إقراءها يمكن تنفعك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قديما و في أحد قرى الهند الصغيرة، كان هناك مزارع
غير محظوظ لاقتراضه مبلغا كبيرا
من المال من أحد مقرضي المال في القرية. مقرض
المال هذا – و هو عجوز و قبيح –
أعجب ببنت المزارع الفاتنة، لذا قدم عرضا
بمقايضة.
قال: بأنه سيعفي المزارع من القرض إذا زوجه ابنته. ارتاع المزارع و ابنته من هذا
العرض.
عندئذ اقترح مقرض المال الماكر بأن يدع المزارع و ابنته
للقدر أن يقرر هذا
الأمر.
أخبرهم بأنه سيضع حصاتين واحدة سوداء و الأخرى
بيضاء في كيس النقود، و على الفتاة التقاط أحد الحصاتين.
1. إذا التقطت الحصاة السوداء، تصبح زوجته و يتنازل عن قرض أبيها
2. إذا التقطت الحصاة البيضاء، لا تتزوجه و يتنازل عن قرض أبيها
3. إذا رفضت التقاط أي حصاة، سيسجن والدها
كان الجميع واقفين على ممر مفروش بالحصى في أرض المزارع، و حينما كان النقاش
جاريا، انحنى مقرض المال ليلتقط حصاتين. انتبهت الفتاة حادة البصر أن الرجل التقط
حصاتين سوداوين و وضعهما في الكيس. ثم طلب من الفتاة التقاط
حصاة من الكيس.
الآن تخيل أنك كنت تقف هناك ، بماذا ستنصح الفتاة ؟
إذا حللنا الموقف بعناية سنستنتج الاحتمالات التالية:
1. سترفض الفتاة التقاط الحصاة
2. يجب على الفتاة إظهار وجود حصاتين سوداوين في كيس النقود و بيان أن مقرض
المال رجل غشاش.
3. تلتقط الفتاة الحصاة السوداء و تضحي بنفسها لتنقذ أباها
من الدين و السجن.
تأمل لحظة في هذه الحكاية، إنها تسرد حتى نقدر الفرق بين
التفكير السطحي و التفكير
المنطقي. إن ورطة هذه الفتاة لا يمكن الإفلات منها إذا
استخدمنا التفكير المنطقي
الاعتيادي.
فكر بالنتائج التي ستحدث إذا اختارت الفتاة إجابة
الأسئلة المنطقية في الأعلى.
مرة أخرى، ماذا ستنصح الفتاة ؟
حسنا ‘ هذا ما فعلته الفتاة:
أدخلت الفتاة يدها في كيس النقود و سحبت منه حصاة و بدون أن
تفتح يدها و تنظر إلى
لون الحصاة تعثرت و أسقطت الحصاة من يدها في الممر المملوء بالحصى ، و بذلك لا
يمكن الجزم بلون الحصاة التي التقطتها الفتاة.
"يا لي من حمقاء، و لكننا نستطيع النظر في الكيس
للحصاة الباقية و عندئذ نعرف لون
الحصاة التي التقطتها" هكذا قالت الفتاة، و بما أن الحصاة
المتبقية سوداء، فإننا سنفترض
أنها التقطت الحصاة البيضاء. و بما أن مقرض المال لن يجرؤ على
فضح عدم أمانته ‘ فإن
الفتاة قد غيرت بما ظهر أنه موقف مستحيل التصرف به إلى موقف نافع لأبعد الحدود
الدروس المستفادة من القصة:
هناك حل لأعقد المشاكل، و لكننا لا نحاول التفكير. اعمل
بذكاء و لا تعمل بشكل مرهق
قديما و في أحد قرى الهند الصغيرة، كان هناك مزارع
غير محظوظ لاقتراضه مبلغا كبيرا
من المال من أحد مقرضي المال في القرية. مقرض
المال هذا – و هو عجوز و قبيح –
أعجب ببنت المزارع الفاتنة، لذا قدم عرضا
بمقايضة.
قال: بأنه سيعفي المزارع من القرض إذا زوجه ابنته. ارتاع المزارع و ابنته من هذا
العرض.
عندئذ اقترح مقرض المال الماكر بأن يدع المزارع و ابنته
للقدر أن يقرر هذا
الأمر.
أخبرهم بأنه سيضع حصاتين واحدة سوداء و الأخرى
بيضاء في كيس النقود، و على الفتاة التقاط أحد الحصاتين.
1. إذا التقطت الحصاة السوداء، تصبح زوجته و يتنازل عن قرض أبيها
2. إذا التقطت الحصاة البيضاء، لا تتزوجه و يتنازل عن قرض أبيها
3. إذا رفضت التقاط أي حصاة، سيسجن والدها
كان الجميع واقفين على ممر مفروش بالحصى في أرض المزارع، و حينما كان النقاش
جاريا، انحنى مقرض المال ليلتقط حصاتين. انتبهت الفتاة حادة البصر أن الرجل التقط
حصاتين سوداوين و وضعهما في الكيس. ثم طلب من الفتاة التقاط
حصاة من الكيس.
الآن تخيل أنك كنت تقف هناك ، بماذا ستنصح الفتاة ؟
إذا حللنا الموقف بعناية سنستنتج الاحتمالات التالية:
1. سترفض الفتاة التقاط الحصاة
2. يجب على الفتاة إظهار وجود حصاتين سوداوين في كيس النقود و بيان أن مقرض
المال رجل غشاش.
3. تلتقط الفتاة الحصاة السوداء و تضحي بنفسها لتنقذ أباها
من الدين و السجن.
تأمل لحظة في هذه الحكاية، إنها تسرد حتى نقدر الفرق بين
التفكير السطحي و التفكير
المنطقي. إن ورطة هذه الفتاة لا يمكن الإفلات منها إذا
استخدمنا التفكير المنطقي
الاعتيادي.
فكر بالنتائج التي ستحدث إذا اختارت الفتاة إجابة
الأسئلة المنطقية في الأعلى.
مرة أخرى، ماذا ستنصح الفتاة ؟
حسنا ‘ هذا ما فعلته الفتاة:
أدخلت الفتاة يدها في كيس النقود و سحبت منه حصاة و بدون أن
تفتح يدها و تنظر إلى
لون الحصاة تعثرت و أسقطت الحصاة من يدها في الممر المملوء بالحصى ، و بذلك لا
يمكن الجزم بلون الحصاة التي التقطتها الفتاة.
"يا لي من حمقاء، و لكننا نستطيع النظر في الكيس
للحصاة الباقية و عندئذ نعرف لون
الحصاة التي التقطتها" هكذا قالت الفتاة، و بما أن الحصاة
المتبقية سوداء، فإننا سنفترض
أنها التقطت الحصاة البيضاء. و بما أن مقرض المال لن يجرؤ على
فضح عدم أمانته ‘ فإن
الفتاة قد غيرت بما ظهر أنه موقف مستحيل التصرف به إلى موقف نافع لأبعد الحدود
الدروس المستفادة من القصة:
هناك حل لأعقد المشاكل، و لكننا لا نحاول التفكير. اعمل
بذكاء و لا تعمل بشكل مرهق
السبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود
» كيف تصبح اكثر ذكاءا
السبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777
» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
السبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok
» مفهوم الجودة في التعليم .
الخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611
» خريطة المنهج نواتج التعلم
الجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت
» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
الجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad
» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
الخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70
» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
الخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد
» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
الجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين
» فن الحديث الراقى
الأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه
» التعلم النشط
السبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب
» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
الأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
الأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud
» الجودة فى الإسلام
السبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب
» الفرق بين الرؤية والرسالة
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب
» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim
» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
الخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه