانطلاق
    المشاركة في تمثيل الأدوار

    القراءة الصامتة
    التعبير الكتابي عن المواقف
    بطاقات الأفكار الداعمة
    الملاحظة

    أسئلة شفوية وكتابية

    دفتر إعداد المعلم
    كراسات التلاميذ ملف الإنجاز

    المعيار الثاني : القراءة السريعة مع المحافظة على الفهم


    نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد


    1. يقرأ قراءة سريعة جيدة ومفهومة .
    2. يقدر القدوة الصالحة من أبطال الرياضة .
    3. يصوغ أسئلة معينة حول الموضوع .
    4. يتعرف أثر التعاون مع الآخرين
    5. يستخلص المغزى مما يقرأ بسرعة وبفهم .
    6. يتعرف غرائب بعض المخلوقات .
    7- يقترح نهايات مختلفة لقصة ما أو لحدث ما .
    8- يقارن بين الكرم والبخل

    رموز رياضية عربية


    من أعمال البر

    غرائب المخلوقات


    الزهرة البخيلة

    اقرأ – لاحظ – استنتج
    التساؤل
    الاستنباط
    التنبؤ

    القراءة الجهرية السريعة
    التعاون مع زملائه في طرح أسئلة حول المقروء
    التلخيص
    تحديد نهاية جديدة للقصة

    الملاحظة
    مهام وأدءات كتابية وشفوية
    عينات من كتابات التلاميذ

    ملف الإنجاز
    كراسات التلاميذ

    المعيار الثالث:  القراءة السريعة مع المحافظة على الفهم :



    نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

    1- يحلل ما يقرأ إلى عناصر محددة.
    2- يدرك أهمية الوحدة العربية .
    3- يحكم على منطقية الأحداث ونتائجها فيما يقرأ.
    4- يوضح قيمة العطاء
    5- يقرأ الموضوعات الثقافية المختلفة بسرعة وبفهم.
    6- يتعرف أهم الشخصيات الرياضية العربية .
    يقرأ النصوص الأدبية قراء ة جيدة.
    7- يتعرف الصفات التي يتميز بها الرجل الكريم
    أمة العرب

    الحب عطاء


    رموز رياضية عربية



    نصائح
    الخرائط  المعرفية
    اقرأ – اسأل –انقد
    التعلم التعاوني


    غناء النصوص
    المشاركة في استكمال الخرائط
    القراءة الناقدة
    المشاركة في المجموعات


    المشاركة في إلقاء النص
    الملاحظة
    أسئلة متنوعة : كتابية – شفوية

    مهام شفوية
    ملف الإنجاز
    دفتر إعداد المعلم
    كراسات التلاميذ
    شرائك سمعية - بصرية

    المجال الرابع :النصوص
    المعيار الأول: قراءة النصوص الأدبية نثرا أو شعرا قراءة صحيحة معبرة :

    نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

    1. يلقي قصيدة متمثلا المعنى ، ومطوعا نغمة صوته.
    2. يقتدي بسيدنا عمر في صفاته .
    3- يستخدم الإشارات المساعدة والأداء العلمي لتأكيد المعنى
    4- يعدد فوائد الرياضة .  

    تواضع سيدنا عمر

    في ملعب كرة القدم
    غناء النصوص

    الحوار والمناقشة
    الإلقاء الفردي والجماعي

    القراءة الجهرية
    الملاحظة

    أسئلة متعلقة بالمقروء ( كتابية وشفوية )
    دفتر إعداد المعلم

    كراسات التلاميذ
    ملف لإنجاز

    المعيار الثاني: فهم مضمون العمل الأدبي و تحليله ونقده

    نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

    1. يشرح أبياتا شعرية بأسلوبه محافظا على المعنى.
    2. يقدر الإنسان المتسامح .
    3- يذكر سبب إعجابه بنص شعري من حيث الفكرة0
    4- يتعرف حكاية الحمامة مع سيدنا سليمان .
    كن بلسما

    سليمان والحمامة
    التعلم الذاتي
    العصف الذهني
    غناء النص
    القراءة الجهرية
    القراءة الناقدة
    مهام وأداءات شفوية وكتابية

    ملف الإنجاز

    المعيار الثالث: تذوق جماليات الأعمال الأدبية والاستمتاع بها:


    نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

    1. يحدد المترادفات في جملة أو سياق .
    2. يعرف بعض طرق البر في الإسلام
    3. يحدد أثر التضاد في النص .
    4. يتعرف الفرق بين الحرية والفوضى.
    5- يوضح الجمال من التشخيص
    6- يقدر أعمال الكشافة
    من أعمال البر

    الحرية

    نحن الكشافة
    التعلم التعاوني
    الحوار والمناقشة
    اقرأ- تذوق
    التوصيل بين الكلمة ومرادفها
    القراءة الناقدة
    القراءة الاستمتاعية
    أسئلة موضوعية
    أسئلة مقالية
    مهام كتابية وشفوية
    دفتر إعداد المعلم
    كراسات التلاميذ
    ملف الإنجاز

    المجال الخامس: البلاغة
    المعيار : يستخدم الألفاظ والجمل الفصيحة فى حديثه ويستعين بالصور البلاغية


    نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد


    1. يوازن بين تعبيرين عن معنى واحد ليختار الأجمل من وجهة نظره مع التعليل.
    2. يتعرف مصادر ثقافة الرافعي .
    3. يحدد الصورة الجميلة التي أعجبته من الأبيات.
    4. يحدد أسباب بلوغ المجد .

    مصطفى صادق الرافعي



    فضل العلم والعمل

    العمل في مجموعات صغيرة



    اقرأ- تذوق

    المشاركة في عمل المجموعات

    القراءة الجهرية – القراءة الصامتة

    أسئلة مقالية وموضوعية فعالة

    مهام كتابية وشفوية متنوعة


    دفتر إعداد المعلم
    عينات من أوراق إجابات التلاميذ

    المجال السادس : الكتابة
    المعيار الأول:  كتابة الحروف والكلمات والجمل العربية كتابة صحيحة واضحة :


    نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
     
    1. يكتب مراعيا الهوامش.
    2. يحدد أهمية العمل للفرد والمجتمع .
    3. يكتب مراعيا بداية الفقرة .
    4. يميز الطمع من الطموح .
    5. يكتب مراعيا المسافات بين الفقرات.
    6. يتعرف أهمية الرفق بالحيوان .
    7. يراعي الكتابة الجميلة والمنظمة.
    8. ينبذ الحقد والبغضاء ويتمسك بالحب والتعاون.
    9. يكتب نموذجا بخطي النسخ والرقعة.
    10. يقدر ارتباط صغار الطيور بأمهاتها
    11. يراعي النظافة والنظام في الكتابة .
    12. يقدر حب الإنسان لوطنه
    13. يقدر قيمة العفو عن الآخرين
    14- يراعي تنسيق الأسطر في نهاية واحدة
    العمل حياة

    سبيل النجاح

    الرفق بالحيوان

    الحب عطاء


    ذكاء الطيور


    وطني
    من مكارم الأخلاق


    التعلم التعاوني
    تعلم الأقران
    التعلم الذاتي
    التلخيص
    قراءة الصور والتعليق عليها
    العصف الذهني
    كتابة فقرة مع مراعاة نظام كتابة الفقرة
    كتابة نموذج أو أكثر بخطي النسخ والرقعة مع مراعاة قواعد الكتابة بخطي النسخ والرقعة
    كتابة رسالة
    تلخيص فقرة من درس
    كتابة تعليق على صورة أو موقف
    مهام وأداءات كتابية
    أسئلة كتابية على محتوى الدروس
    كراسات التلاميذ
    ملف الإنجاز

    المعيار الثاني: كتابة الكلمات والجمل كتابة صحيحة ( إملائية


    نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

    1. يكتب مراعيا همزات القطع وألف الوصل .
    2. يكتب مراعيا الألف الفارقة بعد واو الجماعة .
    3. يكتب مراعيا " ما " الاستفهامية المسبوقة بحرف جر  .
    4. يكتب الحروف التي تكتب ولا تنطق والعكس .
    5. يكتب مراعيا علامات الترقيم.
    6. يكتب ما يملى عليه بسرعة ودقة .
    دروس القواعد الإملائية المقررة :
    همزة القطع وألف الوصل

    كتابة الألف الفارقة بعد واو الجماعة

    كتابة " ما "لاستفهامية بعد حرف الجر

    الحروف التي تنطق ولا تكتب والعكس

    علامات الترقيم
    التدريب على الكتابة السريعة الدقيقة

    التعلم التعاوني
    تعلم الأقران
    النمذجة
    العروض العملية
    التلخيص
    الاستقصاء
    التدريب العملي
    التدريس المصغر
    التعلم المبرمج

    إعداد موضوعات كتابية لمجلة المدرسة أو الفصل
    التعليق الكتابي على الصور والمواقف
    تلخيص فقرة من فقرات أحد الدروس
    شرح النصوص مع مراعاة تطبيق قواعد الكتابة المقررة

    اختبارات كتابية
    مهام كتابية
    أسئلة مقالية

    كراسات التلاميذ
    عينات من كتابات التلاميذ
    أوراق الإجابة عن الأسئلة المقالية

    المعيار الثالث: اختيار الأفكار وترتيبها بصورة صحيحة .


    نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

    1. يكتب أفكاره في وضوح وتسلسل.
    2. يكون معجما خاصا به.
    3. يكتب موضوعا مراعيا قواعد كتابة الفقرة .
    4. يكتب برقية مراعيا عناصرها وأفكارها
    5. يعيد صياغة بعض القصص بأسلوبه .

    موضوعات التعبير الوظيفي والإبداعي التي يتم تدريب التلاميذ من خلالها على هذه المؤشرات .
    موضوعات القراءة والنصوص المقررة حيث يتم تدريب التلاميذ من الأسئلة المتنوعة – مع متابعة المعلم – على هذه المؤشرات
    التعلم التعاوني
    العصف الذهني
    النمذجة
    تعلم الأقران
    التلخيص
    التعليق على الصور
    صورة وتعليق
    ورقة الدقيقة
    إعداد مجلة
    المسابقات الأدبية
    البحث في الإنترنت عن فقرات ( موضوعات ) وتلخيصها
    تلخيص القصص
    اختبارات كتابية
    تقديم أمثلة تطبيقية
    مهام كتابية
    أسئلة مقالية
    كراسات التلاميذ
    دفتر إعداد المعلم
    عينات من كتابات التلاميذ

    المعيار الرابع : استخدام القواعد اللغوية و توظيفها في الكتابة


    نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

    1. يكتب مستخدما ألف الاثنين _واو الجماعة _ياء المخاطبة .
    2. يكتب مستخدما أدوات الربط المناسبة  
    3. يكتب مستخدما  أساليب التوكيد المختلفة  
    4. يكتب مستخدما العدد والتمييز.
    5. يحذف حروف العلة عند كتابة فعل مجزوم .
    6. يكتب مراعيا الجمع السالم وجمع التكسير.
    7. يكتب مستخدما الضمائر المتصلة .
    8. يكتب جملا مؤكدة بمؤكد مناسب.
    التدريب على هذه المؤشرات في أثناء تدريس الموضوعات التالية :
    علامات الإعراب الفرعية .
    استخدام أدوات الربط
    التوكيد
    العدد والتمييز
    جزم الفعل المعتل الآخر
    جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم وجمع التكسير
    الضمائر المتصلة
    أدوات توكيد الجمل
    الألعاب اللغوية
    خرائط المفاهيم
    التعلم التعاوني
    التعلم الفردي الإرشادي
    التعلم الذاتي
    تعلم الأقران
    النمذجة
    استخدام البطاقات اللغوية
    تلخيص الدروس
    تقديم أمثلة تطبيقية
    كتابة فقرة
    كتابة رسالة
    التعليق على حدث
    اختبارات كتابية
    بطاقات الملاحظة
    أسئلة مقالية
    اسئلة موضوعية
    أداءاات كتابية وشفوية
    كراسات التلاميذ
    ملف الإنجاز أوراق إجابات التلاميذ






    المعيار الخامس: تنظيم وتنسيق الكتابة  

    نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

    1. يستخدم علامات الترقيم في الكتابة.
    2. يراعى بعض قواعد تنظيم الكتابة " الهوامش – المسافة بين الأسطر " .
    3. يكتب مراعيا شكل الفقرة الصحيحة : ترك مسافات – وضع نقاط  .
    4. تنسيق العناوين على الأظرف بنظام ودقة.
    5. يضع العناوين الرئيسة والفرعية بشكل مناسب  .
    6. يحافظ على النظام والنظافة في الكتابة
    7- يكتب مراعيا الهامش في الصفحة .
    علامات الترقيم
    قواعد كتابة الفقرة
    قواعد تنظيم الكتابة من حيث الشكل






    النمذجة
    التعلم التعاوني
    تعلم الأقران
    العمل في مجموعات متجانسة
    تلخيص جزء من درس
    كتابة موضوع تعبير حر
    إعداد مجلة فصل

    الملاحظة
    التلخيص
    شرح الأبيات الشعرية
    التعليق على صور
    كتابة فقرات حول مواقف محددة
    كراسات التلاميذ
    ملف الإنجاز
    دفتر إعداد المعلم




    المعيار السادس: الكتابة في موضوعات إبداعية ووظيفية (في موضوعات متنوعة) تعبيرا عن النفس والمجتمع .


    نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
     
    1. يكتب بطاقة معايدة أو تهنئة.
    2. يكتب برقية في مناسبة.
    3. يكتب رسالة مختصرة في مناسبة ما " اجتماعية أو دينية " .
    4. يكتب فقرة عن عمل يقوم به " يوميات"
    5. يكتب تقريرا عن نشاط قام به.
    6. يكتب سيرة ذاتية عن نفسه  .
    7. يجيب عن أسئلة كتابة " إجابة وافية ".
    8. يكتب بعض الأمثال والحكم .
    9- يكتب حول بعض الموضوعات المتنوعة .
    يتم التدريب على هذه المؤشرات من خلال الموضوعات المقررة في المنهج وخاصة الأسئلة المتلصة بها مع التركيز على ما يلي :
    كتابة بطاقة معايدة – كتابة البرقية – كتابة رسالة مختصرة – كتابة اليوميات – كتابة التقارير – كتابة السيرة الذاتية – كتابة بعض الأمثال والحكم والتعليق عليها – كتابة موضوعات إبداعية متنوعة مستمدة من أفكار الموضوعات المقررة – تطبيق قواعد الكتابة لموضوعات وظيفية وإبداعية من خلال الإجابة عن الأسئلة المتضمنة في أنشطة وتدريبات الموضوعا المقررة .
    العصف الذهني
    خرائط معرفية
    التلخيص
    التعلم التعاوني
    الألعاب اللغوية
    المسابقات الأدبية
    تعلم الأقران النمذجة
    المشاركة في جلسات العصف الذهني – كتابة تعليقات على بطاقات وكروت تعليمية – التعليق على المواقف والصور- المشاركة في عمل المجموعات - التلخيص
    أسئلة مقالية
    مهاو كتابية
    اختبارات في الكتابة الوظيفية والإبداعية
    الملاحظة كراسات التلاميذ
    ملف الإنجاز
    عينات من كتابات التلاميذ
    دفتر إعداد المعلم





    المجال السابع :التراكيب اللغوية و القواعد


    نواتج التعلم ( المؤشرات ) محتوى المنهج الحالي استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

    1. يتعرف إسناد الأفعال إلى الضمائر .
    2. يستخدم ظن وأخواتها .
    3. يتعرف أنواع الخبر.
    4. يميز الفعل اللازم من المتعدي .
    5- يميز الفعل المبني للمعلوم من الفعل المبني للمجهول
    - إسناد الأفعال إلى الضمائر .
    - ظن وأخواتها .
    - أنواع الخبر.
    -  الفعل اللازم و المتعدي .
    -  الفعل المبني للمعلوم و الفعل المبني للمجهول
    الاستقراء
    الاستنباط
    النمذجة
    التعلم التعاوني
    الاكتشاف
    الألعاب اللغوية
    الخرائط المعرفية
    تقديم أمثلة تطبيقية
    المشاركة في عمل المجموعات
    المشاركة في الحوار والمناقشة
    اختبارات كتابية وشفوية
    أسئلة مقالية وموضوعية
    الملاحظة
    المقابلة الشخصية
    ملف الإنجاز عينات من كتابات التلاميذ
    أوراق إجابات التلاميذ
    avatar
    mabrok
    عضو
    عضو

    ذكر عدد الرسائل : 16
    السٌّمعَة : 10
    نقاط : 20
    تاريخ التسجيل : 27/10/2010

    رد: خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي

    مُساهمة من طرف mabrok في السبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm

    روووووووووووووووووووووووعه

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 28 مارس 2017, 9:37 pm