إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب

إدارة قياس الجودة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إدارة قياس الجودة

إدارة مصر القديمة التعليمية

تم اعتماد تسعة مدارس (( النيل الثانوية بنات - المشير احمد اسماعيل التجريبية - جيهان السادات الثانويه بنات - النصر التجريبية الاعدادية - مصر للغات الابتدائية والاعداديةالتجريبية - متولى الشعراوي الابتدائية - خالد بن الوليدالاعدادية بنات - المنيل التجريبيةالابتدائية )) وجاري اعتماد اربع مدارس اخري

المواضيع الأخيرة

» حمل الدورة التنشيطية - المراجع الخارجي -باوربوينت
التعلم بالبحث I_icon_minitimeالسبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود

» كيف تصبح اكثر ذكاءا
التعلم بالبحث I_icon_minitimeالسبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777

» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
التعلم بالبحث I_icon_minitimeالسبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok

» مفهوم الجودة في التعليم .
التعلم بالبحث I_icon_minitimeالخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611

» خريطة المنهج نواتج التعلم
التعلم بالبحث I_icon_minitimeالجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت

» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
التعلم بالبحث I_icon_minitimeالجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad

» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
التعلم بالبحث I_icon_minitimeالخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70

» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
التعلم بالبحث I_icon_minitimeالإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
التعلم بالبحث I_icon_minitimeالإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
التعلم بالبحث I_icon_minitimeالخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد

» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
التعلم بالبحث I_icon_minitimeالجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين

» فن الحديث الراقى
التعلم بالبحث I_icon_minitimeالأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه

» التعلم النشط
التعلم بالبحث I_icon_minitimeالسبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب

» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
التعلم بالبحث I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
التعلم بالبحث I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
التعلم بالبحث I_icon_minitimeالثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud

» الجودة فى الإسلام
التعلم بالبحث I_icon_minitimeالسبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب

» الفرق بين الرؤية والرسالة
التعلم بالبحث I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب

» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
التعلم بالبحث I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim

» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
التعلم بالبحث I_icon_minitimeالخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 287 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 287 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 389 بتاريخ السبت 26 أكتوبر 2024, 11:46 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 4386 مساهمة في هذا المنتدى في 1648 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 4464 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو ندى محمود فمرحباً به.

انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين

الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

]justify]الحب أنقي نعم الله وأعذبها به جئنا ومنه ننتشي وبضياه نهتدي ومع نبضاته كان الحلم وفي أنسه كانت الأمنيات رسالة الله إلي الأرض وهدية الطبيعة إلي نفوسنا أحبوا بعضكم ..أثابكم الله ..أدفئوا شتاءكم …

[ قراءة كاملة ]

(naqaae.org) اضغط هنا


2 مشترك

    التعلم بالبحث

    رمضان ع
    رمضان ع
    Admin
    Admin


    ذكر الدلو النمر
    عدد الرسائل : 466
    تاريخ الميلاد : 06/02/1962
    العمر : 62
    الموقع : naqaae.123.st
    المزاج : الحمد لله
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 729
    تاريخ التسجيل : 19/04/2008

    التعلم بالبحث Empty التعلم بالبحث

    مُساهمة من طرف رمضان ع السبت 08 مايو 2010, 4:31 pm

    التعلم بالبحث

    رسالة هامة إلى كل معلمة / معلم / يرغب في استخدام طرق وأساليب تعلم جديدة تنمي البحث والتفكير لدي الدارس
    عزيزتي المعلمة / عزيزي المعلم
    يوجد أسلوب تدريس وطريقة تعلم جديدة في المجال التربوي تعتمد علي أن الدارسة تبحث وتستنتج المعلومات بنفسها تم تجريبها في المدارس الابتدائية وأيضا تصلح لجميع المراحل التعليمية ومعظم المواد الدراسية
    وتسمي طريق التعلم بالبحث ...هيا نتعلم معا .
    · ما هو التعلم بالبحث * أهمية استخدام التعلم بالبحث * أشكال وصور التعلم بالبحث * مهارات تخطيط وإعداد التعلم بالبحث * مهارات تطبيق التعلم بالبحث * اعتبارات هامة يجب مراعاتها قبل / أثناء / بعد استخدام طريقة التعلم بالبحث * دور المدرس والطالب في استخدام التعلم بالبحث

    التعلم بالبحث
    أولا : تعريف التعلم بالبحث
    التعلم بالبحث هو طريقة تدريس أو أسلوب منظم يساعد الدارسات / الدارسين علي السعي نحو المعلومات والإجابات والحلول تجاه موضوع ما أو تجاه مشكل محدد وتنظيمها وتحليلها لاتخاذ قرار بشأنها .

    ثانيا : أهمية استخدام التعلم بالبحث
    يجعل التعلم أسرع .
    يجعل التعلم أمتع واعمق .
    ينمي لدي الدارس التعلم الذاتي وان يكتشف بنفسه الإجابات والمعلومات .
    يساعد علي أن تكتسب الدارسة / الدارس الثقة بالنفس والقوة .
    يساعد التعلم بالبحث علي تنمية المهارات اللغوية لدي الدارسات/ الدارسين .
    تساعد علي زيادة مفاهيم الدارسات / الدارسين حيث يستكشف البحث لهن المعرفة ,السلوكيات,الممارسات.
    يساعد التعلم بالبحث علي توسيع مدارك الدارسات / الدارسين ومعرفة معلومات ومفاهيم تتخطى المنهج .
    ينمي التعلم بالبحث شخصيات الدارس من خلال خبرة التعامل مع أماكن / أشخاص خارج الفصل في المقابلات التي تتم في البحث .
    يعمل التعلم بالبحث علي تعزيز التفاعل وبناء العلاقات بين المشاركين في البحث .
    يعمل التعلم بالبحث علي تعزيز القدرات لدي الدارسات من خلال مشاركة الدارس في بحث وتحليل المشكلات التي تواجه مجتمعهم وبالتالي يمكنهن تولي بعض المبادرات التنموية الصغيرة بأنفسهم .
    أخرى :
    .................................................. .................................................. .............
    .................................................. .................................................. .............

    ثالثا : أشكال وصور التعلم بالبحث
    1- بحث علمي مبسط خارج الفصل لدراسة موضوعات معينة مثل ( أنواع التربة – الحشرات الضارة – الخدمات التي يقدمها السنترال بالقرية وهكذا ...
    3- إجراء التجارب .
    4- البحث في الكتب والصور .
    5- تمارين وأنشطة بحثية تعتمد علي البحث ( تكليفات – تمارين – البوم البحث – أخرى ..


    رابعا : مهارات إعداد وتصميم خطة البحث .

    1- تحديد اهداف البحث او الانشطة البحثية .
    2- تحديد واختيار موضوعات البحث.
    3 - تحديد واختيار مصادر البحث.
    4- تحديد واختيار أساليب البحث .
    5- تحديد الأسئلة والمعلومات المطلوبة .
    6 - توضيح وتوزيع المهام لفريق البحث .
    7- تنفيذ البحث او الانشطة البحثية.
    8 - تسجيل نتائج البحث (تقريرالبحث).
    9- عرض نتائج البحث لباقي للدارسات معا.
    10- تقويم الأبحاث المقدمة من الدارسات .

    (1) تحديد أهداف البحث :
    · ويعتبر تحديد أهداف البحث أهم مرحلة في إعداد وتصميم خطة البحث حيث انه بناء علي الأهداف التي يتم تحديدها يتم اختيار الموضوعات والأنشطة التي تساعد علي تحقيق هذه الأهداف . ويتم تحديد هذه الأهداف بناءا علي المهارات والموضوعات المطلوبة في الدروس التعليمية والقضايا المتضمنة في الدروس أو بناءا الأهداف الأخرى التي يسعي المدرسون
    إلى إكسابها للدارس مثل التعرف علي المصالح الحكومية الموجودة في القرية أو مشاركة الدارس في البحث في مشكلات موجودة في القرية/ المدينة بهدف محاولة إيجاد حلول لها وهكذا تحدد المدرسات / المدرسين أهداف البحث المختلفة .

    (2) تحديد واختيار موضوعات البحث .

    · ويتم تحديد واختيار الموضوعات التي يتم البحث فيها بناء علي الأهداف الموضوعة أي أن المدرسين بمشاركة الدارسين يقوموا باختيار الموضوعات التي تساعد علي الوصول إلى الأهداف التي تم تحديدها. كما يتم تحديد موضوعات الأنشطة والتمارين البحثية بناء علي موضوعات الدرس ويم كتابتها في التحضير . وبعد تحديد واختيار موضوعات البحث الرئيسية .
    وعند تنفيذ نشاط البحث أو التمارين البحثية سواء داخل المدرسة أو خارجها يتم مساعدة الدارس في تحديد الأتي :
    1- اختيار الموضوعات الفرعية.
    2- المؤشرات .
    3- رؤوس الأسئلة .

    (3) تحديد واختيار مصادر البحث .

    * بعد أن يتم تحديد موضوع البحث وتحضير الموضوعات الفرعية ووضع المؤشرات ورؤوس الأسئلة من خلال الدارس بمساعدة المدرس بناءا علي هذه الموضوعات يتم اختيار المصادر التي يتم الاستعانة بها في البحث أو الأنشطة والتمارين البحثية . وتتنوع المصادر التي يمكن الاستعانة بها في أنشطة البحث وتنقسم هذه المصادر إلى :
    أ - مصادر خارج الفصل ب- مصادر داخل الفصل .
    أولا: المصادر الخارجية( خارج الفصل ) :
    1- الأفراد والأشخاص في المجتمع .
    والأفراد والأشخاص بكافة تخصصاتهم وعملهم من المصادر الهامة التي يتم الاستعانة بها في الأنشطة البحثية ( خبراء – متخصصين في مجالات محددة – موظفين حكوميين – أعضاء جمعيات أهلية – مدرسين – الخ .......) حيث يتم سؤالهم عن الموضوعات المراد البحث فيها ومناقشتهم فيها والاستفادة من خبراتهم في موضوع البحث .
    2- وسائل الإعلام المسموعة والمرئية .
    تستخدم وسائل الإعلام بكافة أنواعها كمصدر من مصادر البحث والأنشطة البحثية مثل التليفزيون والفيديو والكاسيت وغيرها من وسائل الإعلام والاستفادة بما تقدمه وسائل الإعلام وأنشطة تحتوي علي معلومات في كافة المجالات والموضوعات المختلفة .

    3- البيئة المحلية
    وتعتبر البيئة أيضا من أهم المصادر التي تستخدم في البحث حيث أن هذا المصدر يساعد في تنمية قدرات الدارس البحثية والملاحظة والاستنتاج وفيها يرتبط بين ما يتعلمه نظريا وبين الأشياء العملية والملموسة حيث يساعد ذلك علي تثبيت المعلومات والمعارف
    بصورة افضل حيث أن كل ما يشاهده عمليا ويلاحظه الدارس بنفسه ليس من السهل أن ينساه والبيئة مليئة بالمصادر المختلفة والمتنوعة التي تساعد في أنشطة البحث مثل ( الحقول – المصانع – المصالح الحكومية المختلفة مثل البريد / الوحدة الصحية / الجمعية الزراعية ..الخ
    - المصانع – المشروعات الاقتصادية بالقرية – ........ وهكذا )

    4- المكتبات
    تعتبر المكتبات مصدر هام من مصادر البحث حيث تحتوي المكتبات علي العديد من الكتب والمجلدات والخرائط والرسوم البيانية المختلفة ومصادر المعرفة المتنوعة في كافة المجالات والموضوعات لذلك يمكن الاستفادة من المكتبات في المدارس المجاورة بالقرية واستعارة الكتب التي تساعد في عمل الأبحاث والأنشطة البحثية .

    ثانيا : المصادر الداخلية ( داخل الفصل )

    1- الأركان التعليمية في الفصل
    وتعتبر الأركان التعليمية في الفصل مصدر هام جدا من مصادر البحث والأنشطة البحثية حيث يمكن الاعتماد علي الأدوات والكتب والصور الموجودة في الأركان التعليمية في عمل البحث وتنفيذ التكليفات والأنشطة البحثية ولذلك من الضروري تزويد محتويات الأركان بصفة مستمرة حتى تساعد الدارسين وتكون مصدر غني بالمعارف والمعلومات التي تفيد في أنشطة البحث.

    2- الكتب والجرائد والمجلات
    وتستخدم الكتب والجرائد والمجلات المختلفة في البحث والجدير بالذكر أيضا أن الكتب المدرسية تحتوي علي تمارين تعتمد فكرتها أساسا علي البحث . كما يمكن الاعتماد علي الصور المختلفة في تنفيذ الأنشطة البحثية .

    3- الدارسين / الدارسات بالفصل
    ويعتبر الدارسين / والدارسات أيضا هم القائمين بعمل البحث وأيضا في نفس الوقت يعتبروا مصدر للبحث نظرا لتنوع المستويات والخبرات والقدرات داخل الفصل ويمكن للدارسين الاستعانة بزميلاتهن وزملائهم في البحث والاستفادة بتبادل هذه الخبرات والمعلومات المختلفة في الأبحاث المختلفة التي تقوم بها الدارسات فيما بينهن حيث يمكن عمل أبحاث مشتركة بين الدارسات .

    (4) تحديد واختيار أساليب البحث

    · بعد أن يتم تحديد واختيار مصادر البحث أو الأنشطة البحثية يتم تحديد الأساليب التي يمكن أن تستخدم في تنفيذ البحث داخل الفصل واهم الأساليب التي تستخدم في البحث هي :
    1- الملاحظة أو المشاهدة :
    وتنقسم المشاهدة إلى نوعين : ا- المشاهدة المبشرة ب – المشاهدة غير المباشرة
    أ – المشاهدة المباشرة :
    وهي الملاحظة المنتظمة والمقصودة للأشياء والأحداث والناس والعلاقات والصور والقصص والكتب المختلفة وتدوين ما يتم مشاهدته وملاحظته والمشاهدة المباشرة أسلوب فعال لإجراء البحث داخل وخارج الفصل حيث انه أسلوب غير تقليدي يجعل من الدارسات باحثات حيث ينمي لديهن القدرة علي الملاحظة الجيدة للأشياء والأحداث والناس وخلافه ويعتمد علي مشاركة اكبر قدر من الدارسين معا ومن المهم تدريب الدارس علي أساسياته يجب مساعدة الدارس في إجراء المشاهدة المباشرة بشكل فعال من خلال خطوات منظمة كالتالي :
    · تذكير الدارس بهدف البحث أو النشاط البحثي .
    · تحديد المؤشرات التي يمكن للدارس تقييمها من خلال المشاهدة المباشرة .
    · تدوين ما يتم مشاهدته أو وضع علامات معينة.
    · أهمية عمل حوار ومناقشة فيما يتم مشاهدته بين الدارسين معا
    الطرق التي تستخدم في المشاهدة المباشرة :
    1- القياس : وهو استخدام أدوات القياس المختلفة مثل الأوزان أو قياس الأحجام ....ألخ من اجل القياس المباشر للأشياء
    2- المؤشرات : وهي أي شي يمكن ملاحظته مباشرة واستخدامها كمؤشر لمتغيرات أخرى يصعب ملاحظتها مثل ملاحظة اصفرار ورق نبات معين الذي يعتبر مؤشرا علي نقص المياه لهذا النبات وهكذا .
    3- التسجيل : حيث يقوم الدارس بتسجيل ما يتم ملاحظته في البحث أو وضع العلامات علي الصور والتمارين البحثية المطلوبة .
    4- المواقع والأحداث : وهي الأماكن التي يتم خلالها التفاعل بين الدارسين القائمين بالبحث وبين ما يتم ملاحظته مثل عمل بحث عن أنواع الحيوانات في المزرعة وأهميتها حيث يتم التفاعل بين الدارس وصاحب المزرعة التي يزورها الدارس وما يشاهده في المزرعة

    ب- المشاهدة غير المباشرة :
    هي المشاهدة التي تحدث بالصدفة أو غير مقصودة ولكنها تحدث أثناء القيام بالبحث أو الأنشطة البحثية ويتم تدوين هذه الملاحظات أيضا .

    2- المقابلة .

    · والمقابلة تعتبر وسيلة هامة للاستفسار عن الأشياء والموضوعات وكافة مجالات البحث المختلفة. والمقابلة حدث اجتماعي له هدف إذ أن دارسة أو مجموعة دارسات تقوم بالمقابلة للحصول علي معلومات تخصصية نسبيا من شخص أو مجموعة أخرى . والمقابلة ليست أحداث منعزلة عن بقية الأساليب الأخرى فمع أن المقابلة عنصر مؤثر في عملية البحث ألا انه ليس مفيدا وحده حيث أن الحوار مع من نجري معهم المقابلة والمشاهدات الشخصية أيضا والمشاركة في الأحداث الاجتماعية يمكن أن توفر معلومات هامة تفيد البحث . ويوجد نوعين من المقابلة هما أ- المقابلة المنظمة ب- المقابلة شبه المنظمة
    ** وقبل البدء في المقابلة سواء المنظمة أو شبه المنظمة ينبغي مراعاة الأتي :

    نبدأ المقابلة بتحية من نقابلهم وبالتعارف عليهم وتوضيح إننا أتينا لنتعلم التحضير معا كفريق إذا كان القائمين بالبحث اكثر من فرد
    إعداد وتدريب الدارس علي إجراء المقابلة ويفضل الذهاب معهم أول مرة .
    تجهيز الأسئلة والاستفسارات المطلوب معرفتها قبل إجراء المقابلة .
    كما لابد أن تكون الأسئلة التي تطرح واضحة للشخص الذي تجري مقابلته.
    وان تكون مفتوحة ويمكن عمل بروفة مع الدارسات قبل عمل المقابلة .
    أن يكون موعد المقابلة بناء علي موعد سابق مع الشخص أو الأشخاص اللذين تجري معهم المقابلة
    مراعاة الوقت المناسب للمقابلة كما أن المكان الذي تعقد فيه المقابلة قد يكون مؤثر فالمناخ المريح والأمن سيزيد من فرص النجاح .
    ضرورة تدريب الدارسات علي الإصغاء والاستماع جيدا والتعلم .
    تسجيل الإجابات والملاحظات بدقة .

    ** الأخطاء الشائعة في إجراء المقابلات :
    عدم الإنصات بتأني .
    تكرار الأسئلة .
    طرح أسئلة غامضة أو غير مفهومه .
    اخذ جميع الإجابات كما هي علي علاتها ( تصديق كل شي وعدم التفكير فبها ) .
    تجاهل أي شي لا يتماشي مع أفكار ووجهة نظر القائمين بالبحث .
    استمرار المقابلة اكثر من اللازم .

    3- إجراء التجارب:

    وهو أن يقوم الدارس بإجراء التجارب بنفسه سواء كانت ناجحة أو غير ناجحة وتسجيل اكتشافاتهم ويعاون المدرس الدارس في تصميم التجارب وتشجيعه علي الاكتشافات التي تنتج بإجراء تجربة مثل تصميم تجربة في الفصل علي النبات لبيان اثر التربة في النمو واثر الضوء والظلمة في النمو وهكذا . وإجراء التجارب ليس فقط في العلوم لكن يمكن عمل التجارب في كثير من المواد الموضوعات والمجالات . كما أن استخدام أسلوب التجربة في البحث يساعد الدارس علي تنمية التعلم الذاتي ومهارة الاكتشافات لديه مما يعطي لهن الثقة في نفسه ويجعل التعلم ممتع ومشوق حيث يستنتج الدارس الإجابات والمعلومات بالاعتماد علي نفسه

    5- تحديد الأسئلة والمعلومات المطلوبة للبحث

    · بعد أن يتم عمل المراحل السابقة ينبغي مساعدة الدارس في تحديد الأسئلة الخاصة بموضوع البحث وتشجيع كل دارس في مجموعات البحث أن يطرح التساؤلات في موضوع البحث وبالتالي طرح اكبر قدر من الأسئلة التي تعطي إجابات تغطي موضوع البحث مع مراعاة عدم تكرار الأسئلة وتجنب الأسئلة التي تكون إجاباتها بنعم أو لا أو طرح أسئلة غامضة .

    6- توضيح وتوزيع المهام لفريق البحث

    * بعد أن يتم أن يتم تحديد واختيار مصادر البحث وتحديد الأساليب التي يمكن أن تستخدم في تنفيذ البحث أو عمل الأنشطة البحثية داخل الفصل واهم الأساليب التي تستخدم في البحث يتم توضيح المهام المطلوبة من الدارس بشكل واضح ومحدد ومساعدة الدارس في تحديد الأسئلة الخاصة بالبحث , أو توضيح المهمة إذا كان الدارس يقوم بنشاط بحثي

    7- تنفيذ البحث أو الأنشطة البحثية

    · بعد أن يتم تحديد أهداف البحث واختيار موضوعات البحث و تحديد واختيار مصادر البحث وأيضا اختيار أساليب البحث يتم تنفيذ البحث أو الأنشطة البحثية وإعداد وفهم المراحل السابقة جيدا يساعد علي تنفيذ البحث بشكل جيد والوصول بالنتائج المرغوبة. وهناك عدة شروط يجب مراعاتها أثناء تنفيذ البحث . وأيضا الطرق التي تستخدم في تنفيذ البحث وسنتناول ذلك بالتفصيل في مهارات تنفيذ البحث .

    8 - تسجيل نتائج البحث (تقريرالبحث).
    بعد أن يتم تنفيذ البحث أو الأنشطة البحثية يقوم الدارس بعمل تقرير للبحث مبين فيه النتائج التي تم التوصل إليها في البحث ولا توجد طريقة موحدة لتسجيل البحث لكن هناك عدة طرق لعرض وتسجيل البحث وكل الطرق تؤدي إلى الهدف حيث أن المهم هو الوصول إلى النتائج المحددة سابقا وترتيبها وتنظيمها بشكل يسهل فهممها وعرضها علي باقي الدارسين في الفصل وأيضا سهولة استخدام هذه الأبحاث فيما بعد .
    9- عرض نتائج البحث لباقي الدارسين معا .

    بعد أن يقوم مجموعة الدارسين في الفصل بتنفيذ البحث وكتابة تقرير البحث يتم عرض نتائج البحث لباقي الدارسين في الفصل للاستفادة من نتائج البحث وعادة يتم تبادل عرض الأبحاث بين الدارسين للاستفادة منها فيما بينهم .

    10 - تقويم الأبحاث المقدمة من الدارسين .
    وتقويم الأبحاث والأنشطة التي قام بتنفيذها الدارسات هي مرحلة هامة حيث يقوم الميسرات بمراجعة الأبحاث والأنشطة البحثية والنتائج التي تم التوصل إليها وذلك قبل عرضها علي باقي الدارسات وتتم عملية تقويم الأبحاث ليس فقط بعد تنفيذ الأبحاث لكن أيضا تتم أثناء تنفيذ البحث وأثناء عرض البحث وسنتناول أيضا بالتفصيل أسس تقويم البحث والأنشطة البحثية وكيفية تقويم الأبحاث التي قام بها الدارسات.

    خامسا : مهارات تنفيذ البحث ( تطبيق التعلم بالبحث)

    1- مهارات استثارة دافعيه الدارسين للتعلم بالبحث .
    حتى نجعل البحث والأنشطة البحثية محببة لدي الدارسين لابد من أن يتم استثارة الدوافع لدي الدارسين وتشجيعهم وترغيبهم في المشاركة الفعالة في أنشطة البحث وتحفيز الدارسين علي أن يكتشفوا بأنفسهم الإجابات والمعلومات من خلال أنشطة البحث .

    (2) مهارات التأكيد علي المفاهيم والأفكار الرئيسية للبحث .
    · من الضروري جدا لنجاح البحث أن يتم التأكيد علي موضوع البحث والأفكار الرئيسية لموضوع البحث ومراجعة الأسئلة الرئيسية والأسئلة الفرعية لموضوع البحث حيث يساعد ذلك في فهم مجموعات البحث لموضوع البحث وبالتالي السير في أنشطة البحث كما هو مخطط.

    (3) مهارات توزيع المهام والأدوار بين فريق البحث من الدارسات .
    · ويتم توزيع المهام والأدوار المختلفة بين مجموعة الدارسين القائمين بالبحث بحيث يتم مشاركة جميع أفراد المجموعة في البحث وأيضا توضيح هذه المهام والتأكد من فهم المجموعة لها قبل البدء في تنفيذ البحث .

    ( 4) مهارات الاستخدام الجيد للأسئلة البحث .
    · وتعتبر مهارة توجيه الأسئلة من أهم المهارات التي يجب أن يتقنها الدارس حيث أن البحث يعتمد أساسا في فكرته علي الأسئلة حيث أن البحث هو تساؤلات معينة مطلوب التحقق منها لذلك يجب أن يتم تدريب الدارس تدريجيا علي صياغة وتوجيه الأسئلة بشكل جيد .

    (5) مهارات الاستخدام الجيد لمصادر البحث .
    · وتتعدد مصادر البحث المختلفة سواء كانت هذه المصادر داخل أو خارج الفصل لذلك يجب اختيار مصادر البحث المناسبة لموضوع البحث والمتاحة والاستفادة بما تحتويه هذه المصادر من مواد أو أشخاص وغيرها .

    (6) مهارات إتقان استخدام أساليب البحث المختلفة .
    · يجب تدريب الدارسات علي ممارسة أساليب البحث وأهمها المقابلة والمشاهدة وإجراء التجارب حيث أن الممارسة العملية لهذه الأساليب تمكن الدارسات من أن تتقنها بالتدريج كما أن هذه الأساليب ليست منفصلة عن بعضها حيث أنة يتم استخدامها معا في نفس الوقت أثناء البحث .

    (7) مهارات التسجيل والتدوين بدقة أثناء البحث .
    · من المهام الهامة جدا أثناء تنفيذ البحث أن يتم تسجيل وتدوين الملاحظات وإجابات الأسئلة لذلك يتم إسناد هذه المهمة إلى دارسة مستواها جيد في الكتابة والتأكيد علي أهمية تسجيل كل شي وبنفس العبارات .

    (8) مهارات استخدام أساليب التعزيز المناسبة للدارسات .

    · ويتم استخدام أساليب التعزيز المناسبة مع الدارس أثناء وبعد تنفيذ البحث بهدف تشجيع وتحفيز مجموعات الدارسين القائمين بالبحث لزيادة رغبتهم علي الاستمرار في أنشطة البحث وتشجيع روح المنافسة الإيجابية بين الدارسين .

    (9) مهارات عمل تقرير للبحث يشمل كافة العناصر ونتائج البحث .
    · بعد الانتهاء من البحث تقوم مجموعة البحث من كتابة تقرير البحث وهذا التقرير يحتوي اسم موضوع البحث / ملخص البحث / عناصر البحث / الأسئلة والإجابات الرئيسية / الأسئلة والإجابات الفرعية / نتائج البحث .

    (10)- مهارات تقويم الأبحاث وعمل التغذية الراجعة مع مجموعات البحث .
    · ولا يختلف تقويم النشاط البحثي كثيرا عن تقويم الدروس حيث يتم تقويم الأبحاث من خلال الميسرات وأيضا من خلال مشاركة الدارسين في الفصل وذلل بعمل تغذية راجعة للأبحاث التي يتم عرضها ومناقشة ما تم التوصل إليه في نتائج البحث وتقويم مدي تحقيق الأهداف الخاصة بالبحث من خلال وضع أسئلة تقويمية ويمر تقويم البحث بمراحل ثلاثة من التقويم وهم التقويم التمهيدي والتقويم والبنائي أو التكويني والتقويم الختامي .

    ثالثا : الاعتبارات الهامة التي يجب مراعاتها :

    1- قبل تنفيذ البحث نراعي :

    توضيح الهدف من البحث للدارس القائم بالبحث .
    مشاركة الدارس في اختيار موضوعات البحث .
    تحديد مصادر البحث المناسبة لموضوع البحث وللدارس أيضا .
    تنوع الأساليب التي يتم استخدامها في البحث وملاءمتها لموضوع البحث.
    مساعدة الدارس في تحديد أسئلة البحث أو توضيح التكليف المطلوب في الأنشطة البحثية .
    التأكيد علي أهمية مشاركة فريق البحث معا للخروج بنتائج جيدة .
    يجب أن يكون فريق البحث من الدارسين متجانس ويقبلون أراء بعض .
    تحديد الوقت الذي يستغرقه البحث أو الوقت الذي يستغرقه التمرين البحثي .
    يجب تحديد قائد لفريق البحث وأخرى لتسجيل الملاحظات .
    تنوع أشكال البحث والأنشطة البحثية حتى لا يمل الدارس .
    يجب أن نبدأ تطبيق طريقة البحث في الفصل بموضوعات بسيطة ومشوقة للدارس .

    2- أثناء تنفيذ البحث نراعي :

    ضرورة مشاركة الدارسين الفعالة معا أثناء تنفيذ البحث أو الأنشطة البحثية .
    التسجيل والكتابة لكل الملاحظات والإجابات المختلفة والاحتفاظ بالملاحظات والكتابات التي يتم تدوينها أثناء البحث .
    توجيه الدارس ومشاركته في البحث خاصة في تطبيق الدارس للبحث لأول مرة .
    التأكد من استخدام الدارس لمصادر البحث المختلف .
    التأكد من استخدام الأساليب المناسبة الموضوع البحث وتنوع الأساليب المستخدمة .
    التأكيد علي كتابة تقرير البحث بطريقة جيدة .

    أتوقع أن يقابلني بعض الصعوبات في استخدام أسلوب التعلم بالبحث

    1- .................................................. .....................................
    2- .................................................. ....................................
    3- .................................................. ....................................
    4- .................................................. ....................................
    5- .................................................. ....................................

    * يمكن أن أتغلب علي الصعوبات السابق من خلال :

    1- .................................................. ..................................................
    2- .................................................. .................................................
    3- .................................................. ................................................
    4- .................................................. .................................................. .
    5- .................................................. ..................................................

    سادسا - دور كلا من المدرس والدارس في استخدام أسلوب التعلم بالبحث.
    وينبغي أن ننمي أنشطة ومهارات البحث عند الدارسين عن طريق النشاط الاستقلالي , وإننا نعرض هنا بعض هذه الأنشطة مع وصف الدور المدرسي في تهيئة الجو للخبرة الإبداعية ودور الدارسين في العمل مع وصف الدور الذي يقوم به المدرس .

    دور الدارس ، دور المدرس .
    1- يختار ويحدد موضوعات البحث 1- يساعد في تطبيق البحث لاول مرة مع الدارسين .
    2- يضع الدارس مع مجموعته خطة تصميم البحث ويحدد أسلوب العمل في البحث والمصادر التي سوف يستعين بها في البحث. 2- يساعد في تحديد موضوعات البحث – أساليب البحث / مصادر البحث .
    3- يضع أسئلة البحث 3 – يساعد الدارس في تحضير أسئلة البحث .
    4- يطبق البحث و يعقد المقابلات – ويلاحظ ويشاهد ويسجل كل ما يكتشفه. 4- يوزع مجموعات العمل حسب رغبة الدارسين .
    5- يسجل تقرير البحث . 5- يوضح التكليف ونشاط البحث المطلوب والزمن المحدد للبحث .
    6- يعرض البحث علي بقية الدارسين بالفصل . 6- يتابع عمل المجموعات في البحث .
    7- يساعد في تقويم الأبحاث .
    3- يوجه الدارسين .

    __________________
    مصادر تم الاستعانة بها في إعداد الموضوع .
    1- خبرات من مشروع أنشطة المجتمع لدعم التعليم هيئة كير الدولية مصر – مكتب سوهاج-CASE
    2- البحث السريع بالمشاركة ( باتريك كرامب ) دورة تدريبية للعاملين بهيئة كير الدولية مصر –


    إعداد / اشرف أنور جرجس
    مشرف مكون التعليم المجتمعي
    هيئة كير الدولية - مصر
    مكتب بني سويف


    المصدر

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    رمضان ع
    رمضان ع
    Admin
    Admin


    ذكر الدلو النمر
    عدد الرسائل : 466
    تاريخ الميلاد : 06/02/1962
    العمر : 62
    الموقع : naqaae.123.st
    المزاج : الحمد لله
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 729
    تاريخ التسجيل : 19/04/2008

    التعلم بالبحث Empty رد: التعلم بالبحث

    مُساهمة من طرف رمضان ع السبت 08 مايو 2010, 4:35 pm

    أغراض البحث وألآسئلة (للمهارات الحياتية لمراكزمصادر التعلم

    مقدمة لعمل دراسة
    استخدمنا أدوات البحث وطرقة المعروفة لدراسة ( المهارات الحياتية لمراكز مصادر التعلم
    استقصاء واستكشاف عن طريق البحث وألآسئلة (للمهارات الحياتية لمراكزمصادر التعلم

    ما هو التعلم بالبحث عن أهمية استخدام المهارات الحياتية*
    * مهارات تخطيط
    كيف نحصل عل مجموعة خطط ؟
    * إعداد التعلم بالبحث
    كيف نعد الطريقة لمثل ذلك؟
    • مهارات تطبيق التعلم بالبحث

    • اعتبارات هامة يجب مراعاتها قبل أثناء / بعد استخدام طريقة
    التعلم للمهارات الحياتية لتصميم أنشطة مراكز مصادر التعلم.

    • أولا :

    • التعلم بالبحث هو طريقة تدريس أو أسلوب منظم يساعد / المهتمين بمصادر التعلم علي السعي نحو المعلومات والإجابات والحلول تجاه موضوع (تصميم أنشطة مراكز مصادر التعلم ) تجاه شكل محدد وتنظيمها وتحليلها لاتخاذ قرار بشأنها .

    ثانيا :
    • أهمية استخدام المهارات الحياتية وتصميم أنشطة مراكز مصادر التعلم
    * يجعل التعلم أسرع .
    * يجعل التعلم أمتع وأعمق .
    * ينمي لدي الدارس التعلم الذاتي وان يكتشف بنفسه الإجابات والمعلومات .
    * اكتساب الثقة بالنفس والقوة .
    * تنمية المهارات اللغوية لدي الدارسين .
    * زيادة مفاهيم الدارسين حيث يستكشف المعرفة لتصميم أنشطة متعددة.
    * السلوكيات,الممارسات.
    *معرفة معلومات ومفاهيم تتخطى المنهج .
    *ينمي خبرة التعامل مع أنشطة متنوعة لمصادر التعلم
    * تعزيز التفاعل وبناء العلاقات بين المشاركين.
    *يعمل علي تعزيز القدرات لبحث وتحليل المشكلات

    * مهارات إعداد وتصميم أنشطة مراكز مصادر التعلم
    * تحديد أهداف البحث أو الأنشطة البحثية .
    * تحديد واختيار موضوعات التصميم.
    * تحديد واختيار مصادر بحث التصميم.
    * تحديد واختيار أساليب البحث
    *- تحديد الأسئلة والمعلومات المطلوبة .
    * - توضيح وتوزيع المهام لفريق البحث .
    * تنفيذ البحث أو الأنشطة البحثية.
    * تسجيل نتائج البحث (تقريرا لبحث).
    * عرض نتائج البحث لباقي للدارسات معا.
    * - تقويم الأبحاث المقدمة من الدارسات .

    الأهداف . ويتم تحديد هذه الأهداف بناءا علي المهارات والموضوعات المطلوبة في التصميم
    • ثالثاً
    • * مهارات تنفيذ البحث ( للتصميم1
    • (1) مهارات استثارة دافعيه الدارسين للتعلم بالبحث .
    حتى نجعل البحث والأنشطة البحثية محببة لدي الدارسين لابد من أن يتم استثارة الدوافع لدي الدارسين وتشجيعهم وترغيبهم في المشاركة الفعالة في أنشطة البحث وتحفيز الدارسين علي أن يكتشفوا بأنفسهم الإجابات والمعلومات من خلال أنشطة البحث .

    (2) مهارات التأكيد علي المفاهيم والأفكار الرئيسية للبحث .
    • من الضروري جدا لنجاح البحث أن يتم التأكيد علي موضوع البحث والأفكار الرئيسية لموضوع البحث ومراجعة الأسئلة الرئيسية والأسئلة الفرعية لموضوع البحث حيث يساعد ذلك في فهم مجموعات البحث لموضوع البحث وبالتالي السير في أنشطة البحث كما هو مخطط.

    (3) مهارات توزيع المهام والأدوار بين فريق البحث من الدارسات .
    • ويتم توزيع المهام والأدوار المختلفة بين مجموعة الدارسين القائمين بالبحث بحيث يتم مشاركة جميع أفراد المجموعة في البحث وأيضا توضيح هذه المهام والتأكد من فهم المجموعة لها قبل البدء في تنفيذ البحث .

    ( 4) مهارات الاستخدام الجيد للأسئلة
    • وتعتبر مهارة توجيه الأسئلة من أهم المهارات التي يجب أن يتقنها الدارس حيث أن البحث يعتمد أساسا في فكرته علي الأسئلة حيث أن البحث هو تساؤلات معينة مطلوب التحقق منها لذلك يجب أن يتم تدريب الدارس تدريجيا علي صياغة وتوجيه الأسئلة بشكل جيد .

    (5) مهارات الاستخدام الجيد للمصادر
    • وتتعدد المصادر المختلفة سواء كانت هذه المصادر داخل المراكز أو خارجها يجب اختيار مصادر البحث المناسبة لموضوع البحث والمتاحة والاستفادة بما تحتويه هذه المصادر من مواد أو أشخاص وغيرها .

    (6) مهارات إتقان استخدام أساليب مختلفة .
    • يجب تدريب الدارسات علي ممارسة أساليب البحث وأهمها المقابلة والمشاهدة وإجراء التجارب حيث أن الممارسة العملية لهذه الأساليب تمكن الدارسات من أن تتقنها بالتدريج كما أن هذه الأساليب ليست منفصلة عن بعضها حيث أنة يتم استخدامها معا في نفس الوقت أثناء البحث .

    (7) مهارات التسجيل والتدوين بدقة أثناء البحث,.
    • من المهام الهامة جدا أثناء تنفيذ البحث أن يتم تسجيل وتدوين الملاحظات وإجابات الأسئلة لذلك يتم إسناد هذه المهمة إلى دارسة مستواها جيد في الكتابة والتأكيد علي أهمية تسجيل كل شي وبنفس العبارات .

    (8) مهارات استخدام أساليب التعزيز المناسبة للدارسات .

    • ويتم استخدام أساليب التعزيز المناسبة مع الدارس أثناء وبعد تنفيذ البحث بهدف تشجيع وتحفيز مجموعات الدارسين القائمين بالبحث لزيادة رغبتهم علي الاستمرار في أنشطة البحث وتشجيع روح المنافسة الإيجابية بين الدارسين .

    (9) مهارات عمل تقرير يشمل كافة العناصر ونتائج البحث .
    • بعد الانتهاء من البحث تقوم مجموعة البحث من كتابة تقرير البحث وهذا التقرير يحتوي اسم موضوع البحث / ملخص البحث / عناصر البحث / الأسئلة والإجابات الرئيسية / الأسئلة والإجابات الفرعية / نتائج البحث .

    (10)- مهارات تقويم الأبحاث وعمل التغذية الراجعة مع مجموعات البحث .
    • ولا يختلف تقويم النشاط البحثي كثيرا عن تقويم الدروس حيث يتم تقويم الأبحاث من خلال الميسرات وأيضا من خلال مشاركة الدارسين في الفصل وذلل بعمل تغذية راجعة للأبحاث التي يتم عرضها ومناقشة ما تم التوصل إليه في نتائج البحث وتقويم مدي تحقيق الأهداف الخاصة بالبحث من خلال وضع أسئلة تقويمية ويمر تقويم البحث بمراحل ثلاثة من التقويم وهم التقويم التمهيدي والتقويم والبنائي أو التكويني والتقويم الختامي .
    الفت اسماعيل
    الفت اسماعيل
    المشرف العام
    المشرف العام


    انثى عدد الرسائل : 215
    السٌّمعَة : 7
    نقاط : 384
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009

    التعلم بالبحث Empty رد: التعلم بالبحث

    مُساهمة من طرف الفت اسماعيل الجمعة 23 يوليو 2010, 8:09 pm

    ياريت كل معلم ومعلمة يبحث عن طرق تدريس
    وهذه الطريقة مطلوبة الان جزاك الله خيرا
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024, 9:12 am