طريقة الاستقصاء ( Inquiry Method)
تعد طريقة الاستقصاء مناكثر طرق التدريس فاعلية في تنمية مهارات التفكير لدى الطلبة ، وذلك لانها تتيحفرصا للطالب للممارسة عمليات العلم التي تتضمنها الطريقة العلمية في البحث والتفكيراو ما تسمى بالمنهجية العلمية في البحث والتفكير ، فيسلك سلوك العلماء للبحث عنالمعرفة والتوصل الى النتائج ،فهو يحدد المشكلة ، ويصوغالفرضيات ، ويجمع المعلومات ذات العلاقة بالمشكلة ، ويختبر صحة فرضياته ، ويصل الىالحل المناسب للمشكلة . ويستخدم العديد من المختصين في التدريسالاستقصاء والاكتشافبمعنى واحد ، اذا يبدو من الادبالتربوي بوجهعام انهما توأمان ووجهان لعملة واحدة ، الا انالاكتشاف يحدث عندما يمارس المتعلم عمليات العلم لاكتشاف بعضالمفاهيم او المبادىء،اما الاستقصاء فيحتاج المتعلم فيهالى ممارسة العمليات العقلية اضافة الى الممارسة العملية .ويجمعالمختصون في التربية على ان طريقة الاستقصاء تتميز بمميزات عديدة منها ما يأتي :
•تنمي مهارت التفكير لدى المتعلم، وذلك لانه يستخدم خلالها عمليات العلمالمتضمنه في الطريقة العلمية في البحث والتفكير .
• تعمل على زيادة دافعيةالمتعلم نحو التعلم ، وذلك لانه يكون فيها محورا للعملية التعليمية التعلمية ، فهويعمل لوحده او بتوجيه من المعلم .
• تساعد المتعلم على اكتشاف الحقائق والمبادىءوالتي يرغب بمعرفتها .
• تنمي عند المتعلم عمليات العلم كالملاحظة والقياسوالتصنيف ووضع الفروض واختبارها.
• تسهم في زيادة مستويات النجاح والتميز لدىالمتعلم ، وتتيح له مجالا كي يتمثل المعلومة ويتمكن منها، وبالتالي جعلها جزاء مننظامه المعرفي ، وذلك لانه يكتسب المعرفة العلمية ) الحقائق ، المفاهيم ، المبادئ ،القوانين ، النظريات ( بنفسه ) .
• تنمي مفهوم الذات لدى المتعلم ، وبالتاليقدرته على انجاز المهمات الموكلة اليه ، وذلك من خلال اعتماده على نفسه في انجاز مايكلف به مهام تعليمية تعلمية .
• تحقق اهداف تعلمية يصعب تحقيقها في الطرائقالالقائية ، كأهداف المجال المهاري ( النفسحركي ) ، واهداف المجال الوجداني ( الانفعالي ) ، ووضع برونر اربعة مبررات لاستخدام طريقة الاكتشاف ، وهي : تشجيعالمتعلم على التفكير ، واثارة دافعية المتعلم ، وتعلم مهارات الاكتشاف, وزيادة قدرةالمتعلم على التذكر وتخزين واسترجاع المعلومات . وبرغم من تحديد هذهالتبريراتللتدريس الاكتشافي , فإن لها صلة بالاستقصاء، حيث أن الخطط للطريقتين متشابهة، إذأن كل منهما تأكد على اهمية ممارسة الطالب لعمليات العلم .ويساعد المعلم طلبته علىالاستقصاء عندما لا يملك الطلبة خبرة التعلم من خلال الاستقصاء، فيبدأ المعلمبتوجيههم الى مشكلة الدراسة، ويحددها لهم، ويشجعهم على البحث عن حل أو حلول لها،وتنحصر مساعدة المعلم للطلبة على شكل أسئلة تثير لديهم التفكير، وتعيدهم الىالاجراءات السليمة لحل المشكلة، وهذا ما يسمى بالاستقصاء الموجه .
ويقومالاستقصاء على العمليات العقلية والعمليات العملية، بحيث تؤديان بالمتعلم الى حللمشكلة البحث، ويمر الاستقصاء بالعمليات الاتية :
-1 - تحديد المشكلة من خلالعرض موقف مشكل أمام الطلبة، أو طرح سؤال يثير تفكيرهم .
2 ـ إجراء التجارب منقبل الطلبة لكي يبحثوا في حلول ممكنة للموقف المشكل الذي تعرضوا له.
3 ـ ممارسةبعض عمليات العلم : كالملاحظة، والقياس، والتصنيف، والتنبؤ، والاستنتاج.
4 ـتلخيص نتائج العمليات العقلية والعمليات العملية التي قاموا بها من أجل حلالمشكلة.
خطوات طريقة الاستقصاء :
يتم التدريس وفقاً لطريقة الاستقصاءبالخطوات الاتية :
1 ـ يعرض المعلم أمام الطلبة موقف تعليمياً يثير إهتمامهمويحثهم على التفكير وطرح الاسئلة، ويقوم المعلم في هذه المرحلة بتسجيل أسئلةالطلبة.
2 ـ تحديد الاسئلة المرتبطة بالموضوع .
3 ـ التخطيط لعملية البحث منخلال تحديد الوقت، وإختيار مصادر التعلم المناسبة .
4 ـ متابعة الطلبة لعمليةالتعلم وتقديم المساعدة لهم وتشجيعهم على مواصلة البحث والاستقصاء .
5 ـ مساعدةالطلبة على التوصل الى النتائج، وتسجيلها، وإجراء المناقشات حول النتائج التي تمالتوصل اليها .
كما يمكن استخدام طريقة الاستقصاء في التدريس بتطبيق الخطواتالاتية :
1 ـ تقديم اسئلة أو مشكلات تثير تفكير الطلبة ورغبتهم في حلها .
2 ـتنفيذ الطلبة للأنشطة من أجل حل المشكلة .
3 ـ تفسير المشكلة والوصول الىالنتائج .
نظرة عامة
- ما هو الاستقصاء ، ومااهميته في تدريس العلوم ؟
- ما الفرق بين التدريس المبني على الاستقصاء،والتدريس التقليدي ؟
- كيف ندمج النشاطات المبنية على الاستقصاء في تدريس العلوم؟
- كيف نقّوم التدريس المبني على الاستقصاء ؟
- كيف يبدو التعلم المبني علىالاستقصاء في الغرفة الصفية ؟تعريف الاستقصاء :يعد الاستقصاء منحى ديناميكي للتعلم يتضمن :
- استكشاف العالمالطبيعي
- طرح الاسئلة
- عمل الاكتشافات
- اختبار هذه الاكتشافات لمزيد منالفهم .
تعريف آخر الاستقصاء :طريقة تعليم منظمةتهدف الى تهيئة وإشراك الطلبة في تعلم المعرفة والمهارات من خلال ممارسة النشاطاتالمخطط لها ( بشكل مسبق ) المبنية ، والموجهة، والمفتوحة. ومن خلال المهماتوالأسئلة المصممة في بيئات واقعية .
في ضوء هذا التعريف يتم قيادة تعلم الطلبة،وإشراكهم في تطبيق المفاهيم والمبادئ الاساسية، واستكشاف موضوعات واقعية هامة ، فيبيئات تعلم تشجع على التعاون وعمل الفريق ، والتقويم الواقعيلماذا نشأ الاستقصاء ؟
- لم تعمل الانظمة التربويةالتقليدية على تشجيع الطلبة لممارسة الاستقصاء ، وأصبح الطلبة اقل ميلاً لطرحالاسئلة خلال انتقالهم من مرحلة الى اخرى، فقد اعتادوا ان لا يطرحوا كثيراً منالاسئلة، وإنما يستمعون ويكررون الاجابات المحتملة للأسئلة .
- حدثت تطوراترئيسية في نظريات التعلم خلال الخمس والعشرين سنة الماضية .
- امتدت البحوث فيعلم النفس التربوي، وعلم الاعصاب الى نماذج التعلم المعرفية والسلوكية . والتعلم فيجزء منه يعد نشاطاً اجتماعياً ضمن سياق ثقافي يعتمد على المعارف والخبراتالسابقة
- في هذا العصر يحتاج اطفالنا الى اكثر من مجرد المعرفة، فهم يحتاجونالى المهارات لتلبية الطلب المتزايد على الايدي الماهرة، وذوي المؤهلات والخبراتالعالية. كقدرتهم على التخطيط والعمل بروح الفريق، والاتصال مع الاخرين ، وتحملالمسؤولية .
أهمية الاستقصاء :
- نعيش اليوم فيعالم سريع التغير والتطور، والتربية لا تعد الافراد لعالم ساكن، بل ينبغي ان تعملعلى اعدادهم للتكيف معالتغيرات التي تزداد تعقيداً خلال حياتهم والتي قد يصعبملاحظتها في هذا العصر .
- لا يمكن للتربية ان تزود الافراد بجميع المعلوماتالتي تلزمهم لأداء وظائفهم مستقبلاً، لهذا يجب ان تزودهم بالأدوات اللازمةالتيتمكنهم من استمرارية التعلم مدى الحياة .
- ان التعلم بالاستقصاء والمشاركةالفاعلة للمتعلم تؤدي الى تحقيق نتاجات هامة في الغرفة الصفية .
- الطلاب الذينيشاركون بفاعلية في تسجيل الملاحظات ، وجمع البيانات، وتحليلها ، وتركيب المعلومات، والوصول الى النتائجيطورون في الواقع مهارات جيدة في حل المشكلات .
- يمكنتطبيق هذه المهارات مستقبلاً في مواقف جديدة داخل المدرسة وفي اماكنالعملالتخطيط لمشروع مبني على التعلم بالاستقصاء :
1 ـ ما الذي تريد منطلبتك ان يعرفوه او يتقنوه في نهاية المشروع او الوحدة الدراسية ؟
2 ـ اطرحسؤالاً اساسيا من نمط الاسئلة المفتوحة. ويجب ان يقود هذا السؤال الطلبة الى جوهرالموضوع، ويرتبط بحياتهم ، ويتفق مع معايير تدريس العلوم .
3 ـ التخطيط للتقويم. مراعاة استخدام التقويم التكويني والختامي، ومراعاة ارتباطه بما ينبغي على الطلبةاتقانه في نهاية التدريس او المشروع. ان استخدام سلالم التقدير هنا يعد من الامورالمفيدة التي ترتبط باستخدام ادوات التقويم الواقعي.
4 ـ كيف ستوجه عمل الطلبة. ضع خطة توضح المصادر التي سيعود لها الطلبة. ما الخطوات التي سيتبعونها لعملاستكشافاتهم؟ ما الخطة الزمنية التي ستستخدم ؟ ما النتائج النهائية المتوقعة منالمشروع ؟
5 ـ تابع تنفيذ الطلبة لمشروعهم من خلال ادوات التقويم المعدة لهذهالغاية . استخدام الادوات الخاصة بحل المشكلات ( سلالم التقدير، وقوائم الشطب ) . زود الطلبة بتغذية راجعة مستمرة اثناء تنفيذهم لمشروعاتهم .
يمكن تصنيف الاستقصاء الى :
- عروض توضيحية .
- الاستقصاء المبني
- الاستقصاء الموجّه
- الاستقصاء المفتوحتقويم الاستقصاء :يتضمن تقويمالاستقصاء الامور الاتية :تحديد معايير التعلم ونوعية العمل الذي ينبغيان يؤديه الطالب .
وضبط تقدم الطالب اثناء انشغاله بعملية الاستقصاء .
وقيادةوتحسين عملية التدريس بشكل عام .
الاختبارات الموضوعية التقليدية :
- تتألفمن اختيار من متعدد ، الصح والخطأ ، المقابلة ، ملء الفراغ .
- تقويم للمعرفة .
- سهلة الادارة والتصحيح .
- تصلح لتقويم عدد كبير من الطلبة في وقت قصير .
- بشكل عام لا تعد هذه الاختبارات مناسبة لتقويم التعلم بالاستقصاء ، ومهاراتعمليات العلم .
• يهدف التقويم اثناء التعلم بالاستقصاء الى تقويم تعلم الطلبةفي مواقع التعلم الحقيقية، والتأكد من تطبيق الطلبة للمهارات المستهدفة منالاستقصاء .
•التقويم الذي يلائم الاستقصاء يستند الى تقويم مهارات عملياتالعلم، ومهارات الاستدلال العلمي الاستقراء، والاستنباط ، ومهارات التفكير فوقالمعرفي .
• من الصعب تقويم النشاطات الاستقصائية من خلال اختبار واحد فقط ويسمحدور المعلم اثناء تنفيذ الطلبة للنشاطات بملاحظة وتقويم عمل الطلبة والتعرف علىقدراتهم مباشرة اثناء التعلم والتي يصعب تقويمها بأدوات التقويم التقليدية .
أنواع التقويم في التعلم المبني على الاستقصاء :
• التقويم الواقعي. وهو الذي يستند الى تقويم تعلم الطلبة في مواقعالتعلم .
- يتم تقويم نشاطات الطلبة العملية داخل غرفة الصف او خارجها وهينشاطات عملية تشبه النشاطات التي يمارسها العلماء
- مصمم لقياس ما يعرفه الطالباو يمارسه .
- يتيح للطلبة فرص ممارسة حل المشكلات والتفكير الناقد والإبداعي،واتخاذ القرارات .
• قبل الاستقصاء
- الخرائطالمفاهيمية
- اختبارات قبلية• أثناءالاستقصاء
- قوائم الشطب
- سلالم التقدير• بعد الاستقصاء
- التقويم الذاتي
- الخرائط المفاهيمية
- المقابلاتالمبنية
- ملفات الانجاز ، والسجلات القصصية
- أسئلة تطبيقية . الاستقصاء منواقع الحياة
- يكون الاستقصاء واقعياً عندما يرتبط بحياة الطلبة .
- استكشافالطلبة لمشكلات من البيئة المحلية يسهل عليهم ربط المحتوى بمواقف علمية حقيقية .
- يجمع الطلبة بيانات عن درجات حرارة التربة على اعماق مختلفة لتقديم مقترحاتحول صلاحيتها للزراعة
- يتعلم الطلبة عن البيئة بدراسة المواقع الطبيعية خارجالغرفة الصفية .
- تعد الرحلة الميدانية لحديقة الحيوان مصدراً غنياً للمعلوماتعن بيئة الحيوان .
توفر حدائق الحيوانات مصدراً تعليميا حول :
- المواطن
- تكيف الحيوانات
- التصنيف
- شبكات الغذاء ) نقل الطاقة (
- الاهتماماتالبيئية
- المهن العلمية
• يجب ان يقرأ الطلبة المعلومات الموجودة فيالحديقة، وإجراء مقابلات مع حراس الحديقة حول تغذية الحيوانات،ومواطنهاالطبيعية .
• تستخدم المعلومات التي تجمع من الحديقة في عمل شبكاتالغذاء عند العودة الى غرفة الصف
• يستخدم الطلبة المعلومات والبيانات التي تمجمعها في بناء شبكات الغذاء .
( منقول من نشرة موجودةفي موقع المناهج الجديدة بتصرف يسير ؛ وهذه الطريقة في التدريس تعتمد عليها المناهجالجديدة وهي طريقة جميلة جداً)
اتمنى الإستفادة لي ولكمجميعاً
تعد طريقة الاستقصاء مناكثر طرق التدريس فاعلية في تنمية مهارات التفكير لدى الطلبة ، وذلك لانها تتيحفرصا للطالب للممارسة عمليات العلم التي تتضمنها الطريقة العلمية في البحث والتفكيراو ما تسمى بالمنهجية العلمية في البحث والتفكير ، فيسلك سلوك العلماء للبحث عنالمعرفة والتوصل الى النتائج ،فهو يحدد المشكلة ، ويصوغالفرضيات ، ويجمع المعلومات ذات العلاقة بالمشكلة ، ويختبر صحة فرضياته ، ويصل الىالحل المناسب للمشكلة . ويستخدم العديد من المختصين في التدريسالاستقصاء والاكتشافبمعنى واحد ، اذا يبدو من الادبالتربوي بوجهعام انهما توأمان ووجهان لعملة واحدة ، الا انالاكتشاف يحدث عندما يمارس المتعلم عمليات العلم لاكتشاف بعضالمفاهيم او المبادىء،اما الاستقصاء فيحتاج المتعلم فيهالى ممارسة العمليات العقلية اضافة الى الممارسة العملية .ويجمعالمختصون في التربية على ان طريقة الاستقصاء تتميز بمميزات عديدة منها ما يأتي :
•تنمي مهارت التفكير لدى المتعلم، وذلك لانه يستخدم خلالها عمليات العلمالمتضمنه في الطريقة العلمية في البحث والتفكير .
• تعمل على زيادة دافعيةالمتعلم نحو التعلم ، وذلك لانه يكون فيها محورا للعملية التعليمية التعلمية ، فهويعمل لوحده او بتوجيه من المعلم .
• تساعد المتعلم على اكتشاف الحقائق والمبادىءوالتي يرغب بمعرفتها .
• تنمي عند المتعلم عمليات العلم كالملاحظة والقياسوالتصنيف ووضع الفروض واختبارها.
• تسهم في زيادة مستويات النجاح والتميز لدىالمتعلم ، وتتيح له مجالا كي يتمثل المعلومة ويتمكن منها، وبالتالي جعلها جزاء مننظامه المعرفي ، وذلك لانه يكتسب المعرفة العلمية ) الحقائق ، المفاهيم ، المبادئ ،القوانين ، النظريات ( بنفسه ) .
• تنمي مفهوم الذات لدى المتعلم ، وبالتاليقدرته على انجاز المهمات الموكلة اليه ، وذلك من خلال اعتماده على نفسه في انجاز مايكلف به مهام تعليمية تعلمية .
• تحقق اهداف تعلمية يصعب تحقيقها في الطرائقالالقائية ، كأهداف المجال المهاري ( النفسحركي ) ، واهداف المجال الوجداني ( الانفعالي ) ، ووضع برونر اربعة مبررات لاستخدام طريقة الاكتشاف ، وهي : تشجيعالمتعلم على التفكير ، واثارة دافعية المتعلم ، وتعلم مهارات الاكتشاف, وزيادة قدرةالمتعلم على التذكر وتخزين واسترجاع المعلومات . وبرغم من تحديد هذهالتبريراتللتدريس الاكتشافي , فإن لها صلة بالاستقصاء، حيث أن الخطط للطريقتين متشابهة، إذأن كل منهما تأكد على اهمية ممارسة الطالب لعمليات العلم .ويساعد المعلم طلبته علىالاستقصاء عندما لا يملك الطلبة خبرة التعلم من خلال الاستقصاء، فيبدأ المعلمبتوجيههم الى مشكلة الدراسة، ويحددها لهم، ويشجعهم على البحث عن حل أو حلول لها،وتنحصر مساعدة المعلم للطلبة على شكل أسئلة تثير لديهم التفكير، وتعيدهم الىالاجراءات السليمة لحل المشكلة، وهذا ما يسمى بالاستقصاء الموجه .
ويقومالاستقصاء على العمليات العقلية والعمليات العملية، بحيث تؤديان بالمتعلم الى حللمشكلة البحث، ويمر الاستقصاء بالعمليات الاتية :
-1 - تحديد المشكلة من خلالعرض موقف مشكل أمام الطلبة، أو طرح سؤال يثير تفكيرهم .
2 ـ إجراء التجارب منقبل الطلبة لكي يبحثوا في حلول ممكنة للموقف المشكل الذي تعرضوا له.
3 ـ ممارسةبعض عمليات العلم : كالملاحظة، والقياس، والتصنيف، والتنبؤ، والاستنتاج.
4 ـتلخيص نتائج العمليات العقلية والعمليات العملية التي قاموا بها من أجل حلالمشكلة.
خطوات طريقة الاستقصاء :
يتم التدريس وفقاً لطريقة الاستقصاءبالخطوات الاتية :
1 ـ يعرض المعلم أمام الطلبة موقف تعليمياً يثير إهتمامهمويحثهم على التفكير وطرح الاسئلة، ويقوم المعلم في هذه المرحلة بتسجيل أسئلةالطلبة.
2 ـ تحديد الاسئلة المرتبطة بالموضوع .
3 ـ التخطيط لعملية البحث منخلال تحديد الوقت، وإختيار مصادر التعلم المناسبة .
4 ـ متابعة الطلبة لعمليةالتعلم وتقديم المساعدة لهم وتشجيعهم على مواصلة البحث والاستقصاء .
5 ـ مساعدةالطلبة على التوصل الى النتائج، وتسجيلها، وإجراء المناقشات حول النتائج التي تمالتوصل اليها .
كما يمكن استخدام طريقة الاستقصاء في التدريس بتطبيق الخطواتالاتية :
1 ـ تقديم اسئلة أو مشكلات تثير تفكير الطلبة ورغبتهم في حلها .
2 ـتنفيذ الطلبة للأنشطة من أجل حل المشكلة .
3 ـ تفسير المشكلة والوصول الىالنتائج .
نظرة عامة
- ما هو الاستقصاء ، ومااهميته في تدريس العلوم ؟
- ما الفرق بين التدريس المبني على الاستقصاء،والتدريس التقليدي ؟
- كيف ندمج النشاطات المبنية على الاستقصاء في تدريس العلوم؟
- كيف نقّوم التدريس المبني على الاستقصاء ؟
- كيف يبدو التعلم المبني علىالاستقصاء في الغرفة الصفية ؟تعريف الاستقصاء :يعد الاستقصاء منحى ديناميكي للتعلم يتضمن :
- استكشاف العالمالطبيعي
- طرح الاسئلة
- عمل الاكتشافات
- اختبار هذه الاكتشافات لمزيد منالفهم .
تعريف آخر الاستقصاء :طريقة تعليم منظمةتهدف الى تهيئة وإشراك الطلبة في تعلم المعرفة والمهارات من خلال ممارسة النشاطاتالمخطط لها ( بشكل مسبق ) المبنية ، والموجهة، والمفتوحة. ومن خلال المهماتوالأسئلة المصممة في بيئات واقعية .
في ضوء هذا التعريف يتم قيادة تعلم الطلبة،وإشراكهم في تطبيق المفاهيم والمبادئ الاساسية، واستكشاف موضوعات واقعية هامة ، فيبيئات تعلم تشجع على التعاون وعمل الفريق ، والتقويم الواقعيلماذا نشأ الاستقصاء ؟
- لم تعمل الانظمة التربويةالتقليدية على تشجيع الطلبة لممارسة الاستقصاء ، وأصبح الطلبة اقل ميلاً لطرحالاسئلة خلال انتقالهم من مرحلة الى اخرى، فقد اعتادوا ان لا يطرحوا كثيراً منالاسئلة، وإنما يستمعون ويكررون الاجابات المحتملة للأسئلة .
- حدثت تطوراترئيسية في نظريات التعلم خلال الخمس والعشرين سنة الماضية .
- امتدت البحوث فيعلم النفس التربوي، وعلم الاعصاب الى نماذج التعلم المعرفية والسلوكية . والتعلم فيجزء منه يعد نشاطاً اجتماعياً ضمن سياق ثقافي يعتمد على المعارف والخبراتالسابقة
- في هذا العصر يحتاج اطفالنا الى اكثر من مجرد المعرفة، فهم يحتاجونالى المهارات لتلبية الطلب المتزايد على الايدي الماهرة، وذوي المؤهلات والخبراتالعالية. كقدرتهم على التخطيط والعمل بروح الفريق، والاتصال مع الاخرين ، وتحملالمسؤولية .
أهمية الاستقصاء :
- نعيش اليوم فيعالم سريع التغير والتطور، والتربية لا تعد الافراد لعالم ساكن، بل ينبغي ان تعملعلى اعدادهم للتكيف معالتغيرات التي تزداد تعقيداً خلال حياتهم والتي قد يصعبملاحظتها في هذا العصر .
- لا يمكن للتربية ان تزود الافراد بجميع المعلوماتالتي تلزمهم لأداء وظائفهم مستقبلاً، لهذا يجب ان تزودهم بالأدوات اللازمةالتيتمكنهم من استمرارية التعلم مدى الحياة .
- ان التعلم بالاستقصاء والمشاركةالفاعلة للمتعلم تؤدي الى تحقيق نتاجات هامة في الغرفة الصفية .
- الطلاب الذينيشاركون بفاعلية في تسجيل الملاحظات ، وجمع البيانات، وتحليلها ، وتركيب المعلومات، والوصول الى النتائجيطورون في الواقع مهارات جيدة في حل المشكلات .
- يمكنتطبيق هذه المهارات مستقبلاً في مواقف جديدة داخل المدرسة وفي اماكنالعملالتخطيط لمشروع مبني على التعلم بالاستقصاء :
1 ـ ما الذي تريد منطلبتك ان يعرفوه او يتقنوه في نهاية المشروع او الوحدة الدراسية ؟
2 ـ اطرحسؤالاً اساسيا من نمط الاسئلة المفتوحة. ويجب ان يقود هذا السؤال الطلبة الى جوهرالموضوع، ويرتبط بحياتهم ، ويتفق مع معايير تدريس العلوم .
3 ـ التخطيط للتقويم. مراعاة استخدام التقويم التكويني والختامي، ومراعاة ارتباطه بما ينبغي على الطلبةاتقانه في نهاية التدريس او المشروع. ان استخدام سلالم التقدير هنا يعد من الامورالمفيدة التي ترتبط باستخدام ادوات التقويم الواقعي.
4 ـ كيف ستوجه عمل الطلبة. ضع خطة توضح المصادر التي سيعود لها الطلبة. ما الخطوات التي سيتبعونها لعملاستكشافاتهم؟ ما الخطة الزمنية التي ستستخدم ؟ ما النتائج النهائية المتوقعة منالمشروع ؟
5 ـ تابع تنفيذ الطلبة لمشروعهم من خلال ادوات التقويم المعدة لهذهالغاية . استخدام الادوات الخاصة بحل المشكلات ( سلالم التقدير، وقوائم الشطب ) . زود الطلبة بتغذية راجعة مستمرة اثناء تنفيذهم لمشروعاتهم .
يمكن تصنيف الاستقصاء الى :
- عروض توضيحية .
- الاستقصاء المبني
- الاستقصاء الموجّه
- الاستقصاء المفتوحتقويم الاستقصاء :يتضمن تقويمالاستقصاء الامور الاتية :تحديد معايير التعلم ونوعية العمل الذي ينبغيان يؤديه الطالب .
وضبط تقدم الطالب اثناء انشغاله بعملية الاستقصاء .
وقيادةوتحسين عملية التدريس بشكل عام .
الاختبارات الموضوعية التقليدية :
- تتألفمن اختيار من متعدد ، الصح والخطأ ، المقابلة ، ملء الفراغ .
- تقويم للمعرفة .
- سهلة الادارة والتصحيح .
- تصلح لتقويم عدد كبير من الطلبة في وقت قصير .
- بشكل عام لا تعد هذه الاختبارات مناسبة لتقويم التعلم بالاستقصاء ، ومهاراتعمليات العلم .
• يهدف التقويم اثناء التعلم بالاستقصاء الى تقويم تعلم الطلبةفي مواقع التعلم الحقيقية، والتأكد من تطبيق الطلبة للمهارات المستهدفة منالاستقصاء .
•التقويم الذي يلائم الاستقصاء يستند الى تقويم مهارات عملياتالعلم، ومهارات الاستدلال العلمي الاستقراء، والاستنباط ، ومهارات التفكير فوقالمعرفي .
• من الصعب تقويم النشاطات الاستقصائية من خلال اختبار واحد فقط ويسمحدور المعلم اثناء تنفيذ الطلبة للنشاطات بملاحظة وتقويم عمل الطلبة والتعرف علىقدراتهم مباشرة اثناء التعلم والتي يصعب تقويمها بأدوات التقويم التقليدية .
أنواع التقويم في التعلم المبني على الاستقصاء :
• التقويم الواقعي. وهو الذي يستند الى تقويم تعلم الطلبة في مواقعالتعلم .
- يتم تقويم نشاطات الطلبة العملية داخل غرفة الصف او خارجها وهينشاطات عملية تشبه النشاطات التي يمارسها العلماء
- مصمم لقياس ما يعرفه الطالباو يمارسه .
- يتيح للطلبة فرص ممارسة حل المشكلات والتفكير الناقد والإبداعي،واتخاذ القرارات .
• قبل الاستقصاء
- الخرائطالمفاهيمية
- اختبارات قبلية• أثناءالاستقصاء
- قوائم الشطب
- سلالم التقدير• بعد الاستقصاء
- التقويم الذاتي
- الخرائط المفاهيمية
- المقابلاتالمبنية
- ملفات الانجاز ، والسجلات القصصية
- أسئلة تطبيقية . الاستقصاء منواقع الحياة
- يكون الاستقصاء واقعياً عندما يرتبط بحياة الطلبة .
- استكشافالطلبة لمشكلات من البيئة المحلية يسهل عليهم ربط المحتوى بمواقف علمية حقيقية .
- يجمع الطلبة بيانات عن درجات حرارة التربة على اعماق مختلفة لتقديم مقترحاتحول صلاحيتها للزراعة
- يتعلم الطلبة عن البيئة بدراسة المواقع الطبيعية خارجالغرفة الصفية .
- تعد الرحلة الميدانية لحديقة الحيوان مصدراً غنياً للمعلوماتعن بيئة الحيوان .
توفر حدائق الحيوانات مصدراً تعليميا حول :
- المواطن
- تكيف الحيوانات
- التصنيف
- شبكات الغذاء ) نقل الطاقة (
- الاهتماماتالبيئية
- المهن العلمية
• يجب ان يقرأ الطلبة المعلومات الموجودة فيالحديقة، وإجراء مقابلات مع حراس الحديقة حول تغذية الحيوانات،ومواطنهاالطبيعية .
• تستخدم المعلومات التي تجمع من الحديقة في عمل شبكاتالغذاء عند العودة الى غرفة الصف
• يستخدم الطلبة المعلومات والبيانات التي تمجمعها في بناء شبكات الغذاء .
( منقول من نشرة موجودةفي موقع المناهج الجديدة بتصرف يسير ؛ وهذه الطريقة في التدريس تعتمد عليها المناهجالجديدة وهي طريقة جميلة جداً)
اتمنى الإستفادة لي ولكمجميعاً
عدل سابقا من قبل رمضان ع في السبت 08 مايو 2010, 4:23 pm عدل 1 مرات
السبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود
» كيف تصبح اكثر ذكاءا
السبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777
» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
السبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok
» مفهوم الجودة في التعليم .
الخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611
» خريطة المنهج نواتج التعلم
الجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت
» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
الجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad
» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
الخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70
» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
الخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد
» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
الجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين
» فن الحديث الراقى
الأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه
» التعلم النشط
السبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب
» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
الأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
الأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud
» الجودة فى الإسلام
السبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب
» الفرق بين الرؤية والرسالة
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب
» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim
» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
الخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه