إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب

إدارة قياس الجودة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إدارة قياس الجودة

إدارة مصر القديمة التعليمية

تم اعتماد تسعة مدارس (( النيل الثانوية بنات - المشير احمد اسماعيل التجريبية - جيهان السادات الثانويه بنات - النصر التجريبية الاعدادية - مصر للغات الابتدائية والاعداديةالتجريبية - متولى الشعراوي الابتدائية - خالد بن الوليدالاعدادية بنات - المنيل التجريبيةالابتدائية )) وجاري اعتماد اربع مدارس اخري

المواضيع الأخيرة

» حمل الدورة التنشيطية - المراجع الخارجي -باوربوينت
استثمار الأفراد * I_icon_minitimeالسبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود

» كيف تصبح اكثر ذكاءا
استثمار الأفراد * I_icon_minitimeالسبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777

» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
استثمار الأفراد * I_icon_minitimeالسبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok

» مفهوم الجودة في التعليم .
استثمار الأفراد * I_icon_minitimeالخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611

» خريطة المنهج نواتج التعلم
استثمار الأفراد * I_icon_minitimeالجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت

» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
استثمار الأفراد * I_icon_minitimeالجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad

» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
استثمار الأفراد * I_icon_minitimeالخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70

» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
استثمار الأفراد * I_icon_minitimeالإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
استثمار الأفراد * I_icon_minitimeالإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
استثمار الأفراد * I_icon_minitimeالخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد

» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
استثمار الأفراد * I_icon_minitimeالجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين

» فن الحديث الراقى
استثمار الأفراد * I_icon_minitimeالأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه

» التعلم النشط
استثمار الأفراد * I_icon_minitimeالسبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب

» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
استثمار الأفراد * I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
استثمار الأفراد * I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
استثمار الأفراد * I_icon_minitimeالثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud

» الجودة فى الإسلام
استثمار الأفراد * I_icon_minitimeالسبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب

» الفرق بين الرؤية والرسالة
استثمار الأفراد * I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب

» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
استثمار الأفراد * I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim

» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
استثمار الأفراد * I_icon_minitimeالخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 27 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 27 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 389 بتاريخ السبت 26 أكتوبر 2024, 11:46 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 4386 مساهمة في هذا المنتدى في 1648 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 4464 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو ندى محمود فمرحباً به.

انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين

الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

]justify]الحب أنقي نعم الله وأعذبها به جئنا ومنه ننتشي وبضياه نهتدي ومع نبضاته كان الحلم وفي أنسه كانت الأمنيات رسالة الله إلي الأرض وهدية الطبيعة إلي نفوسنا أحبوا بعضكم ..أثابكم الله ..أدفئوا شتاءكم …

[ قراءة كاملة ]

(naqaae.org) اضغط هنا


    استثمار الأفراد *

    رمضان ع
    رمضان ع
    Admin
    Admin


    ذكر الدلو النمر
    عدد الرسائل : 466
    تاريخ الميلاد : 06/02/1962
    العمر : 62
    الموقع : naqaae.123.st
    المزاج : الحمد لله
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 729
    تاريخ التسجيل : 19/04/2008

    استثمار الأفراد * Empty استثمار الأفراد *

    مُساهمة من طرف رمضان ع الأحد 18 يوليو 2010, 8:20 pm

    استثمار الأفراد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    التعريف

    الهدف من معيار (المستثمرون في الأفراد) هو مساعدة المؤسسة على تطوير كل أفرادها لتحقيق أغراض العمل.

    ومعيار (المستثمرون في الأفراد) – هو عبارة عن معيار يهدف إلى مساعدة المؤسسات على تطوير عامليها, وقد تولد هذا المعيار من الدروس المأخوذة من أحسن ممارسات المؤسسات في المملكة المتحدة وفي الخارج, وهو قائم على المقدمة المنطقية القائلة بأن المستويات العليا من المهارة والخبرة تفيد كلاً من الفرد والمؤسسة على السواء.

    ويمكن الوصول إلى برهان على تشجيع المؤسسة المستمر لعامليها ليطوروا مهاراتهم من أجل تحقيق أغراض المشروع – وسيكون الوصول إليه من خلال التقييم وفقاً للمبادئ الأربعة لهذا المعيار, والتي سيلي ذكرها فيما بعد.

    مـزايـا استخدام المعيار

    يبرهن على التزام المؤسسة بالتدريب والتطوير.
    يساعد المؤسسة في ممارساتها لاستخدام واستبقاء العاملين.
    يوفر إطاراً لتطوير قاعدة المؤسسة المهارية.

    المتطلبـات
    هناك أربعة متطلبات رئيسية للوصول إلى معيار " المستثمرون في الأفراد " .
    1. الالتزام العام من الإدارة العليا بتطوير كل العاملين من أجل تحقيق الأغراض التجارية للمؤسسة.
    لا بد أن يكون هناك التزام عام من أعلى المستويات بتطوير الأفراد, وهذا الأمر يشتمل على أكثر من توقيع رمزي أو بيان للنية, بل يتعين أن يكون الالتزام جزءاً من مبادئ أي مدير كبير, وينبغي كتابة الالتزام في الخطة الاستراتيجية, وأن ويعزز بالاجتماعات المنتظمة للتشجيع والدعم والتوكيد, ويتطلب مبدأ الالتزام معرفة الجميع بالأهداف العامة للمؤسسة, وفهمهم لبيان الرسالة – إن وجد – وتفهمهم لالتزام المؤسسة تجاه تطويرهم.

    2. المراجعات المنتظمة لحاجات التدريب والتطوير لدى جميع العاملين

    يتطلب معيار " المستثمرون في الأفراد " المراجعة المنتظمة لحاجات التدريب والتطوير وفقاً لأغراض العمل, ويتطلب أيضاً وجود عملية للمراجعة المنتظمة لحاجات التدريب والتطوير لدى جميع العاملين (تقييم الأداء مثلاً), وينبغي على المؤسسة تحديد المسؤول عن تطوير الأفراد, وتتأكد من أن الموارد المطلوبة لتلبية حاجات التدريب والتطوير محددة في عملية التخطيط ومتاحة, وتحتاج عملية المراجعة أيضاً إلى التحقق من أن المدراء لديهم الكفاءة لتنفيذ مسؤولياتهم عن تطوير العاملين, وسوف تشتمل عملية المراجعة – حيثما أمكن – على الأهداف والمعايير الموضوعة لأعمال التطوير.

    3. مواصلة العمل لتدريب الأفراد وتطويرهم لدى استخدامهم وطوال فترة عملهم.
    معيار " المستثمرون في الأفراد " يتطلب تعريف كل العاملين الجدد بمقر عملهم بشكل فعال, وإعطائهم التدريب والتطوير الذي هم في حاجة إليه لأداء وظيفتهم ( مثلاً: وجود برنامج تقديمي), وتطوير مهارات العاملين الحاليين بما يتماشى مع أغراض العمل, وهذا المعيار يتطلب توعية كل العاملين بفرص التطوير المتاحة أمامهم, مثل:
    الخبرة العملية المشروعات الخاصة.
    الاتصالات الجماعية على مستوى الأقران. القراءة الخاصة.
    متابعة العمل. التدريب الخاص.
    التعليم الخاص. التفويض.
    التعلم عن بعد. تناوب الوظائف.
    إجازات العمل أو الدراسة. الإلحاق.
    دورة.

    وينبغي اتخاذ إجراء فعال – والتأكد من اتخاذه – لتحقيق أغراض التدريب والتطوير للأفراد والمؤسسة, ويحمل المدراء على عاتقهم مسؤولية تشجيع عامليهم ودعمهم في تحديد وتلبية حاجاتهم التطويرية المرتبطة بالعمل.

    4. التقييم المنتظم للاستثمار في التدريب والتطوير, لتقييم الإنجاز, وتحسين فاعليته المستقبلية.
    يتطلب معيار " المستثمرون في الأفراد " أن تقوم المؤسسة بتقييم كيفية إسهام عملية تطويرها للأفراد في أهداف المؤسسة, وتقييم فعالية إجراءات التطوير من عدمها, وينبغي تقييم محصلات التدريب والتطوير على مستوى الفرد والفريق والمؤسسة, ويتطلب المعيار أيضاً أن تواصل الإدارة العليا التزامها تجاه تطوير العاملين, وأن يكون لديها تفهم واضح للتكاليف والفوائد العامة لتطوير الأفراد.
    ويعتبر تقييم أنشطة التدريب والتطوير مسألة واضحة الصعوبة, عندما لا يتم تحقيق الفوائد من وراء إجراءات بعينها قبل سنوات, وملء استبيان خاص بما بعد التدريب سيوفر الدلائل, ولكنه غالباً ما يكون مجرد رمز فحسب, ومع ذلك فهناك طرق مفيدة للتقييم يمكن تضمينها في العملية:
    عند تقييم الأداء حيث يمكن تسجيل القيمة.
    عند عقد جلسات استخلاص المعلومات مع الفريق.
    عند عقد جلسات استخلاص المعلومات مع المدير أو الرئيس المباشر.





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إدارة الأفراد (معهد الإدارة – لندن), مكتبة جرير للترجمة والنشر والتوزيع, ص 22-27, الطبعة الأولى 2001.


    عدل سابقا من قبل رمضان ع في الأحد 18 يوليو 2010, 8:21 pm عدل 1 مرات
    رمضان ع
    رمضان ع
    Admin
    Admin


    ذكر الدلو النمر
    عدد الرسائل : 466
    تاريخ الميلاد : 06/02/1962
    العمر : 62
    الموقع : naqaae.123.st
    المزاج : الحمد لله
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 729
    تاريخ التسجيل : 19/04/2008

    استثمار الأفراد * Empty رد: استثمار الأفراد *

    مُساهمة من طرف رمضان ع الأحد 18 يوليو 2010, 8:20 pm


    قائمـة العمـل





    1. اقرأ المعيار

    حاول الحصول على تقييم أولي للمضامين الخاصة بمؤسستك وبكل العاملين.

    2. اربط متطلبات المعيار بتفكيرك الاستراتيجي.
    تأكد من أن تدريب العاملين وتطويرهم الموجود في جدول الأعمال الاستراتيجي, يتفق مع متطلبات معيار " المستثمرون في الأفراد ".




    3. عيّن منسقاً

    عيِّن أحد الأفراد من طاقمك كمنسق لمعيار " المستثمرون في الأفراد ".

    4. أجر فحصاً تدريبياً

    تعرف على الفرق بين النظرية والممارسة – بيّن ما تتوقعه المؤسسة وما يحدث فعلاً – بالنظر إلى تخطيط وتقييم أنشطة التطوير, تعرف على رأي العاملين الحقيقي في المتطلبات الرئيسية الأربعة لمعيار " المستثمرون في الأفراد " شخِّص الفجوات بين الممارسة الجارية ومتطلبات المعيار.

    5. أعد خطة لاعتمادها
    ستجد أن بعض جوانب ممارستك أقرب إلى متطلبات معيار " المستثمرون في الأفراد " من الأخريات, ومن ثم فإنه ينبغي توجيه الجهد لسد هذه الفجوات, وكثير من الموارد المطلوبة سيجيء في صورة وقت وجهد, فلا تبخس أيهما قدرة.

    6. شكل مجموعة توجيه

    احصل على المشاركين من مختلف أقسام المؤسسة لمساعدة وتشجيع التنفيذ, ومراقبة التقدم, ونقل التغذية الاسترجاعية.

    7. بلغ

    اعقد اجتماعات لشرح معيار " المستثمرون في الأفراد ", والالتزام الذي تتعهد به المؤسسة, وما يعنيه هذا للإرادات والأفراد, احصل على موافقة الشخصيات الرئيسية على الخطة, وبلّغها لكل العاملين.

    8. خطط عملية التدريب

    عيّن وسائل واضحة ومميزة لتخطيط التدريب والتطوير وتقييمه (على سبيل المثال : تقييمات الأداء).

    9. حدد الموارد واعتمدها

    وعلى الأخص, وقت الإدارة, ولكن أيضاً مع الالتزام الملائم تجاه ميزانية التدريب.

    10. اجمع الدلائل

    سيرغب المقيّم في فحص الأدلة الكتابية على الالتزام والعمل, إلى جانب زيارة مقر عملك للقاء العاملين. ابدأ ببناء مجموعة من الدلائل التي تبرهن على التمسك بالمبادئ.

    11. اطمئن على التقدم

    قم بإجراء مراقبة منتظمة للاطمئنان على سير العمل كما هو مخطط وعلى تسجيل الدلائل, وينبغي أن لا يُكتفي بإجراء هذه العملية مرة واحدة سنوياً, بل ينبغي إجراؤها مرتين أو ثلاث سنوياً.

    12. أعد بروفة اختبارية

    رتِّب مع مستشارك الخاص بمعيار (المستثمرون في الأفراد) لإجراء تدريب سابق لعملية التقييم, لمعرفة مدى قربك من الحصول على المعيار أو بعدك عنه, وهذا الإجراء سوف يساعدك على الإعداد للتقييم.

    13. التقييم

    التقييم حسب المعيار يتم إجراؤه أولاً وفقاً لمجموعة الدلائل المقدمة, وثانياً من جانب المقيمين المعتمدين الذين يجيئون لزيارة مقر العمل, ويجرون حوارات مع العاملين حول مختلف جوانب المبادئ الأربعة.

    14. ما بعد التقييم

    تذكر أن منحك وضع " المستثمرون في الأفراد " لا يعدو كونه البداية, حيث ينبغي تقييم المؤسسة دورياً لضمان أنها لا تزال تحقق متطلبات هذا المعيار.


    رمضان ع
    رمضان ع
    Admin
    Admin


    ذكر الدلو النمر
    عدد الرسائل : 466
    تاريخ الميلاد : 06/02/1962
    العمر : 62
    الموقع : naqaae.123.st
    المزاج : الحمد لله
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 729
    تاريخ التسجيل : 19/04/2008

    استثمار الأفراد * Empty رد: استثمار الأفراد *

    مُساهمة من طرف رمضان ع الأحد 18 يوليو 2010, 8:22 pm


    [b]


    استخدام الاستمارة كأحد أدوات تحديد الاحتياجات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/b]



    تعليمات الاستخدام :
    1. إن الأداة هي عبارة عن مجرد قالب يجب عليك تعديلها بالقدر الذي يحتاج إليه لتحقيق أهدافك المنشودة.
    2. إن استخدام استمارة أو (مقابلة أو مجموعة تركيز Focus Group) هي نوع من أنواع الأدوات التي تستخدم للاستطلاع. ولإجراء دراسة استطلاعية, يجب اتباع الأساسيات:
    أ‌. تكوين فريق بحث.
    ب‌. تحديد هدف الدراسة.
    ج. اختيار عينة ممثلة.
    د. وضع الأسئلة.
    هـ. بناء وإعداد الأداة (استمارة, أساسيات المقابلة, أو أساسيات مجموعة التركيز).
    و. اختبار الأدوات.
    ز. تحليل المعلومات.
    ح. استخدام النتائج.
    3. خذ بعين الاعتبار المعلومات التي ترد من الجمهور بأكثر من طريقة إذا سمح الوقت بذلك, فعلى سبيل المثال, يمكن استخدام الاستمارة لجمع بعض المعلومات الأساسية عن احتياجات الجمهور, وبعدها يمكن استخدام إما المقابلات أو مجموعات التركيز لتحديد المواضيع المتعلقة بمميزات الجمهور, ويمكن استخدام الاستمارة لتأكيد وتصفية المواضيع.

    نظرة شاملة

    إن توضيح طبيعة أو احتياجات الجمهور لأنظمة التدريب أو المعلومات هي من أهم الأنشطة خلال مرحلة التحليل لتصميم الأنظمة التدريبية, وخاصة عندما يتم جمع احتياجاتهم, وأيضاً لضمان الأخذ بعن الاعتبار جميع أساليب التدريب أو الوصول إلى المعلومات التي يفضلونها. والاستمارة هي أحد الطرق الثلاث الأولية لجمع المعلومات حول تحديد الاحتياجات. والطريقتان الأخريان هما المقابلة ومجموعة التركيز.

    بعض ميزات الاستمارات هي:
    1. إن الاستمارات مفيدة بشكل خاص عندما يجب إبقاء المستجيبين مجهولين, خاصة وأن الاستمارات توزع وتعاد بطريقة يشعر بها المستجيبون بالاطمئنان بان هويتهم محفوظة وغير معلومة.
    2. يمكن للاستمارات أن تكون وسائل فعّالة لجمع المعلومات من وجهة نظر المستجيبين. ويجب أن تكون الاستمارة مختصرة حتى لا يقضي المستجيبون أكثر من 15 دقيقة في الإجابة عليها.
    3. النماذج المختلفة من الاستمارات يمكن أن توزع على جمهور مختلفين. هذه الاستراتيجية مفيدة خاصة عندما يكون عندك جماعة كبيرة من المستجيبين والكثير من الأسئلة التي تريد أن تطرحها على الجمهور.
    4. هناك أنواع عديدة مختلفة من الأسئلة التي يمكن أن تشملها الاستمارة. وبعض أنواع الأسئلة المعروفة (المألوفة) تشمل:
    أ‌. الأٍسئلة المفتوحة والمغلقة:
    ما هو نوع التوثيق والذي ترجع إليه أكثر من مثل هذا النوع التفاعلي من البرامج. أو هل تستخدم التوثيق الورقي (نعم / لا).
    ب‌. الاختيار من متعدد:
    ما هو أقل مصدر معلومات لديك في البرنامج الجديد:
    1. التوثيق
    2. التوثيق الورقي
    3. وسائل الإعلام المتفاعلة
    ج. التقديرات والترتيبات:

    رتب المصادر التالية من الأكثر فاعلية إلى الأقل فاعلية:

    الإنترنت – التوثيق الورقي – وسائل الإعلام
    د. التوجهات:
    إن مصادري المفضلة للمعلومات المنتجة حديثاً هي برنامج HYPERMEDIA والتي أستطيع أن استخدمتها في حاسوبي الشخصي في المنزل أو المكتب:
    أوافق بشدة – أوافق – بدون رأي – أخالف الرأي – أخالف بشدة.




    بعض مساوئ الاستمارات هي:
    1. إن الاستمارات سهلة التصميم نسبياً, ولكنها تحتاج إلى الوقت والخبرة لتحضيرها بشكل دقيق.
    2. يمكن للاستمارة أن تأخذ وقتاً لا بأس به في التوزيع, المعالجة, التحليل, والتزويد.
    3. الاستمارات ليست مرنة مثل المقابلة أو جماعات التركيز فالاستمارات تقوم عادة فقط المعلومات المتعلقة بأسئلة معينة متضمنة داخلها مباشرة.
    4. إن الكثير من الناس يترددوا عن الإجابة على الاستمارات.






    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الجود للرعاية العلمية، أغسطس 2002.
    [/b]


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024, 9:05 pm