إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب

إدارة قياس الجودة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إدارة قياس الجودة

إدارة مصر القديمة التعليمية

تم اعتماد تسعة مدارس (( النيل الثانوية بنات - المشير احمد اسماعيل التجريبية - جيهان السادات الثانويه بنات - النصر التجريبية الاعدادية - مصر للغات الابتدائية والاعداديةالتجريبية - متولى الشعراوي الابتدائية - خالد بن الوليدالاعدادية بنات - المنيل التجريبيةالابتدائية )) وجاري اعتماد اربع مدارس اخري

المواضيع الأخيرة

» حمل الدورة التنشيطية - المراجع الخارجي -باوربوينت
طريقة الاستقصاء فى التعليم I_icon_minitimeالسبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود

» كيف تصبح اكثر ذكاءا
طريقة الاستقصاء فى التعليم I_icon_minitimeالسبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777

» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
طريقة الاستقصاء فى التعليم I_icon_minitimeالسبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok

» مفهوم الجودة في التعليم .
طريقة الاستقصاء فى التعليم I_icon_minitimeالخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611

» خريطة المنهج نواتج التعلم
طريقة الاستقصاء فى التعليم I_icon_minitimeالجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت

» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
طريقة الاستقصاء فى التعليم I_icon_minitimeالجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad

» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
طريقة الاستقصاء فى التعليم I_icon_minitimeالخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70

» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
طريقة الاستقصاء فى التعليم I_icon_minitimeالإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
طريقة الاستقصاء فى التعليم I_icon_minitimeالإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
طريقة الاستقصاء فى التعليم I_icon_minitimeالخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد

» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
طريقة الاستقصاء فى التعليم I_icon_minitimeالجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين

» فن الحديث الراقى
طريقة الاستقصاء فى التعليم I_icon_minitimeالأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه

» التعلم النشط
طريقة الاستقصاء فى التعليم I_icon_minitimeالسبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب

» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
طريقة الاستقصاء فى التعليم I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
طريقة الاستقصاء فى التعليم I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
طريقة الاستقصاء فى التعليم I_icon_minitimeالثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud

» الجودة فى الإسلام
طريقة الاستقصاء فى التعليم I_icon_minitimeالسبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب

» الفرق بين الرؤية والرسالة
طريقة الاستقصاء فى التعليم I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب

» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
طريقة الاستقصاء فى التعليم I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim

» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
طريقة الاستقصاء فى التعليم I_icon_minitimeالخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 331 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 331 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 389 بتاريخ السبت 26 أكتوبر 2024, 11:46 am

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 4386 مساهمة في هذا المنتدى في 1648 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 4464 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو ندى محمود فمرحباً به.

انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين

الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

]justify]الحب أنقي نعم الله وأعذبها به جئنا ومنه ننتشي وبضياه نهتدي ومع نبضاته كان الحلم وفي أنسه كانت الأمنيات رسالة الله إلي الأرض وهدية الطبيعة إلي نفوسنا أحبوا بعضكم ..أثابكم الله ..أدفئوا شتاءكم …

[ قراءة كاملة ]

(naqaae.org) اضغط هنا


2 مشترك

    طريقة الاستقصاء فى التعليم

    رمضان ع
    رمضان ع
    Admin
    Admin


    ذكر الدلو النمر
    عدد الرسائل : 466
    تاريخ الميلاد : 06/02/1962
    العمر : 62
    الموقع : naqaae.123.st
    المزاج : الحمد لله
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 729
    تاريخ التسجيل : 19/04/2008

    طريقة الاستقصاء فى التعليم Empty طريقة الاستقصاء فى التعليم

    مُساهمة من طرف رمضان ع السبت 08 مايو 2010, 3:52 pm

    طريقة الاستقصاء ( Inquiry Method)

    تعد طريقة الاستقصاء مناكثر طرق التدريس فاعلية في تنمية مهارات التفكير لدى الطلبة ، وذلك لانها تتيحفرصا للطالب للممارسة عمليات العلم التي تتضمنها الطريقة العلمية في البحث والتفكيراو ما تسمى بالمنهجية العلمية في البحث والتفكير ، فيسلك سلوك العلماء للبحث عنالمعرفة والتوصل الى النتائج ،فهو يحدد المشكلة ، ويصوغالفرضيات ، ويجمع المعلومات ذات العلاقة بالمشكلة ، ويختبر صحة فرضياته ، ويصل الىالحل المناسب للمشكلة . ويستخدم العديد من المختصين في التدريسالاستقصاء والاكتشافبمعنى واحد ، اذا يبدو من الادبالتربوي بوجهعام انهما توأمان ووجهان لعملة واحدة ، الا انالاكتشاف يحدث عندما يمارس المتعلم عمليات العلم لاكتشاف بعضالمفاهيم او المبادىء،اما الاستقصاء فيحتاج المتعلم فيهالى ممارسة العمليات العقلية اضافة الى الممارسة العملية .ويجمعالمختصون في التربية على ان طريقة الاستقصاء تتميز بمميزات عديدة منها ما يأتي :

    تنمي مهارت التفكير لدى المتعلم، وذلك لانه يستخدم خلالها عمليات العلمالمتضمنه في الطريقة العلمية في البحث والتفكير .
    تعمل على زيادة دافعيةالمتعلم نحو التعلم ، وذلك لانه يكون فيها محورا للعملية التعليمية التعلمية ، فهويعمل لوحده او بتوجيه من المعلم .
    تساعد المتعلم على اكتشاف الحقائق والمبادىءوالتي يرغب بمعرفتها .
    تنمي عند المتعلم عمليات العلم كالملاحظة والقياسوالتصنيف ووضع الفروض واختبارها.
    تسهم في زيادة مستويات النجاح والتميز لدىالمتعلم ، وتتيح له مجالا كي يتمثل المعلومة ويتمكن منها، وبالتالي جعلها جزاء مننظامه المعرفي ، وذلك لانه يكتسب المعرفة العلمية ) الحقائق ، المفاهيم ، المبادئ ،القوانين ، النظريات ( بنفسه ) .
    تنمي مفهوم الذات لدى المتعلم ، وبالتاليقدرته على انجاز المهمات الموكلة اليه ، وذلك من خلال اعتماده على نفسه في انجاز مايكلف به مهام تعليمية تعلمية .
    تحقق اهداف تعلمية يصعب تحقيقها في الطرائقالالقائية ، كأهداف المجال المهاري ( النفسحركي ) ، واهداف المجال الوجداني ( الانفعالي ) ، ووضع برونر اربعة مبررات لاستخدام طريقة الاكتشاف ، وهي : تشجيعالمتعلم على التفكير ، واثارة دافعية المتعلم ، وتعلم مهارات الاكتشاف, وزيادة قدرةالمتعلم على التذكر وتخزين واسترجاع المعلومات . وبرغم من تحديد هذهالتبريراتللتدريس الاكتشافي , فإن لها صلة بالاستقصاء، حيث أن الخطط للطريقتين متشابهة، إذأن كل منهما تأكد على اهمية ممارسة الطالب لعمليات العلم .ويساعد المعلم طلبته علىالاستقصاء عندما لا يملك الطلبة خبرة التعلم من خلال الاستقصاء، فيبدأ المعلمبتوجيههم الى مشكلة الدراسة، ويحددها لهم، ويشجعهم على البحث عن حل أو حلول لها،وتنحصر مساعدة المعلم للطلبة على شكل أسئلة تثير لديهم التفكير، وتعيدهم الىالاجراءات السليمة لحل المشكلة، وهذا ما يسمى بالاستقصاء الموجه .

    ويقومالاستقصاء على العمليات العقلية والعمليات العملية، بحيث تؤديان بالمتعلم الى حللمشكلة البحث، ويمر الاستقصاء بالعمليات الاتية :
    -1 -
    تحديد المشكلة من خلالعرض موقف مشكل أمام الطلبة، أو طرح سؤال يثير تفكيرهم .
    2
    ـ إجراء التجارب منقبل الطلبة لكي يبحثوا في حلول ممكنة للموقف المشكل الذي تعرضوا له.
    3
    ـ ممارسةبعض عمليات العلم : كالملاحظة، والقياس، والتصنيف، والتنبؤ، والاستنتاج.
    4
    ـتلخيص نتائج العمليات العقلية والعمليات العملية التي قاموا بها من أجل حلالمشكلة.

    خطوات طريقة الاستقصاء :
    يتم التدريس وفقاً لطريقة الاستقصاءبالخطوات الاتية :
    1
    ـ يعرض المعلم أمام الطلبة موقف تعليمياً يثير إهتمامهمويحثهم على التفكير وطرح الاسئلة، ويقوم المعلم في هذه المرحلة بتسجيل أسئلةالطلبة.
    2
    ـ تحديد الاسئلة المرتبطة بالموضوع .
    3
    ـ التخطيط لعملية البحث منخلال تحديد الوقت، وإختيار مصادر التعلم المناسبة .
    4
    ـ متابعة الطلبة لعمليةالتعلم وتقديم المساعدة لهم وتشجيعهم على مواصلة البحث والاستقصاء .
    5
    ـ مساعدةالطلبة على التوصل الى النتائج، وتسجيلها، وإجراء المناقشات حول النتائج التي تمالتوصل اليها .
    كما يمكن استخدام طريقة الاستقصاء في التدريس بتطبيق الخطواتالاتية :
    1
    ـ تقديم اسئلة أو مشكلات تثير تفكير الطلبة ورغبتهم في حلها .
    2
    ـتنفيذ الطلبة للأنشطة من أجل حل المشكلة .
    3
    ـ تفسير المشكلة والوصول الىالنتائج .

    نظرة عامة
    -
    ما هو الاستقصاء ، ومااهميته في تدريس العلوم ؟
    -
    ما الفرق بين التدريس المبني على الاستقصاء،والتدريس التقليدي ؟
    -
    كيف ندمج النشاطات المبنية على الاستقصاء في تدريس العلوم؟
    -
    كيف نقّوم التدريس المبني على الاستقصاء ؟
    -
    كيف يبدو التعلم المبني علىالاستقصاء في الغرفة الصفية ؟تعريف الاستقصاء :يعد الاستقصاء منحى ديناميكي للتعلم يتضمن :
    -
    استكشاف العالمالطبيعي
    -
    طرح الاسئلة
    -
    عمل الاكتشافات
    -
    اختبار هذه الاكتشافات لمزيد منالفهم .
    تعريف آخر الاستقصاء :طريقة تعليم منظمةتهدف الى تهيئة وإشراك الطلبة في تعلم المعرفة والمهارات من خلال ممارسة النشاطاتالمخطط لها ( بشكل مسبق ) المبنية ، والموجهة، والمفتوحة. ومن خلال المهماتوالأسئلة المصممة في بيئات واقعية .
    في ضوء هذا التعريف يتم قيادة تعلم الطلبة،وإشراكهم في تطبيق المفاهيم والمبادئ الاساسية، واستكشاف موضوعات واقعية هامة ، فيبيئات تعلم تشجع على التعاون وعمل الفريق ، والتقويم الواقعيلماذا نشأ الاستقصاء ؟
    -
    لم تعمل الانظمة التربويةالتقليدية على تشجيع الطلبة لممارسة الاستقصاء ، وأصبح الطلبة اقل ميلاً لطرحالاسئلة خلال انتقالهم من مرحلة الى اخرى، فقد اعتادوا ان لا يطرحوا كثيراً منالاسئلة، وإنما يستمعون ويكررون الاجابات المحتملة للأسئلة .
    -
    حدثت تطوراترئيسية في نظريات التعلم خلال الخمس والعشرين سنة الماضية .
    -
    امتدت البحوث فيعلم النفس التربوي، وعلم الاعصاب الى نماذج التعلم المعرفية والسلوكية . والتعلم فيجزء منه يعد نشاطاً اجتماعياً ضمن سياق ثقافي يعتمد على المعارف والخبراتالسابقة
    -
    في هذا العصر يحتاج اطفالنا الى اكثر من مجرد المعرفة، فهم يحتاجونالى المهارات لتلبية الطلب المتزايد على الايدي الماهرة، وذوي المؤهلات والخبراتالعالية. كقدرتهم على التخطيط والعمل بروح الفريق، والاتصال مع الاخرين ، وتحملالمسؤولية .
    أهمية الاستقصاء :
    -
    نعيش اليوم فيعالم سريع التغير والتطور، والتربية لا تعد الافراد لعالم ساكن، بل ينبغي ان تعملعلى اعدادهم للتكيف معالتغيرات التي تزداد تعقيداً خلال حياتهم والتي قد يصعبملاحظتها في هذا العصر .
    -
    لا يمكن للتربية ان تزود الافراد بجميع المعلوماتالتي تلزمهم لأداء وظائفهم مستقبلاً، لهذا يجب ان تزودهم بالأدوات اللازمةالتيتمكنهم من استمرارية التعلم مدى الحياة .
    -
    ان التعلم بالاستقصاء والمشاركةالفاعلة للمتعلم تؤدي الى تحقيق نتاجات هامة في الغرفة الصفية .
    -
    الطلاب الذينيشاركون بفاعلية في تسجيل الملاحظات ، وجمع البيانات، وتحليلها ، وتركيب المعلومات، والوصول الى النتائجيطورون في الواقع مهارات جيدة في حل المشكلات .
    -
    يمكنتطبيق هذه المهارات مستقبلاً في مواقف جديدة داخل المدرسة وفي اماكنالعملالتخطيط لمشروع مبني على التعلم بالاستقصاء :
    1
    ـ ما الذي تريد منطلبتك ان يعرفوه او يتقنوه في نهاية المشروع او الوحدة الدراسية ؟
    2
    ـ اطرحسؤالاً اساسيا من نمط الاسئلة المفتوحة. ويجب ان يقود هذا السؤال الطلبة الى جوهرالموضوع، ويرتبط بحياتهم ، ويتفق مع معايير تدريس العلوم .
    3
    ـ التخطيط للتقويم. مراعاة استخدام التقويم التكويني والختامي، ومراعاة ارتباطه بما ينبغي على الطلبةاتقانه في نهاية التدريس او المشروع. ان استخدام سلالم التقدير هنا يعد من الامورالمفيدة التي ترتبط باستخدام ادوات التقويم الواقعي.
    4
    ـ كيف ستوجه عمل الطلبة. ضع خطة توضح المصادر التي سيعود لها الطلبة. ما الخطوات التي سيتبعونها لعملاستكشافاتهم؟ ما الخطة الزمنية التي ستستخدم ؟ ما النتائج النهائية المتوقعة منالمشروع ؟
    5
    ـ تابع تنفيذ الطلبة لمشروعهم من خلال ادوات التقويم المعدة لهذهالغاية . استخدام الادوات الخاصة بحل المشكلات ( سلالم التقدير، وقوائم الشطب ) . زود الطلبة بتغذية راجعة مستمرة اثناء تنفيذهم لمشروعاتهم .

    يمكن تصنيف الاستقصاء الى :
    -
    عروض توضيحية .
    -
    الاستقصاء المبني
    -
    الاستقصاء الموجّه
    -
    الاستقصاء المفتوحتقويم الاستقصاء :يتضمن تقويمالاستقصاء الامور الاتية :تحديد معايير التعلم ونوعية العمل الذي ينبغيان يؤديه الطالب .
    وضبط تقدم الطالب اثناء انشغاله بعملية الاستقصاء .
    وقيادةوتحسين عملية التدريس بشكل عام .
    الاختبارات الموضوعية التقليدية :
    -
    تتألفمن اختيار من متعدد ، الصح والخطأ ، المقابلة ، ملء الفراغ .
    -
    تقويم للمعرفة .
    -
    سهلة الادارة والتصحيح .
    -
    تصلح لتقويم عدد كبير من الطلبة في وقت قصير .
    -
    بشكل عام لا تعد هذه الاختبارات مناسبة لتقويم التعلم بالاستقصاء ، ومهاراتعمليات العلم .
    يهدف التقويم اثناء التعلم بالاستقصاء الى تقويم تعلم الطلبةفي مواقع التعلم الحقيقية، والتأكد من تطبيق الطلبة للمهارات المستهدفة منالاستقصاء .
    التقويم الذي يلائم الاستقصاء يستند الى تقويم مهارات عملياتالعلم، ومهارات الاستدلال العلمي الاستقراء، والاستنباط ، ومهارات التفكير فوقالمعرفي .
    من الصعب تقويم النشاطات الاستقصائية من خلال اختبار واحد فقط ويسمحدور المعلم اثناء تنفيذ الطلبة للنشاطات بملاحظة وتقويم عمل الطلبة والتعرف علىقدراتهم مباشرة اثناء التعلم والتي يصعب تقويمها بأدوات التقويم التقليدية .
    أنواع التقويم في التعلم المبني على الاستقصاء :
    التقويم الواقعي. وهو الذي يستند الى تقويم تعلم الطلبة في مواقعالتعلم .
    -
    يتم تقويم نشاطات الطلبة العملية داخل غرفة الصف او خارجها وهينشاطات عملية تشبه النشاطات التي يمارسها العلماء
    -
    مصمم لقياس ما يعرفه الطالباو يمارسه .
    -
    يتيح للطلبة فرص ممارسة حل المشكلات والتفكير الناقد والإبداعي،واتخاذ القرارات .
    قبل الاستقصاء
    -
    الخرائطالمفاهيمية
    -
    اختبارات قبليةأثناءالاستقصاء
    -
    قوائم الشطب
    -
    سلالم التقديربعد الاستقصاء
    -
    التقويم الذاتي
    -
    الخرائط المفاهيمية
    -
    المقابلاتالمبنية
    -
    ملفات الانجاز ، والسجلات القصصية
    -
    أسئلة تطبيقية . الاستقصاء منواقع الحياة
    -
    يكون الاستقصاء واقعياً عندما يرتبط بحياة الطلبة .
    -
    استكشافالطلبة لمشكلات من البيئة المحلية يسهل عليهم ربط المحتوى بمواقف علمية حقيقية .
    -
    يجمع الطلبة بيانات عن درجات حرارة التربة على اعماق مختلفة لتقديم مقترحاتحول صلاحيتها للزراعة
    -
    يتعلم الطلبة عن البيئة بدراسة المواقع الطبيعية خارجالغرفة الصفية .
    -
    تعد الرحلة الميدانية لحديقة الحيوان مصدراً غنياً للمعلوماتعن بيئة الحيوان .
    توفر حدائق الحيوانات مصدراً تعليميا حول :
    -
    المواطن
    -
    تكيف الحيوانات
    -
    التصنيف
    -
    شبكات الغذاء ) نقل الطاقة (
    -
    الاهتماماتالبيئية
    -
    المهن العلمية
    يجب ان يقرأ الطلبة المعلومات الموجودة فيالحديقة، وإجراء مقابلات مع حراس الحديقة حول تغذية الحيوانات،ومواطنهاالطبيعية .
    تستخدم المعلومات التي تجمع من الحديقة في عمل شبكاتالغذاء عند العودة الى غرفة الصف
    يستخدم الطلبة المعلومات والبيانات التي تمجمعها في بناء شبكات الغذاء .

    ( منقول من نشرة موجودةفي موقع المناهج الجديدة بتصرف يسير ؛ وهذه الطريقة في التدريس تعتمد عليها المناهجالجديدة وهي طريقة جميلة جداً)
    اتمنى الإستفادة لي ولكمجميعاً


    عدل سابقا من قبل رمضان ع في السبت 08 مايو 2010, 4:23 pm عدل 1 مرات
    رمضان ع
    رمضان ع
    Admin
    Admin


    ذكر الدلو النمر
    عدد الرسائل : 466
    تاريخ الميلاد : 06/02/1962
    العمر : 62
    الموقع : naqaae.123.st
    المزاج : الحمد لله
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 729
    تاريخ التسجيل : 19/04/2008

    طريقة الاستقصاء فى التعليم Empty رد: طريقة الاستقصاء فى التعليم

    مُساهمة من طرف رمضان ع السبت 08 مايو 2010, 4:09 pm

    مفهوم الاستقصاء :-
    طريقة تعليمية منطقية نهدف إلى إحداث
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الذاتي ، وتعمل على تطوير قدرات التفكير العلمي لدى الفرد من خلال إعادة المعرفة وتنظيمها ونوليد الأفكار والاستنتاج وتطبيقها على مواقف حقيقية .

    التعلم بالاستقصاء (الاكتشاف) ==================== أهمية
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بالاستقصاء : يعد الاستقصاء من أكثر أساليب التدريس فعالية في تنمية التفكير العلمي لدى الطلبة حيث أنها تتيح الفرصة أمام الطلبة لممارسة طرق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وعملياته ومهارات الاستقصاء بأنفسهم ، وهنا يسلك المتعلم سلوك العالم الصغير في بحثه وتوصله إلى النتائج . ولما كانت مواد التربية الإسلامية من المواد الغنية بالاستقصاء خاصة الموضوعات ، التي تختلف فيها الآراء ، وتتعدد فيها وجهات النظر ، لذلك كان لزاما إدخال طريقة الاستقصاء كأسلوب تدريس في التربية الإسلامية ، وطريقة تقييم لدى المعلم من اجل رفع مستوى أداء الطلبة . ومما يؤيد ويؤكد أهمية استخدام طريقة الاستقصاء ، أن القرآن الكريم والسنة النبوية حثا على التفكير والتدبر والنظر والتأمل ، وتقصي الحقائق ، وربط الأسباب بالمسببات ، والاستدلال بالأثر على المؤثر ؛ ليتم التوصل إلى الحقيقة . فالقرآن الكريم مليء بالآيات القرآنية ، التي تعزز طريقة البحث والاستقصاء ، فوائد الاستقصاء : يتخذ الاستقصاء محورا لتنمية مجموعة من الأهداف التربوية يدعم بعضها بعضا ، ويؤثر بعضها على بعض ، ومن أهمها : 1. تنمية القدرة على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الذاتي ، وبالتالي تأصيل عادة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مدى الحياة ، وتعمل هذه المهارة على ترسيخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]القائم على الممارسة الذاتية ، وما يولده في نفوس المتعلمين من ثقة بالنفس ، وتحقيق الذات والتعلم التعاوني وتوسيع الميول عند الطلبة .
    2. تنمية قدرة الاستكشاف عند الطلبة لمصادر المعرفة المختلفة ، مثل : الكتب ، والدوريات ، والوثائق ، والأفلام ، والمتاحف ، والمؤسسات الحكومية والأهلية ذات العلاقة .
    3. تنمية مهارات القراءة للدراسة ( الفهم والاستيعاب ) .
    4. تنمية القدرة على تحديد مصادر المعلومات وكيفية جمعها .
    5. تنمية القدرة على كتابة التقارير والبحوث والتحقيقات والمقالات .
    6. استخدام وسائل التقنية الحديثة في البحث والاستقصاء .
    7. تدريب الطلبة على اتخاذ القرارات ، وإصدار الأحكام وتبريرها اعتمادا على المعلومات الصحيحة .
    8. تطوير وتعزيز ثقة الطلبة بأنفسهم ، واعتمادهم على الذات .
    9. تنمية القدرة على التخطيط وجمع المعلومات ومعالجتها .
    . 10 -توطيد العلاقة بين الأفراد " الطلبة " والمجتمع المحلي .
    وقد أثبتت الدراسات التي أجريت في كثير من المناطق إلى فعالية طريقة التدريس بالاستقصاء وتفوقها على الطرق الأخرى ، منها دراسة ( العمري ، الخوالدة ، السالمي ) دور المعلم في الاستقصاء : يبرز دور المعلم في عملية الاستقصاء قبل البدء في عملية الاستقصاء وعند الشروع فيه ، ويجدر بالمعلم القيام بالأعمال الآتية :
    1. مسح الكتب المدرسية ، وحصر الموضوعات التي يمكن تدريسها بالاستقصاء
    2. توزيع الموضوعات المقترحة جميعها على الطلبة
    3. إرشاد الطلبة إلى الكتب والدوريات والنشرات ، التي تفيد الطلبة في استقصائهم .
    4. التدريس بطريقة الاستقصاء ، ليتسنى للطلبة الإطلاع على خطوات الاستقصاء وتطبيقها بشكل جيد .
    5. تحديد زمن محدد للانتهاء من عملية الاستقصاء .
    6. أن يحتفظ المعلم بسجل يبين فيه : اسم كل طالب ، والموضوع الذي يعمل عليه ، حيث يدون فيه الملاحظات والمتابعات والنصائح الذي يقدمها للطلبة ، مما يساعد في عملية التقييم الختامي لأداء الطلبة .
    ومما تقدم نلحظ ، أن دور المعلم هو دور المرشد والموجه للطلبة موجها الأنشطة جميعها نحو تمكين الطلبة من اكتشاف الحلول للمشاكل بأنفسهم . خطوات التدريس بطريقة الاستقصاء : إن الاستقصاء هو أسلوب تدريس ، وطريقة تقييم في آن واحد ، لذا فإن عملية التدريس بطريقة الاستقصاء تمر بعدة خطوات يجدر بالمعلم اتباعها ، ويمكن إبراز هذه الخطوات بما يتوافق ومباحث التربية الإسلامية ، خاصة وأن هذه المباحث تتضمن الكثير من المسائل والقضايا التي تحتاج إلى حلول مناسبة ، والتي يمكن الوصول إليها عن طريقة التدريس بالاستقصاء ، وهذه الخطوات هي :
    1. تحديد المشكلة : يقوم المعلم في بداية الحصة بتحديد المشكلة ولفت انتباه الطلبة من خلال طرح الأسئلة المتعلقة بها ؛ فمثلا في موضوع الطلاق للصف الثاني الثانوي ، يبين المعلم أهمية الزواج والحكمة من مشروعيته ، ويطرح المعلم مجموعة من الأسئلة توضح ذلك، ومن ثم يطرح سؤالا يبين طبيعة العلاقة التي تقوم بين الزوجين ، وبعدها يبين أن الحياة الزوجية يعتريها بعض الخلافات ، حتى يتوصل إلى موضوع الدرس وهو الطلاق .
    2. سبر غور المشكلة : بعد تحديد المشكلة المراد تعرفها ، يبدأ الطلبة بالغوص في المشكلة من خلال طرح المعلم لأسئلة تتناول مختلف جوانب الدرس . ويقوم الطلبة بطرح أسئلة مختلفة متعلقة في المشكلة
    3- تحليل المواقف وتفسير المعلومات : يقوم الطلبة بتجميع المعلومات وتبويبها وتحليلها ، وبيان علاقتها بالمشكلة موضوع الدرس ، في محاولة لتحقيق تعلم استقصائي من خلال المعلومات ، والوصول إلى إمكانية تطبيق هذه المعلومات بطريقة عملية
    4. تثبيت المعلومات : يقوم المعلم بتلخيص أهم الأفكار الموجودة في الدرس من خلال إجابة الطلبة على عدد من الأسئلة في نهاية الحصة . ويطلب المعلم إلى الطلبة واجبات بيتيه ، حيث تساعد على ترسيخ المفاهيم والمعلومات ، ويقوم المعلم بتصحيح هذه الواجبات وتقديم التغذية الراجعة حول ذلك . 05 الاستنتاجات والتوصيات والاقتراحات : يستعرض المعلم مع الطلبة أهم الاستنتاجات التي تؤدي إلى وقوع الطلاق ،
    وإبراز أهم الحلول والإجراءات التي تحد من ظاهرة الطلاق ووقوعه في المجتمع الصعوبات المتوقعة عند تنفيذ الاستقصاء ومعالجتها :
    1- الوقت والمتابعة : يعتبر عنصر الوقت من أهم الصعوبات المتوقعة في تنفيذ الاستقصاء ، إن المعلم يحتاج إلى عدد اكثر من الحصص لتنفيذ العمل الاستقصائي ، إلا انه يمكن التغلب على هذه الصعوبة باتباع الخطوات أو الإجراءات الآتية :التخطيط المسبق لتنفيذ الاستقصاء . إطلاع الطلبة على موضوعات مناسبة للاستقصاء .التدرج في إعطاء الطلبة مراحل الاستقصاء .
    2- صعوبة الحصول على المصادر:
    3- الإمكانيات المادية للمدرسة والطلبة : تتفاوت القدرة المادة من مدرسة وأخرى ، ومن طالب إلى آخر ، وهذا يتطلب من المعلم أن يختار الموضوع ، الذي يناسب إمكانيات الطالب المادية ، والمدرسة أيضا .
    4- الدافعية : إن تنمية الدافعية من العناصر المهمة لإنجاح العمل ، وهذا يعني أن الدافعية وحب العمل يجب أن تكون موجودة لدى المعلم والطالب معا ،
    5-قيام بعض أولياء الأمور أو أقاربهم بكتابة التقارير عن أبنائهم .
    6- عدم تعاون بعض الجهات الرسمية مع الطلبة .

    منقول
    رمضان ع
    رمضان ع
    Admin
    Admin


    ذكر الدلو النمر
    عدد الرسائل : 466
    تاريخ الميلاد : 06/02/1962
    العمر : 62
    الموقع : naqaae.123.st
    المزاج : الحمد لله
    السٌّمعَة : 3
    نقاط : 729
    تاريخ التسجيل : 19/04/2008

    طريقة الاستقصاء فى التعليم Empty رد: طريقة الاستقصاء فى التعليم

    مُساهمة من طرف رمضان ع السبت 08 مايو 2010, 4:22 pm

    أثر استخدام طريقة الاستقصاء في التحصيل والاحتفاظ بالتعلم في تدريس المنطق الرياضي لدى طلبة الصف الأول الثانوي نسخة للطباعة



    الباحث: أ / أنيس محمد صالح العطفي
    الدرجة العلمية: ماجستير
    لغة الدراسة: العربية
    تاريخ الإقرار: 2006
    نوع الدراسة: رسالة جامعية



    الملخص :

    إن ابرز ما نلمسه في عالمنا اليوم هو التطور والتقدم العلمي والتكنولوجي المتسارع في جميع مجالات الحياة , والذي أصبح سمة سائدة وعنوان بارز لهذا العصر . لقد لعبت العلوم دوراً بارزاً وكبيراً فيما توصلت إليه البشرية اليوم من تقدم ؛ و للرياضيات اليد الطولي في ذلك باعتبارها العمود الرئيس لهذه العلوم .

    إن العالم اليوم يمر بثورة جديدة , هي مزيج بين التقدم التكنولوجي المذهل والثورة المعلوماتية الفائقة ؛ حيث تتسارع المعلومات و تنمو تطبيقاتها لتساهم في تطور المجتمع و تقدمه . وهذا بدوره يفرض علينا إعداد أفراد يتصفون بقدرات عالية في استعمال الرياضيات, والتعامل مع التقنيات الحديثة , والقدرة على الاستقصاء , واستخدام الأسلوب العلمي في حل المشكلات واتخاذ القرارات .

    إننا في الجمهورية اليمنية نتطلع إلى مواكبة كل التطورات العلمية و التكنولوجية في مختلف مجالات الحياة ؛ و منها المجالات التربوية والتعليمية , لكي نلحق بركب الحضارة العلمية و التقدم العلمي . ولن يتأتى هذا إلا من خلال وعي ٍ كامل ٍ من قبل مختلف شرائح المجتمع , و تكامل وتناسق لكل الأدوار , ووجود نهضة تربوية تعليمية شاملة تسخر لها كل الإمكانيات المادية و البشرية للشروع ببناء مناهج تعليمية متطورة و فاعلة , ومواكبة لتحديات العصر , ومساهمة في القيادة للمستقبل .

    وبما أن الرياضيات جزء مما ننشده من تطور , و هي في الوقت نفسه إحدى الركائز الأساسية للتقدم الهائل الذي تشهده المجتمعات ؛ فإنه يتوجب علينا الاهتمام بها كعلم و كمادة دراسية تقدم للطلبة . ويتم ذلك من خلال إنشاء كليات العلوم , و مراكـز البحث العلمي , و فتح وتشجيع الدراسات العليا في مختلف فروع العلوم والرياضيات , و تشجيع و تأهيل المتفوقين من الطلاب في مجال الرياضيات , والاهتمام بطرائق تدريسها , و إكـساب معلميها قدرًا عاليًا من الكفاية و المعرفة و الخبرات . ذلك فقط يمكن من تحقيق أهداف الرياضيات المختلفة , و منها إكساب المتعلم أساليب التفكير العلمي , و القدرة على حل المشكلات , و الاستقصاء و الاكتشاف , و تجاوز الصعوبات , وتنمية القدرة على التفكير المنطقي و البرهان الرياضي .

    إن تعليم الجديد بالطرائق القديمة يفقد الجديد قيمته , و يقـلل من أثره , لذا يتوجب على المعلم أن يختار طريقة التدريس الملائمة التي تساعد المتعلم على أن يعمل فكره فيما يدرسه ليكتشف بنفسه العلاقات الموجودة بين ما يدرسه ويتعلمه .

    وقبل أن يستوعب الطلابُ البراهين الرياضية لابد ّ أن يفهموا الصور المنطقية التي تستند إليها تلك البراهين ( 43 ؛ 160 ) .

    ويرى الباحث أن من بين الأسباب التي تجعل الطلبة يواجهون صعوبات في دراسة الرياضيات هـي تناول دروس المنطق الرياضي بصورة لا تساعد على فهمها و الاستفادة منها ؛ مما يفقد الطالب الفرصة في اكتساب لغة المنطق وقواعده . هذا بالإضافة إلى عدم معرفة الطالب بدور اللغة في الرياضيات , و عدم تمكنه من استخدام لغة رياضية سليمة .

    1 ـ 2 ـ مشكلة الدراسة :

    من خلال الخبرة التي اكتسبها الـباحث أثـناء عمله كمعلم في مرحلة التعليم الـثـانوي , ومن خلال احتكاكه بالعديد من معلمي الرياضيات في هذه المرحلة تولد لديه شعور بوجود صعوبات معينة تتعلق بتعليم مفردات وحدة المنطق الرياضي المقررة في الصف الأول الثانوي . و يتضح ذلك من خلال التدني الكبير في مستوى تحصيل الطلبة لهذه المفردات , مقارنة بغيرها من مفردات الوحدات الأخرى في هذا الصف .

    و يرى الباحث أن من أسباب صعوبة تعلم موضوعات المنطق الرياضي هو الطريقة التي تقدم بها هذه المواضيع الدراسية للطلبة , مما يجعل الكثير منهم يشعر بأن مواضيـع و مفردات المنطق جافة و معقدة , و أنها عبارة عن رموز و علاقات غير مـألوفة , فلا يفقهونها و لا يدركون الهدف من تعلمها ؛ مما يؤدي إلى نسيانها , وعدم الاهتمام بدراستها و اكتساب مفاهيمها وقواعدها .

    وبذلك يخلص الباحث إلى وجود مشكلة لدى طلابنا تتمثل في عدم استيعاب مفردات المنطق الرياضي بشكل ٍ جيد ؛ و بالتالي تدنى تحصيلهم لهذه المفردات . لذلك اختط الباحث لنفسه طريقـًا سعى من خلاله إلى المساهمة في حـل تلك المشكلة , و ذلك من خلال تقديم صياغة مقترحة بتوجيهات و إرشادات للمعلمين , لتقديم مفردات المنطق الرياضي بطريقة الاستقصاء

    وقـد اختار الباحث هذه الطريقة بعد أن لاحظ من خلال اطلاعه على عدد من المراجع وجود توافق بين ما تهدف إلي طريقة الاستقصاء في التدريس و بين أهداف تدريس المنطق الرياضي في مرحلة التعليم الثانوي .

    1 ـ 3 ـ أهميـة الدراسة :

    تكمن أهمية الدراسة في أنها :

    قد تسهم في تقديم حل للمشكلة المتمثلة في الصعوبات التي يواجهها الطلبة , و تدنى تحصيلهم عند دراسة مفردات المنطق الرياضي .

    تمثل أول دراسة في بلادنا تناول تدريس المنطق الرياضي حسب علم الباحث .

    تقدم تحليلاً لواقع الطريقة السائدة حاليـًا في تدريس وحدة المنطق الرياضي .

    قد تخدم موجهي و معلمي الرياضيات بتقديم نموذج لطريقة تدريس حديثة , يمكن تطبيقها في واقع الممارسة التدريسية .

    1 - 4 ـ أهداف الـدراسة :

    تـهدف هـذه الدراسة إلى ما يلي :

    إعادة صياغة المادة التعليـمـية( وحدة المنطق الرياضي) وفقا لطريقة الاستقصاء.

    التعرف على أثر استخدام طريقة الاستقصاء في تحصيل الطلبة لموضوعات المنطق الرياضي .

    التعرف على أثر استخدام طريقة الاستقصاء على احتفاظ الطلبة بالمعارف الرياضية التي تتناولها مواضيع المنطق الرياضي .

    الخروج باستنتاجات و مقترحات تسهم في تعزيز تدريس الرياضيات في المدارس اليمنية .

    1 - 5 ـ أسئلة الـدراسـة :

    تجيب هذه الـدراسة عن الأسئـلة التالية :

    هل لطـريقة الاستقصاء فاعلية في تحصـيل طـلبة الصف الأول الثانوي لمواضيع المنطق الـرياضي ؟

    هل لطريقة الاستقصاء فاعلية في احتفاظ الطلبة بالمعارف الرياضية التي تعلموها في المنطق الرياضي ؟

    هل تختلف فاعلية الطريقة الاستقصائية في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي لمواضيع المنطق الرياضي باختلاف النوع ( ذكور ،إناث ) ؟

    هل تختلف فاعلية الطريقة الاستقصائية في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي لمواضيع المنطق الرياضي باختلاف المستوى التحصيلي ( عالٍ ، متوسط ، متدنٍ )



    1 - 6 ـ مسـلمات الدراسـة :

    سـوف تجرى هذه الدراسة على أساس :

    أن العوامل الخارجية ( الظروف الاجتماعية , و الاقتصادية , والثقافية , . . . ) لها الأثر نفسه على جميع أفراد عينة البحث , حيث تجرى الدراسة في بيئة اجتـماعية واحدة .

    1 - 7 ـ فروض الدراسـة :

    وضـع الباحث لهذه الدراسة الفروض التالية :

    لا توجـد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 05’ 0 ) بين متوسط درجات الطلبة ( ذكور ، إناث ) في المجموعة التجريبية و متوسط درجات الطلبة في المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي .

    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 05’ 0 ) بين متوسط درجات الطالبات في المجموعة التجريبية و متوسط درجات الطلبات في المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي .

    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 05’ 0 ) بين متوسط درجات الطلاب ( الذكور ) في المجموعة التجريبية و متوسط درجات الطلاب في المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي .

    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 05’ 0 ) بين متوسط درجات الطلبة في المجموعة التجريبية و متوسط درجـات الطلبة في المجموعة الضابطة في الاختـبار التحصيلي البعدي حسب مستـويـات التحصيل ( عـال ٍ مـتوسط متـدن ٍ ) .

    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 05’0) بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات في المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي البعدي

    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 05’ 0 ) بين متوسط درجات الطلبة في المجموعة التجـريبية و متوسط درجات الطـلـبة في المجموعة الضابطة في اختبار الاحتفاظ .

    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 05’ 0 ) بين متوسط درجات طـالبات المجموعة التجريبية و متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار الاحتفاظ .

    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 05’ 0 ) بين متوسط درجات الطلاب في المجموعة التجريبية و متوسط درجات الطلاب في المجموعة الضابطة في اختبار الاحتفاظ .

    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 05’ 0 ) بين متوسط درجـات الطلبة في المجمـوعة التجـريـبية و متوسط درجـات الطلبة في المجموعة الضابطة في اختبار الاحتـفـاظ حسب مسـتـويات الـتحصيل ( عال ٍ متوسط متدن ٍ ) .

    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 05’ 0 ) بين متوسطي درجات الطلاب و الطالبات في المجموعة التجريبية في اختبار الاحتفاظ

    1 - 8 ـ حدود الـدراسـة :

    تلتزم هذه الدراسة بالحـدود التالية :

    وحدة المنطق الريـاضي من كتـاب الريـاضيات المقرر على طـلبة الصف الأول الثـانـوي ( الطبعة 2005م ) .

    العام الدراسي 2004 / 2005م .

    طلبة الصف الأول الثانوي في مدينة الضالع .

    الاسـتنتاجات :

    في ضوء الإجراءات والنتائج التي أسفرت عنها هذه الدراسة , والتي تم عرضها في الفصلين السابقين يخلص الباحث إلى الاستنتاجات التالية :

    إن استخدام طريقة الاستقصاء في تدريس المنطق الرياضي كان لها الأثر الإيجابي في تحصيل الطلبة واحتفاظهم بالتعلم في الدراسة الحالية .

    كان لطريقة الاستقصاء أثر واضح في دفع الطلبة للتحضير المسبق للدرس .

    جذبت طريقة الاستقصاء انتباه الطلبة , وزادت من تفاعلهم في التعلم , وتحفيزهم على التفكير , والمشاركة في المناقشة .

    من خلال هذه التجربة شعر الباحث بامتلاك الطلبة إمكانيات وقدرات تعلميّـه مكنوزة تحتاج إلى التنويع في استخدام طرائق التدريس الحديثة .

    استمتاع الطلبة بعملية التعلم بالاستقصاء , فقد لمس الباحث ذلك من خلال تفاعل الطلبة , ونشاطهم وإظهار ارتياحهم في الحصة الدراسية من حصة إلى أخرى .

    من خلال الدراسة لمس قدرة طريقة الاستقصاء على دفع الطالب للاعتماد على النفس في البحث والاطلاع مما يجعله محورًا نشطـًا في عملية التعلم .

    الأثر الواضح في استفادة فئتي المستويين العالي والمتوسط من طريقة الاستقصاء .

    التـوصـيـات :

    في ضوء النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة , ومحدداتها , وإجراءاتها. يوصي الباحث بما يلي :

    الاهتمام باستخدام طريقة الاستقصاء في تعليم الرياضيات والعلوم إلى جانب طرائق التدريس الأخرى .

    تجريب طريقة الاستقصاء في تدريس وحدات أخرى من مادة الرياضيات ( أو فصل دراسي كامل ) وقياس أثرها في تحصيل الطلبة , وفي تنمية تفكيرهم الإبداعي.

    تضمين مناهج الرياضيات برامج وأنشطة خاصة للمتفوقين في مجال التفكير الإبداعي لتدرّس باستخدام طريقة الاستقصاء , وغيرها من الطرق الحديثة التي تسهم في رفع القدرات التفكيرية الإبداعية لدى الطلبة .

    عقد دورات تدريبية وورش عمل لمعلمي الرياضيات في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي , لتدريبهم على كيفية معالجة بعض الموضوعات الرياضية بالطرق الحديثة ومنها طريقة الاستقصاء .

    أهمية إسهام بقية معلمي المواد الدراسية الأخرى في إكساب طلابهم مهارات البحث والاستقصاء .

    تضمين مقررات طرق التدريس في كليات التربية لمهارات البحث والاستقصاء , وكيفية إكساب طلبة مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي هذه المهارات .

    تنويع أساليب التدريس والتقويم ، بالإضافة إلى الاستعانة بالوسائل التعليمية على اختلاف أنواعها .

    إنشاء مركز وطني لتطوير تدريس الرياضيات , وفتح فـروع له في بعض المحافظة ، وذلك للعمل على تطوير تدريس الرياضيات بكل ما هو جيد ومتابعة تـنـفـيذ ذلك .

    المقتـرحـات :

    في ضوء النتائج التي توصلـت إليها هذه الـدراسة يـقترح الباحث إجراء الدراسات التالية :

    اثر استخدام طريقة الاستقصاء لتدريس الرياضيات في تنمية ميول واتجاهات الطلبة نحو الرياضيات .

    اثـر استخدام طريقة الاستقصاء لتدريس الرياضيات في تنمية التفكير الإبداعي لـدى الطلبة .

    مدى فعالية الطريقة الاستقصائية مع الطلبة ذوي الفئات المختلفة في الذكاء ( عالٍ متوسط متدنٍ ) .

    إجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة على فروع أخرى من فروع الرياضيات .

    إجراء دراسة تكشف عن قدرات معلمي الثانوية العامة على إكساب طلبتهم مهارات البحث والاستقصاء .
    نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
    نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
    نائب المدير
    نائب المدير


    انثى الثور الحصان
    عدد الرسائل : 1498
    تاريخ الميلاد : 19/05/1954
    العمر : 70
    الموقع : مصر/المنيا
    المزاج : الحمد لله رب العالمين
    السٌّمعَة : 8
    نقاط : 3152
    تاريخ التسجيل : 04/05/2010

    طريقة الاستقصاء فى التعليم Empty رد: طريقة الاستقصاء فى التعليم

    مُساهمة من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه الأحد 13 يونيو 2010, 3:19 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    استاذى الفاضل
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذا الموضوع شيق وهو اسيتراتيجية من استيراتيجيات التعلم
    وممكن تطبق بشكل رائع وندمج معها التعلم المتمركز حول المتعلم (التعلم النشط )
    وسلمت يداك وجزاك الله خيرا على هذا الموضوع الرائع

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024, 2:50 pm