المجال التاسع: الاستغلال الأمثل للمبنى المدرسى
يتناول هذا المجال البيئة الفيزيقية التي تجري فيها عمليات التعليم و التعلم ، و يحدد المواصفات القياسية للمبنى المدرسي من حيث : موقع المدرسة ، الإشتراطات التى يجب توافرها في البيئة المحيطة بها و في مبناها و مرافقها بصفة عامة مع الأخذ فى الاعتبارالجهود المبذولة للتعامل مع سلبيات وايجابيات المبنى من حيث وضعه الراهن.
المعيار 1: وجود المدرسة في موقع مناسب
1- يتوافر طريق مناسب للوصول الى المدرسة
2- يبعد موقع المدرسة عن مصادرالخطر والتلوث ( الضغط العالي للكهرباء - التلوث البيئي- الترع والمصارف ...)
3- تتوافر له مصادر مناسبة للخدمات ( مواصلات عامة – مياه نظيفة – كهرباء – غاز طبيعي......الخ)
المعيار 2: توافر اشترطات الصحة العامة والسلامة و الأمان
1- تتوافر للمبنى المدرسي أسوار و مداخل مناسبة و أمنة وتتوافر فى تصميم المبنى قواعد السلامة والأمان
2- تتوافر وسائل وبرامج للسلامة و الامان ( معدات و امكانات اسعافات أولبة – امكانات إطفاء الحرائق ......الخ)
3- تتحقق النظافة العامة داخليا و خارجيا
4- توجد ضمانات الصيانة و الإصلاح و الترميم
معيار 3: توافر مرافق مناسبة ومجهزة داخل المدرسة
1- تتوافر أفنية و ملاعب مناسبة
2- تتوافر دورات مياه مناسبة
3- تتوافر مخازن مناسبة
4- تتوافر حديقة مناسب
5- يتوافر مقصف مناسب
معيار 4: توافر غرف دراسية مناسبة ومجهزة
1- تتناسب مساحة غرف الفصول الدراسية مع عدد الطلاب (الكثافة الطلابية)
2- تتحقق فيها الإشتراطات الهندسية و الصحية
3- تتوافر بها المستلزمات و التجهيزات التي تيسر تنفيذ العملية التعليمية بفاعلية
معيار 5 : توافر غرف مناسبة و مجهزة للإدارة المدرسية و العاملين بالمدرسة
1- يتوافر عدد كاف و مناسب من الغرف للإدارة المدرسية و المعلمين
2- يتوافر للغرف الإشتراطات الهندسية و الصحية اللازمة
3- تزود الغرف بالمستلزمات و التجهيزات التي تيسر اداء العمل بفاعلية
معيار 6 : توافر غرف مناسبة و مجهزة للأنشطة و مصادر التعلم
1- تتوافر المختبرات المناسبة لمجالات المعرفة المختلفة
2- تتوافر المستلزمات و التجهيزات اللازمة لإستخدام المختبرات بفاعلية
3- تتوافر وسائل السلامة و الأمان الكافية في المختبرات
4- تتوافر الغرف الكافية و المناسبة للأنشطة ومصادر التعلم
5- تتوافر بالغرف المستلزمات و التجهيزات التي تيسر ممارسة العمل بفاعلية
6- تتوافر وسائل السلامة و الأمان الكافية في غرف الأنشطة و مصادر التعلم
يتناول هذا المجال البيئة الفيزيقية التي تجري فيها عمليات التعليم و التعلم ، و يحدد المواصفات القياسية للمبنى المدرسي من حيث : موقع المدرسة ، الإشتراطات التى يجب توافرها في البيئة المحيطة بها و في مبناها و مرافقها بصفة عامة مع الأخذ فى الاعتبارالجهود المبذولة للتعامل مع سلبيات وايجابيات المبنى من حيث وضعه الراهن.
المعيار 1: وجود المدرسة في موقع مناسب
1- يتوافر طريق مناسب للوصول الى المدرسة
2- يبعد موقع المدرسة عن مصادرالخطر والتلوث ( الضغط العالي للكهرباء - التلوث البيئي- الترع والمصارف ...)
3- تتوافر له مصادر مناسبة للخدمات ( مواصلات عامة – مياه نظيفة – كهرباء – غاز طبيعي......الخ)
المعيار 2: توافر اشترطات الصحة العامة والسلامة و الأمان
1- تتوافر للمبنى المدرسي أسوار و مداخل مناسبة و أمنة وتتوافر فى تصميم المبنى قواعد السلامة والأمان
2- تتوافر وسائل وبرامج للسلامة و الامان ( معدات و امكانات اسعافات أولبة – امكانات إطفاء الحرائق ......الخ)
3- تتحقق النظافة العامة داخليا و خارجيا
4- توجد ضمانات الصيانة و الإصلاح و الترميم
معيار 3: توافر مرافق مناسبة ومجهزة داخل المدرسة
1- تتوافر أفنية و ملاعب مناسبة
2- تتوافر دورات مياه مناسبة
3- تتوافر مخازن مناسبة
4- تتوافر حديقة مناسب
5- يتوافر مقصف مناسب
معيار 4: توافر غرف دراسية مناسبة ومجهزة
1- تتناسب مساحة غرف الفصول الدراسية مع عدد الطلاب (الكثافة الطلابية)
2- تتحقق فيها الإشتراطات الهندسية و الصحية
3- تتوافر بها المستلزمات و التجهيزات التي تيسر تنفيذ العملية التعليمية بفاعلية
معيار 5 : توافر غرف مناسبة و مجهزة للإدارة المدرسية و العاملين بالمدرسة
1- يتوافر عدد كاف و مناسب من الغرف للإدارة المدرسية و المعلمين
2- يتوافر للغرف الإشتراطات الهندسية و الصحية اللازمة
3- تزود الغرف بالمستلزمات و التجهيزات التي تيسر اداء العمل بفاعلية
معيار 6 : توافر غرف مناسبة و مجهزة للأنشطة و مصادر التعلم
1- تتوافر المختبرات المناسبة لمجالات المعرفة المختلفة
2- تتوافر المستلزمات و التجهيزات اللازمة لإستخدام المختبرات بفاعلية
3- تتوافر وسائل السلامة و الأمان الكافية في المختبرات
4- تتوافر الغرف الكافية و المناسبة للأنشطة ومصادر التعلم
5- تتوافر بالغرف المستلزمات و التجهيزات التي تيسر ممارسة العمل بفاعلية
6- تتوافر وسائل السلامة و الأمان الكافية في غرف الأنشطة و مصادر التعلم
السبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود
» كيف تصبح اكثر ذكاءا
السبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777
» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
السبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok
» مفهوم الجودة في التعليم .
الخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611
» خريطة المنهج نواتج التعلم
الجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت
» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
الجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad
» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
الخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70
» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
الخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد
» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
الجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين
» فن الحديث الراقى
الأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه
» التعلم النشط
السبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب
» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
الأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
الأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud
» الجودة فى الإسلام
السبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب
» الفرق بين الرؤية والرسالة
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب
» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim
» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
الخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه