إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب

إدارة قياس الجودة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إدارة قياس الجودة

إدارة مصر القديمة التعليمية

تم اعتماد تسعة مدارس (( النيل الثانوية بنات - المشير احمد اسماعيل التجريبية - جيهان السادات الثانويه بنات - النصر التجريبية الاعدادية - مصر للغات الابتدائية والاعداديةالتجريبية - متولى الشعراوي الابتدائية - خالد بن الوليدالاعدادية بنات - المنيل التجريبيةالابتدائية )) وجاري اعتماد اربع مدارس اخري

المواضيع الأخيرة

» حمل الدورة التنشيطية - المراجع الخارجي -باوربوينت
معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 I_icon_minitimeالسبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود

» كيف تصبح اكثر ذكاءا
معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 I_icon_minitimeالسبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777

» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 I_icon_minitimeالسبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok

» مفهوم الجودة في التعليم .
معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 I_icon_minitimeالخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611

» خريطة المنهج نواتج التعلم
معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 I_icon_minitimeالجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت

» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 I_icon_minitimeالجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad

» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 I_icon_minitimeالخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70

» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 I_icon_minitimeالإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 I_icon_minitimeالإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 I_icon_minitimeالخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد

» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 I_icon_minitimeالجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين

» فن الحديث الراقى
معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 I_icon_minitimeالأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه

» التعلم النشط
معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 I_icon_minitimeالسبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب

» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 I_icon_minitimeالثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud

» الجودة فى الإسلام
معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 I_icon_minitimeالسبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب

» الفرق بين الرؤية والرسالة
معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب

» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim

» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 I_icon_minitimeالخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 116 بتاريخ الإثنين 16 يوليو 2012, 8:16 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 4386 مساهمة في هذا المنتدى في 1648 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 4463 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو تعلم مع فمرحباً به.

انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين

الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

]justify]الحب أنقي نعم الله وأعذبها به جئنا ومنه ننتشي وبضياه نهتدي ومع نبضاته كان الحلم وفي أنسه كانت الأمنيات رسالة الله إلي الأرض وهدية الطبيعة إلي نفوسنا أحبوا بعضكم ..أثابكم الله ..أدفئوا شتاءكم …

[ قراءة كاملة ]

(naqaae.org) اضغط هنا


2 مشترك

    معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011

    رمضان ع
    رمضان ع
    Admin
    Admin


    ذكر الدلو النمر
    عدد الرسائل : 466
    تاريخ الميلاد : 06/02/1962
    العمر : 62
    الموقع : naqaae.123.st
    المزاج : الحمد لله
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 729
    تاريخ التسجيل : 19/04/2008

    معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 Empty معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011

    مُساهمة من طرف رمضان ع الثلاثاء 19 يوليو 2011, 7:15 pm

    (( معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 ))

    ***********************************************************

    مشكلات عامة خاصة بالتطبيق
    - مشكلة مفوض الدولة: حيث إنه هناك شكاوى من العديد من المديريات التى لاقت صعوبة بالغة فى التعامل مع مفوض الدولة، فهو غالبًا ما يضع العراقيل عند البت فى مناقصات المديريات، وكذلك قد تكون المشكلة نتيجة عدم إتاحة الوقت الكافى للوصول إلى المديريات.
    - تتعلق بتلك المشكلة، مشكلة توفير مكافآت مفوضى الدولة عن كل لجنة، والتى تقدر بحوالى 300 ج.م. هناك شكوى بعدم توافر تلك المخصصات بموازنة المديرية. المحافظ
    - فى بعض المديريات، وجدت مشكلة عدم قدرة المديرية الإعلان عن المناقصات الخاصة بالصيانات الشاملة، والعاجلة؛ نتيجة عدم كفاية المخصصات بموازنة المديرية للإعلان عنها.
    - عدم فهم المديريات بإمكانية الإعلان عن مناقصات الباب السادس من البند ذاته؛ حيث يمكن الإعلان على المناقصة من خلال التمويل المتاح للمشروعات محل الطرح.
    - عدم ثبات مسئولى اللامركزية بالمديريات، حيث تم استبدال بعضهم بآخرين، دون الانتباه إلى أهمية تثبيت هؤلاء؛ حيث إنهم الأكثر خبرة ودراية بالمديرية بالقضايا الخاصة باللامركزية، والحلول الممكنة لها؛ فهم المدربون عليها أكثر من مرة.
    - غياب التنسيق الفاعل بين المعنيين بتطبيق اللامركزية بالعديد من المديريات، حيث لوحظ التضارب فى القرارات وعدم الاكتراث بالتنفيذ، وتضارب المصالح فى بعض الأحيان، وخلاف ذلك من الأمور، التى أدت فى نهاية المطاف إلى عدم إنجاز المديرية لمهامها.
    - غياب دور القيادة بالمديرية فى بعض المديريات، وكذلك غياب دور وكيل المديرية الحيويان لإنجاز الأعمال.
    رمضان ع
    رمضان ع
    Admin
    Admin


    ذكر الدلو النمر
    عدد الرسائل : 466
    تاريخ الميلاد : 06/02/1962
    العمر : 62
    الموقع : naqaae.123.st
    المزاج : الحمد لله
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 729
    تاريخ التسجيل : 19/04/2008

    معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 Empty (( تابع - معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 ))

    مُساهمة من طرف رمضان ع الثلاثاء 19 يوليو 2011, 7:17 pm

    (( تابع - معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 ))

    ***********************************************************

    - عدم تمكين مسئول دعم اللامركزية على مستوى المديرية، والإدارة، حيث ليست له صلاحيات فعلية تدعمه مع المسئولين؛ على سبيل المثال مدير الشئون المالية والإدارية بالمديرية، مدير التخطيط والمتابعة، ومدير التعليم الفنى هناك... إلخ.
    - هناك بعض مديرى المديريات الذين يقاومون تطبيق اللامركزية، وذلك أما هروبًا من المسئولية، و إما عدم الاكتراث بأهميتها، أو لغياب الرؤية، والدافعية... إلخ.
    - عدم وجود حافز مادى للعاملين بوحدت الدعم الفنى والجودة بالإدارات التعليمية؛ فهم المنوط بهم التوجه للمدارس ودعمهم فنيًا، ومراجعة خططهم، وتحسينها، وربط خطط تحسين المدارس بالتمويل المتاح لها... إلخ. الأمر الذى حتمًا ينعكس سلبًا على أداء هؤلاء المنسقين.
    - تردى التجهيزات اللوجيستية، إذا توفرت، بوحدات الدعم الفنى بالإدارات التعليمية، حيث لا توجد التجهيزات والبنية التكنولوجية التى تساعدهم على أداء عملهم بفعالية منجزة.
    - تحويل مبالغ الصيانة الشاملة الى سكرتير عام المحافظة
    - هيكل للامركزية معتمد
    - عدم ثبات الميسرين بالإدارات
    - عدم إشراك مسئول اللامركزية فى اجتماعات وكيل الوزارة الخاصة باللامركزية
    - عدم تفعيل البروتوكول بين المديرية وهيئة الابنية التعليمية
    - عدم وجود كوادر إدارية كافية يعتمد عليها في إجراء المناقصات والطرح( أسيوط )
    - الميسرون يقومون بالعمل في اللامركزية بجانب أعمالهم الأصلية.
    - يتحمل الأعضاء تكاليف الاتصال على نفقتهم الشحصية.
    - عدم تفعيل التدريبات داخل المدارس.
    - عدم وضوح الأدوار وتداخل الاختصاصات بين التوجيه المالي والإداري والشركاء في تطبيق اللامركزية.
    - إمكانات العاملين بالفصل الواحد محدودة لايمكن الاعتماد عليها في تسوية الساف أو الأعمال الماليـــة (بني سويف )
    - عدم وجود معينين من بين العاملين بالمدارس ( مطروح )
    - 80% من مديري المدارس جدد وليست لديهم الثقافة المالية مما يجعلهم يتحملون مبالغ مالية نتيجة وقوعهم في أخطاء. ( القاهرة )
    - عدم دراية مجالس الأمناء باللامركزية . ( الدقهلية )
    - إنغلاق فكر مديري المدارس وعدم قدرتهم على الصرف بكفاءة وعدم وعيهم بثقافة اللامركزية (البحيرة)
    رمضان ع
    رمضان ع
    Admin
    Admin


    ذكر الدلو النمر
    عدد الرسائل : 466
    تاريخ الميلاد : 06/02/1962
    العمر : 62
    الموقع : naqaae.123.st
    المزاج : الحمد لله
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 729
    تاريخ التسجيل : 19/04/2008

    معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 Empty (( تابع - معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 ))

    مُساهمة من طرف رمضان ع الثلاثاء 19 يوليو 2011, 7:19 pm

    (( تابع - معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 ))
    *************************************************************

    الباب السادس:
    *******************
    - وجدت العديد من المديريات مشكلات كبيرة من التعامل مع ممثلى هيئة الأبنية التعليمية بالأفرع التى بالمحافظات؛ حيث تعمد العديد منهم وضع مقايسات لمشروعات ذات قيمة أقل بكثير من القيمة الحقيقية لأسعار السوق بتلك المديريات، الأمر الذى تحتم معه إلغاء الكثير من المناقصات، ومن ثم عدم الاستفادة من التمويل المتاح، وانتهاء الأمر إما برجوع تلك المخصصات إلى وزارة التنمية الاقتصادية، أو استخدامها فى سداد ديون الهيئة عن سنوات سابقة. وهذا يعد معوق مستهدف لتعطيل عمل المديريات.
    ولذلك يجب أن تكون المديرية قادرة على الكشف والتحرى بعد تقديم الهيئة للأسعار عن طريق مقارنة أسعار الوحدة فى العديد من العروض والمناقصات وتطلب إعادة التسعير.
    لا تملك أقسام المشتريات/ الماليات فى المديرية الخبرة اللازمة مع مثل هذه الكميات الضخمة من الأموال وخصوصا فى أعمال المبانى غير السكنية، فهى تأخذ المزيد من الوقت لمراجعة واعتماد مستخلصات المقاولين، وهذا قد يكون رادعًا للمقاولين الذين لا يستطيعون الانتظار طويلاً لأموالهم لإكمال أعمالهم.
    ويجب على العاملين بالمديرية تلقى بعض التوجيه والتدريب من جانب رؤساء فرع الهيئة المستنيرين الذين هم على استعداد للتعاون وتبادل المعلومات.
    - عندما يكون الوقت اللازم لإكمال أعمال المبانى غير السكنية خارج الوقت المسموح به، فكيف يمكن للمديرية أن تظل تتلقى جميع الأموال من بنك الاستثمار وعدم الكشف عنها حتى الانتهاء الفعلى من الأعمال.
    ويتم طلب السداد من المقاول لجميع الأعمال، حتى لو لم تكتمل على الموقع. ويقدم الطلب إلى بنك الاستثمار للصرف. وعند استلام الأموال فى المديرية، تقوم الماليات بتجميد الأموال ويصرف عليها محليًا وفقا للإنتهاء الفعلى فى الموقع. ويتم ذلك طوال الوقت عن طريق هيئة الأبنية التعليمية ويجب أن يكون قسم الماليات فى المديرية قادر على أن يفعل الشىء نفسه حتى لا يخسر الأموال بحلول نهاية يونيو.
    رمضان ع
    رمضان ع
    Admin
    Admin


    ذكر الدلو النمر
    عدد الرسائل : 466
    تاريخ الميلاد : 06/02/1962
    العمر : 62
    الموقع : naqaae.123.st
    المزاج : الحمد لله
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 729
    تاريخ التسجيل : 19/04/2008

    معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 Empty (( تابع - معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 ))

    مُساهمة من طرف رمضان ع الثلاثاء 19 يوليو 2011, 7:21 pm

    (( تابع - معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 ))

    *********************************************************
    تابع - الباب السادس :-
    ***********************

    - هناك جانب فنى خاص بالمقايسات الخاصة بالآلات والمعدات لمدارس التعليم الفنى، حيث هناك عوز شديد للمسئولين القائمين على التعليم الفنى بالمديريات التعليمية للتدريب الخاص بوضع المقايسات، ورصد الآلات والمعدات المطلوبة للمدارس الفنية، وتحديد المواصفات المطلوبة بدقة، وكذلك رصد أسعارها الحقيقية، وإن كان المنتج محلى أم مستورد، والمواصفات الجديدة المتاحة بالسوق, وخلافه. نتج هذا عن إلغاء العديد من المناقصات نتيجة قدم المواصفات الفنية المطلوبة وعدم وجود ما يوازيها بالسوق الفعلى.
    - بتحليل التقارير الأخيرة الواردة من المديريات، تمت ملاحظة أن بعض المديريات لا تستطيع التعرف على الفارق بين المخصصات المالية المتاحة لها من وزارة التنمية الاقتصادية، وما تم التصرف فيه بالفعل.
    - عدم قدرة بعض المديريات على التخطيط لاستخدام الموارد المالية الخاصة بها بالباب السادس من خلال تقسيم العام المالى إلى أربعة أرباع؛ فقد لوحظ العديد منها قد داهمها العام المالى دون اتخاذ الإجراءات السليمة لنهو الأعمال المنوط بها تنفيذها.
    - قيام بعض المديريات بالتعامل مع مخصصات الباب السادس بطريقة أشبه بالتخلص من المخصصات المالية دون التخطيط بشكل يتسم الكفاءة لاستخدام تلك المخصصات؛ حيث وجد استهداف توفير أصناف معينة بجميع المدارس المستهدفة للتطوير.
    - غياب التنسيق الفاعل بين المعنيين بتطبيق اللامركزية بالعديد من المديريات، حيث لوحظ التضارب فى القرارات وعدم الاكتراث بالتنفيذ، وتضارب المصالح فى بعض الأحيان، وخلاف ذلك من الأمور، التى أدت فى نهاية المطاف إلى عدم إنجاز المديرية لمهامها.
    - غياب دور القيادة بالمديرية فى بعض المديريات، وكذلك غياب دور وكيل المديرية الحيويان لإنجاز الأعمال.
    - هناك بعض المخططات الهادفة إفشال المناقصات الخاصة بمشروع لامركزية تطوير التعليم الفنى بالمديريات من قبل ممثلى هيئة الأبنية التعليمية، بوضع العراقيل ومعوقات التنفيذ، كأن يشترط أن يكون المقاول مهندسًا.
    - قيام بعض الإدارات المدرسية بالمدارس الفنية قيام المديرية بإجراء المناقصات والانتهاء منها فى الوقت المحدد والخاصة بمناقصات المبانى غير السكنية بها؛ حيث إنهم يرغبون فى القيام بتلك الأعمال بأنفسهم كنوع من التطبيق لدراساتهم الفنية. يمكن للمدارس الفنية التقدم بمناقصات كمتعاقدين فى إطار المشروعات الاستثمارية للقيام بصيانة مدارسهم أو المدارس الأخرى. ونفس الشئ ينطبق على الأثاث المدرسى، وبعض الآلات والمعدات التى يتم تصنيعها وتجميعها بالمدارس الفنية المختلفة على مستوى الجمهورية.
    - هناك بعض التجهيزات التى تقوم المدارس الفنية بشرائها والتى لا تبدو مفيدة بالنسبة للمدارس مثل ماكينات الآيس كريم وذلك لما تدره من عائد على المدرسة.
    - لابد من توفير تدريب فنى للعاملين بالمدارس الفنية لتمكينهم من اتخاذ قرارات جيدة فيما يتعلق بشراء التجهيزات المطلوبة.
    - مجالس الأمناء فى بعض المدارس غير مفعلة أو ليست على وعى كامل بدورها وواجباتها.
    رمضان ع
    رمضان ع
    Admin
    Admin


    ذكر الدلو النمر
    عدد الرسائل : 466
    تاريخ الميلاد : 06/02/1962
    العمر : 62
    الموقع : naqaae.123.st
    المزاج : الحمد لله
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 729
    تاريخ التسجيل : 19/04/2008

    معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 Empty (( تابع - معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 ))

    مُساهمة من طرف رمضان ع الثلاثاء 19 يوليو 2011, 7:23 pm

    (( تابع - معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 ))

    *********************************************************

    الباب الثاني :-
    ***************

    - رفض بعض مديرى المدارس استلام المخصصات المالية الخاصة بالصيانة البسيطة؛ وذلك إما تخوفًا من المسئولية، أو عدم الدراية بأهمية هذه الموارد، أو حتى لاعتقادهم بأن مدارس ليست فى حاجة لها. وفى نهاية الأمر تم رجوع هذه المخصصات إلى الإدارات التعليمية.
    - أظهرت عدة مديريات عدم فهم كيفية توزيع المخصصات المالية على الإدارات، ومن على المدارس؛ حيث قامت بعض المديريات بتوزيع المخصصات المالية على الإدارات، ومن ثم على المدارس دون الرجوع إلى التعليمات التى وضعتها الوزارة والتى تمت إرسال مكاتبات عدة ونماذج لتنفيذ هذا الأمر، ولكن لم يتم الالتزام بها.
    - قام الجهاز المكرزى بابلاغ بعض المديريات بعدم صحة توزيع المالبغ على المدارس
    - عدم وضوح المخصصات المالية لمدارس الفصل الواحد
    - عدم وضوح معادلة التوزيع لخامات التعليم الفنى، حيث لجأت بعض المديريات باتباع ما اعتاده المسئولون بها من توزيع تلك المخصصات، دون الرجوع إلى ما ورد بالدليل المنظم.
    - الصرف للمدارس دون الارتباط بخطط التحسين، رغم التأكيد على ضرورة الصرف اعتمادًا على خطط التحسين الخاصة بالمدارس، واعتماد تلك الخطط من قبل مجلس الأمناء بالمدرسة، كآلية لرقابة المجتمع على ممارسات المدرسة.
    - عدم الالتزام بمعادلات التمويل مثل مدارس الفصل الواحد 100 جنيه لكل فصل و الباقى على المقيد، حيث لجأت بعض المديريات باتباع ما اعتاده المسئولون بها من توزيع تلك المخصصات، دون الرجوع إلى ما ورد بالدليل المنظم.
    - اشتراط موافقة مجلس المدينة على خطة التحسين فى بعض الإدارات، ولم يرد هذا فى الدليل المنظم لتطبيق اللامركزية بالمدارس والإدارات التعليمية.
    - توزيع خامات التعليم الفنى حسب الاحتياج، حيث لجأت بعض المديريات باتباع ما اعتاده المسئولون بها من توزيع تلك المخصصات، دون الرجوع إلى ما ورد بالدليل المنظم، والذى يقضى بتوزيع تلك المخصصات وفقًا للقيد بمدارس التعليم الفنى بالإدارة.
    - الترسية بالأمر المباشر على عدة مراحل، وهذا الأمر لا يتفق مع ما جاء بقانون المناقصات والمزايدات رقم 89 لعام 1998، حيث وجوب الالتزام بحدود المبالغ المسموح بها للسلطة المختصة للإسناد بالأمر المباشر.
    رمضان ع
    رمضان ع
    Admin
    Admin


    ذكر الدلو النمر
    عدد الرسائل : 466
    تاريخ الميلاد : 06/02/1962
    العمر : 62
    الموقع : naqaae.123.st
    المزاج : الحمد لله
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 729
    تاريخ التسجيل : 19/04/2008

    معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 Empty (( تابع - معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 ))

    مُساهمة من طرف رمضان ع الثلاثاء 19 يوليو 2011, 7:24 pm

    (( تابع - معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 ))

    *********************************************************

    تابع - الباب الثاني :-
    **********************

    - موقف المدارس الملحقة على معاهد أزهرية، هل تستفيد هذه المدارس من مخصصات الصيانة البسيطة؟ أم لأ؟ وكان الجواب بنعم؛ حيث إن هذه المخصصات الهدف الأساسى منها هو تحسين البيئة المدرسية التى يتلقى التلميذ فيها تعليمه.
    - موقف المدارس المؤجرة، هل تستفيد هذه المدارس من مخصصات الصيانة البسيطة؟ أم لأ؟ وكان الجواب بنعم؛ حيث إن هذه المخصصات الهدف الأساسى منها هو تحسين البيئة المدرسية التى يتلقى التلميذ فيها تعليمه.
    - عدم اعتراف المراقبين بدليل الانضباط المالى، حيث هناك جدل واسع مع المراقبين الماليين بالمديريات غير مديريات تجريب اللامركزية، والذين لم يتعرفوا بدليل الانضباط المالى؛ وذلك لإنهم لم يصدر لهم تعليمات باتباع ما جاء به من وزارة المالية، وكذلك لم يتم مشاركتهم فى البرامج التدريبية التى حضرها مراقبوا مديريات التجريب (الاسماعيلية- الأقصر- أسوان)، والتى أدارها بالمشاركة مسئولوا وزارة المالية، وقد يسرت الكثير من هذه الأمور بالمديريات.
    - المراقب المالى لم يوافق الا على صرف 50 جنيه لكل فصل فقط، وذلك لعدم فهم تام بما جاء بقانون المناقصات والمزايدات. حالة إدارة الداخلة بالوادى الجديد. وقد قام المراقب المالى يطالب بتجميع احتياجات المدارس من الصيانة البسيطة وعمل مناقصة مجمعة لها.
    - موقف المدارس التى توقف العمل بها للصيانة الشاملة من العام الماضى.
    - بالنسبة للمدارس التى تلقت مساعدات من مؤسسات تقوم بصيانة المدارس هل تتلقى هذه المدارس الاعتمادات المخصصة لاعمال الصيانة البسيطة بالباب الثانى؟ قررت مديرية التربية والتعليم بالجيزة أن تسمح بوجود فروق كبيرة فى نصيب الطالب فى ثلاث إدارات من 2 جنيه للطالب إلى 20 جنيه إذ تستفيد هذه المدارس من مشروع سوزان مبارك لبناء 100 مدرسة.
    - زاد عدد المدارس التى تقدمت للقيام بأعمال الصيانة الجسيمة من خلال المديريات على مستوى الجمهورية على عدد المهندسين المشرفين المتوفرين بالهيئة.
    رمضان ع
    رمضان ع
    Admin
    Admin


    ذكر الدلو النمر
    عدد الرسائل : 466
    تاريخ الميلاد : 06/02/1962
    العمر : 62
    الموقع : naqaae.123.st
    المزاج : الحمد لله
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 729
    تاريخ التسجيل : 19/04/2008

    معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 Empty (( تابع - معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 ))

    مُساهمة من طرف رمضان ع الثلاثاء 19 يوليو 2011, 7:26 pm

    (( تابع - معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 ))

    *********************************************************

    نقاط مضافة:
    ************

    - واجهت المديريات مشكلة التصرف فى فائض الصيانات البسيطة بالمدارس،ش والناتج عن توفر مبالغ بالفعل بالمدارس تزيد عن احتياجاتها، أو أنها توافرت نتيجة رفض مديرى بعض المدارس من استلام تلك المخصصات...إلخ.
    - نقص فعالية البرامج التدريبية، فهناك من تم تدريبه ولم يشترك فى التطبيق، وهناك من انضم للتطبيق ولكنه لم يشترك فى أى تدريب خاص بهذا الشأن.
    - وردت بعض الشكاوى تفيد بأن دليل الانضباط طويل ومعوق وبه بعض الأجزاء المربكة وغير الواضحة.
    - هل يجب تخصيص اعتمادات للصيانة البسيطة للمدارس المؤجرة أم لا؟ إذا وضعنا فى الاعتبار أن أعمال الصيانة لا يمكن أن تبدأ دون تلقى موافقة من مالك المدرسة. وهناك بعض الملاك لا يعطوا مثل هذه الموافقات. ومن ثم لن يتم تخصيص إعتمادات الصيانة البسيطة إلا إذا تم الحصول على موافقة الملاك.
    - ما الذى يتم عمله باعتمادات الصيانة البسيطة التى لا يتم صرفها عن طريق المدارس فبعض المديريات والإدرات لا تقوم بذلك من تلقاء نفسها دون الرجوع بالسؤال للغير ولكن يمكن الحصول على الموافقات الخاصة بهذه الاعتمادات من وحدة دعم اللامركزية لتخصيص اعتمادات الصيانة البسيطة التى لم يتم انفاقها لأعمال الصيانة الكبرى أو الطارئة فاضافتها الى أعمال الصيانة الطارئة يزيد من قيمتها بنحو 25% .
    وأيضاً يمكن جمع الاعتمادات المتبقية وإعادة توزيعها وفقاً لمعادلة التمويل كنوع من الحوافز للمدارس التى لديها القدرة على الإنفاق. وفى بعض الإدارات تم تخصيص اعتمادات الصيانة البسيطة التى لم يتم صرفها لمدارس أخرى لديها القدرة غلى الصرف.
    - إقتصرت بنود الصرف على (77) بند الموجودة بدليل هيئة الإبنية للصيانة. وهناك حاجة لإضافة المزيد من البنود لهذا الدليل للسماح بإنجاز الأعمال المطلوبة.
    - لا تدرك بعض الإدرات الحاجة لمهندس فنى من هيئة الأبنية للإشراف على الأعمال التى تندرج تحت بند الصيانة الكبرى، فعلى سبيل المثال ترى المدارس مشكلة البالوعات الصحية كمشكلة "سباكة" فى حين يرى مهندس الهيئة أنها تندرج تحت مشاكل الصرف الكبرى. ولدى المديرية مهندس مبانى يمكن أن يحول مثل هذه النزاعات لهيئة الأبينة للبت فيها.
    - يوجد مشكلة رئيسية لهيئة الأبنية التعليمية على المستوى المركزى تتعلق بمشاريع الصيانة الجسيمة والغير مسجلة فى نظم المعلومات الجغرافية مما يؤثر على سجل المدرسة من البيانات الخاصة باحتياجاتها. وينبغى وضع آلية ما مع هيئة الأبنية التعليمية لتوفير هذه المعلومات لتحديث النظام.
    - وحيث أنه لا يتم إنفاق صيانة بسيطة على الفور فى جميع المدارس، وهناك دائما أموال متبقية، وكذلك نفقات الصيانة الجسيمة تأتى فى وقت متأخر من السنة المالية، علاوة على ذلك، فإن الاعتمادات المخصصة لأعمال الصيانة الجسيمة ربما يتبقى لديها فائض بعد تقدم المدارس بالعروض والمناقصات، والصيانة الطارئة فى حاجة إلى نسبة 25٪، حيث ستساعد تلك النسبة فى حال لم يتم تخصيص أى مبلغ من المال لأعمال الصيانة الطارئة، وعند الحاجة لهذه المبالغ يتم الصرف منها على الصيانة البسيطة أو الجسيمة التي لم تنفق بشكل كامل حتى الآن.
    رمضان ع
    رمضان ع
    Admin
    Admin


    ذكر الدلو النمر
    عدد الرسائل : 466
    تاريخ الميلاد : 06/02/1962
    العمر : 62
    الموقع : naqaae.123.st
    المزاج : الحمد لله
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 729
    تاريخ التسجيل : 19/04/2008

    معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 Empty (( تابع - معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 ))

    مُساهمة من طرف رمضان ع الثلاثاء 19 يوليو 2011, 7:28 pm

    (( تابع - معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 ))

    *********************************************************

    معوقات نابعة من موقف وزارة المالية من التطبيق:
    - عدم قدرة المدارس على انفاق ما يزيد على 50 جنيه دون أن يتلقى ثلاثة عروض
    - لابد من زيادة السقف المالى عن طريق وزارة المالية
    - عدم تقيد مديرى المالية فى المديرية بدليل تطبيق اللامركزية
    - يجب أن تتم الموافقة الرسمية على هذا الدليل من وزارة المالية.
    رمضان ع
    رمضان ع
    Admin
    Admin


    ذكر الدلو النمر
    عدد الرسائل : 466
    تاريخ الميلاد : 06/02/1962
    العمر : 62
    الموقع : naqaae.123.st
    المزاج : الحمد لله
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 729
    تاريخ التسجيل : 19/04/2008

    معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 Empty (( تابع - معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 ))

    مُساهمة من طرف رمضان ع الثلاثاء 19 يوليو 2011, 7:31 pm

    (( تابع - معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 ))

    ***********************************************************

    مشكلات مؤسسية وتنظيمية:-
    **********************

    - التنقلات وعدم ثبات ميسري اللامركزية بالإدارات واستبدالهم بأفراد غير مدربين. ( )
    - عدم وجود نظام خاص بمتابعة أعمال اللامركزية على مستوى الإدارة والمديرية ( )
    - عدم توافر كوادر عالية الكفاءة بالإدارات الجديدة مثل الشروق والمعصرة ( )
    - عدم وجود صلاحيات للمنسقين في اتخاذ قرارات ( )
    - عدم وجود تجهيزات خاصة لوحدات اللامركزية لعمل الميسرين ( )
    - عدم وجود مخصصات مالية للصرف على التدريبات ( )
    رمضان ع
    رمضان ع
    Admin
    Admin


    ذكر الدلو النمر
    عدد الرسائل : 466
    تاريخ الميلاد : 06/02/1962
    العمر : 62
    الموقع : naqaae.123.st
    المزاج : الحمد لله
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 729
    تاريخ التسجيل : 19/04/2008

    معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 Empty (( تابع - معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 ))

    مُساهمة من طرف رمضان ع الثلاثاء 19 يوليو 2011, 7:33 pm

    (( تابع - معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 ))

    ***********************************************************

    دروس مستفادة :-
    ***************

    - كيفية استخدام الفائض الناتج عن عدم احتياج المدارس للصيانة البسيطة
    - تعاون مدارس حكومية مع مجموعة من مدارس الفصل الواحد المجاورة لمساعدتها فى اعداد خطط التحسين وتسوية الامور المالية
    - انشاء خط مياه من نسبة 25% الصيانة العاجلة
    - صرف السلف المؤقتة للموجهين بسبب عدم وجود موظفين معينين بالمدارس
    - عدم صرف مخصصات الصيانة البسيطة للمدارس التى تمت بها صيانة شاملة والمدارس التى دخلت الخدمة هذا العام وتعلية المبلغ الى نسبة 25% صيانة شاملة
    avatar
    البرنسيسه2
    مشرف متميز
    مشرف متميز


    انثى السرطان الثعبان
    عدد الرسائل : 134
    تاريخ الميلاد : 10/07/1965
    العمر : 58
    المزاج : طموح لابعد الحدود
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 172
    تاريخ التسجيل : 03/06/2010

    معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011 Empty رد: معوقات تطبيق اللامركزية المالية بالمديريات التعليمية المختلفة للعام المالى 2010/2011

    مُساهمة من طرف البرنسيسه2 الجمعة 05 أغسطس 2011, 3:45 pm

    استاذى الفاضل اولا كل عام وحضرتك وامة محمد والعالم العربى والاسلامى بخير

    ثانيا بالنسبة للامركزية تصرف لعدد الفصول بالمدرسة 50 جنيه لكل فصل وعدد

    التلاميذ6 جنيه لكل طالب وتقوم كل مدرسة بعمل مقايسة وتطلع عليها

    الادارة ويذهب المختص لابداء الراى لعمل الصيانات اللازمة بالمدرسة واذا كانت

    المدرسة غير محتاجة لعمل الصيانه لا يسمح لها بصرف اى مبالغ

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل 2024, 1:08 pm