إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

إدارة قياس الجودة

زائرنا العزيز ، العضو الغالى
أنت فى موقع محبى واصدقاء للهيئة القومية
موقع الهيئة الرئيسي ( naqaae.org )
مادمت وصلت الى هنا فلا تنسي تسجيل عضويه أو تسجيل دخول إن كنت مسجل من قبل او اضغط اخفاء ان كنت تريد التصفح فقط .
مدير الموقع ( رمضان على ) RER@9.CN
*****************************************
اخى / اختى : العضو الكريم .
نظرا للاقبال المتزايد على طلبات الاشراف على المواضيع والابواب
ونظرا لاتاحة فرصه متعادله بين جميع الاعضاء
قررت ادارة المنتدى ما يلى
1) فتح باب الترشيح لكل الاعضاء لشغل مشرف باب
2) من يريد اضافه باب ويكون مشرف عليه فمن حقه
3) المشرف الذي لا يجدد بياناته مع المنتدى سيكون له درجات اقل من غيره تصل الى الانزار بترك الاشراف .
4) من حق اى عضو يرشح اى عضو اخر ولو لم يتقدم لترشيح نفسه
اخيرا وليس بالاخير سامحونا على التقصير * وان غدا ناظره لقريب

إدارة قياس الجودة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إدارة قياس الجودة

إدارة مصر القديمة التعليمية

تم اعتماد تسعة مدارس (( النيل الثانوية بنات - المشير احمد اسماعيل التجريبية - جيهان السادات الثانويه بنات - النصر التجريبية الاعدادية - مصر للغات الابتدائية والاعداديةالتجريبية - متولى الشعراوي الابتدائية - خالد بن الوليدالاعدادية بنات - المنيل التجريبيةالابتدائية )) وجاري اعتماد اربع مدارس اخري

المواضيع الأخيرة

» حمل الدورة التنشيطية - المراجع الخارجي -باوربوينت
كيف أصبح نظام التعليم الفنلندي الأفضل في العالم كله؟  I_icon_minitimeالسبت 26 سبتمبر 2015, 8:00 am من طرف إبراهيم محمود

» كيف تصبح اكثر ذكاءا
كيف أصبح نظام التعليم الفنلندي الأفضل في العالم كله؟  I_icon_minitimeالسبت 06 ديسمبر 2014, 7:29 pm من طرف ahmedfahmy7777

» خريطة نواتج التعلم مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي
كيف أصبح نظام التعليم الفنلندي الأفضل في العالم كله؟  I_icon_minitimeالسبت 22 نوفمبر 2014, 4:49 pm من طرف mabrok

» مفهوم الجودة في التعليم .
كيف أصبح نظام التعليم الفنلندي الأفضل في العالم كله؟  I_icon_minitimeالخميس 02 أكتوبر 2014, 10:52 pm من طرف abod7611

» خريطة المنهج نواتج التعلم
كيف أصبح نظام التعليم الفنلندي الأفضل في العالم كله؟  I_icon_minitimeالجمعة 15 نوفمبر 2013, 2:42 pm من طرف مرفت

» سرقة جميع اجهزة اللابتوب من معمل مدرسة خالد بن الوليد
كيف أصبح نظام التعليم الفنلندي الأفضل في العالم كله؟  I_icon_minitimeالجمعة 20 سبتمبر 2013, 9:19 pm من طرف asforatalfasad

» دليل اللامركزية المالية فى التعليم الباب الثانى والباب السادس للعام 2012/2011
كيف أصبح نظام التعليم الفنلندي الأفضل في العالم كله؟  I_icon_minitimeالخميس 29 أغسطس 2013, 4:27 pm من طرف mandooo_70

» انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين
كيف أصبح نظام التعليم الفنلندي الأفضل في العالم كله؟  I_icon_minitimeالإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» التهنئة القلبية بالعيد المبارك
كيف أصبح نظام التعليم الفنلندي الأفضل في العالم كله؟  I_icon_minitimeالإثنين 12 أغسطس 2013, 1:26 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» المواقع التعليمية تتنافس فى تقديم (المراجعات) بالصوت والصورة
كيف أصبح نظام التعليم الفنلندي الأفضل في العالم كله؟  I_icon_minitimeالخميس 02 مايو 2013, 11:50 pm من طرف فاتن سعيد

» الممارسات الجديدة فى مجال المتعلم للتعليم الاساسى
كيف أصبح نظام التعليم الفنلندي الأفضل في العالم كله؟  I_icon_minitimeالجمعة 26 أبريل 2013, 2:59 pm من طرف الطيف الحزين

» فن الحديث الراقى
كيف أصبح نظام التعليم الفنلندي الأفضل في العالم كله؟  I_icon_minitimeالأربعاء 02 يناير 2013, 3:30 pm من طرف وسام وجيه

» التعلم النشط
كيف أصبح نظام التعليم الفنلندي الأفضل في العالم كله؟  I_icon_minitimeالسبت 29 ديسمبر 2012, 7:31 pm من طرف رحاب

» تهنئة قلبية بحلول عيد الاضحى المبارك
كيف أصبح نظام التعليم الفنلندي الأفضل في العالم كله؟  I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 5:02 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» العزاء واجب للاخت العزيزة (برنسيسة 2)
كيف أصبح نظام التعليم الفنلندي الأفضل في العالم كله؟  I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012, 4:57 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

» نموذج افادة لهيئة الاعتماد
كيف أصبح نظام التعليم الفنلندي الأفضل في العالم كله؟  I_icon_minitimeالثلاثاء 18 سبتمبر 2012, 9:48 pm من طرف Mr1_Mahmoud

» الجودة فى الإسلام
كيف أصبح نظام التعليم الفنلندي الأفضل في العالم كله؟  I_icon_minitimeالسبت 15 سبتمبر 2012, 12:04 am من طرف رحاب

» الفرق بين الرؤية والرسالة
كيف أصبح نظام التعليم الفنلندي الأفضل في العالم كله؟  I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 10:47 pm من طرف رحاب

» اسئلة جديدة ادخل وجاوب؟؟؟
كيف أصبح نظام التعليم الفنلندي الأفضل في العالم كله؟  I_icon_minitimeالأربعاء 12 سبتمبر 2012, 9:29 pm من طرف asmaa salim

» "إِنَّ اللهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟؟؟؟؟
كيف أصبح نظام التعليم الفنلندي الأفضل في العالم كله؟  I_icon_minitimeالخميس 02 أغسطس 2012, 12:39 pm من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 116 بتاريخ الإثنين 16 يوليو 2012, 8:16 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 4386 مساهمة في هذا المنتدى في 1648 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 4463 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو تعلم مع فمرحباً به.

انبذ الكراهية وعيش لحب الاخرين

الإثنين 12 أغسطس 2013, 1:37 am من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه

]justify]الحب أنقي نعم الله وأعذبها به جئنا ومنه ننتشي وبضياه نهتدي ومع نبضاته كان الحلم وفي أنسه كانت الأمنيات رسالة الله إلي الأرض وهدية الطبيعة إلي نفوسنا أحبوا بعضكم ..أثابكم الله ..أدفئوا شتاءكم …

[ قراءة كاملة ]

(naqaae.org) اضغط هنا


    كيف أصبح نظام التعليم الفنلندي الأفضل في العالم كله؟

    نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
    نعمه محمد عبد الرحيم جمعه
    نائب المدير
    نائب المدير


    انثى الثور الحصان
    عدد الرسائل : 1498
    تاريخ الميلاد : 19/05/1954
    العمر : 69
    الموقع : مصر/المنيا
    المزاج : الحمد لله رب العالمين
    السٌّمعَة : 8
    نقاط : 3152
    تاريخ التسجيل : 04/05/2010

    كيف أصبح نظام التعليم الفنلندي الأفضل في العالم كله؟  Empty كيف أصبح نظام التعليم الفنلندي الأفضل في العالم كله؟

    مُساهمة من طرف نعمه محمد عبد الرحيم جمعه الجمعة 17 يونيو 2011, 1:40 am

    [b[center]]or=blue]]كيف أصبح نظام التعليم الفنلندي الأفضل في العالم كله؟

    من الأشياء التي أحبها كثيراً متابعة قصص النجاح، وخصوصاً تفاصيل النجاحات الباهرة لدول العالم، متمنياً أن تكون لدول عربية أو إسلامية، أو متفائلاً أن تصبح كذلك في المستقبل القريب. ومن مواضيع التفوق التي أتوق للتعرف عليها تلك التي تخص ميادين التربية والتعليم وأخلاق السلوك الفردي والاجتماعي والوطني. وهناك بلدان بعينها أجد نفسي أكثر ميلاً لتلقف أخبارها بحكم ذكريات خاصة لي بها. ولهذا كنت أتابع باهتمام أخبار فنلندا Finland، البلد الذي حظيت بزيارته عام 1990 أثناء أحد المؤتمرات العلمية، وفوجئت بمستواه الحضاري الذي يفوق ما نعرفه جيداً في دول أوربا الغربية.

    أصبحت فنلندا منذ سنوات عدة مثالاً يحتذى لجميع بلدان العالم في كيفية بناء نظام تعليمي فائق الفعالية، بأقل عدد من أيام وساعات الدوام المدرسي السنوية. وتربع هذا البلد الاسكندنافي على عرش العالم في كفاءة النظام التربوي وفقاً لآخر تقييمين أجريا عامي 2003 و 2006 قامت بهما منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية Organization for Economic Cooperation and Development (OECD) لقياس كفاءة تلاميذ المدارس بعمر 15 سنة، بواسطة اختبار بدأ العمل به عام 2000 ويجرى مرة كل ثلاث سنوات ويشار له ببرنامج تقييم الطلاب العالمي Programme for International Student Assessment (PISA).

    ويقيس البرنامج كفاءة الطلاب Student Performance في المجالات المختلفة مثل تعلم القراءة والرياضيات والعلوم، ويستنتج منها الكفاءة العامة لطلاب كل بلد يجرى فيه الاختبار. وقد حصل طلاب فنلندا على المرتبة الأولى في القراءة والعلوم والمرتبة الثانية في الرياضيات بعد كوريا الجنوبية، وبدرجات عالية ليس من السهل على أي بلد الحصول عليها. ولعل أهم المواصفات الإيجابية في نتائج فنلندا هو تجانسها، أو الوصول لها من كفاءة مرتفعة عند جميع الطلاب، وليس بسبب ارتفاع درجات بعض الطلاب المتميزين.

    وقد أعطت هذه الكفاءة الشاملة التي اكتسبها طلاب المدارس الفنلنديين سمعة عالمية لهذا البلد، جعلت مندوبين من أكثر من مائة بلد من جميع أنحاء العالم يجتمعون في فنلندا في مؤتمر التربية 2009 Educa 2009 Conference الذي عقد في الفترة من 15 – 17 تشرين الأول / أكتوبر الماضي في مدينة بيتك Bitec ليسمعوا وزير التربية والعلوم الفنلندي ساكاري كارجالينين Sakari Karjalainen يحدثهم عن "أسرار" التفوق الفنلندي بمحاضرة كان عنوانها: " كيف تحافظ فنلندا على قمة الترتيب".

    ويقول كثير من التربويين في جميع أنحاء العالم أنهم تواقون لمعرفة كيف طور الفنلنديون نظامهم التربوي بهذه الفعالية، والاستفادة من خبرتهم في هذا المجال.

    لعله من المفيد هنا ذكر بعض مواصفات النظام التربوي الفنلندي التي وصلت به إلى هذه المنزلة الرفيعة:

    - التعليم في فنلندا مجاني في جميع المراحل بما فيها الجامعية.

    - التعليم إجباري في فنلندا للصفوف التسعة الأولى من مدارس التعليم التي يدخلها التلاميذ الفنلنديون عندما يبلغون السابعة من عمرهم.

    - نسبة التهرب من التعليم الإجباري في فنلندا لا تتجاوز 0.5 %.

    - نسبة الرسوب في الصف في فنلندا تساوي 2 % فقط.

    - الفروق في المستوى بين المدارس صغير.

    - عدد أيام الدوام المدرسي 190 يوماً في العام الدراسي، وعدد ساعات الدراسة اليومية 4 – 7 ساعات.

    - تعطى واجبات مدرسية معتدلة في المدارس الفنلندية، ولا يعطى في فنلندا دروس خصوصية بعد المدرسة.

    - تستخدم طريقة خاصة في كل درس تقريباً لمساعدة أولئك الذين يجدون صعوبة في موضوع معين هي إحضار مدرس إضافي لمساعدة هؤلاء التلاميذ.

    - يبقى جميع الطلاب في نفس الصف مهما كانت قدرتهم مختلفة في موضوع الدراسة.

    ووفقاً لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD ، تعتبر فنلندا الأولى بين دول العالم المتقدمة من حيث قلة عدد الساعات التي يقضيها التلميذ في غرفة الصف. وهذا يعكس إحدى أهم الأفكار التي يقوم عليها نظام التربية الفنلندي.

    وتقوم الفكرة الثانية على مبدأ المدرسة الواحدة للتعليم الابتدائي والثانوي، بحيث لا يضطر التلميذ لتغيير المدرسة عندما يبلغ الثالثة عشرة من العمر، وهذا يجنبه المرور بفترة انتقالية يحتمل أن تكون مربكة عند انتقاله من مدرسة إلى أخرى.

    أما الفكرة الثالثة فتنص على أن يبدأ الطفل مرحلة التعليم في سن السابعة، ممضياً سنوات (الروضة) بنظام خاص لا يوجد فيها تعليم مباشر، وتقوم فلسفة ذلك على أن الصغار يكتسبون فيها المعرفة بشكل أفضل عن طريق اللعب. وأنه عندما يدخل التلميذ المدرسة يكون تواقاً لبدء مرحلة التعلم النظامية.

    وتقوم الفكرة الرابعة على مبدأ أن كل تلميذ لديه شيء ما ليساهم به في التعليم، وأنه يجب عدم ترك التلاميذ الذين يعانون صعوبة في بعض المواضيع خلف زملائهم، بل توفير الوسائل التي تساعد على إبقائهم في نفس المستوى مع بقية زملائهم.

    أما الفكرة الخامسة فتقول أن معلم أي صف مدرسي يجب أن يكون مؤهلاً جامعياً وحاصلاً على درجة الماجستير. وهذا يعني أن كفاءة التعليم لا تتحقق بدون مدرس كفؤ. وتعتبر مهنة التدريس وفقاً لهذه المقاييس مهنة محترمة، وينال المدرسون التقدير لأن مقاييس التعليم عالية.

    تعتمد الفكرة السادسة للنظام التربوي الفنلندي على أن التلاميذ يجب أن يتعلموا في وضع مريح وجو يسهل فيه انتقال المعرفة. ويساعد على ذلك تجانس المجتمع الفنلندي وقلة الأجانب، مما يجعل التلاميذ يتعلمون جميعاً تقريباً بلغتهم الأم دون عقبات من النواحي اللغوية. كما يساعد على ذلك غياب السياسة عن الجو المدرسي، مما يجعل الجميع متكافئين ولا يسمح بترك أي تلميذ في حالة تخلف عن الآخرين.

    تصف المدرسة مارجانا أروفارا – هايكينين الفكرة السابعة التي تؤمن بها أشد الإيمان والتي تساعد على تفوق النظام التربوي الفنلندي بالقول: " إن إبقاء نفس التلاميذ في نفس الصف مع معلمتهم لعدة سنوات يجعل عمل المدرسة أسهل بكثير وأكثر فعالية. فأنا أشعر وكأنني أنمو مع تلاميذي، وأرى المشاكل التي يواجهها كل منهم منذ صغره. وبعد خمس سنوات قضيتها معهم منذ الصغر أرى وأعرف كل ما مر به كل منهم، وما هي أفضل الأشياء التي يستطيعون عملها. وهذا يساعدني كثيراً على ترقية كفاءة كل تلميذ. أنا أخبر تلاميذي بأنني أمهم في المدرسة".

    يمكن أن نجمل فلسفة النظام التربوي الفنلندي في عبارات أو حكم جوهرية بني عليها كل نجاحاته. وأولى هذه العبارات هي "أن الأقل يمكن أن يصبح الأكثر أو الأفضل "Less can be more. أما الثانية فتقول أنه "إذا كانت التربية غالية الثمن فلنستبدلها بالجهل "If education is expensive, try ignorance. ويعني ذلك أنه للحصول على النجاح لا بد من دفع الثمن.

    بعد أن حقق النظام الفنلندي في التربية نجاحه الكبير في التعليم الشامل لجميع التلاميذ عن طريق حل الصعوبات أمام الأقل كفاءة منهم، فإنه ينظر إلى المستقبل. تقول وزيرة التربية الحالية هنا فيركونين Henna Virkkunen مفتخرة بمستوى التعليم في بلدها: " يدعم النظام الفنلندي كثيراً التلاميذ الذين لديهم صعوبات في التعليم. وعلينا الآن أن نهتم أكثر بالطلاب شديدي الكفاءة. وقد بدأنا برنامجاً رائداً للبحث حول كيفية دعم التلاميذ الذين يتمتعون بمواهب كبيرة في بعض المجالات"[/b][/cen[/size
    ]ter]

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 08 مايو 2024, 10:28 pm