التدريس الفعال من حيث المحتوى التعليمي :
التعلم الجيد هو الذي يتيح امكانات التعلم مدى الحياة ، ويجعل من التعليم أداة لتحسين الحياة ، وهذا التعلم يقوم على ركائز أربعة:
- تعلم لتعرف.
- تعلم لتعمل.
- تعلم لتكون.
- تعلم لتتعايش .
* بناء على هذه المرتكزات فإن المحتوى الجيد للمنهاج يجب أن يتضمن :
- المعرفة الأكاديمية .
- المهارات الأكاديمية.
- مهارات الذات والشخصية.
- مهارات الحياة والتعايش مع الآخرين .
- مهارات التفكير والإبداعية.
التدريس الفعال من حيث البيئة الصفية:
* الممارسات الملائمة داخل حجرة الصف ، ويمكن تقسيمها إلى عدة مجالات تسهيلاً لاستخدامها ولبناء أدوات قياس سهلة التطبيق للتحقق من تطبيقها:
- ممارسات مرتبطة بعلاقة المعلم مع المتعلم.
- ممارسات مرتبطة بعلاقة المتعلم مع المتعلم.
- ممارسات مرتبطة بتنظيم البيئة المادية.
- ممارسات مرتبطة بالتواصل اللفظي وغير اللفظي.
- ممارسات مرتبطة بتوجيه السلوك وإدارة الصف.
التعلم النشط
الهدف من التعلم :
§ بناء قدرات ومهارات المشاركين وليس فقط حشو دماغهم بالمعلومات.
§ التعليم من أجل التغيير.
§ تعزيز وتطوير وعي المشاركين بدلاً من فرض رأي الخبير/ المعلم.
لكي يتم ذلك يجب أن تصبح العملية التعليمية:
1. مرتكزة على قدرات واحتياجات وخبرات المتعلم.
2. محفزة للدافعية الداخلية فقوة التعلم تنبثق من المبادرة الشخصية وفي إطار السمات الفريدة لكل شخص.
3. يشترك المتعلم فيها على نحو فعال ويتفاعل فيها مع الآخرين.
4. يكون المتعلم فيها نشطاً، مثيراً للأسئلة، مستكشفاً باحثاً عن إجابات ... يعمل، يتأمل، يتفاعل، يعلل، يفكر، يستنتج... وصولاً للمعرفة.
5. يتحول فيها المعلم إلى مرسل ومستقبل، وبصبح المشاركون فيها شركاء في تحديد الأهداف والمضمون وبناء المعرفة أي مستقبلين ومرسلين فالتعلم هنا عملية تفاعلية.
6. تساعد المشارك على التأمل في خبراته وممارساته الشخصية والمهنية وتتيح فرصة لتفحص الخبرات والتأمل في الأعمال.
7. تدفع المشارك للربط بين خبراته ومعارفه وممارساته القائمة وبين ما يتعلمه من معارف ومهارات جديدة.
8. تهيئ جواً آمناً وممتعاً ومثيراً للتعلم.
مؤشرات التعلم النشط
المعلم :
- المعلم أحد مصادر المعرفة وليس المصدر الوحيد.
- المعلم مرسل ومستقبل في نفس الوقت.
- المعلم ميسر ومحفز لعملية التعليم.
- المعلم مشارك للطلبة ومثير للتفكير.
- المعلم يستخدم أنشطة عملية وتشاركية تدفع الطلبة لاستخدام جميع الحواس.
- المعلم ينوع في أساليب التعلم ويراعي الذكاءات المتعددة والانماط المختلفة للتعلم.
- المعلم يهيئ البيئة الصفية التفاعلية والملائمة نفسيا واجتماعيا.
- المعلم ينظر لدوره كمنمي للمهارات والقدرات الذاتية لدى الطلبة.
- المعلم يقوم بتوفير فرصة للطلبة لبناء المعرفة ذاتيا.
- المعلم يعطي الطلبة الفرصة للتساؤل والتأمل والوصول للمعاني والمعارف الجديدة بالاعتماد على قدراتهم.
- المعلم يصمم أنشطة يُعمل الطلبة فيها عقولهم بالإضافة إلى أيديهم (أنشطة تأملية).
- المعلم يبدأ من المعرفة القبلية للطلبة، ويساعدهم في إيجاد روابط بين المعرفة السابقة واللاحقة.
- المعلم يسأل أسئلة ذكية ويطرح أسئلة من نوع ماذا لو..؟ ولكن لماذا..؟ وماذا سيحدث..؟ وكيف تفسر..؟ ما العلاقة ..؟ ما الأسباب من وجهة نظرك ..؟.
* المتعلم :
- ينخرط الطلبة في أنشطة ومشاريع عملية حقيقية تتحدى قدراتهم ضمن مجتمع التعلم الذي يحفز على استمرارية التعلم.
- يقوم الطلبة بدور نشط وليس القبول السلبي للمعرفة التي يبثها المعلم.
- الطالب يكون مرسلا ومستقبلا في نفس الوقت.
- يتاح مجال للطالب للتساؤل وإبداء الرأي والتأمل والتفكر.
- يستخدم الطلبة حواسهم وقدراتهم المختلفة.
- يتشارك الطلبة مع زملائهم المعارف والمهارات وينخرطون في أعمال جماعية.
- يكون الطالب مشاركا، متأملا، يعمل ويتفاعل ويفكر ويحلل ويطرح أسئلة ويبحث عن إجابات ويستنتج ...
الفرق بين تعزيز الوعي وفرض الرأي
والعملية التعلمية كما يرى صاحب كتاب تعليم المقهورين- باولو فريري- مفتوحة وحرة وجريئة. والتعلّم هنا يركز على البحث معاً عن الأجوبة.
إن الوسيلة التي يتم بها التعلم تقرر إلى حد بعيد مضمون التعليم
الفرق بين تطوير الوعي "وفرض الرأي" |
· تطوير الوعي : نستخدمه لتشجيع الناس على النظر في كل جوانب المسألة المطروحة وعلى استخلاص استنتاجاتهم الشخصية. · فرض الرأي : نستخدمه لحمل الآخرين على أن يروا الأمور من زاويتنا نحن فحسب، وعلى أن "يتوصلوا" فقط إلى الاستنتاجات التي نوافق عليها. والى حد ما، فان جميع الذين عملوا –من بيننا في "قيادة المناقشات" وتطوير الوعي قد ارتكبوا ذنب فرض آرائهم على الآخرين. لابد أن نعترف بهذا وأن نحذر الذين نعمل معهم من تقبل أي شيء نقوله من دون أي تساؤل. |
نقارن بين أسلوب طرح المشكلات وبين أسلوب التعليم بالتلقين الذي يعتمد على نقل المعلومات من المعلم إلى التلميذ (أسلوب تخزين المعلومات أو الحشو أو الأسلوب البنكي).
أسلوب التلقين | أسلوب طرح المشكلات |
§ المعلم يملك كافة المعلومات الضرورية. § المعلم ينظر إلى الطلاب على أنهم "أوعية فارغة" تنتظر من يملأها بالمعرفة. § المعلم يتكلم. § يخزن الطلاب المعلومات من دون تفاعل أو مشاركة. | § يؤمن المنشط إطاراً يساعد المشاركين على التفكير والإبداع والفعل. ليتمكنوا من دراسة مشكلة مشتركة وإيجاد الحلول المناسبة لها. § يثق ويؤمن بقدرات المشاركين. § يطرح المنشط أسئلة مفتوحة مثل : لماذا ؟ كيف؟ من؟ § يقوم المشاركون بنشاط، يصغون، يحللون، يقترحون، يقررون ويخططون. |
والله الموفق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
السبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود
» كيف تصبح اكثر ذكاءا
السبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777
» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
السبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok
» مفهوم الجودة في التعليم .
الخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611
» خريطة المنهج نواتج التعلم
الجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت
» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
الجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad
» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
الخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70
» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
الخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد
» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
الجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين
» فن الحديث الراقى
الأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه
» التعلم النشط
السبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب
» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
الأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
الأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud
» الجودة فى الإسلام
السبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب
» الفرق بين الرؤية والرسالة
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب
» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim
» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
الخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه