مجالات الجودة
المجال الأول: رؤية المدرسة و رسالتها
يشير هذا المجال الي وجود رؤية للمدرسة تعبر بها عن نظرتها المستقبلية في تلبية متطلبات المجتمع المحلي و السياسة التعليمية للدولة و رسالة تسعى من خلالها المدرسة لتحقيق هذه الرؤية
المعيار 1: وجود رؤية صادقة و معلنة
1- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المدرسة في ضوء معطيات التقدم
2- يشارك في صياغة الرؤية ممثلون عن الأطراف المعنية
3- يلتزم المعنيون بتحقيق رؤية المدرسة
المعيار 2: توافر رسالة واضحة لتحقيق رؤية المدرسة
1- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المدرسة فى ضوء رؤيتها
2- يشارك في صياغة الرسالة ممثلون عن الأطراف المعنية
3- يعمل المعنيون على تحقيق رسالة المدرسة
المجال الثاني: المتعلم
يشير مجال المتعلم إلى مجموعة المعارف والمهارات والقيم التي يجب إكسابها للمتعلم، ليتمكن من ممارسة التفكير الناقد والابداع والتعلم الذاتي والمهارات الحياتية والمواطنة المستنيرة .
معيار1: اكتساب المتعلم كفايات العلوم الأساسيه التي تمكنه من التفكير الناقد والابداع والتعلم الذاتي مدي الحياة.
المؤشرات
1. يُتقن المتعلم كفايات الغة العربية ( استماع - تحدث - قراءة - كتابة).
2. يُتقن كفايات لغة أجنبية ( استماع - تحدث - قراءة - كتابة).
3. يُتقن أساسيات الرياضيات (إستخدام الأعداد - التعامل مع الأشكال الهندسية - قراءة الرسوم البيانية - حل مشكلات رياضية....).
4. يُتقن أساسيات العلوم الطبيعية.
5. يُتقن أساسيات العلوم الاجتماعية.
6. يتذوق الفنون التشكيلية والموسيقية والمسرحية.
7. يُتقن أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
8. يُتقن مهارات التعلم الذاتي مدى الحياة.
9. يمارس التفكير الناقد والابداع.
معيار2: ممارسة المتعلم للمهارات الحياتية:
المؤشرات:
1. يستخدم المتعلم التفكير العلمي في التعامل مع المواقف الحياتيه بفاعلية.
2. يمارس بعض أنواع الفنون والألعاب الرياضية وهواياته الاخري.
3. يعبر عن آرائه وأفكاره بوضوح في الاحداث والمواقف المحيطة به.
4. يحافظ علي صحته بإتباع طرق التغذية والعادات الصحية السليمة.
5. يجيد استخدام الأدوات والأجهزة التي يشيع استخدامها في حياته اليومية.
6. يوظف المهارات والقيم الاجتماعية والإنسانية فى حياته اليومية.
معيار3: تمكن المتعلم من ممارسة المواطنة المستنيرة.
المؤشرات:
1. يتمسك المتعلم بتعاليم دينه وقيم مجتمعه.
2. يشارك بإيجابية فى المجتمع (يقدر قيمة الوقت ويحسن استثماره- يتقن العمل في فريق ...) .
3. يحافظ علي حقوقه ويحترم حقوق الآخرين.
المجال الأول: رؤية المدرسة و رسالتها
يشير هذا المجال الي وجود رؤية للمدرسة تعبر بها عن نظرتها المستقبلية في تلبية متطلبات المجتمع المحلي و السياسة التعليمية للدولة و رسالة تسعى من خلالها المدرسة لتحقيق هذه الرؤية
المعيار 1: وجود رؤية صادقة و معلنة
1- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المدرسة في ضوء معطيات التقدم
2- يشارك في صياغة الرؤية ممثلون عن الأطراف المعنية
3- يلتزم المعنيون بتحقيق رؤية المدرسة
المعيار 2: توافر رسالة واضحة لتحقيق رؤية المدرسة
1- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المدرسة فى ضوء رؤيتها
2- يشارك في صياغة الرسالة ممثلون عن الأطراف المعنية
3- يعمل المعنيون على تحقيق رسالة المدرسة
المجال الثاني: المتعلم
يشير مجال المتعلم إلى مجموعة المعارف والمهارات والقيم التي يجب إكسابها للمتعلم، ليتمكن من ممارسة التفكير الناقد والابداع والتعلم الذاتي والمهارات الحياتية والمواطنة المستنيرة .
معيار1: اكتساب المتعلم كفايات العلوم الأساسيه التي تمكنه من التفكير الناقد والابداع والتعلم الذاتي مدي الحياة.
المؤشرات
1. يُتقن المتعلم كفايات الغة العربية ( استماع - تحدث - قراءة - كتابة).
2. يُتقن كفايات لغة أجنبية ( استماع - تحدث - قراءة - كتابة).
3. يُتقن أساسيات الرياضيات (إستخدام الأعداد - التعامل مع الأشكال الهندسية - قراءة الرسوم البيانية - حل مشكلات رياضية....).
4. يُتقن أساسيات العلوم الطبيعية.
5. يُتقن أساسيات العلوم الاجتماعية.
6. يتذوق الفنون التشكيلية والموسيقية والمسرحية.
7. يُتقن أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
8. يُتقن مهارات التعلم الذاتي مدى الحياة.
9. يمارس التفكير الناقد والابداع.
معيار2: ممارسة المتعلم للمهارات الحياتية:
المؤشرات:
1. يستخدم المتعلم التفكير العلمي في التعامل مع المواقف الحياتيه بفاعلية.
2. يمارس بعض أنواع الفنون والألعاب الرياضية وهواياته الاخري.
3. يعبر عن آرائه وأفكاره بوضوح في الاحداث والمواقف المحيطة به.
4. يحافظ علي صحته بإتباع طرق التغذية والعادات الصحية السليمة.
5. يجيد استخدام الأدوات والأجهزة التي يشيع استخدامها في حياته اليومية.
6. يوظف المهارات والقيم الاجتماعية والإنسانية فى حياته اليومية.
معيار3: تمكن المتعلم من ممارسة المواطنة المستنيرة.
المؤشرات:
1. يتمسك المتعلم بتعاليم دينه وقيم مجتمعه.
2. يشارك بإيجابية فى المجتمع (يقدر قيمة الوقت ويحسن استثماره- يتقن العمل في فريق ...) .
3. يحافظ علي حقوقه ويحترم حقوق الآخرين.
السبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود
» كيف تصبح اكثر ذكاءا
السبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777
» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
السبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok
» مفهوم الجودة في التعليم .
الخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611
» خريطة المنهج نواتج التعلم
الجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت
» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
الجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad
» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
الخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70
» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
الخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد
» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
الجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين
» فن الحديث الراقى
الأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه
» التعلم النشط
السبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب
» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
الأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
الأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
الثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud
» الجودة فى الإسلام
السبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب
» الفرق بين الرؤية والرسالة
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب
» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim
» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
الخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه