إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب

إدارة قياس الجودة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إدارة قياس الجودة

إدارة مصر القديمة التعليمية

تم اعتماد تسعة مدارس (( النيل الثانوية بنات - المشير احمد اسماعيل التجريبية - جيهان السادات الثانويه بنات - النصر التجريبية الاعدادية - مصر للغات الابتدائية والاعداديةالتجريبية - متولى الشعراوي الابتدائية - خالد بن الوليدالاعدادية بنات - المنيل التجريبيةالابتدائية )) وجاري اعتماد اربع مدارس اخري

المواضيع الأخيرة

» حمل الدورة التنشيطية - المراجع الخارجي -باوربوينت
أعدّ قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم خطة من 10 بنود لإصلاح نظام "التقويم الشامل" I_icon_minitimeالسبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود

» كيف تصبح اكثر ذكاءا
أعدّ قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم خطة من 10 بنود لإصلاح نظام "التقويم الشامل" I_icon_minitimeالسبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777

» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
أعدّ قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم خطة من 10 بنود لإصلاح نظام "التقويم الشامل" I_icon_minitimeالسبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok

» مفهوم الجودة في التعليم .
أعدّ قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم خطة من 10 بنود لإصلاح نظام "التقويم الشامل" I_icon_minitimeالخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611

» خريطة المنهج نواتج التعلم
أعدّ قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم خطة من 10 بنود لإصلاح نظام "التقويم الشامل" I_icon_minitimeالجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت

» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
أعدّ قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم خطة من 10 بنود لإصلاح نظام "التقويم الشامل" I_icon_minitimeالجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad

» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
أعدّ قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم خطة من 10 بنود لإصلاح نظام "التقويم الشامل" I_icon_minitimeالخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70

» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
أعدّ قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم خطة من 10 بنود لإصلاح نظام "التقويم الشامل" I_icon_minitimeالإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
أعدّ قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم خطة من 10 بنود لإصلاح نظام "التقويم الشامل" I_icon_minitimeالإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
أعدّ قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم خطة من 10 بنود لإصلاح نظام "التقويم الشامل" I_icon_minitimeالخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد

» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
أعدّ قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم خطة من 10 بنود لإصلاح نظام "التقويم الشامل" I_icon_minitimeالجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين

» فن الحديث الراقى
أعدّ قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم خطة من 10 بنود لإصلاح نظام "التقويم الشامل" I_icon_minitimeالأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه

» التعلم النشط
أعدّ قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم خطة من 10 بنود لإصلاح نظام "التقويم الشامل" I_icon_minitimeالسبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب

» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
أعدّ قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم خطة من 10 بنود لإصلاح نظام "التقويم الشامل" I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
أعدّ قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم خطة من 10 بنود لإصلاح نظام "التقويم الشامل" I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
أعدّ قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم خطة من 10 بنود لإصلاح نظام "التقويم الشامل" I_icon_minitimeالثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud

» الجودة فى الإسلام
أعدّ قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم خطة من 10 بنود لإصلاح نظام "التقويم الشامل" I_icon_minitimeالسبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب

» الفرق بين الرؤية والرسالة
أعدّ قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم خطة من 10 بنود لإصلاح نظام "التقويم الشامل" I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب

» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
أعدّ قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم خطة من 10 بنود لإصلاح نظام "التقويم الشامل" I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim

» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
أعدّ قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم خطة من 10 بنود لإصلاح نظام "التقويم الشامل" I_icon_minitimeالخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 116 بتاريخ الإثنين 16 يوليو 2012, 8:16 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 4386 مساهمة في هذا المنتدى في 1648 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 4463 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو تعلم مع فمرحباً به.

انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين

الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

]justify]الحب أنقي نعم الله وأعذبها به جئنا ومنه ننتشي وبضياه نهتدي ومع نبضاته كان الحلم وفي أنسه كانت الأمنيات رسالة الله إلي الأرض وهدية الطبيعة إلي نفوسنا أحبوا بعضكم ..أثابكم الله ..أدفئوا شتاءكم …

[ قراءة كاملة ]

(naqaae.org) اضغط هنا


    أعدّ قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم خطة من 10 بنود لإصلاح نظام "التقويم الشامل"

    نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
    نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
    نائب المدير
    نائب المدير


    انثى الثور الحصان
    عدد الرسائل : 1498
    تاريخ الميلاد : 19/05/1954
    العمر : 69
    الموقع : مصر/المنيا
    المزاج : الحمد لله رب العالمين
    السٌّمعَة : 8
    نقاط : 3152
    تاريخ التسجيل : 04/05/2010

    أعدّ قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم خطة من 10 بنود لإصلاح نظام "التقويم الشامل" Empty أعدّ قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم خطة من 10 بنود لإصلاح نظام "التقويم الشامل"

    مُساهمة من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه الأحد 04 سبتمبر 2011, 1:27 am

    أعدّ قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم خطة من 10 بنود لإصلاح نظام "التقويم الشامل"، المطبق حالياً من الصف الأول الابتدائى وحتى الثالث الإعدادى.

    وحدد القطاع 9 عيوب للتقويم الشامل بتطبيقه الحالى، وهى: عبء ملف الإنجاز على المعلمين وأولياء الأمور، والتركيز على الأنشطة التحريرية القائمة على الحفظ، وتنشيط الأنشطة الصيفية واللا صفية التى تستلزم الفهم، وتأخير الأنشطة التربوية إلى الحصص الأخيرة من اليوم الدراسى، وسيادة النظام التقليدى فى التدريس، والقائم على التلقين، وعشوائية درجات التقويمات الشفهية، وحرص أولياء الأمور على حصول أبنائهم على الدرجات النهائية، وعدم توفير دليل للمعلم يجعل تطبيقه للتقويم الشامل يسيراً، وعدم وجود آليات لمتابعة تطبيق النظام نفسه داخل المدارس.

    ووضع القطاع 10 حلول للقضاء على العيوب، وهى: إلغاء ملف الإنجاز واستبداله بالأنشطة التربوية "الصفية واللا صفية"، وتوفير معيار دقيق لوضع درجات التقويمات الشفهية والأنشطة التربوية عن طريق لجان ثلاثية مشكلة من المعلم والمعلم الأول والموجه، وتسليم المعلم خريطة أسبوعية للأنشطة التربوية موازية للخطة الدراسية المعتادة، وتفعيل نظام للمتابعة الجادة، بحيث تشرف عليه وحدة التقويم والتدريب بالمدرسة ومكاتب التوجيه الفنى بالإدارة والمديرية التعليمية، والاهتمام بالأنشطة التربوية الأساسية والاختيارية "4 أنشطة على الأقل"، والاعتماد على تقديرات النجاح بدلاً من الدرجات، واتباع نظام تدريس فعال قائم على التعلم التعاونى النشط بالمدرسة، وتوفير دليل تطبيق التقويم الشامل فى شكله الجديد للمعلم، وتوزيع حصص النشاط على كل أيام الأسبوع الدراسى، بواقع مادة كل يوم، وتوفير التجهيزات اللازمة لإعداد بيئة الفصل للتعلم التعاونى.

    وحدد "التعليم العام" بديلين لملف الإنجاز، هما الأنشطة التعاونية بين الطلاب فى مجموعات صغيرة والأنشطة التربوية الإبداعية، على أن يختار كل طالب 4 أنشطة "لا صفية" مقسمة إلى نشاطين إجباريين، هما "الرياضى والفنى" ونشاطين اختيارين من بين 9 أنشطة هى "الأنشطة التكنولوجية-المجالات العملية-الموسيقى-المكتبة-نوادى العلوم-المسرح-التربية الاجتماعية وخدمة المجتمع-الكشّافة والمرشدات-الصحافة والإذاعة".

    ووفق الخطة الجديدة، سيكون التقويم فى الفصلين الدراسيين الأول والثانى خلال الصف الأول الابتدائى شفهياً فى جميع المواد، على أن يختار التلميذ بمساعدة المعلم وولى الأمر نشاطين من قائمة الأنشطة التربوية، وتُضاف درجات هاتين النشاطين للمجموع، ويُعاملان كمواد للنجاح والرسوب، ويتم تقويم مواد الأنشطة التربوية بواسطة لجنة ثلاثية من خلال اختبار عملى يسبق التحريرى، كما سيلتزم التلميذ بحضور برنامج النشاط الصيفى فى المدرسة لتنمية مهاراته التى اكتسبها طوال العام الدراسى.

    وفى الصفوف الثانى والثالث والرابع والخامس والسادس الابتدائى، سيتم تخصيص فترة من فترات مادة اللغة العربية للإملاء والخط العربى، ويخصص لكل منهما 5 درجات بإجمالى 10 درجات مع تخصيص 20 دقيقة من زمن إجابة اللغة العربية للإملاء.

    ويسرى على الطلاب بداية من الصف الثانى الابتدائى وحتى الثانى الإعدادى نفس ما يسرى على تلميذ الصف الأول الابتدائى، فيما يتعلق بقواعد اختيار مادتى الأنشطة التربوية واعتبارهما مواد نجاح ورسوب، وتُضاف درجاتهما للمجموع، والخضوع للتدريب الصيفى، وحساب مادة المستوى الرفيع فى اللغة الإنجليزية للمدارس التجريبية كمادة نجاح ورسوب وتُضاف درجاتها للمجموع الكلى، مع اختلاف بسيط، وهو تحديد مادة الحاسب الآلى كنشاط إجبارى بجانب التربية الفنية، وبشكلٍ عام تدخل مواد الأنشطة الإجبارية ضمن المجموع طوال مرحلة التعليم الأساسى باستثناء الصف الثالث الإعدادى.

    وفى الصف الثالث الإعدادى، لن تُضاف درجات مادتى الأنشطة التربوية الاختيارية للمجموع الكلى ولكنها ستُعَامَل كمواد نجاح ورسوب، أما مادة النشاط الإجبارى، وهى الحاسب الآلى فستدخل ضمن المجموع.

    وتشير الخطة الجديدة إلى أحقية الطالب فى التظلم من درجاته فى مادة دراسية أو أكثر خلال مدة أقصاها 15 يوماً، تبدأ من تاريخ إعلان نتيجة الامتحانات، مقابل دفع رسوم قدرها 20 جنيهاً عن المادة الواحدة.

    وأشار قطاع التعليم العام إلى 7 مخاطر محتملة فى التطبيق الجديد للتقويم الشامل، وهى: تأخير المدارس حصص النشاط لنهاية اليوم الدراسى، وهو ما يجعل الطلاب غير حريصين على حضورها، وترحيل المدارس حصص الأنشطة لآخر أيام الأسبوع، وهو ما قد يشجع بعض المعلمين والطلاب على الغياب فى هذا اليوم، واستغلال حصص الأنشطة التربوية فى تدريس بعض المواد الأساسية، واستخدام غرف الأنشطة التربوية فى أغراض أخرى، والإصرار على التنظيم التقليدى للفصل، وهو ما قد يمنع تكوين مجموعات عمل صغيرة، ونقص تدريب المعلمين على التعلم النشط وعدم استغلال إمكانيات البيئة المحلية المحيطة بالمدرسة.

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 07 مايو 2024, 7:29 pm