إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب

إدارة قياس الجودة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إدارة قياس الجودة

إدارة مصر القديمة التعليمية

تم اعتماد تسعة مدارس (( النيل الثانوية بنات - المشير احمد اسماعيل التجريبية - جيهان السادات الثانويه بنات - النصر التجريبية الاعدادية - مصر للغات الابتدائية والاعداديةالتجريبية - متولى الشعراوي الابتدائية - خالد بن الوليدالاعدادية بنات - المنيل التجريبيةالابتدائية )) وجاري اعتماد اربع مدارس اخري

المواضيع الأخيرة

» حمل الدورة التنشيطية - المراجع الخارجي -باوربوينت
أحكام الزواج في الإسلام I_icon_minitimeالسبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود

» كيف تصبح اكثر ذكاءا
أحكام الزواج في الإسلام I_icon_minitimeالسبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777

» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
أحكام الزواج في الإسلام I_icon_minitimeالسبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok

» مفهوم الجودة في التعليم .
أحكام الزواج في الإسلام I_icon_minitimeالخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611

» خريطة المنهج نواتج التعلم
أحكام الزواج في الإسلام I_icon_minitimeالجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت

» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
أحكام الزواج في الإسلام I_icon_minitimeالجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad

» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
أحكام الزواج في الإسلام I_icon_minitimeالخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70

» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
أحكام الزواج في الإسلام I_icon_minitimeالإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
أحكام الزواج في الإسلام I_icon_minitimeالإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
أحكام الزواج في الإسلام I_icon_minitimeالخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد

» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
أحكام الزواج في الإسلام I_icon_minitimeالجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين

» فن الحديث الراقى
أحكام الزواج في الإسلام I_icon_minitimeالأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه

» التعلم النشط
أحكام الزواج في الإسلام I_icon_minitimeالسبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب

» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
أحكام الزواج في الإسلام I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
أحكام الزواج في الإسلام I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
أحكام الزواج في الإسلام I_icon_minitimeالثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud

» الجودة فى الإسلام
أحكام الزواج في الإسلام I_icon_minitimeالسبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب

» الفرق بين الرؤية والرسالة
أحكام الزواج في الإسلام I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب

» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
أحكام الزواج في الإسلام I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim

» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
أحكام الزواج في الإسلام I_icon_minitimeالخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 347 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 347 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 389 بتاريخ السبت 26 أكتوبر 2024, 11:46 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 4386 مساهمة في هذا المنتدى في 1648 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 4464 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو ندى محمود فمرحباً به.

انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين

الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

]justify]الحب أنقي نعم الله وأعذبها به جئنا ومنه ننتشي وبضياه نهتدي ومع نبضاته كان الحلم وفي أنسه كانت الأمنيات رسالة الله إلي الأرض وهدية الطبيعة إلي نفوسنا أحبوا بعضكم ..أثابكم الله ..أدفئوا شتاءكم …

[ قراءة كاملة ]

(naqaae.org) اضغط هنا


4 مشترك

    أحكام الزواج في الإسلام

    رمضان ع
    رمضان ع
    Admin
    Admin


    ذكر الدلو النمر
    عدد الرسائل : 466
    تاريخ الميلاد : 06/02/1962
    العمر : 62
    الموقع : naqaae.123.st
    المزاج : الحمد لله
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 729
    تاريخ التسجيل : 19/04/2008

    أحكام الزواج في الإسلام Empty أحكام الزواج في الإسلام

    مُساهمة من طرف رمضان ع الخميس 16 ديسمبر 2010, 7:06 pm

    أحكام الزواج في الإسلام


    إن الحياة الزوجية قد تصفو أحيانا وتتعكر تارة أخرى ،



    ومن مظاهر سوء العلاقة الزوجية نشوز المرأة على زوجها .



    والنشوز (لغة) معناه الإرتفاع والعلو يقال أرض ناشز يعني مرتفعة



    ومنه سميت المرأة ناشزا إذا علت وارتفعت وتكبرت على زوجها .



    والنشوز في اصطلاح الشرع هو إمتناع المرأة من أداء حق الزوج



    أو عصيانه أو إساءة العشرة معه ، فكل امرأة صدر منها هذا السلوك



    أو تخلقت به فهي امرأة ناشز ما لم تقلع عن ذلك أو تصلح خلقها قال ابن قدامة



    "معنى النشوز معصية الزوج فيما فرض الله عليها من طاعته مأخوذ من النشز وهو



    الإرتفاع فكأنها إرتفغت وتعالت عما فرض الله عليها من طاعته".



    قال الله تعالى :"واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن وإهجروهن في المضاجع



    وإضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن الله كان عليا كبيرا"



    مظاهر نشوز المرأة:



    1-إمتناع المرأة عن المعاشرة في الفراش ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :



    "إذا دعا الرجل إمراته فراشه فأبت أن تجيء لعنتها الملائكة حتى تصبح "،



    فيحرم على المرأة الإمتناع عن زوجها إذا دعاها للفراش على أي حالت كانت



    إلا إذا كانت مريضة أو بها عذر شرعي من حيض أو نفاس ولا يحل لها حينئذ



    أن تمنعه من الإستمتاع بها دون الفرج ، ولا يجوز للمرأة أن تتبرم أو تتثاقل وتتباطأ



    أو تطلب عوضا أو تنفره بأي طريقة وكل ذلك يدخل في معنى النشوز ،



    والواجب عليها أن تجيبه راضية طيبة نفسها بذلك محتسبة الأجر.



    2-مخالفة الزوج وعصيانه فيما نهى عنه كالخروج بلا إذنه وإدخال بيته من يكرهه



    وزيارة من منع من زيارته وقصد الأماكن التي نهى عنها والسفر بلا إذنه .



    3-ترك طاعة الزوج فيما أمر به وكان بالمعروف كخد مته والقيام على مصالحه



    وسائر حقوقه وتربية ولده ، والإمتناع عن الخروج معه إلى بيت آخر أو بلد أخرى آمنة



    ولا مشقة عليها في مصاحبته وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس



    "{الرجال قوامون على النساء} يعني أمراء، عليها أن تطيعه فيما أمرها به من طاعته،



    وطاعته أن تكون محسنة لأهله حافظة لماله"، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "



    إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحفظت فرجها، وأطاعت زوجها، قيل لها:



    ادخلي الجنة من أي الأبواب شئت" رواه أحمد .



    والضابط في حدود طاعة الزوج ما تعارف عليه أوساط الناس وكان شائعا بينهم ،



    "ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق".



    4-سوء العشرة في معاملة الزوج والتسلط عليه بالألفاظ البذيئة وإغضابه دائما



    لأسباب تافهة وإيذائه ، ويدخل في ذلك إيذاء أهل الزوج ، وقد فسر ابن عباس



    وغيره الفاحشة في قوله تعالى :"لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة"



    إذا نشزت المرأة أو بذ ئت على أهل الرجل وآذتهم في الكلام والفعل.



    أسباب نشوز المرأة:



    1-سوء خلق المرأة وعدم تلقيها قدرًا كافيا من التربية الصحيحة .



    2-قلة وعي المرأة بمكانة الزوج وجهلها لحقوقها وأهمية طاعته.



    3-وجود من يحرضها على الخروج عن طاعة الزوج أو عيشها في بيئة تشجع المرأة على ذلك.



    4-التباين الإجتماعي والفكري بين الزوجين ووجود فارق كبير بينهما.



    5-تفوق المرأة على الزوج في شيء من الصفات في المال أو الجمال



    أو الحسب أو النسب مما يحملها ذلك على الغرور والتكبر على الزوج.



    لذلك قال صلى الله عليه وسلم :"فاظفر بذات الدين تربت يداك ".



    6-تأثر المرأة بالأصوات والأطروحات المتغربة التي تحررها فكريا



    من أحكام وآداب الأسرة الإسلامية وتقنعها بمساواة الرجل وعدم إلتزام الطاعة له.



    7-وجود مشاكل بين المرأة وزوجها وعدم تفهمها لنفسية الزوج واحتياجاته الخاصة.



    8-ظلم الزوج وتقصيره بحقوق المرأة وجفائه لها وعد م مراعاة حدود الله في علاقته بها.



    علاج نشوز المرأة:



    هناك علاج وقائي للمرأة قبل وقوع النشوز وعلاج عملي بعد وقوعه:



    1-علاج معرفي بأن تتفقه المرأة في أحكام الأسرة وتطلع على حقوق الزوج



    ووجوب طاعته وحدود هذه الطاعة وأن ذلك عبادة والثواب المترتب على التزامها



    بذلك وتحريم النشوز والإثم المترتب على ذلك ومعرفة الآثار والعاقبة



    الحسنة في الدنيا والآخرة في طاعة الزوج وعكس ذلك.



    2-إذا وقعت المرأة في النشوز و خرجت عن طاعته يشرع للزوج حينئذ علاجها



    يتدرج معها بأساليب على حسب حالتها ومستوى نشوزها ولا ينتقل إلى المرتبة



    الثانية إلا إذا تعذر إصلاحها بالأولى ، وترتيبها على النحو الآتي:



    أولا-يعظها ويخوفها بالله وعقابه ويبين لها وجوب طاعة الزوج



    وتحريم معصيته وما يلحقها من الضرر.



    ثانيا-يهجرها في الفراش ويعرض عن جماعها بأن يوليها ظهره.



    قال ابن عباس " لا تضاجعها في فراشك ".



    ثالثا-وأن يمتنع عن الكلام معها ما دون ثلاثة أيام فإن أصرت فله



    أن يضربها ضربا غير مبرح ضربا خفيفا لا يكسر عظما ولا يسم لحما ويتجنب



    الوجه والمقاتل ويكون في ملاين الجسم .



    ولا بأس للرجل أن يستخد م أساليب أخرى للعلاج في درجة هذه الأساليب



    كهجرها في الكلام وترك طعامها وغير ذلك مما يختلف تأثيره من إمرأة إلى أخرى .



    والمقصود في استعمال ذلك هو ردع المرأة عن النشوز وردها إلى البر والطاعة



    وإيصال رسالة من الزوج تتضمن سخطه وعدم رضاه بسلوكها ،



    وليس المقصود من ذلك تعذيب المرأة والإنتقام منها والتسلط عليها



    لأن ذلك ليس من خلق المسلم ولا يحقق مصلحة ومن الظلم الذي نهى عنه الشرع



    قال رسول الله "لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد ، ثم يجامعها في آخر اليوم ".



    رواه البخاري، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:



    "إذا ضرب أحدكم ، فليتق الوجه"رواه مسلم.







    ولا يجوز لأحد مهما كان أن ينكر هذا الأدب الشرعي (الضرب)



    لأنه أمر محكم في القرآن وعلى لسان رسول الله أجمع عليه الفقهاء وهو وسيلة مباحة ،



    والأفضل للمسلم تركه والترفع عنه إلا إذا اضطر إليه وقد كان رسول الله



    لا يضرب النساء قالت عائشة رضي الله عنها:"ما ضرب رسول الله شيئاً قط ،



    ولا إمرأة ولا خادماً ، إلا أن يجاهد في سبيل الله ، وما نيل منه شيء قط فينتقم



    من صاحبه إلا أن ينتهك شيء من محارم الله ، فينتقم لله عز وجل " رواه مسلم.



    وإن أقلعت الزوجة عن النشوز وصلحت حالها وجب على الزوج حينئذ الكف



    عن تأديبها وعدم التعدي عليها لأن السبب الموجب لذلك قد زال



    ولا سبيل له عليها شرعا وإنما أبيح له ذلك حال نشوزها فقط .



    أحكام المرأة الناشز:



    إذا نشزت المرأة سقط عنها حقوق لا تثبت لها إلا إذا تركت النشوز:



    1- النفقة.



    2- السكنى والقسم لها.



    والأصل في ذلك عند الفقهاء أن هذه الحقوق تثبت للمرأة في مقابل



    إستمتاع الرجل بها وتمكينها له فإذا زال زالت الحقوق .



    أمور ليست من النشوز:



    1- أن لا تطيعه في معصية الله فإذا امتنعت عن خلع الحجاب إذا أمرها



    بذلك أو الإختلاط أو شرب المسكر فليست بناشز لأنه لا طاعة لمخلوق



    في معصية الخالق وإنما الطاعة في المعروف .



    2- أن يكون في إجابتها ضرر عليها في نفسها أو دينها أو يحصل



    لها مشقة بذلك ، فإذا طلب منها السفر إلى بلد غير أمنة أو الخروج إلى



    بيت مهجورة فامتنعت فليست بناشز وكذلك إذا طلب منها السفر



    إلى بلد الكفر فلها حق الإمتناع عن ذلك ولا يلزمها طاعته .



    3- أن تسافر لأداء فريضة الحج مع محرم فإن منعها وفعلت



    فليست بناشز على الصحيح ويستحب لها إستئذانه ومداراته ،



    وكذلك إذا سافرت لحاجتها بإذنه لا تعد ناشزا على الصحيح ولا تسقط نفقتها.



    4- أن تمتنع عن إجابته في الفراش لعذر شرعي أو حسي أو لعد م وجود المكان المستتر والمناسب عرفا.



    5- أن تقطع علاقتها بأقاربها أو أقارب زوجها لفساد في الدين أو حصول ضرر عليها أو على أولادها.



    6- أن لا تطيع الزوج في عمل يشق عليها فوق طاقتها أو لا يصلح لمثلها ولا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها.



    7- أن تمتنع عن الإقامة في مسكن يجمعها مع ضرتها لأن انفرادها



    في سكن خاص بها حق لها يجب على الزوج توفيره لها إلا إذا وافقت



    على إسقاط حقها في العقد وشرط الزوج عليها عدمه.



    والحاصل أن أي فعل عمل أو تركه يؤدي إلى حصول ضرر ديني أو



    دنيوي للمرأة أو يلحقها بفعله مشقة ظاهرة فلا تلزم طاعة الزوج في ذلك وتركه ليس من النشوز.



    تصرف المرأة عند نشوز الزوج:



    إذا حصل من الزوج ظلم وتقصير في حقوق المرأة أو جفاء فلا يسوغ للمرأة



    شرعا النشوز عليه وترك طاعته أو ضربه والتعدي عليه لأن الواجب



    عليها لا يسقط عنها مهما قصر الزوج وينبغي لها أن تتخذ الخطوات الآتية:



    أولا- أن تعظه بالله وتذكره بحقوقها وأن ذمته مشغولة بذلك .



    ثانيا- فإن لم يستجب وسطت بينهما رجلا حكيما من أهل الخير



    والأمانة ينصحه ويتفاهم معه وليكن ذلك برفق دون تشهير به .



    ثالثا- فإن لم يستجب رفعت أمره للحاكم وطالبت بحقوقها ونظر



    لها الحاكم بالأصلح من فسخ أو طلاق أو خلع .



    ولا بأس للمرأة إذا أعرض عنها الزوج لكبرسنها أو مرض أو سبب آخر وكانت



    ترغب في استمرار النكاح أن تصالحه على إسقاط بعض حقوقها كالمبيت



    والنفقة على أن يبقيها في عصمته ولا يطلقها لقوله تعالى:



    "وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا "



    قالت عائشة رضي الله عنها " هي المرأة تكون عند الرجل لا يستكثر



    منها فيريد طلاقها ويتزوج عليها تقول له أمسكني ولا تطلقني



    وأنت في حل من النفقة علي والقسمة لي " رواه البخاري.



    وقالت عائشة إن سودة لما أسنت وفرقت أن يفارقها رسول الله



    قالت :يا رسول الله يومي لعائشة فقبل ذلك منها



    قال تعالى:"وإن إمرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا ".



    وقد يكون هذا الخيار هو الأصلح للمرأة لوضعها الإجتماعي والنفسي وحال أولادها .



    أسأل الله أن يصلح أحوال البيوت ويؤلف بين القلوب



    ويجعل بين الأزواج مودة ورحمةويصرف عنهم المشاكل والفتن



    ونسأل الله أن يرزقنا الصبر على ما يحب ويرضى إنه جواد كريم



    اللهم أعطنا أجر أسيه و أيوب عليه السلام
    avatar
    البرنسيسه2
    مشرف متميز
    مشرف متميز


    انثى السرطان الثعبان
    عدد الرسائل : 134
    تاريخ الميلاد : 10/07/1965
    العمر : 59
    المزاج : طموح لابعد الحدود
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 172
    تاريخ التسجيل : 03/06/2010

    أحكام الزواج في الإسلام Empty رد: أحكام الزواج في الإسلام

    مُساهمة من طرف البرنسيسه2 الجمعة 17 ديسمبر 2010, 9:34 am

    أستاذى الفاضل موضوعك جميل وفى غاية الأهمية لأنه يعانى ويشكو منه

    معظم الأزواج وهو نشوز الزوجات ولكن اسمح لى معاليكم هل تنشز

    المرأة بدون أسباب وتنشز أو تترفع أو تعلو عن شريك حياتها وهو

    أقرب انسان إليهاويحضرنى فى هذا الموضوع قصة لطيفه عندما تركت

    احدى الزوجات منزل الزوجيه لعيب بسيط فى زوجهايمكن اصلاحه وكان

    والدها رجلا حكيما فطلب من والدتها أن تخلع عن ابنتها جميع ملابسها

    وأحضر أخاها وزوجها ودخلوا عليها الغرفه فأسرعت نحو زوجهاا

    لتختبى ورائه فقال لها والدها هل عرفت من أقرب شخص اليك

    وللحديث بقية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    البرنسيسه2
    مشرف متميز
    مشرف متميز


    انثى السرطان الثعبان
    عدد الرسائل : 134
    تاريخ الميلاد : 10/07/1965
    العمر : 59
    المزاج : طموح لابعد الحدود
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 172
    تاريخ التسجيل : 03/06/2010

    أحكام الزواج في الإسلام Empty رد: أحكام الزواج في الإسلام

    مُساهمة من طرف البرنسيسه2 الجمعة 17 ديسمبر 2010, 10:05 am

    أستاذى الفاضل تكملة لموضوعنا من المؤكد أن هناك العديد من

    الأسباب التى تجعل المرأة تنشز وتعرض وتتعالى وتترفع عن زوجها

    وهى

    أسباب وجيهة ومنها

    1-عدم التوافق فى العمر ان يكون أكبر منها أى فى سن والدها أو

    تكون هى أكبر منه ولا نقارن أنفسنا بحبيبنا (محمد صلى عليه وسلم )

    والسيدة خديجة رضى الله عنهالأننا لن نصل إالى هذه المرتبة وهذه

    الأخلاق

    2-عدم وجود توافق ثقافى أو فكرى بينهما


    3-أن يكون الرجل بخيلا رغم قدرته المادية

    4-قلة وعى المرأةعن كيفية معاملة الزوج وجهلها بحقوقه عليها

    5-اهانة الزوج لزوجته سواء باللفظ أو الضرب

    6-عدم مصداقيته مع زوجته وجهلها بدخل زوجها[/size

    [size=24]7-معاملته لزوجته بجفاء وكأنها جاريه


    8-أن يكون للزوج علاقة مع إمرأة أخرى أو زواجه من أخرى برغم

    عدم تقصير زوجته
    نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
    نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
    نائب المدير
    نائب المدير


    انثى الثور الحصان
    عدد الرسائل : 1498
    تاريخ الميلاد : 19/05/1954
    العمر : 70
    الموقع : مصر/المنيا
    المزاج : الحمد لله رب العالمين
    السٌّمعَة : 8
    نقاط : 3152
    تاريخ التسجيل : 04/05/2010

    أحكام الزواج في الإسلام Empty رد: أحكام الزواج في الإسلام

    مُساهمة من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه الجمعة 17 ديسمبر 2010, 2:53 pm

    استاذى شيخنا الجليل موضوع جميل من شيخنا الرائع وهذا الموضوع جميل للنقاش وابداء الاراء مثل اختنا الجميلة برنسيسة 2 كلام جميل ومحتاج لنقاش من الاعضاء ياريت ندخل ونقول ايه رائينا فى هذه الموضوع الذى يمث الجميع وذو اهمية بالغة بارك الله فى شيخنا العظيم ومواضيعة الرائعة شكرا لك تمنايتى لك بالنجاح
    mabrok
    mabrok
    عضو
    عضو


    ذكر عدد الرسائل : 16
    السٌّمعَة : 10
    نقاط : 20
    تاريخ التسجيل : 27/10/2010

    أحكام الزواج في الإسلام Empty رد: أحكام الزواج في الإسلام

    مُساهمة من طرف mabrok السبت 18 ديسمبر 2010, 6:16 pm

    نعمه محمد عبد الرحيم جمعه كتب:استاذى شيخنا الجليل موضوع جميل من شيخنا الرائع وهذا الموضوع جميل للنقاش وابداء الاراء مثل اختنا الجميلة برنسيسة 2 كلام جميل ومحتاج لنقاش من الاعضاء ياريت ندخل ونقول ايه رائينا فى هذه الموضوع الذى يمث الجميع وذو اهمية بالغة بارك الله فى شيخنا العظيم ومواضيعة الرائعة شكرا لك تمنايتى لك بالنجاح

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024, 3:25 pm