إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب

إدارة قياس الجودة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إدارة قياس الجودة

إدارة مصر القديمة التعليمية

تم اعتماد تسعة مدارس (( النيل الثانوية بنات - المشير احمد اسماعيل التجريبية - جيهان السادات الثانويه بنات - النصر التجريبية الاعدادية - مصر للغات الابتدائية والاعداديةالتجريبية - متولى الشعراوي الابتدائية - خالد بن الوليدالاعدادية بنات - المنيل التجريبيةالابتدائية )) وجاري اعتماد اربع مدارس اخري

المواضيع الأخيرة

» حمل الدورة التنشيطية - المراجع الخارجي -باوربوينت
هدية لمعلمى مدارس الجودة I_icon_minitimeالسبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود

» كيف تصبح اكثر ذكاءا
هدية لمعلمى مدارس الجودة I_icon_minitimeالسبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777

» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
هدية لمعلمى مدارس الجودة I_icon_minitimeالسبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok

» مفهوم الجودة في التعليم .
هدية لمعلمى مدارس الجودة I_icon_minitimeالخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611

» خريطة المنهج نواتج التعلم
هدية لمعلمى مدارس الجودة I_icon_minitimeالجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت

» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
هدية لمعلمى مدارس الجودة I_icon_minitimeالجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad

» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
هدية لمعلمى مدارس الجودة I_icon_minitimeالخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70

» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
هدية لمعلمى مدارس الجودة I_icon_minitimeالإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
هدية لمعلمى مدارس الجودة I_icon_minitimeالإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
هدية لمعلمى مدارس الجودة I_icon_minitimeالخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد

» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
هدية لمعلمى مدارس الجودة I_icon_minitimeالجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين

» فن الحديث الراقى
هدية لمعلمى مدارس الجودة I_icon_minitimeالأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه

» التعلم النشط
هدية لمعلمى مدارس الجودة I_icon_minitimeالسبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب

» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
هدية لمعلمى مدارس الجودة I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
هدية لمعلمى مدارس الجودة I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
هدية لمعلمى مدارس الجودة I_icon_minitimeالثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud

» الجودة فى الإسلام
هدية لمعلمى مدارس الجودة I_icon_minitimeالسبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب

» الفرق بين الرؤية والرسالة
هدية لمعلمى مدارس الجودة I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب

» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
هدية لمعلمى مدارس الجودة I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim

» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
هدية لمعلمى مدارس الجودة I_icon_minitimeالخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 163 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 163 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 389 بتاريخ السبت 26 أكتوبر 2024, 11:46 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 4386 مساهمة في هذا المنتدى في 1648 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 4464 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو ندى محمود فمرحباً به.

انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين

الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

]justify]الحب أنقي نعم الله وأعذبها به جئنا ومنه ننتشي وبضياه نهتدي ومع نبضاته كان الحلم وفي أنسه كانت الأمنيات رسالة الله إلي الأرض وهدية الطبيعة إلي نفوسنا أحبوا بعضكم ..أثابكم الله ..أدفئوا شتاءكم …

[ قراءة كاملة ]

(naqaae.org) اضغط هنا


4 مشترك

    هدية لمعلمى مدارس الجودة

    avatar
    محمود سعيد2
    عضو
    عضو


    عدد الرسائل : 11
    السٌّمعَة : 10
    نقاط : 19
    تاريخ التسجيل : 03/07/2010

    هدية لمعلمى مدارس الجودة Empty هدية لمعلمى مدارس الجودة

    مُساهمة من طرف محمود سعيد2 السبت 11 ديسمبر 2010, 5:59 pm

    محاضرة لا غنى عنها لكل المعلمين توضح استراتيجيات التعلم التى يجب على كل المعلمين الالتزام بها أثناء التدريس
    avatar
    محمد على عبد الهادى
    عضو
    عضو


    عدد الرسائل : 1
    السٌّمعَة : 10
    نقاط : 1
    تاريخ التسجيل : 09/07/2010

    هدية لمعلمى مدارس الجودة Empty اين

    مُساهمة من طرف محمد على عبد الهادى السبت 11 ديسمبر 2010, 6:07 pm

    اين هى هذه المحاضرة؟
    avatar
    محمود سعيد2
    عضو
    عضو


    عدد الرسائل : 11
    السٌّمعَة : 10
    نقاط : 19
    تاريخ التسجيل : 03/07/2010

    هدية لمعلمى مدارس الجودة Empty رد: هدية لمعلمى مدارس الجودة

    مُساهمة من طرف محمود سعيد2 السبت 11 ديسمبر 2010, 6:13 pm


    إدارة ............ التعليمية
    مدرسة :








    إستراتيجيات التدريس









    محمود سعيد






    إستراتيجيات التدريس
    مفهوم إستراتيجية التدريس:
    طريقة التعلم والتعليم المخطط أن يتبعها المعلم داخل الصف الدراسي أو خارجه لتدريس محتوى موضوع
    دراسي معين بغية تحقيق أهداف محددة سلفاَ

    تقسيمات لإستراتيجيات التدريس:
    1ـ تقسيم استراتيجيات التدريس بناء على مقدار ما يبذله المتعلم من جهد لاكتشاف المعرفة بنفسه
    ۲ـ تقسيم استراتيجيات التدريس بناء على طريقة حصول المتعلم على المعرفة وأسلوب اكتسابها
    3ـ تقسيم استراتيجيات التدريس بناء على دور المعلم في العملية التعليمية وتحكمه فيها

    حالات أخطاء التعلم :
    o نقص وخلط في المعلومات
    o عدم القدرة عن التعبير عن الإجابة الصحيحة
    o عدم القدرة على تطبيق المعلومات في مواقف جديدة
    o سيادة بعض التصورات الخاطئة لدى المتعلم
    o التسرع في التعميم وعدم الدقة في أداء المهارة

    بعض أسباب أخطاء التعلم :
    o عدم توفر الحد الأدنى من متطلبات التعلم المسبقة اللازمة لتعلم الموضوع الجديد مما يعوق تعلم ما به من معلومات ومهارات
    o عدم انتباه المتعلم لما يدرس لها من معلومات أو مهارات وعدم فهم المتعلم لمعاني المصطلحات أو الرموز الأساسية
    o انخفاض مستوى الدافعية للتعلم لدى المتعلم وكراهية موضوع التعلم
    o عدم وجود مثابرة لدى المتعلم لمتابعة موضوع التعلم أو ممارسة أنشطة التعلم
    o الكتاب المدرسي أو المرجعي وطريقة عرضه للمحتوى ، وما يتضمنه من أخطاء علمية
    o عدم فهم المتعلم للمقصود من السؤال أو عدم إتباعه التعليمات الإرشادية التي يوضحها المعلم لانجاز شيء ما
    o قصور المهارات الأساسية اللازمة للتعلم مثل مهارة الكتابة والقراءة والتعبير وإجراء العمليات الحسابية
    o صعوبة المحتوى وعدم مناسبته للمرحلة الدراسية أو العقلية للمتعلم
    o عدم مناسبة إجراءات التدريس أو الوسائل التعليمية المستخدمة في تدريس المحتوى
    o سرعة تقديم المحتوى بصوره لا تتناسب مع سرعة التعلم لدى المتعلمين
    o خلو الموقف التدريسي من التدريبات والأنشطة أو عدم مناسبتها لخصائص المتعلمين
    o صعوبة الاختبارات أو عدم ألفة المتعلمين لها أو بالإجابة عنها
    o عدم مناسبة بيئة الفصل (الاجتماعية والفيزيقية ) وما تؤثر به سلبا على التعلم
    o غياب المتعلم من المدرسة
    o ضعف المعلم في المادة التعليمية وعدم فهمها لمفردات المحتوى التي تقوم بتدريسها
    o العوامل المجتمعية ( الاقتصادية والأسرية....الخ)غير المناسبة
    o العوامل المرتبطة بالنواحي النفسية أو الجسمانية أو العقلية ، مثل التخلف العقلي أو القصور في وظائف المخ

    لذا لابد أن يختار المعلم بذكائه و خبرته الإسترتيجية الملائمة لكل جانب من جوانب الدرس





    مجموعة من إسترتيجيات التعلم
    الإسترتيجيات التوضيح
    التدريس المباشر هى طريقة في التعليم والتعلم متمركزة حول المعلم حيث يقوم المعلم بشرح الدرس لعدد كبير من المتعلمين في صف دراسـي ثم قيام المتعلمين بممارسة أنشطة تعليمية ومن ثم تلقيهم تغذية راجعة من المعلم تتعلق بأدائهم في هذه الأنشطة
    العصف الذهنى يطرح المعلم سؤلاً ثم يتلقى إجابات مختلفة من المتعلمين و من خلالها يختار الإجابة الصحيحة
    التعلم التعاونى يقسم فيها المتعلمين إلى مجموعات عشوائية " من 3 إلى 5 " و يشتركون فى إنجاز أنشطة التعلم المختلفة تحت إشراف و توجيه المعلم
    تعلم الأقران تقوم على الإستعانة بالمتعلمين الفائقين فى مساعدة زملائهم من خلال مجموعات
    المحاضرة القصيرة يشرح المعلم فى وقت قصير المفاهيم و المعلومات الجديدة التى يتضمنها الدرس ثم يتحول إلى إستراتيجيات أخرى
    العمل الجماعى تتعاون المجموعة فى تحقيق عمل معين بحيث يقوم كل فرد بجانب من العمل منفرداً
    تمثيل الأدوار تستخدم إذا كان موضوع الدرس يمكن توزيعه فى صورة أدوار يقوم بأدائها المتعلمين على شكل مسرحية
    القصص تستخدم إذا أمكن تأليف قصة قصيرة تخدم أهداف الدرس
    الألعاب و الألغاز تصمم ألعاب يتحقق من خلالها فهم حقائق الدرس أو إعداد ألغاز يتم حلها بمضمون الدرس
    حل المشكلات بعرض المعلم مشكلة أو أكثر على المتعلمين لإثارة إنتباههم ثم يتم البحث عن حلها بمحتوى الدرس
    تنشيط المعرفة يقوم المعلم بمناقشة المتعلمين فى جوانب المعرفة المحيطة بمحتوى الدرس
    التفكير بصوت مرتفع يطرح المعلم سؤلاً ثم يترك المتعلمين يتكلمون مع بعضهم حول الإجابة فى زمن محدد
    التدريس التبادلى يكلف المعلم متعلماً بإعداد الدرس و شرحه ثم يسأل المعلم المتعلم
    الإسترتيجية البنائية يقوم المعلم بإعداد الدرس على صورة بناء من طوابق منتظمة يعرضها واحداً تلو الآخر مع الربط
    المشروعات الفردية تقوم على أساس تكليف كل متعلم بمشروع معين مثل : الأبحاث ، و إعداد الوسائل التعليمية ، و الدراسات الميدانية
    الجواب قبل السؤال يعطى المعلم إجابات و يطلب من المتعلمين صياغة الأسئلة المناظرة لها ثم يجعل مجموعة تجيب و أخرى تعطى الأسئلة
    الإثراء بعد الإنتهاء من شرح و مناقشة الدرس يسال المعلم المتعلمين : هل يوجد عند أحدهم إضافة جديدة لموضوع الدرس أو سؤال جديد لا يوجد فى التدريبات














    شرح تفصيلى لبعض هذه الإستراتيجيات :

    إستراتيجية التدريس المباشر
    تعريفها:
    يمكن تعريف إستراتيجية التدريس المباشر بأنها طريقة في التعليم والتعلم متمركزة حول المعلم تجمع بين قيام المعلم بشرح معلومات أو عرض كيفية أداء المهارات لعدد كبير من المتعلمين في صف دراسـي ،وبين قيام هؤلاء المتعلمين بممارسة أنشطة تعليمية (أسئلة ـ تمارين ـ تطبيقات .. الخ) ذات علاقة بهذه المعلومات أو تلك المهارات، ومن ثم تلقيهم تغذية راجعة من المعلم تتعلق بأدائهم في هذه الأنشطة
    المعالم الرئيسية لهذه الإستراتيجية:
    1ـ يسير التدريس وفق هذه الإستراتيجية في عدة مراحل : تقديم موضوع الدرس، يليه شرح /عرض من المعلم للمعلومات والمهارات المتضمنة في موضوع الدرس،ثم حل المتعلمين لأسئلة أو ممارستهم لتمارين بشكل جماعي وأخيراَ ممارستهم لتطبيقات بشكل فردي ومستقل في الصف ثم في البيت
    ۲ـ توظف هذه الإستراتيجية خصيصاَ لتدريس موضوعات الدراسة ذات الطابع المعرفي وذات الطابع المهاري
    3ـ يلعب المعلم فيها الدور الرئيس في الصف ،لذا يقال عن هذه الإستراتيجية أنها :إستراتيجية متمركزة حول المعلم أو يقال عنها إنها إستراتيجية موجهه من قبل المعلم ،ذلك لأن المعلم يكون مسئولاَ بدرجة كبيرة عن العملية التعليمية بالصف فهو المنوط بها؛إذ يتولى شرح المعلومات أو عرض المهارات على المتعلمين ، ويطرح أمامهم التمارين والتطبيقات ويزودهم بنتائج حلولهم لها ؛أي يوضح لهم أوجه الصواب أو الخطأ في هذه الحلول؛بمعنى أنه يزودهم بتغذية راجعة عن أدائهم،ويصحح أخطاء التعلم لديهم ؛كما يتولى مسئولية وإدارة هذه العملية وتهيئة عوامل بيئة الصف(الحرارة،الهواء،الضوء،نظام الجلوس...الخ) وذلك لجعلها بيئة مناسبة للتدريس الفعال،إضافة لتوفيره للمواد والأدوات والأجهزة التعليمية المطلوبة
    4ـ تستخدم هذه الإستراتيجية في التدريس الجمعي أي لتدريس الصفوف الدراسية التي بها أعداد كبيرة من المتعلمين
    5ـ يقاس نجاح هذه الإستراتيجية بكفاءتها في تنمية تحصيل الطلاب للمعلومات أو المهارات محل التدريس،وليس بقدرتها على تنمية عمليات التعلم لديهم مثل (عملية التصنيف ، المقارنة ،التعميم، الاستنتاج،التحليل ونحوها). لذا يقال إن هذه الإستراتيجية تهتم بنتائج التعلم أكثر من كونها تهتم بعمليات التعلم .أي أننا من خلالها نعلم المتعلمين المعلومات / المهارات ، ولا نعلمهم ـ غالباَـ كيف يستخدمون هذه المعلومات ليتعلموا هذه المعلومات بأنفسهم.
    متى نختار إستراتيجية التدريس المباشر:
     إذا كانت أهدافه تتعلق بتعلم المتعلمين أساسيات المعرفة (المفاهيم,المبادئ,القوانين,النظريات,…الخ أو للمهارات الأكاديمية الأساسية مثل المهارات الحسابية
     إذا كان عدد المتعلمين في الصف الواحد كبير ويكون التعليم الجماعي هو البديل الوحيد المتاح أمامنا
     إذا كانت المعلومات أو المهارات صعبة الفهم بدون شرح مباشر من المعلم أو تكون غير متاحة بسهولة لدي المتعلمين للإطلاع عليها في مصادر تعلم أخرى
     إذا كان المطلوب تدريس أكبر كمية ممكنة من المعلومات أو المهارات في أقل وقت ممكن
     إذا كانت هنالك ضرورة لأن يخضع تعلم المتعلمين للتوجيه المباشر والضبط والربط من قبل المعلم
     إذا كان غالبية المتعلمين من ذوي القدرات الأكاديمية الدنيا
    إستراتيجية المحاضرة
    تعريف إستراتيجية المحاضرة (المناقشة) :
    هي إحدى استراتيجيات التدريس التفاعلي التي تجمع بين طريقتي المحاضرة والمناقشة ,بمعنى أنها تنضوي أساساً على قيام المعلم بإلقاء المعلومات أو شرحه لها أولاً وعلى القيام بالحوار مع المتعلمين ثانياً والذي يجيبون من خلاله على عدد من الأسئلة التي تدور حول استيعابهم لتلك المعلومات ومقدرتهم على الربط بينها وبين غيرها
    المعالم الرئيسية لإستراتيجية المحاضرة المناقشة :
     تسير فيها أحداث التدريس وتدفقها في عدة مراحل :مرحلة افتتاح الدرس ،يليها مرحلة إلقاء / شرح المعلومات المتضمنة في موضوع الدرس . ثم مرحلة تحقق المعلم من استيعاب المتعلمين لما تعلموه من معلومات ، يتبعها مرحلة الكشف عن إدراك المتعلمين للعلاقات بين المعلومات ، وأخيراً مرحلة تلخيص الدرس وختمه
     توظيف تلك الإستراتيجية خصيصاً لتدريس المعلومات الأساسية خاصة المفاهيم والعلاقات (التعميمات) وبشكل نسقي ومنظم
     تعتبر من استراتيجيات التدريس المتميزة نسبياً حول العلم مثلها في ذلك مثل إستراتيجية التدريس المباشر سالفة الذكر
     تستخدم في التدريس الجمعي ، مثلها في ذلك مثل إستراتيجية التدريس المباشر
     يقاس نجاحها بمدى تمكن المتعلمين مما درسوه من أساسيات المادة الدراسية (المفاهيم و العلاقات)
    متى نختار إستراتيجية المحاضرة ـ المناقشة:
    • إذا كانت أهداف الدرس تتركز حول تنمية قدرة المتعلمين على استيعاب المفاهيم والتعميمات الأساسية للمادة الدراسية وعلى إدراك علاقات جديدة بين هذه المفاهيم والتعميمات
    • إذا كان عدد ا المتعلمين في الصف مناسب بحيث يعطي فرصة في للمشاركة في المناقشة أثناء مرحلتي التحقق من الاستيعاب والكشف عن إدراك العلاقات
    • إذا كانت المفاهيم والتعميمات المشار إليها سلفاً صعبة بدون شرحها مباشرة من قبل المعلم
    • إذا كان المطلوب تدريس عدد محدود من تلك المفاهيم والتعميمات بتعمق وبفهم وصولا لتعلم ذي معنى لها من قبل ا المتعلمين ولا يكون عنصر الوقت ضاغطا على المعلم
    • إذا كانت هناك ضرورة لأن يخضع تعلم المتعلمين للتوجيه المباشر من قبل المعلم
    • إذا كانت غالبية المتعلمين من ذوي القدرات الأكاديمية المتوسطة
    إستراتيجية التدريس التشخيصى العلاجى
    تعريفها:.
    إستراتيجية موجهه بالأهداف يتم من خلالها تشخيص أخطأ التعلم (التحصيل) التي يقع فيها المتعلمين في معلوماتهم ومهاراتهم في أثناء تعلمهم لموضوعات الدراسة بطرق التدريس الجماعية ومن ثم مساعدتهم على تصحيح تلك الأخطاء بالأساليب العلاجية المناسبة وصولاً بهم لمستوى الإتقان المطلوب
    ينجز هذا النمط من خلال نوعين من الإجراءات المتكاملة التشخيص والعلاج :
    النوع الأول :
    إجراءات التشخيص :
    1- الاختبارات
    1- المقابلات 3- الملاحظة
    النوع الثاني :
    إجراءات العلاج:
    1) إعادة التدريس ۲) دروس المساعدة ( دروس التقوية )
    3) المجموعات الصغيرة 4) العلاج الفردي
    5)تدريس الأقران 6) النمذجة
    7) التدريس الخصوصي (خارج الصف)
    إنه تدريس ينطلق من الأهداف ومن ثم يسعى إلى تحقيقها
    متى نختار إستراتيجية التشخيص العلاجي :.
     إذا كان محتوى موضوع الدراسة يغلب علية الجانب المعرفي (المعلومات) أو الجانب المهاري الأكاديمي بمعنى أن تكون غالبية المحتوى في شكل معلومات أو مهارات أكاديمية أساسية (مثل المهارات الحسية ، ........الخ)
     إذا كان الهدف من تدريس موضوع الدراسة تنمية أساسيات المادة العلمية أو تنمية المهارات الأساسية
     إذا كان موضوع الدراسة صعباً وتكثر فيه أخطاء التعلم
     إذا كان بالإمكان تنظيم تتابع المحتوى بشكل تدرجي (هرمي)
     إذا توافرت الإمكانات اللازمة لتطبيق إجراءات التشخيص والعلاج
     توافر معلم مؤهل للتدريس بهذه الإستراتيجية ومفضلاً لها
     وجدت قناعة لدى المتعلمين وأولياء الأمور للتعلم بهذه الإستراتيجية
    إستراتيجية حل المشكلات
    تعريفها:
    هو تصور عقلي ينضوي على سلسلة من الخطوات المنظمة التي يسير عليها الفرد بغية التوصل إلى حل للمشكلة
    وتعرف إستراتيجية تدريس حل المشكلات بأنها : إستراتيجية تدريس تيسر تعلم المتعلمين لمهارات حل المشكلات والمحتوى الدراسي معاً من خلال مواجهتهم بمشكلة تتحدى تفكيرهم وذات علاقة بما يدرسونه من موضوعات وذات معنى وأصيلة ولها أكثر من حل فيتولون بتوحيد جهودهم تحديدها وبتضافرهم يجمعون بيانات ومعلومات متصلة بها واقتراح حلول مؤقتة لها ومن ثم اختيار الحل الأفضل والتخطيط له وتنفيذه وتقييمه
    خطوات أسلوب حل المشكلات :
     تحديد المشكلة
     جمع البيانات والمعلومات المتصلة بالمشكلة
     اقتراح الحلول المؤقتة للمشكلة (بدائل الحلول).
     المفاضلة بين الحلول المؤقتة للمشكلة واختيار الحل /الحلول المناسبة
     التخطيط لتنفيذ الحل وتجريبه
     تقييم الحل
    مزايا تعليم الطالبات حل المشكلات :
    • تنمية مهارات التفكير العليا لدى المتعلم خاصة مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار والتفكير الناقد
    • زيادة قدرة المتعلم على فهم المعلومات وتذكرها لفترة طويلة
    • زيادة قدرة المتعلم على تطبيق المعلومات وتوظيفها في مواقف حياتية جديدة خارج المدرسة وحل المشكلات العرضية التي تواجههم في حياتهم العملية
    • إثارة الدافعية للتعلم لدى المتعلم والاستمتاع بالعمل
    • تعديل البنية المعرفية (المفاهيمية) لدى المتعلم وتعديل الفهم البديل (الخطأ) لديهم
    • تنمية الاتجاهات العلمية وحب الاستطلاع والمواظبة على العمل من أجل حل المشكلة دون ملل أو يأس
    • زيادة قدرة المتعلم على تحمل المسئولية وعلى تحمل الفشل والغموض
    • زيادة قدرة المتعلم على الاستفادة من مصادر التعلم المتنوعة والمتعددة , بحيث لا تعتمد فقط على الكتاب الدراسي كمصدر وحيد للمعرفة
    المعالم الأساسية لإستراتيجية التدريس حل المشكلات :.
    • أن التدريس بهذه الإستراتيجية يستهدف أصلاً تنمية مهارات حل المشكلات وما يصاحب ذلك من تعلم محتوى دراسي في أثناء ممارسة خطوات حل المشكلة
    • أن المعلم في ضوء تلك الإستراتيجية هو الميسر والمرشد والموجه للتعلم وليس الملقي أو الملقن للمعلومات فهو يطرح مشكلات ويسأل أسئلة وييسر البحث والاستقصاء والحوار بين الطلاب ويزود المتعلمين بمواضيع معرفية عند اللزوم ويوفر بيئة منفتحة تتيح توليد الأفكار ومناقشتها وتقييمها دون قسر أو خوف
    • إن محور التعلم طبقاً لهذه الإستراتيجية هو مشكلة تتحدى تفكير المتعلمين ولها علاقة بما يتم دراسته من محتوى دراسي وذات مغزى شخصي أو اجتماعي لديهم وواقعية وتحتمل أكثر من حل صحيح واحد
    • يلعب المتعلمين دورا أساسيا في إنجاز التعلم من خلال ممارستهم للعديد من الأنشطة :تحديد المشكلة, جمع المعلومات والبيانات ...الخ.وهم يتحملون مسئولية تعلمهم إلى حد كبير جدا
    • تتم أنشطة التعلم من خلال تضافر المتعلمين أو تعاونهم مع بعضهم سواء في صورة أزواج أو مجموعات صغيرة أو مجموعات كبيرة
    متى نختار إستراتيجية حل المشكلات :.
    o إذا كان الهدف من التدريس يركز حول تنمية مهارات التفكير العليا خاصة مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار والتفكير الناقد
    o عدد المتعلمين في الصف معقولا
    o لدى المتعلمين خلفية معرفية جيدة عن المشكلة موضوع التدريس
    o معظم المتعلمين من ذوي القدرات الأكاديمية المتوسطة والعالية
    o هنالك أمكانية لتوفير مصادر التعلم والمواد والأجهزة المطلوبة لجمع البيانات والمعلومات أو لتنفيذ الحل أو الحلول المختارة
    o مرونة في تنظيم الجدول الدراسي بما يسمح بدراسة المشكلة في أكثر من حصة متتالية
    o لدى المتعلمين قدرة على الانضباط الذاتي والالتزام في العمل
    إستراتيجية التعلم البنائى
    تعريفها:
    هي إستراتيجية تدريس قائمة على مبادئ ويتم من خلالها مساعدة المتعلمين على بناء معرفتهم ( المفاهيم ، المبادئ ، القوانين،...الخ)عن موضوع الدرس الجديد من خلال وضعهم في موقف ينضوي على مشكلة /سؤال جديد عليهم يثير اهتمامهم ويطلب منهم الإجابة عنه فيتضح ما لديهم من أفكار أولية ثم يوجهون إلى إجراء نشاط استكشافي يساعدهم على اختبار صحة أفكارهم الأولية وعلى تعلم تلك المعرفة المتضمنة في موضوع الدرس الجديد وعقب ممارستهم لهذا النشاط في مجموعات تعاونية, تعرض كل مجموعة ما توصلت إليه من نتائج وتفسيرات يتم مناقشتها من قبل أفراد الصف جميعا ثم يتم تلخيصها في صورة معلومات أساسية ويعقب ذلك قيام المجموعات بممارسة نشاط جديد ذي علاقة بتلك المعلومات يهدف إلى إثراء تلك المعلومات واستخدامها في مواقف جديدة.ويمكن القول إن هذه الإستراتيجية تعد من استراتيجيات التدريس المتمركزة حول المتعلم أكثر من كونها متمركزة حول المعلم
    مبادئ التعلم البنائي:
    o المتعلم لا يستقبل المعرفة ويتلقاها بشكل سلبي,لكنه يبنيها من خلال نشاطه ومشاركته الفعالة في عمليتي التعليم والتعلم
    o يحضر المتعلم فهمه المسبق إلى مواقف التعلم ويؤثر هذا الفهم في تعلمه للمعرفة الجديدة (بمعنى أن معلوماته وخبراته السابقة تلعب دورا مهما في تشكيل أسس التعلم اللاحق
    o يبني المتعلم معنى ما تعلمه بنفسه بناء ذاتيا , حيث يتشكل المعنى داخل بنيته المعرفية بناء على رؤية خاصة به , فالأفكار ليست ذات معان ثابتة لدى الأفراد
    o المعرفة ليست موجودة , بشكل مستقل عن المتعلم , فهي من ابتكاره هو وتكمن في عقله (دماغه)ومن ثم فهي -أي المعرفة – تصبح أساس نظرته إلى العالم من حوله وعلى أساسها يفسر ظواهر وأحداث هذا العالم
    o يحدث التعلم على أفضل نحو ممكن عندما نواجه الفرد ونتحداه بمشكلة أو موقف حقيقي أو مهمة حقيقية أي ذات علاقة بواقعه الحياتي وتمثل معنى بالنسبة له
    o تفاعل المتعلم مع غيره من المتعلمين وتبادله المعاني معهم يؤدي إلى نمو وتعديل في أبنيته المعرفية
    متى نختار إستراتيجية التعلم البنائي :
     إذا كانت أهداف التدريس تتعلق بما يلي :
     فهم المتعلم للمعلومات الأساسية:( مفهوم, مبدأ, قانون أساسي, نظرية)
     تطبيق المتعلم هذه المعلومات في مواقف / سياقات تعلم جديدة
     تنمية مهارات البحث العلمي /عمليات العلم ( الملاحظة ,الاستنتاج...الخ)
     تنمية أنواع التفكير (حل المشكلات ,الإبداعي ,الناقد, اتخاذ القرار، العلمي)
     تنمية مهارات المناقشة والحوار أو العمل الجماعي أو العمل الفريقي
     إبراز العلاقة بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع
     معظم المتعلمين من ذوي القدرات الأكاديمية العالية والمتوسطة
    إستراتيجية التعلم التعاونى
    أنواع التعلم :

    1- تعلم فردي ۲- تعلم تنافسي 3- تعلم تعاوني
    والجدول التالي يبين مقارنة بين خصائص التعلم التعاوني والتنافسي والفردي.
    التعلم التعاوني التعلم التنافسي التعلم الفردي
    1ـ يتصف بزيادة المساعدة والتماسك بين المتعلمين في أثناء تحقيق الهدف
    ۲ـ يتصف بزيادة الاتصال اللفظي والشفوي بين المتعلمين جميعاً في أثناء العمل
    3ـ يبذل المتعلمين الجهد معاً للوصول المعلومات
    4ـ تحقيق الهدف لكل متعلم يحقق أهداف الآخرين
    5ـ كل متعلم يحاول التأثير إيجابياً في أفكار زملائه
    6ـ تتسم العلاقات بين الطلاب بأنها أقل توتراً وخصومة مع الآخرين
    7- العلاقة بين أهداف المتعلم وأهداف الآخرين إيجابية
    8- شعاره:نسبح معاً أو نغرق معاً 1ـ انخفاض في التماسك والمساعدة بين المتعلمين في أثناء تحقيق الهدف
    ۲ـ قلة الاتصال بين المتعلمين في أثناء الدرس
    3ـ يبذل كل متعلم أقصى جهد لديه للوصول إلى المعلومات واكتساب المهارات بمفرده
    4ـ تحقيق الهدف يعود على المتعلم وحده دون سواه
    5ـ أحياناً ما يحاول بعض المتعلمين التأثير سلبياً في أفكار زملائهم
    6ـ يزداد التوتر والخصومة بين المتعلمين
    7- العلاقة بين أهداف الطالبة وأهداف الآخرين سلبية.
    8- شعاره: أنا أسبح وأنت تغرق 1ـ تجنب المساعدة وزيادة العزلة بين المتعلمين في أثناء تحقيق الهدف
    ۲ـ ندرة الاتصال بالزملاء في أثناء التعلم
    3ـ يبذل كل متعلم أقصى جهد بمفرده للوصول إلى المعلومات واكتساب المهارات
    4ـ تحقيق الهدف لا يؤدي إلى فشل الآخرين أو نجاحهم
    5ـ لا يحاول المتعلم التأثير إيجاباً أو سلباً في أفكار زملائه
    6ـ تتباين علاقة المتعلم بالآخرين إيجاباً أو سلباً حسب الموقف
    7- لا توجد علاقة إيجابية أو سلبية بين المتعلم والآخرين في أثناء إنجاز الهدف
    8- شعاره: كل منا يسبح بمفرده

    تعريف التعلم التعاوني:
    تعرف إستراتيجية التعلم التعاوني بأنها إستراتيجية تدريس تعتمد مبدأ تعلم المتعلمين في الصف لموضوع دراسي معين في صورة مجموعات تعاونية صغيرة بغية تحقيق أهداف أكاديمية وأهداف لتنمية المهارات التعاونية
    المعالم الرئيسية لهذه الإستراتيجية:
     الاعتماد المتبادل الإيجابي:
    أن يتكاتف الجميع من أجل التعلم من خلال اعتمادهم على بعضهم البعض وأن يشعر كل متعلم في المجموعة انه بحاجة إلى بقية زملائه وليدرك أن نجاحه أو فشله يعتمد على الجهد المبذول من كل فرد في المجموعة فإما أن ينجحوا سويا أو يفشلوا سويا
     المسؤولية الفردية ( المحاسبة ) والجماعية:
    كل عضو من أعضاء المجموعة مسئول بالإسهام بنصيبه في العمل والتفاعل مع بقية أفراد المجموعة بإيجابية وليس له الحق بالتطفل على عمل الآخرين. كما أن المجموعة مسئولة عن استيعاب وتحقيق أهدافها وقياس مدى نجاحها في تحقيق تلك الأهداف وتقييم جهود كل فرد من أعضائها. وعندما يقيم أداء كل طالب في المجموعة ثم تعد النتائج للمجموعة تظهر المسؤولية الفردية. كما يمكن اختيار أعضاء المجموعة عشوائياً واختبارهم شفوياً إلى جانب إعطاء اختبارات فرديه للطلاب ولكي يتحقق الهدف من التعلم التعاوني على أعضاء المجموعة مساعدة من يحتاج من أفراد المجموعة إلى مساعدة إضافية لإنهاء المهمة
     التفاعل المعزز وجهاً لوجه:
    يلتزم كل فرد في المجموعة بتقديم المساعدة والتفاعل الايجابي وجهاً لوجه مع زميل آخر في نفس المجموعة.والاشتراك في استخدام مصادر التعلم وتشجيع كل فرد للأخر وتقديم المساعدة والدعم لبعضهم البعض يعتبر تفاعلاً معززاً وجهاً لوجه من خلال التزامهم الشخصي نحو بعضهم لتحقيق الهدف المشترك.ويتم التأكد من هذا التفاعل من خلال مشاهدة التفاعل اللفظي الذي يحدث بين أفراد المجموعة وتبادلهم الشرح والتوضيح والتلخيص الشفوي
     المهارات البين شخصية والزمرية:
    في التعلم التعاوني يتعلم المتعلمين المهام الأكاديمية إلى جانب المهارات الاجتماعية اللازمة للتعاون مثل مهارات القيادة واتخاذ القرار وبناء الثقة ،ويعتبر تعلم هذه المهارات ذو أهمية بالغة لنجاح مجموعات التعلم التعاوني
     معالجة عمل المجموعة:
    يناقش ويحلل أفراد المجموعة مدى نجاحهم في تحقيق أهدافهم ومدى محافظتهم على العلاقات الفاعلة بينهم لأداء مهماتهم .ومن خلال تحليل تصرفات أفراد المجموعة أثناء أداء مهمات العمل يتخذ أفراد المجموعة قراراتهم حول بقاء واستمرار التصرفات المفيدة وتعديل التصرفات التي تحتاج إلى تعديل لتحسين عملية التعلم
    مزايا التعلم التعاوني:
    * التعلم التعاوني صالح لتعليم مختلف المواد الدراسية
    * يمكن تطبيق التعلم التعاوني في مختلف المراحل الدراسية
    * ينمي قدرة الفرد على حل المشكلات وتطبيق ما يتعلمه في مواقف جديدة
    * يؤدي إلى تنمية المهارات الاجتماعية لدى المتعلمين والعلاقات الإيجابية بينهم
    * ينمي اتجاهات الطلاب نحو المعلمين والمادة الدراسية والمدرسة
    * يحد من الإحساس بالخوف والقلق الذي قد يصاحب
    * ينمي المسؤولية الفردية والقابلية للمساءلة والإحساس بالثقة
    * يقلل من الفترة الزمنية التي يعرض فيها المعلم المعلومات ومن جهده في متابعة المتعلمين منخفضي التحصيل
    * يقلل من الجهد المبذول من قبل المعلم لتصحيح الأعمال التحريرية (الواجبات المنزلية/أوراق الاختبار)

    كيفية تنفيذها :
    المرحلة الأولى : مرحلة التهيئة الحافزة :
    وفيها يتم تركيز انتباه المتعلمين نحو موضوع الدرس الجديد وإثارة دافعيتهم لتعلمه من خلال توظيف عدة أساليب منها :
    (1) ذكر عنوان الدرس
    (۲) طرح مشكلة مفتوحة النهاية (لها أكثر من حل)
    (3) طرح الأسئلة التحفيزية
    (4) عرض حدث متناقض
    (5)إجراء بيان عملي
    المرحلة الثانية : مرحلة توضيح المهام التعاونية:
    وفيها يتولى المعلم شرح المهمة المطلوب من أفراد كل مجموعة إنجازها والإجراءات التي يتعين عليهم إتباعها لإنجازها والأدوات والمواد والأجهزة ومصادر التعلم التي قد يحتاجونها لذلك . وقد يستعين بضرب الأمثلة أو إجراء العروض العملية لتبيان المطلوب منهم إنجازه إذا استشعر بصعوبة فهم الطلاب للمهمة
    المرحلة الثالثة : المرحلة الانتقالية :
    وهي مرحلة يتم فيها تهيئة المتعلمين لبدء ممارسة المهام التعاونية من خلال العمل التعاوني وتوزيع المواد والأجهزة ومصادر التعلم المخطط لها سلفاً عليهم ولها عدة إجراءات لعل من أبرزها ما يلي :
    • توجيه المتعلمين إلى أن ينتقل كل منهم بهدوء إلى مكان جلوس مجموعته في الصف مع الالتزام بنظام الجلوس المحدد لكل مجموعة
    • توجيه متعلمو كل مجموعة إلى توزيع الأدوار بين أفرادها ( القائد، المقرر‘ المراقب.........الخ)
    • توزيع المواد والأدوات والأجهزة ومصادر التعلم على المجموعات بمعاونة مقرري كل مجموعة وتوضيح كيفية استخدامها إن تطلب الأمر ذلك
    • تذكير المتعلمين بالمهمة أو قائمة المهام المطلوب منهم إنجازها المكتوبة على السبورة أو غيرها من أدوات العرض والتنبيه عليهم بالرجوع إليها من حين لآخر في أثناء العمل التعاوني
    • تذكير المتعلمين بقواعد العمل التعاوني والتي من أبرزها:
    o كل فرد في المجموعة يعمل ولا يعتمد على بقية زملائه في إنجاز العمل
    o لا يكتم أحد علماً عن غيره
    o يتبادل أعضاء المجموعة الأفكار والآراء
    o عند اختلاف الآراء بين أعضاء المجموعة عليهم حل اختلافهم بهدوء من خلال التفاوض
    o بقاء كل فرد في مجموعته وعدم الانتقال للعمل في مجموعة أخرى
    o لتحدث معاً بأصوات هادئة وأن يستأذن أعضاء المجموعة بعضهم بعضاً أثناء الحديث معاً وأن يصغوا جيداً عندما يتحدث أحدهم
    o إذا صادف أعضاء المجموعة صعوبة في أداء المهمة عليهم بذل الجهد معاً لحلها ويكون طلب المساعدة من المعلم في أضيق الحدود الممكنة
    المرحلة الرابعة لتنفيذ الدرس: مرحلة عمل المجموعات والتفقد والتدخل :
    في هذه المرحلة تبدأ كل مجموعة أداء المهمة أو المهام التعاونية المحددة سلفاً وينصب دور المعلم في تلك المرحلة على تفقد المجموعات من خلال المرور الدوري عليها والتدخل متى اقتضت الضرورة ذلك
    المرحلة الخامسة لتنفيذ الدرس: مرحلة المناقشة الصفية :
    وفيها تعرض كل مجموعة ـ عن طريق مقررها ـ ما توصلت إليه من أفكار أو حلول أو نتائج تتعلق بالمهام المكلفة بإنجازها على جميع المتعلمين بالصف ويتم تسجيل نبذة عن تلك الأفكار أو الحلول أو النتائج على السبورة أو على غيرها من أدوات العرض ويتم مناقشتها والتحاور بشأنها من قبل الجميع في الصف كما يتم في هذه المرحلة تصحيح أخطاء التعلم لدى المتعلمين من قبل المعلم إن وجدت ،كما يتم مناقشة أي صعوبات أو مشكلات صادفتها المجموعات في أثناء انجاز المهام
    المرحلة السادسة لتنفيذ الدرس: مرحلة ختم الدرس:
    ويتم فيها تلخيص الدرس وتعيين الواجب المنزلي مع منح المكافآت للمجموعات التي أنجزت المهام وفق معايير النجاح في أدائها،وأخيراً يتم توديع المتعلمين بالعبارات المناسبة
    متى نختار إستراتيجية التعلم التعاوني :
     إذا كانت المعلمة تسعى لتحقيق العديد من الأهداف التعليمية معاً بشكل متزامن مثل تحقيق أهداف تتعلق بالتحصيل المعرفي والمهاري وبتنمية المهارات التعاوني
     إذا كان عدد المتعلمين في الصف معقولاً
     إذا كان هنالك تنوع في المستوى التحصيلي للمتعلمين فيكون بينهم المتفوق والمتوسط والمنخفض تحصيلاً
     إذا كان لدى المتعلمين القدرة على الانضباط الذاتي وإدارة التعلم بأنفسهن والالتزام في العمل

    همت مصطفى الجبالى
    همت مصطفى الجبالى
    مشرف متميز
    مشرف متميز


    عدد الرسائل : 432
    السٌّمعَة : 16
    نقاط : 604
    تاريخ التسجيل : 10/09/2010

    هدية لمعلمى مدارس الجودة Empty رد: هدية لمعلمى مدارس الجودة

    مُساهمة من طرف همت مصطفى الجبالى الأحد 12 ديسمبر 2010, 6:18 pm


    بارك الله فيك موضوع فى غاية الروعة
    mabrok
    mabrok
    عضو
    عضو


    ذكر عدد الرسائل : 16
    السٌّمعَة : 10
    نقاط : 20
    تاريخ التسجيل : 27/10/2010

    هدية لمعلمى مدارس الجودة Empty رد: هدية لمعلمى مدارس الجودة

    مُساهمة من طرف mabrok الأحد 12 ديسمبر 2010, 9:57 pm

    شكرااااااااااااااااااااااا

    مجهود تشكر عليه

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024, 8:19 am